https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/issue/feedمجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية 2025-03-18T01:43:10+00:00أ.د. محمد عبد الله لامه[email protected]Open Journal Systems<p>مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية الآداب والعلوم الأبيار بجامعة بنغازي ، وهي تعنى بنشر الأبحاث في مجالات العلوم الإنسانية والتطبيقية ، كما يمكن للمجلة نشر أخبار ومداولات المنتديات والمؤتمرات العلمية التي تنظمها الكلية.</p> <p><strong><em>تنبيه</em></strong>: <strong>جميع المجلات العلمية الصادرة عن جامعة بنغازي تقفل تقديم طلبات النشر عبر موقعها الالكتروني. </strong></p> <p><strong>وتستقبل جميع طلبات النشر وأبحاثكم العلمية عن طريق البريد الالكتروني الخاص بكل مجلة علمية.</strong></p>https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/7229يونس بن حبيب: حياته، ونماذج من آرائه المفردة، وتأثيرها في آراء النحاة «دراسة وصفية تحليلية».2025-03-17T00:00:00+00:00 عمر عثمان علي عوض[email protected]مجدي عبد الرحيم فضل الشاعري[email protected]<p>يهدف هذا البحث لتقديم دراسة حول شخصية يونس بن حبيب بقصد التعريف الموجز بها، وببعض آرائه التي انفرد بها، وكذلك بيان منهجه النحوي في استنباط القواعد، وتأثير آرائه في آراء النحاة، واتبع فيه الباحثان المنهج التاريخي، والمنهج الوصفي التحليلي لنماذج مختارة من آرائه الواردة في كتاب سيبويه وغيره من كتب النحو، وخلص البحث إلى التأكيد على مكانة يونس العظيمة بين النحاة، واستقلاله بمنهج خاص في استنباط القواعد النحوية؛ نتج عنها مخالفته للخليل وسيبويه وباقي النحاة في كثير من المسائل، كما أكدت تأثيره الكبير في التراث النحوي بما قدمه من اجتهادات انفرد بها، وآراء تأثر بها النحاة بعده.</p>2025-03-17T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/7230اضطرابُ ما بعد الصّدمةِ وعلاقتُه بالدّعمِ النّفسيّ لدى عينةٍ من النّاجينَ من مدينةِ درنةَ 2025-03-17T18:58:11+00:00نجـــاح صـــالـــح محمــــــد[email protected]<p><br>هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين اضطراب ما بعد الصدمة والدعم النفسي الاجتماعي لدى الناجين من الفيضانات بمدينة درنة، ومعرفة أيضا الفروق في اضطراب ما بعد الصدمة لدى الناجين تعزى لمتغير النوع ومعرفة الفروق في اضطراب ما بعد الصدمة لدى الناجين تعزى لمتغير العمر، وللتحقق من هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وتكونت عينة البحث من (111) فردا ناجين من الفيضانات تم اختيارها بالطريقة العينة الصدفية، استخدمت الباحثة استمارة بيانات عامه، ومقياس الدعم النفسي الاجتماعي إعداد الباحثة (2024) ومقياس اضطراب ما بعد الصدمة لدافيدسون (2005) وجاءت نتائج البحث كالآتي: يعاني الناجون من الفيضانات بمدينة درنة باضطراب ما بعد الصدمة، وتوصلت النتائج أيضا إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين اضطراب ما بعد الصدمة والدعم النفسي الاجتماعي لدى الناجين ووجود فروق ببن الذكور والإناث في مدى التأثر باضطراب ما بعد الصدمة لصالح الإناث وعدم وجود فروق بين الناجين من الفيضانات تعزى لمتغير العمر.</p>2025-03-17T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/7231التحليل المكاني للمخابز وتباين دورها الإنتاجي في مدينة الأبيار للفترة عام 2000م- 2023م ،دراسة في الجغرافية الاقتصادية2025-03-17T19:08:38+00:00محمد علي مرسال سليمان[email protected]<p>تناولت هذه الدراسة موضوع المخابز من حيث العدد والتوزيع والتباين بين الأحياء في مدينة الأبيار، ولا سيما في الفترة المحددة للدراسة ، التي عانت فيها المدينة من مشكلات عديدة أدت إلى نقص الخبز وارتفاع سعره في المدينة ، ما اضطر السكان إلى الوقوف أمام المخابز لساعات طويلة ، وكذلك عدم توفر الخبز في الأسواق ، وقد بينت هذه الدراسة عدد المخابز في المدينة التي بلغت حوالي 30 مخبزاً ترجع ملكيتها إلى القطاع الخاص ، وكذلك أوضحت الدراسة مصادر الحصول على الدقيق لهذه المخابز ، والكميات التي تـنـتجها من رغيف الخبز، وكذلك كميات الدقيق المستهلكة يوميّا ، وهي تـتفاوت من مخبز إلى آخر ، وهي تبدأ من قنطار 1-2 قنطارين إلى 3-4 قناطير دقيق يوميًّا ، وأن قنطار الدقيق ينتج حوالي 1600 رغيف.</p>2025-03-17T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/7232تحليل جغرافي للصناعات الزراعية الليبية للفترة 1970-20042025-03-17T19:17:05+00:00عثمان المهيدي ميكائيل[email protected]<p>تتناول الدراسة تحليلا جغرافيا للصناعات الزراعية الليبية للفترة 1970-2004، ولا شك أن الزراعة تسهم في التطور الصناعي ورفع الدخل الفردي للسكان، فهي تؤدي دوراً استراتيجيا مهما في تحقيق الأمن الغذائي لمختلف شعوب العالم؛ لذا أولت جميع شعوب الأرض اهتماما خاصاً بها، وتعد الدولة الليبية واحدة من الدول التي تتطلع إلى التنمية الشاملة في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية في البلدة، ومنها الزراعة التي حظيت فيها باهتمام خاص.<br>وهدفت الدراسة إلى تحقيق استراتيجية التنمية للصناعات الزراعية تمحورت في المجالات الآتية: زيادة الإنتاج الزراعي بما يكفل تحقيق أقصى معدلات الإنتاج من السلع الزراعية والغذائية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي وتقليل الاعتماد على الاستيراد، ورفع مستوى القدرة الإنتاجية للأيدي العاملة ورأس المال والأراضي الزراعية بهدف تحقيق زيادة في دخل المزارعين، وربط الإنتاج الزراعي بالصناعة بما يكفل تحقيق قدر أكبر من التكامل بين القطاعين؛ وذلك من خلال توسيع قاعدة إنتاج المواد الأولية الزراعية من جهة، وزيادة الإنتاج المحلي من المنتجات الصناعية اللازمة للقطاع الزراعي من جهة أخرى.</p>2025-03-17T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/7233تأثيرُ فترةِ الإعدادِ الخاصّ على بعضِ المتغيراتِ الكيميائيّةِ والقدراتِ البدنيّة التنافسيّة الخاصّة بالأسس الخطَطيّة الهجوميّة على لاعبي كرة اليد2025-03-17T19:33:11+00:00إبراهيم سليمان صالح الزغيبي[email protected]فرج محمد سالم الفيتوري[email protected]<p>تتميز لعبة كرة اليد بتنوع أدائها ومهاراتها الحركية الهجومية وتعتمد على ما يبذله اللاعب من جهد بدني خارجي ينتج عنه تغيرات داخلية في تركيز نسبة بعض العناصر الكيميائية التي تترجم بالسالب أو الإيجاب عن طريق الأداءات الحركية البدنية سواء من الناحية المهارية أو الخططية؛ وذلك للوصول إلى أفضل المستويات والنتائج, وتعد القوة المميزة بالسرعة والتوافق وسرعة الأداء وتحمل الأداء وقوة الأداء من القدرات التي تلعب دوراً مهماً وكبيراً في تطوير أداء المهارات والخطط الهجومية، خاصة إذا تم إعطاؤها على هيئة تمرينات منافسات؛ لذا جاءت أهمية البحث ومشكلته في وضع برنامج تدريبي لفترة الإعداد الخاص ومعرفة تأثيره على بعض المتغيرات الكيميائية والقدرات البدنية التنافسية الخاصة بالأسس الخططية الهجومية على لاعبي كرة اليد, وتمثلت أهداف البحث في وضع برنامج تدريبي لفترة الإعداد الخاص ذي الطابع التنافسي خاص للأسس الهجومية، ومعرفة تأثيره على بعض المتغيرات الكيميائية وعنصر القوة المميزة بالسرعة والمرونة وبعض القدرات أو الأداءات البدنية التنافسية الخاصة والمركبة, ولقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث , وتكونت عينة البحث الأساسية من (12) لاعبًا حيث تمثل الفريق الأول (المحترفون) لنادي بنغازي الجديدة لكرة اليد للموسم الرياضي 2022-2021 , ولقد توصل الباحثان إلى بعض الاستنتاجات وهي: أن البرنامج التدريبي أثر إيجابياً على المتغيرات الكيميائية وكذلك العناصر البدنية قيد البحث, وتوصل الباحثان لمجموعة من التوصيات من أهمها تطبيق الاختبارات البدنية والكيميائية قيد البحث للتعرف على مستوى الرياضين, وكذلك تحديد الهدف من البرنامج التدريبي ومعرفة الأولويات في التدريب وتقييمها حتي تتماشى مع اللاعبين, كما اقترح الباحثان ضرورة إجراء بحوث مماثلة على رياضات مختلفة.</p>2025-03-17T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/7237دور الجامعة في إعداد طلابها وتدريبهم لتكوينهم مهنياً « كلية التربية أنموذجًا، في ضوء بعض معايير الجودة الشاملة»2025-03-17T19:50:42+00:00 فتوح محمود محمد فهيم[email protected]منال طيب فرج حسين[email protected]<p>تناولت الدراسة الحالية دور الجامعة في إعداد طلابها وتدريبهم لتكوينهم مهنياً « كلية التربية أنموذجا في ضوء بعض معايير الجودة الشاملة كونها ضرورة مجتمعية» متبعاً المنهج النقدي بآلياته المتنوعة ومنطقه الجدلي الفلسفي، لتطور أفكار، وإنتاج معارف أكثر تطوراً، معتمداً على تحليل الدراسات السابقة والتجارب الحاضرة والرؤى المستقبلية، ومستنداً على بعض النظريات الفلسفية التربوية والمعايير الدولية، ومن أهم نتائجها الترخيص لمزاولة مهنة التدريس أمر واقع ، التقويم الذاتي القائم على الاعتراف الأكاديمي، إنشاء برنامج زيارة لجنة الاعتماد وتفعيله وسريته، تطبيق نظام الاعتماد الأكاديمي ونقل المعرفة والتكنولوجيا والابتكار بوصفها أبعادًا عالمية، العمل وفق مؤشر QS لمعالجة البيانات الجاهزة الجامعية وغيره من المؤشرات، عدم الازدواجية في التكوين المهني للمعلم، الالتزام ببعض معايير وكالة ضمان الجودة للتعليم العالي (QAA)كذلك معايير التقييم الخارج بجوانبه المستوى الأكاديمي ونوعية فرص التعلم، معايير الاعتماد الأكاديمي لكليات التربية على غرار معايير منظمة المجلس الوطني الأمريكي NCATE، تفعيل التعلم بالكفايات من أجل الإتقان والتعزيز المباشر المبنى على تكنولوجيا التعليم، ليكتمل التكوين المهني لمعلم الغد بشقيه- الإعداد والتدريب- من أجل الانخراط المجتمعي، وتلبية نداء الوطن وتقدمه.</p>2025-03-17T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/7238مفهوم النَّفس والبَعْث عند قدماء الإغريق والرومان2025-03-17T20:03:31+00:00أكريم الجارح محمد العلواني[email protected]<p>الملخص:<br>قال أرسطو في كتابه عن النَّفس: تتفاوت المعارف في درجات احترامها وقيمتها، وأرقى أنواع المعارف بالنسبة لي هي معرفة النَّفس التي تساهم بشكل كبير في تقدم الحقيقة بشكل عام وفهمنا للطبيعة؛ لأنَّ النَّفس هي مبدأ الحياة الحيوانيَّة(Aristotle, On the Soul,I I,1) ،وتأتي صعوبة فهم النَّفس من وجودها في هذا العالم، لذلك عكف المفكرون والفلاسفة على دراسة النَّفس في الفترة الأنطولوجية(الوجودية) قبل ميلادها وبعد موتها، واجتهدوا في فهم خصائصها الأساسية، إلا أنَّ عجز التأمل العقلي في تفسير النَّفس، جعلهم يلجأون إلى الاتصال الروحي الذي كان يمارسه الكهنة ورجال الدين من خلال ما يسمى بالاستحضار، وكان لابد من المزاوجة بين التأمل العقلي الاستنباطي والاتصال الروحي الديني، فهذا الإنسان ليس واحداً، وإنما متعدد في واحد؛ فهو مكون من نفس وروح وعقل وجسد، فدراسة النَّفس تخضع أيضاً للمعرفة عن طريق الإدراك بتفكر ويشكل النشاط العقلي والتفكير المنظم عمودها وقاعدتها الأساسيَّة‘ لذلك حاول قدماء الحضارات السابقة وضع عدة فرضيَّات في فهم هذا الكائن البشري الذي يقع بين نفس تقيدها شهوة، وعقل تضبطه الأحكام، وروح تنبع منها المعرفة، وتكاد لا تخلو عقيدة من العقائد القديمة، ولا فلسفة من الفلسفات الكثيرة من عملية تأمليَّة للنَّفس، فمسألة الثنائية والوحدة بين النَّفس والجسم من الأمور الماورائيَّة التي كانت محور اهتمام الفلاسفة والقدماء، إضافة للمسائل الفيزيقيَّة الحركية لارتباطها بالحركة والمكان. لذلك سنتتبع دراسة النَّفس عند الديانات القديمة لاسيما الإغريقية منها والرومانية، كما سنعرف من خلال بحثنا هل يملك الفلاسفة إجابات حول السر الأطولوجي والوجودي للنفس أم لا أم أنها أشياء ميتافيزيقيَّة حصريَّة عند الكهنة ورجال الدين بصفتهم يملكون الجانب الروحي.</p>2025-03-17T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/7239المشكلات النفسية لدى عينة من المراهقين بالصف التاسع من مرحلة التعليم الأساسي بالمدارس الحكومية بمدينة شحات وفقا لبعض المتغيرات2025-03-17T20:30:21+00:00 فاطمة حسين عبد الخالق المبروك[email protected]<p>الملخص:<br>هدف الدراسة التعرف على المشكلات النفسية لدى عينة من المراهقين بالصف التاسعة من مرحلة التعليم الإعدادي بمدارس الحكومية بمدينة شحات وفقا لبعض المتغيرات ، وتم تطبيق المقياس المشكلات النفسية من أعداد (بكر ، 2012م ) على عينة بلغت ( 120 )، وقد بلغ عدد الذكور( 51 ) عدد الإناث ( 69) حيث تم اختيار العينة بطريقة عشوائية من مدارس مدينة شحات ( فاطمة زهراء ، الشهيد الميار ، قورينا ، عطية حسلوك، حطين ، صلاح الدين ) وتم استخدام المنهج المقارن ، وقد تمّ التحقق من صدق المقياس عن طريق صدق الاتساق الداخلي ، حيث اتضح أن مقياس الدراسة تتمتع بمعاملات صدق عالية، كما تمّ استخدام بعض المعالجات الإحصائية باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وهي المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار T-Test، وتحليل التباين one way ANOVA، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن النقاط التالية:ـ إن أفراد العينة لديهم مستوى متوسط من المشكلات النفسية ، كما أن هناك الفروق دالة إحصائيا وفقا للنوع علي المقياس ككل ،وكما يوجد فروقا ذات دالة إحصائية في متغير النوع وكان لصالح الذكور في بعد العدوان وفي بعد القلق كان لصالح الإناث وفي بعد العناد كان لصالح الذكور . كما يوجد هناك فروق دالة إحصائيا وفقا للعمر على المقياس ككل. وكما يوجد فروقا دالة إحصائيا وفقا للعمر وكانت لصالح الفئة العمرية (15سنة) وكما توجد فروق دالة إحصائيا وفقا لمتغير العمر وكانت هذه الفروق بين عمر 15 سنة و16 سنة على بعد الانسحاب، كما توجد الفروق دالة إحصائيا وفقا لمتغير المدرسة وكانت الفروق لصالح مدرسة فاطمة الزهراء ومدرسة الشهيد الميار كما توجد فروق دالة إحصائيا وفقا لمتغير المدرسة بين مدرسة فاطمة الزهراء ومدرسة صلاح الدين ومدرسة الشهيد الميار ومدرسة قورينا ومدرسة زيد بن ثابت في بعد الاكتئاب..</p>2025-03-17T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/7240التحديات التي تواجه الطالب الجامعي الواقع والمأمول «دراسة ميدانية على عينة من الطلبة الذكور بكلية الآداب والعلوم- المرج»2025-03-17T20:39:14+00:00منيرة إبراهيم حسين إبراهيم[email protected]<p>تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على التحديات التي تواجه الطالب الجامعي من وجهة نظر طلبة كلية الآداب والعلوم المرج، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بطريقة المسح الاجتماعي عن طريق العينة، فقد تكونت العينة من (52) طالب من الذكور تم اختيارهم باستخدام العينة العشوائية الطبقية النسبية، حيث تم جمع البيانات منهم بواسطة استمارة الاستبيان، وتوصلت الدراسة إلى عدّة نتائج منها: أن الطالب الجامعي يواجه العديد من التحديات سواء كانت اجتماعية أو اقتصادية أو تعليمية، وأوصت الدراسة بتوفير بيئة مناسبة للطالب والاهتمام به ودعمه مادياً ومعنوياً..</p>2025-03-17T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/7241الولايات المتحدة الأمريكية_ خيارات الاقتصاد والرق ومصالح الدولة العليا2025-03-17T20:45:39+00:00محمد أبوراوي حسن العماري[email protected]<p>الملخص:<br>يتناول هذا البحث الحرب الأهلية الأمريكية، التي اندلعت بين شطريها الشمالي والجنوبي، بين عامي 1861م و1865م، من حيث أسبابها أو العوامل التي أوقدتها، والمراحل التي مرت بها وتداعياتها على شرائح الشعب المختلفة، والحالة التي انتهت عليها، بالإضافة إلى الوضعية الاجتماعية التي استقر عليها حال العبيد المحررين، تلك القضية الإنسانية الشائكة، التي اختصم بها ولأجلها بعض قادة الرأسمالية، سدنة الإقطاع وأربابه..</p>2025-03-17T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/7242جهود بشير السعداوي من أجل تحقيق المصالحة والوحدة الوطنية (1911-1949م)2025-03-17T20:53:07+00:00 إدريس محمد حسين[email protected]<p>ملخص البحث:<br>هذا البحث يسلط الضوء على جهود بشير السعداوي ونشاطه السياسي ودوره الوطني في المصالحة الوطنية، جمع كلمة الليبيين حول الوحدة والاستقلال، فقد أدرك (السعداوي) بأن القضية الليبية تفتقر إلى قيادة موحدة، لذلك شرع السعداوي في الاتصال بالزعماء الطرابلسيين والبرقاويين موضحا لهام ضرورة التخلي عن الخلافات الإقليمية والمحلية في سبيل المصالحة الوطنية العليا، ولقد أسس في القاهرة (هيأة تحرير ليبيا) برئاسته، وقد بدأت هذه الهيأة نشاطا عظيما لخدمة القضية الليبية في مصر وليبيا، فعملت على توحيد الصفوف في إطار هيئة سياسية وطنية واحدة تُمثل إقليم طرابلس للتنسيق مع الأمير إدريس وقيادات برقة فيما يجب اتخاذه من سياسات ومواقف مُشتركة وثابتة أمام الهيئات الدولية لتحقيق مطلب الاستقلال التام لليبيا المُوحدة بأقاليمها الثلاثة.<br>ويتناول هذا بحث ثلاث محاور رئيسية وهي على النحو التالي: <br>1- دور بشير السعداوي في توحيد حركة المقاومة خلال حقبة الجهاد ضد الاحتلال الإيطالي.<br>2- جهود بشير السعداوي في جمع الليبيين حول القضية الليبية في المهجر.<br>3- موقف بشير السعداوي من خلال رئاسته للمؤتمر الوطني الطرابلسي في توحيد كلمة اللبيين حول الامارة السنوسية.</p>2025-03-17T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/7243الزراعة والثروة الحيوانية في المملكة الجرامنتية2025-03-17T21:00:45+00:00رمضان عبد الرازق مختاظ إبراهيم[email protected]سيف الدين اسماعيل عبد العاطي امحمد[email protected] عليه إبراهيم حسين حسين[email protected]<p>الملخص:<br>ازدهرت جرمة بفضل نظام اقتصادي زراعي ورعوي تطورت بموجبه حياتهم الاقتصادية، فقد اعتمدوا على الزراعة والثروة الحيوانية، إذ تشير العينات المتحصل عليها في فزان بوضوح إلى الطبيعة الزراعية للاقتصاد الجرامنتي، ودلت الاكتشافات الأثرية في مناطق إقامتهم على وجود بقايا قشور حبوب جافة، وبقايا فاكهة، حيث كانوا يزرعون القمح والشعير والكروم. <br>كما تعد تربية الماشية من أبرز الأنشطة التي مارسها الجرامنت إلى جانب الزراعة، فقد كان لهذا النشاط أهمية بالغة في حياة السكان، وتنوعت الثروة الحيوانية في بلاد الجرامنت، ومن الطبيعي أن تكون مهنة الصيد واحدة من مظاهر الحياة الاقتصادية؛ نظرًا لكثرة الحيوانات في المملكة، ثم جاءت بعد الصيد عملية الاستئناس والتدجين، ثم التربية واكتساب قطعان.</p>2025-03-17T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/7244المرأة الليبية في العصرين اليوناني والروماني من القرن السابع ق.م حتى القرن الأول الميلادي، (دراسة نقدية للمصادر الكلاسيكية)2025-03-17T21:18:01+00:00 فاطمة علي عمر الشيخي[email protected]<p>احتلت المرأة الليبية مكانة بارزة وشكلت قاعدة أساسية للمجتمع الليبي لدورها في رفع الطاقة البشرية اللازمة للإنتاج وفرض السلطة السياسية التي تحتاجها القبيلة. واعتبرت المرأة الليبية من الناحية الدينية كائنا مقدسا ومثالا لرمز قوى الخصوبة والمانحة للحياة التي تمثلت في صورة الأمومة المنتجة والمرأة القوية والضعيفة في آن واحد. الأمر الذي حولها للغز محير، فوجه الكتاب والمؤرخون الإغريق والرومان سهامهم إليها، وفي الحقيقة هى سهام موجهة للمجتمع الليبي القديم، عندما تحدثوا عن إنتشار مايشبه أن يكون إباحية جنسية.<br>لهذا سيسلط هذا البحث الضوء على النصوص اليونانية واللاتينية ونقدها وتحليل ما ورد فيها من تناقضات تؤكد بطلان ما تم إلحاقه بالمرأة الليبية من تشويه وتعتيم لدورها الحيوي والأساسي الذي حافظ على خصوصية المجتمع الليبي وتميزه الحضاري..</p>2025-03-17T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/7245الدور الحربي والجهادي للحركة السنوسية في مقاومة الاستعمار الفرنسي في تشاد2025-03-17T21:25:02+00:00المبــــــــروك بشيـــــــر القـــــــذافـــــــــي[email protected]<p>تؤكد المصادر التاريخية القديمة، عمق العلاقات الليبية التشادية، رغم وجود الحاجز الصحراوي، وتوطدت هذه الصلات مع انتشار الإسلام في شمال وجنوب القارة الأفريقية. فقد لعبت القوافل التجارية دورًا حيويًا في نقل البضائع والثقافة الإسلامية واللغة العربية بين الحوضين. تسلط هذه الدراسة الضوء على دور الحركة السنوسية في مقاومة الاستعمار الفرنسي في تشاد خلال العقد الأول من القرن العشرين، معتمدة على المنهج التاريخي السردي والتحليلي. أن هجرات قبائل ليبية عديدة إلى شمال تشاد، هربًا من الظلم العثماني، ساهمت في تعزيز الروابط بين الشعبين قبل دخول الاستعمار. وقد وجدت الحركة السنوسية، التي انتقل مقرها إلى منطقة قرو التشادية، دعمًا كبيرًا من هذه القبائل وأهل البلاد. ووقفت الحركة سداً منيعًا أمام التوسع الفرنسي، وشارك رجالها في معارك عنيفة في أنقوري وبئر علالي وغيرها. وخلصت الدراسة إلى أن الحركة السنوسية نجحت في توحيد جهود المقاومة الوطنية التشادية، ودعمتها بالسلاح والرجال، مؤكدة بذلك دورها المحوري في ربط شعوب شمال وجنوب الصحراء وتحدي الاستعمار.</p>2025-03-17T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/7247معوقات دمج أطفال اضطراب طيف التوحد في مدارس الشق الأول من التعليم الأساسي بمدينة المرج2025-03-17T21:34:01+00:00عبد الحكيم عبد الحميد بوشنيف[email protected]خالد الناجي عمر[email protected]<p>يهدف هذا البحث إلى التعرف على أهم معوقات دمج أطفال اضطراب طيف التوحد في مدارس الشق الأول من التعليم الأساسي بمدينة المرج ، وتكون مجتمع البحث من جميع المعلمين والاختصاصين الاجتماعيين والمرشدين النفسيين العاملين في الصفوف الأولى من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة المرج ، البالغ عددهم (800) فرداً حسب إحصائية مكتب الخدمة الاجتماعيٌة و النفسيٌة ،منهم (500)معلم و(130 ) مرشداً نفسياً و(170 ) أخصائياً اجتماعياً لتحديد عدد العينة المطلوبة تم استخدام معادلة ستيفن ثامبسون حيث بلغت (260 ) فرد ،تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة ،ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان باستخدام استبانة لمعرفة المعوقات مكونُة من (45 ) فقرة هي من إعداد آية محمود2022موزعة على أربعة محاور هي: ومعوقات خاصة بطفل التوحد، ومعوقات خاصة بالمعلم والمنهج المدرسي، ومعوقات خاصة بالمدرسة، ومعوقات خاصة بالمجتمع ـوأظهرت النتائج وجود المعوقات بدرجة عالية في استجابات أفراد العينة على الاستبانة ، فيما يخص المحاور جاءت المعوقات الخاصة بطفل التوحد في الترتيب الأول، تليها المعوقات الخاصة بالمعلم والمنهج المدرسي، تليها المعوقات الخاصة بالمدرسة، وفي المرتبة الأخيرة المعوقات الخاصة بالمجتمع.</p>2025-03-17T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/7248دراسة مقارنة بين الواتساب والتلغرام في تعزيز تعلم اللغة الإنجليزية: دراسة حالة في قسم اللغة الإنجليزية، جامعة بنغازي، فرع سلوق2025-03-17T21:44:25+00:00فرج محمد الطالب الجارح[email protected]<p>الملخص: <br>قارنت هذه الدراسة النوعية مدى فعالية تطبيقي المراسلة الفورية WhatsApp وTelegram في تعزيز تعلم اللغة الإنجليزية بين الطلاب في قسم اللغة الإنجليزية بمقر جامعة بنغازي سلوق في ليبيا. استخدم البحث ملاحظة المشاركين، ومناقشات مجموعة التركيز، والمقابلات الفردية للحصول على نظرة ثاقبة لتجارب الطلاب وتصوراتهم حول استخدام هذه المنصات. شارك في الدراسة ما مجموعه 35 طالبًا من فصول CALL وتدريس المهارات اللغوية وفهم القراءة. وكشفت النتائج الرئيسية أن كلا من واتساب وتيليجرام ساهما في زيادة المشاركة والتحفيز وتسهيل التعلم التعاوني. أعرب الطلاب عن تقديرهم للراحة وسهولة الوصول التي يوفرها الوصول عبر الهاتف المحمول إلى مواد الدورة التدريبية والمناقشات. ومع ذلك، ظهرت اختلافات في تجارب المستخدم، حيث يُنظر إلى WhatsApp على أنه أكثر سهولة في الاستخدام بينما يقدم Telegram ميزات متقدمة. وشملت التحديات عوامل التشتيت المحتملة، والمخاوف المتعلقة بالخصوصية، والحاجة إلى مهارات القراءة والكتابة الرقمية.</p>2025-03-17T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/7263التحقق من الاتساق بين مهام التعرف على القواعد ومهام إنتاج اللغة في اختبار القدرة النحوية2025-03-17T23:27:56+00:00الشريف إدريس علي الملاح[email protected]<p>ملخص:<br>يتم استخدام أسئلة مختلفة لقياس وعي المتعلمين بقواعد اللغة الإنجليزية ويمكن تصنيف هذه الأسئلة إلى نوعين رئيسيين: أسئلة تختبر التعرف على التركيبات اللغوية الصحيحة وأسئلة تختبر القدرة على إنتاج تركيبات لغوية مقبولة. يطبق هذا البحث منهجًا تجريبيًا لقياس التوافق بين أسئلة التعرف على القواعد وأسئلة تكوين الجمل كأداة لاختبار قواعد اللغة الإنجليزية. كما يهدف البحث لتسليط الضوء على صلاحية ومدى الثقة في نتائج هذه الأسئلة كأداة لاختبار قدرة الطالب على استخدام قواعد اللغة. استخدم الباحث اختبارًا مكونا من جزئين لاختبار مجموعة من 30 طالبًا. احتوى نصف الاختبار الأول على أسئلة التعرف على القواعد بينما احتوى النصف الآخر على أسئلة لتكوين الجمل. تم حساب العلاقة بين نصفي الاختبار وكانت النتائج متسقة مما يشير إلى امكانية الحصول على تقييم جيد لمدى قدرة الطالب على استخدام قواعد اللغة باستخدام إحدى الطريقتين.</p>2025-03-17T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/7250مراحل عمل محلل المفردات2025-03-17T21:57:00+00:00عبد الكريم إبراهيم سالم[email protected]<p>الملخص: <br>الغرض من المترجم عمومًا هو ترجمة البرنامج من لغة المصدر إلى اللغة المستهدفة، و المترجم يمر بعدة مراحل وإحدى هذه المراحل هي مرحلة محلل المفردات ، وتستخدم هذه المرحلة في أنواع مختلفة في التطبيقات الحاسوبية، بما في ذلك تجهيز النصوص الهامة واستخراج المعلومات وتحديد اللغات المطلوبة على سبيل المثال السى + . تتركز هذه الورقة على خطوات عمل محلل المفردات لبناء جداول حرفية و تعريف الجداول و بناء رموز الجداول.</p>2025-03-17T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/7252دراسة استبيانية حول وعي طلاب الجامعات بالكيمياء الجنائية2025-03-17T22:06:16+00:00رغدة مكية[email protected]خالد زين العابدين[email protected]أكرم الصباغ[email protected]علاء علي رشاد[email protected]وليد عبده أحمد[email protected]عماد يوسف[email protected]حسنون أماليا[email protected] ناني هايرونيسا[email protected]<p>يتناول هذا المقال الأهمية المتزايدة للعلوم الجنائية في التحقيقات الجنائية والإجراءات القضائية، مع التركيز بشكل خاص على الدور المحوري للكيمياء الجنائية. تلعب الكيمياء الجنائية، كفرع فرعي من العلوم الجنائية، دورًا حيويًا في فحص الأدلة المادية، بما في ذلك المواد مثل الأدوية والمتفجرات والمركبات السامة. ومع ذلك، وعلى الرغم من الطلب المتزايد على الكيميائيين الجنائيين في سوق العمل، إلا أن مستوى الوعي والمعرفة المتعلقة بالكيمياء الجنائية بين الجمهور، بما في ذلك طلاب الجامعات، لا يزال غير مستكشف بشكل كاف. من خلال استخدام دراسة استبيانية، يقدم هذا المقال النتائج التي توضح مدى الوعي والمعرفة بالكيمياء الجنائية بين طلاب الجامعات. بالإضافة إلى ذلك، يفحص هذا البحث المواقف والتصورات لطلاب الجامعات تجاه التعليم وفرص العمل في مجال الكيمياء الجنائية. تترتب على النتائج المستمدة من هذه الدراسة نتائج عميقة ولها تأثيرات بعيدة المدى، خاصة فيما يتعلق بتعليم الكيمياء الجنائية وتطوير الحياة المهنية وتعزيز الفهم العام للعلوم الجنائية.</p>2025-03-17T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/7255تقدير محتويات المعادن الثقيلة الكروم والحديد والنحاس والرصاص والكادميوم في منتجات اللحوم المستوردة في مدينة المرج، ليبيا2025-03-17T22:35:36+00:00محمد يونس محمد[email protected]هانيبال سعيد خطاب[email protected]مروى يونس محمد[email protected]<p>الملخص:<br>أجريت هذه الدراسة لغرض تحديد مستوى تركيز العناصر الثقيلة الكروم والحديد والنحاس والرصاص والكادميوم في بعض انواع اللحوم المصنعة المستوردة في اسواق مدينة المرج حيث جمعت خمس عينات عشوائية ومن شركات مختلفة. تم قياس محتوى العناصر الثقيلة في هذه العينات بواسطة جهاز طيف الامتصاص الذري. اظهرت النتائج ارتفاع في تركيز معدني الحديد والكروم في العينات، حيث تراوحت نتائج عنصر الحديد بين0.692 الى 2.810 ملجرام/لتر وعنصر الكروم بين 0.136 الى0.811 ملجرام/لتر,متجاوزة بذلك القيم الموضوعة من قبل منظمتي الصحة والغذاء العالمتين والتي كانت0.3 و 0.05 على التوالي. كما اظهرت نتائج تراكيز عناصر النحاس والرصاص والكادميوم في العينات معدلات اقل من الحد المسموح به من قبل FAO/WHO. فكان معدل تركيز النحاس في العينات يتراوح بين 0.083 الى 0.108 ملجرام/لتر, اما الرصاص كانت من 0.070 الى 0.110 ملجرام/لتر, والكادميوم من 0.025 الى 0.049 ملجرام/لتر. ولقد اوصت الدراسة بالفحص الدوري على جميع الاغذية الموجودة في الاسواق المحلية.</p>2025-03-17T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/7256دراسة استقصائية حول معلمي اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية في الجامعات الليبية وتطبيقهم لمنهجية دمج المحتوى واللغة (CLIL)2025-03-17T22:49:56+00:00مريم عوض فضل[email protected]عبد السلام مصطفى الرقاص[email protected]<p>ناقشت هذه الدراسة معتقدات وتطبيقات أساتذة الجامعات في تدريس المناهج باللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبيه عن طريق دمج تدريس اللغة والمحتوى في آن واحد في جامعة عمر المختار كما ناقشت هذه الدراسة بعض العقبات التي واجهها الأساتذة في تطبيق هذا الدمج ولتحقيق هذا الهدف تم جمع البيانات بطرق متنوعة ألا وهي عن طريق المقابلات الشخصية حضور محاضرات مع الأساتذة وعمل استبيان. ولقد أشارت النتائج إلى أن المحاضرين قد واجهوا بعض العقبات في دمج تدريس اللغة والمحتوى معاً. وأخيراً لقد تم التوصية ببعض الإجراءات لمساعدة المحاضرين على التغلب على هذه العقبات.</p>2025-03-17T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/7260التحليل الحسابي لتهدئة النيوترونات في عواكس الجرافیت للمفاعلات النوویة الصغیرة المتقدمة ذات الحرارة العالیة2025-03-17T23:02:02+00:00ربيعة محمد عبد الله[email protected]أسماء رجب سالم[email protected]<p>مع تزايد الاهتمام بمفاهيم المفاعلات المعيارية المدمجة، ظهرت تحديات تصميمية جديدة لصناعة الطاقة النووية إن القدرة على منافسة المفاعلات الصغیرة للمحطات الكبيرة الحجم تعد قضية اقتصادية رئيسية. وتستكشف هذه الدراسة نهجًا جديدًا لتقليل الاعتماد على السموم القابلة للاحتراق الثابتة أثناء فترات التفاعل العالي في تصميم معتدل الجرافيت عالي الحرارة. وتتضمن الطريقة المقترحة تعديل طيف طاقة النيوترون في القلب على مدار دورة الوقود للاستفادة من البلوتونيوم المولد. ويؤدي إزالة جزء من العاكس المركزي إلى تقوية الطيف، مما يزيد من انتاج البلوتونيوم. وفي وقت لاحق، يؤدي إعادة إدخال العاكس إلى تليين الطيف لانشطار المزيد من البلوتونيوم. وهذا يوفر تأثير تخزين نيوتروني في اليورانيوم 238 أثناء انتاج البلوتونيوم. یعتمد قلب الحلقة الصغير إلى حد كبير على العاكس المركزي للنیوترونات الحرارة. ويؤدي إزالته إلى تقليل تدفق النيوترونات الحرارية بالقرب من المركز، مما يؤدي إلى تحويل الانشطار إلى الخارج. إن إعادة إدخاله بعد ذلك يؤدي إلى تحويل الانشطار مرة أخرى إلى المركز للاستفادة من البلوتونيوم المخصب واليورانيوم 235 هناك. تُظهر المحاكاة أن إزالة العاكس يوفر انخفاضًا في التفاعل بمقدار 320 جزء في المليون على مدار الدورة يوفر تراكم البلوتونيوم مادة انشطارية إضافية حتى إعادة إدخال العاكس. أدت هذه الفائدة المزدوجة إلى زيادة أيام الطاقة الكاملة بمقدار 31 يومًا من القابلية الاضافية للانشطار وتقليل أقصى قدرة على حرق الوقود بنسبة 03% أثناء إزالة العاكس.</p>2025-03-17T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية