مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS
<p>مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية الآداب والعلوم الأبيار بجامعة بنغازي ، وهي تعنى بنشر الأبحاث في مجالات العلوم الإنسانية والتطبيقية ، كما يمكن للمجلة نشر أخبار ومداولات المنتديات والمؤتمرات العلمية التي تنظمها الكلية</p>ar-IQ[email protected] (أ.د. محمد عبد الله لامه)[email protected] (د.عيسى رمضان مخلوف)Sun, 18 Aug 2024 00:11:50 +0000OJS 3.3.0.4http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss60درجة تطبيق استراتيجيات الإدارة المرئية لدى مديري مكاتب الخدمات التعليمية بمدينة بنغازي،"دراسة ميدانية على مكاتب الخدمات التعليمية بمدينة بنغازي"
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6845
<p>هدفت الدراسة إلى تحديد درجة تطبيق استراتيجيات الإدارة المرئية لدى مديري مكاتب الخدمات التعليمية بمدينة بنغازي من وجهة نظر الموظفين والموظفات بها، كما هدفت الدراسة إلى معرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=α) في استجابات أفراد العينة حول درجة تطبيق استراتيجيات الإدارة المرئية لدى مديري مكاتب الخدمات التعليمية بمدينة بنغازي من وجهة نظر الموظفين والموظفات بها تعزى للمتغيرات (النوع، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة الوظيفية).</p> <p> وتكون مجتمع الدراسة من(173) موظف وموظفة موزعين في خمس مكاتب خدمية تعليمية بمدينة بنغازي، ولجمع بيانات الدراسة استخدمت الباحثة استبانة استراتيجيات الإدارة المرئية والتي تكونت من (21) فقرة موزعة على ثلاث أبعاد (استراتيجيات)، تم توزيعها على عينة قوامها (88) موظف وموظفة، وتم تحليل الصالح منها والتي بلغت(85) استبانة، ولتحليل بيانات الدراسة اُستخدمت بعض الوسائل الإحصائية كالمتوسطات الحسابيةK والانحرافات المعيارية واختبار(T.Test)، وتحليل التباين الأحادي، وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج أهمها :</p> <ul> <li class="show">أن درجة تطبيق استراتيجيات الإدارة المرئية لدى مديري مكاتب الخدمات التعليمية بمدينة بنغازي من وجهة نظر الموظفين والموظفات بها كان بدرجة متوسطة.</li> </ul> <p>لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=α) في استجابات أفراد العينة حول درجة تطبيق استراتيجيات الإدارة المرئية لدى مديري مكاتب الخدمات التعليمية بمدينة بنغازي من وجهة نظر الموظفين والموظفات بها تعزى للمتغيرات (النوع، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة الوظيفية).</p>نجاة عبد القادر عبد الله الشريف
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية
https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6845Fri, 16 Aug 2024 00:00:00 +0000مستوى استخدام معلمي اللغة الإنجليزية للوسائل التعليمية في مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المفتشين التربويين لمادة اللغة الإنجليزية ومدراء المدارس لمدينة المرج
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6846
<p> يهدف البحث إلى التعرف على مستوى استخدام معلمي اللغة الإنجليزية للوسائل التعليمية في مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المفتشين التربويين لمادة اللغة الإنجليزية ومدراء المدارس لمدينة المرج، ولقد تم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (32) مفتش ومدير بواقع 42% من مجتمع البحث، وتم تصميم استبانة مكونة من (13) فقرة، ولقد تم استخدام معامل ألفا كرونباخ Cronbach Alpha، ومعامل الارتباط، والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار t، وأظهرت نتائج البحث أن مستوى استخدام الوسائل التعليمية منخفض، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق عائدة لمتغيرات (النوع، الوظيفة المؤهل العلمي، الخبرة، الدورات التدريبية) في مستوى استخدام الوسائل التعليمية لدى عينة البحث</p>محمد علي حمزة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية
https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6846Fri, 16 Aug 2024 00:00:00 +0000النسق الحضاري الغربي: جدوره وانعكاساته على الواقع الحضاري المعاصر
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6847
<p> إن تمت خصائص تطغى على الحضارات الغربية وجذورها قديمة مند العصر الاغريقي، ومن أبرز هذه الخصائص النزعة الفردية، وكذلك المادية. وإن هذه الطبيعة الحسية ترسخت مع وصول الحضارة الرومانية الكلاسيكية إلى مدنيتها الخاصة بحضارتها، وتوسعها الجغرافي والسياسي وبلوغها مرحلة الإمبراطورية التي خضعت لها العديد من الأمم المحيطة بها لقرون عديدة. وكل ذلك أدى إلى حدوث صراعات داخلية وخارجية لم تنتهي إلا بانهيار الإمبراطورية الرومانية. بيد إن ذلك النمط من القيم لم يختفي من السلوك الغربي المعاصر، مما يجعل الاعتقاد بأن الغرب لم يستطع تجاوز قيم المدنية الرومانية الكلاسيكية حتى وإن بدت تظهر في أشكال عديدة. لكنها لا تعدو كونها خمر قديمة في كأس جديدة. يتبع البحث منهج تحليلي نقدي. تاريخي للاستعانة ببعض الشواهد التاريخية.</p>السعيدي أمبارك عبد الكريم كارة.
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية
https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6847Fri, 16 Aug 2024 00:00:00 +0000عمارة وزخرفة زاوية محمد بن علي السنوسي بواحة الجغبوب
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6848
<p> هدفت الدراسة يدور هذا البحث حول فن وعمارة وزخرفة زاوية محمد بن علي السنوسي، التي تعد زاوية تاريخية تحمل بين جنابتاها تاريخ، ودرة من درر الزوايا الإسلامية السنوسية بليبيا إبان العهد العثماني، والتي اقترن اسمها باسم مؤسس الحركة السنوسية بليبيا، وتحوي الزاوية تصميمات هندسية وزخارف متنوعة وجميلة فهي كانت تعد آية من آيات الإبداع</p>المبروك محمود صالح سليمان، ابراهيم سالم منصور انويجي.
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية
https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6848Fri, 16 Aug 2024 00:00:00 +0000الصمت التنظيمي وعلاقته بالثقة التنظيمية لدى مديري مدارس التعليم العام بمدينة قمينس
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6849
<p>هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الصمت التنظيمي والثقة التنظيمية السائدة بمدارس التعليم العام بمدينة قمينس، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من (1460) معلم ومعلمة، منهم (1200) معلم ومعلمة بمرحلة التعليم الأساسي، و (260) معلم ومعلمة بمرحلة التعليم الثانوي، وتم سحب عينة عشوائية بلغ حجمها (306) معلم ومعلمة، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات عن مجتمع الدراسة، ولغرض تحليل البيانات التي تم جمعها تم استخدام الحقيبة الإحصائية (spss) حيث تم حساب التكرارات والنسب المئوية لوصف متغيرات الدراسة، كما تم حساب الانحرافات والمتوسطات الحسابية لمعرفة مستوى الصمت التنظيمي والثقة التنظيمية السائدة بمدارس التعليم العام بمدينة قمينس، كما تم استخدام اختبار مانوتني لمعرفة ما إذا كان هناك فروق في آراء المبحوثين حول الصمت التنظيمي والثقة التنظيمية السائدة بمدارس التعليم العام بمدينة قمينس، وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى الصمت التنظيمي السائد بمدارس التعليم العام بمدينة قمينس جاء متوسطاَ. بينما جاء مستوى الثقة التنظيمية السائدة بمدارس التعليم العام بمدينة قمينس منخفضاً، كما بينت الدراسة أن هناك علاقة ارتباط طردية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين الصمت التنظيمي ومستوى الثقة التنظيمية السائدة بمدارس التعليم العام بمدينة قمينس، غير أن هذه العلاقة ضعيفة.</p>سامي سليمان حامد.
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية
https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6849Fri, 16 Aug 2024 00:00:00 +0000منصات المعرفة الإلكترونية:"بناء منصة معرفة إلكترونية للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية"
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6850
<p> تهدف الدراسة الحالية الى وضع تصور مقترح لبناء منصة معرفة الإلكترونية للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية فى ضوء بعض النماذج العالمية، وتمـ عرض الإطار النظري لمنصات المعرفة الإلكترونية، وعرض تعريف المنصات الاكترونية وربطها بمنصات المعرفة الالكترونية، وعرض لبعض المبادرات العربية للمنصات الإلكترونية للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، واستخدمت الدراسة المنهج التطبيقي لمناسبتة لموضوع الدراسة. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج أبرزها: الإنتشار الواسع للمنصات الإكترونية، وضعف المنصات الإلكترونية للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، هناك جهود حثيثة نحو استخدام منصات المعرفة الإلكترونية للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، ومنها جهود دولة قطر والسعودية. كما أوصت الدراسة بتحويل المنصة إلى تطبيق هاتف ذكي يعمل على نظامي اندرويد و IOS حتى تعم الإفادة منها لأكبر عدد من الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية. وضرورة إخضاع الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية لدورات مكثفة ليمكنهم من الولوج في المنصة والاستفادة من محتواها المعرفي والتوجيهي والتعليمي، وربط المنصه بأجهزة ذوي الإعاقة البصرية واستخدام تقتنيات الذكاء الإصطناعي عند أنشاؤها على الواقع.</p>رجاء حسين فرج الحاسي، هند منصور فرج فركاش
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية
https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6850Fri, 16 Aug 2024 00:00:00 +0000الأبعاد الاقتصادية لمشكلة الأمن الغذائي وأثره على السكان في ليبيا
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6851
<p>في هذا البحث، نقدم رؤية شاملة للأحداث والأسباب الاقتصادية التي أسهمت في انعدام الأمن الغذائي في دولة ليبيا. من بين هذه الأسباب، يبرز الاقتصاد الأحادي الذي يعتمد بشكل أساسي على مصدر وحيد وهو البترول، مما أدى إلى إهمال القطاع الزراعي. بالإضافة إلى ذلك، تأتي تغيرات المناخ كعامل آخر أساسي أدى إلى انخفاض الإنتاج الغذائي في البلاد، إلى جانب اعتماد مصادر الري بشكل أساسي على المياه الجوفية.</p> <p> تتعدد الأسباب الأخرى لمشكلة الأمان الغذائي في ليبيا، منها الأحداث المأساوية مثل انهيار سد درنة، وتأثير مشكلة الحوثيين في البحر الأحمر، بالإضافة إلى الجوانب الاقتصادية الناتجة عن جائحة كورونا والحرب الأوكرانية الروسية. يتناول البحث أيضاً الإجراءات الضرورية لتقليل تلك المشكلة، مع التركيز على السبل التي يمكن من خلالها تحسين الأمان الغذائي.</p> <p>في ختام الدراسة، نقدم رؤية شاملة حول حجم أزمة الجوع وسوء التغذية في السنوات الأخيرة، مع التأكيد على أهمية اتخاذ إجراءات فورية وفعالة لمواجهة هذه التحديات وتعزيز الأمان الغذائي في ليبيا.</p>إسماعيل أبوبكر الشريف
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية
https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6851Fri, 16 Aug 2024 00:00:00 +0000استخدام طلاب الكليات الطبية للإعلام الجديد وانعكاسه على متابعتهم للإعلام التقليدي،"دراسة ميدانية"
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6852
<p>هدفت الدراسة إلى معرفة استخدام طلبة الكليات الطبية للإعلام القديم والحديث من حيث معرفة الزمن المخصص للمتابعة والاستخدام والدوافع والإشباعات المتحققة من المتابعة والاستخدام، بالإضافة إلى معرفة المصدر الأول للمعلومات لعينة البحث، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وطبقت على عينة من طلبة الكليات الطبية واستخدمت استمارة استبيان لجمع المعلومات، وتوصلت الدراسة إلى أن الإعلام الحديث أكثر متابعة واستخداماً ويعود ذلك إلى سرعته في تقديم المعلومات وأوصت الدراسة إلى ضرورة الاهتمام بالإعلام الحديث والاستفادة القصوى منه خاصة عندما نجده المصدر الأول للمعلومات لدى شريحة هامة جد وهم طلاب الجامعات</p>سالم علي الطالب حمد
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية
https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6852Fri, 16 Aug 2024 00:00:00 +0000التوجه (الإيجابي- السلبي) نحو الحياة وعلاقته بالحيوية الذاتية لدى آباء وأمهات أطفال ذوي الإعاقة
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6853
<p> هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين التوجة (الإيجابي- السلبي) نحو الحياة وعلاقتها بالحيوية الذاتية لدى آباء وأمهات أطفال ذوي الإعاقة ، وكذلك الكشف عن الفروق بين (آباء- وأمهات) أطفال ذوى الإعاقة في التوجة (الإيجابي- السلبي) نحو الحياة وفي الحيوية الذاتية ، وتكونت عينة البحث من (100) من آباء وأمهات ذوي الإعاقة ، ولقد استخدم لتحقيق أهداف البحث أداتين هما: مقياس التوجة نحو الحياة (الإيجابي- السلبي) ، ومقياس الحيوية الذاتية ، وفي ضوء ذلك توصل البحث لعدد من النتائج وجود علاقة طردية بين التوجة الإيجابي نحو والحيوية الذاتية لدى آباء وأمهات ذوي الإعاقة، وجود علاقة عكسية بين التوجة السلبي نحو والحيوية الذاتية لدى آباء وأمهات ذوي الإعاقة، كما أظهرت نتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوي التوجة نحو الحياة بين الآباء والأمهات ذوي الإعاقة كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الحيوية الذاتية بين الآباء والأمهات ذوي الإعاقة الذاتية ويوصى البحث بضرورة إعداد البرامج الارشادية لتحسين التوجة نحو الحياة لدى آباء وأمهات ذوي الإعاقة.</p>ليلي على الأوجلي
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية
https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6853Fri, 16 Aug 2024 00:00:00 +0000دور العلماء والفقهــاء الليبيين الدارسين ببيت المقدس في بلورة الهوية الوطنية خلال العصر الاســلامي
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6854
<p> كغيره من الأبحاث والدراسات في مجال التطور التاريخي للحضارات عبر العصور، والتي من أهمها الحضارة العربية الإسلامية تناولت هذا الدراسة بحث بعنوان (دور العلماء الفقهاء الليبيين الدارسين ببيت المقدس في بلورة الهوية الليبية خلال العصر الإسلامي)، وهدف البحث إلى تأكيد الهوية الليبية من خلال هؤلاء العلماء والفقهاء والطلبة الراحلين إلى بيت المقدس، وتعليمهم ورجعوهم لينشروا علومهم في البلاد. وتم في هذا البحث اتباع المنهج السردي الوصفي التحليلي حيث وصف وسرد وتحليل الأحداث من خلال ما توفر من مصادر ومراجع، وقسم البحث إلى ثلاثة مباحث:</p> <p>المبحث الأول: المسجد ودوره في الإسلام.</p> <p>المبحث الثاني: العلماء والفقهاء الليبيين الذين درسوا ببيت المقدس خلال العصر الوسيط.</p> <p>المبحث الثالث: دور العلماء والفقهاء الليبيين القادمين من بيت المقدس في نقل العلوم الشرعية إلى ليبيا</p>ميلود خليفة عمــر بــوبكر الغزالي
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية
https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6854Fri, 16 Aug 2024 00:00:00 +0000وظائفُ اللسانِ البشريّ ونظريّة التواصل اللغويّ عند (رومان جاكبسون)
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6855
<p> اللسان عضوٌ يوجد داخل فم الإنسان، يقوم بوظائف عدّة، أهمّها النطق، وهو عضوٌ مرنٌ قابلٌ للحركة إلى حدٍّ كبير، ممّا يمكنه أن يُسهم في إنتاج عددٍ كبيرٍ من الأصوات اللغويّة، تصل إلى ثمانية عشر حرفاً، بالاشتراك مع أجزاء أخرى من الفم، كالأسنان، والحنك.</p> <p> وعن طريق هذا العضو يتمّ التواصل بين الناس، ولهذا أشيرَ إلى نظريّة مهمّة في علم اللسانيات، هي نظريّة (التواصل اللغويّ) التي تنسب إلى العالم الروسيّ: رومان جاكبسون (1896م – 1982م) الذي يُعدّ أحد أبرز اللسانيين خلال النصف الأول من القرن الماضي، حيثُ استطاع أن يوسّع دائرة البحث ليشمل اللغة ومستعمليها، بإشراكه المخاطَب في الحدث الكلاميّ.</p>سليمان عبد النبي عطيّة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية
https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6855Fri, 16 Aug 2024 00:00:00 +0000تأثير ضعف السمع على مهارة القراءة عند الأطفال، "دراسة حالة"
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6856
<p>صعوبات التعلم مصطلح عام يصف التحديات التي تواجه الأطفال ضمن عملية التعلم، ورغم أن بعضهم يكون مصاباً بإعاقة نفسية أو جسمية إلا أن الكثير منهم أسوياء، وصعوبات التعلم تبدو أكثر وضوحا عند الأطفال ذوي الإعاقة وخاصة فئة الأطفال ضعاف السمع فتظهر عندهم بوضوح صعوبات التعلم وخصوصا القراءة لارتباطها الوثيق بالسمع، ويعتمد إدراك الطفل لما يدور حوله في هذا العالم على صحة حواسه الخمسة السمع، البصر، الشم التذوق اللمس) وعند حدوث أي خلل في واحدة منها أو أكثر ينجم عن ذلك صعوبات متعددة في العملية التربوية لأن الإعاقة السمعية لها تأثير مباشر</p> <p> تعتبر الإعاقة بأنواعها المختلفة أحد العقبات الكبيرة التي تواجه الأطفال في العملية التربوية ومن أهم هذه الإعاقات الإعاقة السمعية التي لها تأثير مباشر على بعض المهارات القرآنية</p> <p> وتعد بعض المهارات اللغوية والتواصلية والقرائية حيث أنها تعتمد بشكل كبير على المدركات السمعية، وأي ضعف في السمع قد يخلق ما يسمى بصعوبة القراءة، ولأهمية هذا الموضوع حاولت هذه الدراسة تبيين الأثر الذي يخلقه ضعف السمع في ظهور صعوبة القراءة لدى الطفل في المدرسة</p> سعدة عمر علي
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية
https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6856Fri, 16 Aug 2024 00:00:00 +0000قلق الامتحان وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى عينة من طلبة كلية الآداب والعلوم / سلـوق
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6857
<p> هدف البحث الحالي إلى معرفة طبيعة العلاقة بين قلق الامتحان ودافعية الإنجاز لدى عينة من طلبة كلية الآداب والعلوم سلوق، ومعرفة الفروق في قلق الامتحان لدى أفراد العينة وفقاً لمتغيرات البحث (النوع - التخصص الدراسي)، وتكونت عينة البحث من (100) طالبٍ وطالبةٍ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة مقياس قلق الامتحان من إعداد سارسون (1980) المكون من (38) فقرة ومقياس دافعية الإنجاز من إعداد عثمان (2014)، وقد أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين قلق الامتحان ودافعية الإنجاز لدى أفراد عينة البحث، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في قلق الامتحان، في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة البحث في قلق الامتحان تعزى لمتغير التخصص الدراسي لصالح طلبة التخصص العلمي</p>سالمة محمد فرج مريز
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية
https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6857Fri, 16 Aug 2024 00:00:00 +0000نمو و انتاجية نبات حشيشة الليمون تحت ظروف منطقة الجبل الأخضر
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6858
<p> أجريت هذه الدراسة بهدف إدخال زراعة نبات حشيشة الليمون (Cymbopogon citrates) بمنطقة الجبل الأخضر ودراسة مدى استجابته للتسميد العضوي والحيوي, حيث أدى التسميد العضوي إلى زيادة معنوية مضطردة في ارتفاع النبات وعدد الخلفات على النبات بزيادة معدل السماد العضوي. كما حقق التلقيح بالسماد الحيوي تأثيراً معنوياً على ارتفاع النبات وعدد الخلفات، بينما لم تكن هناك فروقاً معنوية بين المعدلين المختبرين من السماد الحيوي. كذلك أدى التداخل بين التسميد العضوي والحيوي إلى نتائج معنوية في زيادة ارتفاع النبات وعدد الخلفات. في حين عكست الزيادة في السماد العضوي زيادة معنوية في الوزن الطازج للنبات. كما أدى التلقيح بالسماد الحيوي بمعدليه إلى زيادة في الوزن الطازج للنبات. كذلك حقق التداخل بين كل من السماد العضوي ولحيوي تأثيراً معنوياً على الوزن الطازج للنبات. ايضا أظهرت النتائج زيادة معنوية في الوزن الجاف للنبات نتيجة الزيادة في معدل السماد العضوي والحيوي المستخدم. وأظهرت المعاملات المشتركة لكلا السمادين العضوي والحيوي زيادات معنوية في الوزن الجاف للنبات. وفيما يخص محصول العشب الطازج فقد عكست معاملات السماد العضوي تحسناً معنوياً في محصول العشب الطازج بزيادة معدل السماد العضوي المضاف في موسمي الدراسة. بينما تساوى تأثير معدلي السماد الحيوي المستخدم في الدراسة في زيادة محصول العشب الطازج معنوياً أثناء موسمي الدراسة. كذلك أظهرت كل المعاملات المشتركة زيادة معنوية في محصول العشب الطازج. ولم تختلف نتائج المحصول الجاف عن المحصول الطازج للهكتار، فقد حققت المعاملة بالسماد العضوي بكلا المعدلين المختبرين زيادة معنوية متباينة في محصول العشب الجاف في موسمي الدراسة. ايضا أدت المعاملة بالتلقيح بالسماد الحيوي إلى زيادة معنوية في المحصول الكلي للعشب الجاف بدون فروق معنوية بين معدلي التلقيح بالسماد الحيوي.</p>عصام مصطفى شنيب، مسعود مصطفى زعطوط
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية
https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6858Fri, 16 Aug 2024 00:00:00 +0000دراسة حول قصور الغدة الدرقية في مدينة المرج
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6859
<p>قصور الغدة الدرقية هو أحد أمراض الغدد الصماء المزمنة الأكثر شيوعاً. ومع ذلك، نظرًا لأن أعراض قصور الغدة الدرقية غير محددة، فإن ما يصل إلى 60٪ من المصابين بخلل في الغدة الدرقية لا يدركون حالتهم. إذا ترك قصور الغدة الدرقية دون علاج فقد يساهم في الإصابة بحالات صحية مزمنة أخرى.</p> <p>هدفت هذه الدراسة إلى تحديد توزيع ومحددات وعلاقة بعض الخصائص الديموغرافية لسكان مدينة المرج في حدوث قصور الغدة الدرقية. تم إجراء البحث في مدينة المرج الواقعة شمال شرق ليبيا. تقع في وادي مرتفع منفصل عن منطقة المرج، كان نوع الدراسة مقطعية، كانت وحدات الدراسة عينة مكونة من 139 مريضًا يعانون من قصور الغدة الدرقية الذين يترددون على عيادات الغدد الصماء في مدينة المرج في ليبيا. تم جمع البيانات عن طريق استبيان شبه منظم (الملحق الأول) تم تطويره باللغة العربية. تجرى الدراسة خلال الفترة من 1/4/2021 إلى 1/6/2021 خلال فترة المسح، قام 139 من مرضى قصور الغدة الدرقية الذين يترددون على عيادات الغدد الصماء في مدينة المرج في ليبيا بإكمال الاستبيان. توزيع المشاركين حسب معظم فترات العمر في الدراسة هو (45-59 سنة) ومن المثير للاهتمام أن الأنثى هي الجنس السائد لحدوث هذا المرض بنسبة 93%. قصور الغدة الدرقية هو مرض شائع وغالباً ما لا يتم تشخيصه في ليبيا بشكل عام. يختلف انتشار قصور الغدة الدرقية باختلاف العمر والجنس والأمراض المصاحبة مثل مرض السكري والتهاب المفاصل.</p>قاسم محمد عطية عبدالله، عبدالله علي حامد القاسي، صلاح محمد علي عبدالجليل، رجب سعيد مفتاح مشاظي
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية
https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6859Fri, 16 Aug 2024 00:00:00 +0000عزيز نتائج تعلم اللغة: دمج الطريقة الصامتة، والاستجابة البدنية الكاملة، ووسائط الاقتراحات في الدورة الابتدائية الجديدة للتقدم
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6860
<p>تتعمق هذه الورقة في دمج الطريقة الصامتة، والاستجابة الجسدية الكاملة (TPR)، وطرق تدريس اللغة Suggestopedia ضمن دورة اللغة الإنجليزية New Headway. تحلل الدراسة فعالية هذه الأساليب في تعزيز نتائج تعلم اللغة من خلال التركيز على درسين محددين من دورة New Headway الابتدائية. من خلال استكشاف الأسس النظرية والتطبيق العملي لكل طريقة في سياق تدريس اللغة، تهدف هذه الورقة إلى تسليط الضوء على تأثيرها على تحفيز الطلاب ومشاركتهم وإتقان اللغة. توفر نتائج البحث إرشادات قيمة للمعلمين الذين يسعون إلى تحسين ممارسات تدريس اللغة باستخدام منهجيات مبتكرة ضمن منهج New Headway..</p>حيدوب إدريس الجبالي
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية
https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6860Fri, 16 Aug 2024 00:00:00 +0000صعوبات ترجمة الأفعال الفعلية من الإنجليزية إلى اللغة العربية،"حالة طلاب الترجمة الليبيين المتخرجين من اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الأكاديمية الليبية”
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6861
<p> تمثل ترجمة الأفعال المركبة من اللغة الانجليزية إلى اللغة العربية مهمة صعبة لطلاب الماجستير العرب بشعبة الترجمة -والذين يدرسون اللغة الانجليزية كلغة أجنبية لأنها تسبب عددا كبيرا من الصعوبات. وبناءً على ذلك، فإّن هذه الدراسة تسعى إلى استكشاف الصعوبات التي تواجه طلاب الماجستير الليبيين بشعبة الترجمة أثناء ترجمة هذه الأفعال إلى اللغة العربية. ولعل من المهم الإشارة إلى أن هؤلاء الطلاب يدرسون اللغة الانجليزية كلغة أجنبية بالأكاديمية الليبية للدراسات العليا. وقد استخدم الباحثون الاستبيان واختبار الترجمة وأسئلة الاختيار من متعدد كأدوات لجمع البيانات، وذلك لتحديد معرفة الطلاب الأساسية بالأفعال الانجليزية المركبة إلى جانب الصعوبات التي يوجهونها أثناء ترجمة هذه الأفعال إلى اللغة العربية والأسباب الكامنة وراء هذه الصعوبات وحلولها الممكنة. وقد كشفت النتائج أن غالبية المشاركين لم يجدوا أي صعوبات في ترجمة الأفعال المركبة من اللغة الانجليزية إلى العربية وخاصةً الاصطلاحية منها، حيث أن السياق قدم في الغالب تلميحات حول معانيها. ومع ذلك لم يكن بعض الطلاب على دراية باثنين من الأفعال المركبة الأربعة شبه الاصطلاحية المستخدمة وتعاملوا معها على أنها أفعال اصطلاحية، ولذلك فقد تمت ترجمتها إلى معان أخرى لا تمت للنص الأصلي بصلة. بالإضافة إلى ذلك، فقد ارتكب معظم الطلاب عددا كبيرا من الأخطاء النحوية في ترجماتهم العربية. وبالتالي، فإنه يوصى بإدراج اللغة العربية كمادة إجبارية لطلاب الماجستير بشعبة الترجمة بالأكاديمية الليبية للدراسات العليا. وبما أن هذه الأخطاء النحوية قد ارتكبت من قبل معظم المشاركين، فإننا أيضا نوصي طلاب الماجستير بشعبة الترجمة عامةً والذين على وشك الشروع في كتابة اطروحاتهم أن يناقشوا الأخطاء النحوية العربية في الترجمة. </p>الزهراء عبد الحميد رافع، عبد السلام عبد الرحمن الرقاص
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية
https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6861Fri, 16 Aug 2024 00:00:00 +0000الرقيقة ذات التركيز العالي من التيلوريوم والزنك (Si-Ge)تأثير التلدين على أغشية
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6862
<p>يتم تمييز العناصر من خلال فجوة نطاق الطاقة الأساسية. تم التلدين بتكوينين Si10Ge10Te80 وSi10Ge10Zn80 متعدد الطبقات تحت فراغ عند درجة حرارة سهلة الانصهار تبلغ 400 درجة مئوية لتشكيل سبائك بين الطبقات المودعة. تمت دراسة العينتين عند درجات حرارة مختلفة لتحسين الخواص الفيزيائية للأغشية الرقيقة. تمت دراسة حركية التكوينين Si10Ge10Te80 و Si10Ge10Zn80 في المدى الحراري 308-673 درجة مئوية. أظهرت النتائج أن تبلور الطبقات الرقيقة للعينات يزداد مع زيادة درجة حرارة التلدين وزيادة محتوى الزنك. تمت دراسة تأثير التلدين على بنية وثبات العينات باستخدام حيود الأشعة السينية. تم إجراء القياسات الضوئية والكهربائية بعد التلدين. تم قياس التوصيل الكهربائي للعينتين كدالة لدرجة الحرارة وزمن التلدين. وجد أن الموصلية الكهربائية لـ Si10Ge10Zn80 تزداد، وتقل الفجوة الضوئية بسبب تأثيرات التبلور التي تحدث فقط في مصفوفة Ge ومع زيادة محتوى الزنك عند التركيز العالي.</p>إبراهيم صالح عبد الحفيظ
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية
https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6862Fri, 16 Aug 2024 00:00:00 +0000التنبؤ بإنتاج القمح في ليبيا باستخدام نموذجARIMA
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6863
<p> يعتبر محصول القمح من المحصول الاستراتيجي في ليبيا كمحصول غذائي وكمادة أولية لبعض الصناعات الغذائية. هدفت الدراسة إلى التنبؤ بكمية إنتاج القمح في ليبيا خلال السنوات الست القادمة من 2023-2028. تم استخدام نموذج الانحدار الذاتي المتحرك المتكامل (ARIMA) والاعتماد على بيانات منظمة الأغذية والزراعة من الفترة 19961 إلى 2022. أشارت نتائج الدراسة إلى أن متوسط المتحرك المتكامل (ARIMA) (AR (1)، MA (9)، MA (12) ) كان النموذج الأكثر ملاءمة للتنبؤ بين نماذج ARIMA المختارة لأنه يحتوي على معاملات معنوية وأقل تقلبات وأعلى AdjR2 وأقل AIC علاوة على ذلك، فقد اجتاز جميع الاختبارات التشخيصية، حيث كانت البقايا عبارة عن ضوضاء بيضاء وتتبع التوزيع الطبيعي أيضًا. لا يوجد أي تباين في النموذج ولديه قدرة تنبؤية جيدة. وأخيراً توصلت الدراسة إلى أن إنتاج القمح سيشهد اتجاهاً تصاعدياً خلال فترة التنبؤ (2023-2028).واتجاهاً تصاعدياً خلال فترة التنبؤ. (2023-2028).</p>فوزي صالح فرج
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية
https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6863Fri, 16 Aug 2024 00:00:00 +0000Study of Suppression of SC gap and 340 cm-1 Phonon in YBa2Cu3O7/La2/3Ca1/3MnO3 Superlattices
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6866
<p>The main aim of this paper is to study the factors which effect on the B<sub>1g</sub> mode phonon of YBCO at the interface between the antagonistic materials YBCO and LCMO. Raman light scattering is the technique which used to perform this work. The Superlattices which studied are thin films of YBa<sub>2</sub>Cu<sub>3</sub>O<sub>7</sub>/La<sub>2/3</sub>Ca<sub>1/3</sub>MnO<sub>3</sub> with different thickness. This study appears the shrinking of the SC-gap throw the 340 cm<sup>-1</sup> due to the effect of the LCMO electrons which go through the YBCO and causes breaking of copper pairs, therefore it seems that the YBCO goes from the optimal doped case to the under doped case and that suppress the SC gap</p>نادر عمر مسعود إدريزه
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية
https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6866Fri, 16 Aug 2024 00:00:00 +0000تحليل الكفاءة في التحدث باللغة الإنجليزية والتحديات
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6867
<p> الهدف من هذه الدراسة هو تحليل مهارة التحدث باللغة الإنجليزية والتحديات التي تواجه الطلاب الذين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في ليبيا. تركز الدراسة على الخصائص السكانية، مدة الدراسة، التقييم الذاتي للمهارات، التحديات التي تواجه الطلاب في التحدث باللغة الإنجليزية، والأساليب المستخدمة للتحسين. تم جمع بيانات الاستبيان من 43 طالباً باستخدام أسئلة مغلقة وأخرى مفتوحة. استخدمت الإحصاءات الوصفية والتحليل الموضوعي لتفسير النتائج. تشير النتائج إلى أن الغالبية العظمى من الطلاب من الإناث دون سن الخامسة والعشرين، وأن المستوى المتوسط للإلمام باللغة الإنجليزية هو الأكثر شيوعًا. التحديات مثل نقص المفردات، والخوف من ارتكاب الأخطاء، وصعوبة فهم الناطقين الأصليين، تسهم في صعوبات الاتصال والقلق. تشمل أساليب التدريب الشائعة مشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية باللغة الإنجليزية، واستخدام الدروس والفيديوهات عبر الإنترنت. تؤكد الدراسة على ضرورة ممارسة منظمة للمهارات اللفظية وتوفير بيئات داعمة لتعزيز مهارة اللغة الإنجليزية بين الطلاب في ليبيا.</p>حكيم حمد إبراهيم ، محمد سعد محمد، فاضل سعيد علي
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية
https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0
https://journals.uob.edu.ly/AJHAS/article/view/6867Fri, 16 Aug 2024 00:00:00 +0000