مجلة المنارة العلمية https://journals.uob.edu.ly/ASJ <p>مجلة علمية محكمة نصف سنوية تعنى بالبحوث والدراسات في العلوم الإنسانية والتطبيقية</p> <p data-sider-select-id="a9d35b06-fc94-464e-bb4b-6f785652005e">تصدر عن كلية الآداب والعلوم - قمينس.</p> <p>تصدر عددين في السنة، في شهر مايو وفي شهر نوفمبر.</p> ar-IQ [email protected] (أ.د.سعد خليفة العبار) [email protected] (أ. جلال عوض السنوسي) Tue, 24 Dec 2024 22:25:55 +0000 OJS 3.3.0.4 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 مستـوى ممارسة القيـادة الابتكارية لدى مديـري مدارس التعليم الثانوي بمدينة بنغازي https://journals.uob.edu.ly/ASJ/article/view/7110 <p>هدفت الدراسة الحالية التعرف على مستوى ممارسة القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس الثانوية بمدينة بنغازي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، بالإضافة إلى التعرف على ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى ممارسة القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس الثانوية بمدينة بنغازي تُعزي متغيري (النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي)، والتعرف على ما إذا كانت هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس الثانوية بمدينة بنغازي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات وسنوات خبرتهم المهنية، وتكًون مجتمع الدراسة من معلمين ومعلمات المدارس الثانوية بمدينة بنغازي البالغ عددهم (1400) معلم ومعلمة خلال العام الدراسي 2022 -2023،&nbsp;اختيرت منهم عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها (200) معلم ومعلمة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثتان الاستبيان كوسيلة لجمع البيانات بعد أن تم التأكد من صدقه وثباته. ولتحليل البيانات اُستخدم برنامج (SPSS)، حيث استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، والاختبار التائي (test-t)، وتحليل التباين الأحادي. وتوصلت الدراسة إلى أن: مستوى ممارسة القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس الثانوية بمدينة بنغازي مرتفع، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الدراسة (النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي)، فضلاً عن ذلك كشفت النتائج وجود علاقة ارتباطيه موجبه متوسطة بين مستوى القيادة الابتكارية وسنوات الخبرة المهنية لدى المعلمين والمعلمات في المدارس الثانوية بمدينة بنغازي.</p> إيمان السيد جاد المولى علي الفايديي، دارين صالح سليمان المسماري الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة المنارة العلمية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/ASJ/article/view/7110 Tue, 24 Dec 2024 00:00:00 +0000 معوقات دمج الأطفال ذوي اضطراب التوحد بمدارس التعليم العام بمدينة شحات من وجهة نظر المعلمين https://journals.uob.edu.ly/ASJ/article/view/7111 <p>تهدف هذه الدراسة إلى معرفة المعوقات التي تواجه دمج أطفال اضطراب التوحد في المدارس العادية من وجهة نظر المعلمين، وتكونت عينة الدراسة من (40) معلما ومعلمة بواقع (25) معلما و(15) معلمة من معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة شحات، وتم استخدام مقياس معوقات الدمج من إعداد الخزنوي (20210م) يشتمل على ثلاث ابعاد للمعوقات: معوقات تعليمية، ومعوقات مدرسية، ومعوقات اجتماعية، ولقد أسفرت نتائج الدراسة عن أن مستوى معوقات دمج أطفال اضطراب التوحد من وجهة نظر المعلمين كان مرتفعا في المعوقات التعليمية والمعوقات المدرسية والمعوقات الاجتماعية، وكذلك الدرجة الكلية للمقياس، كما أنه لا توجد فروق في ذات دلالة إحصائية في المعوقات (المعوقات التعليمية والمعوقات المدرسية والمعوقات الاجتماعية وكذلك الدرجة الكلية ) من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير النوع والمؤهل وسنوات الخبرة.&nbsp;</p> عارف حسين ابسيس، فاطمة حسين عبد الخالق الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة المنارة العلمية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/ASJ/article/view/7111 Tue, 24 Dec 2024 00:00:00 +0000 قراءة في بائيَّة ذي الرُّمة 77 هـ / 117 هـ/ 696 م/735م https://journals.uob.edu.ly/ASJ/article/view/7112 <p>لا شكّ في أنّ إنتاج المعنى من العمليّات الإبداعيّة المعقّدة؛ لتفاوت مستويات المعالجة والابتكار، وتتّجه هذه الدّراسة في منهجها الوصفي التّحليلي لاستنباط الصُّورة الذِّهنية التي استخدمها ذو الرُّمة _ في بائيَّته _ في تصوير الطّلل والمرأة والحيوان، واستبطان ذاته للكشف عن الأبعاد النّفسيّة ودلالات الرّكائز التي بنى عليها قصيدته، وحشد فيها طاقاته اللُّغويّة، واستقطب فيها فلسفته الوجوديّة من خلال عالمه بغض النّظر عن كونه حقيقيّاً أم متخيّلاً.</p> <p>وقد اعتمدت الدّراسة على خمس دعائم تتآزر فيما بينها لتوضح رؤية الشّاعر وفلسفته في الحياة ومع المصير والمجهول، ممثّلةً في رحلته الشّاقّة، وما يعترضه فيها من مخاطر، وجاء تقسيم البحث بناء على مرتكزات القصيدة ودعائمها، وقد خصّص الشّاعر الدّعامة الأولى في وصف الطَّلل والنَّسيب، حاولت فيها الكشف عن الأبعاد النّفسية للشّاعر من خلال ما تجلّى من الاستفهام والتّجريد، وذكر الطّلل والمحبوبة البائنة، وجاءت الدّعامة الثّانية في وصف النّاقة، مقرونة بنفسه وما يعترض عالمه المُتخيّل من طيف الخيال وتصوير ناقته، وعرضت فيها لما يرميه من ذلك، أمّا الدّعامة الثّالثة فكانت في وصف مشهد حمار الوحش مع أتُنه، طرحت فيها المقاصد التي عمد إليها الشّاعر في صوره وألفاظه، وفي الدّعامة الرّابعة تناولت مشهد ثور الوحش مع الكلاب استجليت فيها دلالات الصّور والألفاظ وأبعادهما، وجاءت الدّعامة الخامسة تصوّر مشهد الظَّليم مع نعامته ورحلة العناء من أجل أفراخهما، استنبطت منها فلسفته الذاتيّة في خلق هذه المشاهد في مسرح قصيدته ورؤيته للوجود.</p> صالحة فيتور إبراهيم الشّكماك الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة المنارة العلمية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/ASJ/article/view/7112 Tue, 24 Dec 2024 00:00:00 +0000 درجة مشاركة المعلمين في اتخاذ القرارات المدرسية بمرحلة التعليم الثانوي ببلدية قمينس https://journals.uob.edu.ly/ASJ/article/view/7113 <p>هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة مشاركة المعلمين لمديري المدارس الثانوية في اتخاذ القرارات المدرسية في بلدية قمينس، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات, وقد أدخلت بيانات هذه الدراسة، وجرى تحليلها إحصائياً باستخدام الرزمة لإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss)، والتي تمثلت في استخراج المتوسطات الحسابية لحساب متوسط استجابات أفراد عينة&nbsp; الدراسة على كل فقرة من فقرات أداة الدراسة، كما تم استخدام معادلة الفا كرونباخ لحساب معامل الثبات لقياس مدى الارتباط بين فقرات الاستبانة، وتحليل التباين الأحادي لتحديد الفروق بين المتوسطات الحسابية لوجهة نظر أفراد عينة الدراسة.</p> <p>وتوصلت الدراسة إلى أن درجة مشاركة المعلمين في اتخاذ القرارات كانت متوسطة بالنسبة لمجال شؤون المعلمين وشؤون الطلبة، بينما كانت درجة المشاركة منخفضة بالنسبة لمجال شؤون المالية والمجتمع المحلي، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة مشاركة المعلمين.</p> تهاني مجيد عبد الجليل الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة المنارة العلمية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/ASJ/article/view/7113 Tue, 24 Dec 2024 00:00:00 +0000 قلق المستقبل وعلاقته بالصلابة النفسية لدى الليبيات المتزوجات من غير الليبيين بمدينة طبرق https://journals.uob.edu.ly/ASJ/article/view/7114 <p>هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين قلق المستقبل والصلابة النفسية لدى عينة من الليبيات المتزوجات من غير ليبيين، بالإضافة إلى التعرف على الفروق بين قلق المستقبل والصلابة النفسية وفقاً لبعض المتغيرات الديموغرافية (المستوى التعليمي، العمر، عدد الأبناء) حيث تكونت عينة الدراسة من (53) ليبية متزوجة من غير ليبي استجبن لمقياسي قلق المستقبل والصلابة النفسية. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين قلق المستقبل والصلابة النفسية لدى عينة الدراسة عند مستوى دلالة (0.05). كما أشارت النتائج إلى انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الصلابة النفسية لدى عينة الدراسة حسب متغير المستوى التعليمي مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية في قلق المستقبل لدى عينة الدراسة حسب متغير المستوى التعليمي بين المستوي التعليمي (أمي – جامعي) لصالح المستوي التعليمي الجامعي، حيث بلغ المتوسط الحسابي للمستوي الجامعي (73.08) وبلغ المتوسط الحسابي للمستوى التعليمي أمي (44.00)، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين باقي المستويات التعليمية (ابتدائي، إعدادي، ثانوي). وبينت نتائج الدراسة عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية لقلق المستقبل والصلابة النفسية لدى عينة الدراسة تبعا لمتغيري العمر وعدد الأبناء.</p> سالمة ناجي القناشي الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة المنارة العلمية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/ASJ/article/view/7114 Tue, 24 Dec 2024 00:00:00 +0000 المشاكل التي تواجه الطلبة في ترجمة العبارات المتداولة الي اللغة العربية https://journals.uob.edu.ly/ASJ/article/view/7115 <p>تم تصميم هذه الدراسة المقدمة هنا لتسليط بعض الضوء على مشاكل ترجمة الكليشيهات الإنجليزية، واختبار قدرة الطلاب على ترجمة التعبيرات الإنجليزية إلى اللغة العربية، حيث تعتمد جودة الترجمة على معرفة المترجم وكفاءته وخلفيته الثقافية ووعيه بعدد من العوامل ذات الصلة بالنص المصدر مثل السياق وتأثير الثقافة وغيرها، ويؤثر هذا بالتأكيد على الاختيارات المعجمية التي تخدم غرض النص اللغوي، ولتحقيق هذا الهدف تتكون الدراسة من. قسمين، الأول نظري، ويتعلق بالترجمة وتعريفها والمشكلات التي تواجه الطلاب عند ترجمة الكليشيهات، أما الجزء الثاني فهو عملي، ويهتم بتحليل نتائج الاختبار المقدم للطلاب الذين كانوا يدرسون في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب والعلوم قمينس، ويتكون الاختبار من سبعة أسئلة من الكليشيهات الإنجليزية، حيث يطلب من الطلاب ترجمة واختيار أقرب مرادف لها من اللغة العربية، وسيتم التحقيق في ترجمتهم وتحليلها، وعرض النتائج في نهاية هذا العمل</p> Hamida Burawi Ahfeidah الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة المنارة العلمية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/ASJ/article/view/7115 Tue, 24 Dec 2024 00:00:00 +0000 Prevalence of Different Morphogenetic Traits and their association with gender among the students in Faculty of Arts and Science Ghemines https://journals.uob.edu.ly/ASJ/article/view/7116 <p>السمات الجسدية هي خصائص يمكن مشاهدتها تحددها أجزاء معينة من الحمض النووي تسمى الجينات. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مدى انتشار بعض الصفات المورفولوجية المختارة بين طلاب وطالبات كلية الآداب والعلوم والتحقق من ما إذا كان هناك ارتباط بين ا لصفات المدروسة&nbsp;&nbsp; والجنس (الذكور والإناث) أجريت هذه الدراسة في الفترة الممتدة من شهر فبراير إلى شهر يونيو 2023. وكانت المنهجية المستخدمة في هذه الدراسة عبارة عن مزيج من الوصف والمقابلات وملاحظات الأفراد. وقد تمت ملاحظة ما مجموعه 100 طالب (50 ذكور و50 إناث) لـ 24 سمة شكلية مختلفة مثل&nbsp;&nbsp; الشعر الجسمي والخنصر المنحني ومعدل ضغط الدم والشق في الذقن وتقاطع الإبهام والغمازات وشحمة الأذن وطول الرموش والنمش وخط الشعر ولون الشعر واستخدام اليد والإبهام المتحرك وعرض الشفاه وشعر منتصف الأصابع وطية العين المنغولية وشكل الأنف وعرض الأنف، وطول إصبع القدم وسماع النغمات والقدرة على ثني اللسان (الحواف الجانبية لأعلى) والتصاق أو ارتفاق الأصابع والقزحية المصبوغة وزيادة الأصابع. تباينت أنماط انتشار ووراثة الصفات المختلفة بين طلاب وطالبات كلية الآداب والعلوم، وتنشأ هذه الاختلافات نتيجة العوامل وراثية وبيئية.&nbsp; يبين اختبار مربع كاي واختبار فيشر الدقيق ارتباط الجنس ببعض السمات، ومن ناحية أخرى لا يوجد ارتباط بين الجنس وعموم السمات.</p> Hameda Ali Mohamed Naser El-Moghrabi، Mariam Abdelrazik Khalifa Amhemmad الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة المنارة العلمية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/ASJ/article/view/7116 Tue, 24 Dec 2024 00:00:00 +0000 Study the major factors that lead to Vitamin D deficiency in pregnant women In Al-Marj city during the period from June2023 to October 2023 https://journals.uob.edu.ly/ASJ/article/view/7117 <p>هدفت هذه الدراسة إلى تحديد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى نقص فيتامين د لدى النساء الحوامل في مدينة المرج، أجريت الدراسة في كل من مستشفى المرج التعليمي، عيادة المنارة، عيادة الهلال الأحمر، عيادة المروة. تم جمع البيانات باستخدام الاستبيان والمقابلة المباشرة مع النساء الحوامل 119، بالإضافة إلى استخدام السجل الطبي. أعمارهم (20 سنة -43 سنة). تم جمع البيانات خلال الفترة من يونيو 2023 إلى أكتوبر 2023. وقد تم تحليل بيانات الاستبيان باستخدام برنامج (SPSS). كانت العوامل الرئيسية التي ارتبطت بشكل كبير بنقص فيتامين د لدى النساء الحوامل في هذه الدراسة هي الشيخوخة، وقلة التعرض لأشعة الشمس، وانخفاض فيتامين د في النظام الغذائي، والسمنة، والبشرة الداكنة، واضطراب امتصاص الكالسيوم وعلاقته بفيتامين د.</p> Nessrin Abd-Alrihem Suliman، Rabeaa Mohammad Saleh، Najwa Aiad Saad Al-Aqili الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة المنارة العلمية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/ASJ/article/view/7117 Tue, 24 Dec 2024 00:00:00 +0000