اتجاهات المديرين نحو تطبيق مفهوم رأس المال الفكري: دراسة حالة شركة البريقة لتسويق النفط العاملة في مدينة بنغازي

المؤلفون

  • حسين علي محمد

DOI:

https://doi.org/10.37376/deb.v39i.1173

الكلمات المفتاحية:

Attitudes; Intellectual Capital; Brega Oil Marketing Company

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على اتجاهات المديرين نحو تطبيق مفهوم رأس المال الفكري بأبعاده المتمثلة في رأس المال البشري، رأس المال الهيكلي، رأس مال العلاقات في شركة البريقة لتسويق النفط العاملة في مدينة بنغازي. وتمثل مجتمع البحث في جميع مديري الإدارة العليا والوسطى في شركة البريقة محل البحث، وتم استخدام أسلوب المسح الشامل الحصر مفردات مجتمع البحث الذي بلغ عددها (88) مفردة، وزعت عليها استمارة الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات، وتم استرجاع (74) استمارة قابلة للتحليل الإحصائي. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها، أن مستوى إدراك مفردات مجتمع البحث لمفهوم رأس المال الفكري جاء بمستوى مرتفع، وأن اتجاهاتها نحو مفهوم رأس المال الفكري جاءت أيضا بمستوى مرتفع. وأوصى البحث بزيادة تعميق وعي وإدراك المديرين لمفهوم رأس المال الفكري، وكذلك الاهتمام بالموارد البشرية كأحد أهم مصادر رأس المال الفكري للشركة قيد البحث.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2020-10-01

كيفية الاقتباس

محمد ح. . (2020). اتجاهات المديرين نحو تطبيق مفهوم رأس المال الفكري: دراسة حالة شركة البريقة لتسويق النفط العاملة في مدينة بنغازي . دراسات في الاقتصاد والتجارة, 39. https://doi.org/10.37376/deb.v39i.1173

إصدار

القسم

Articles