مدى تطبيق معايير الاعتماد البرامجي للدراسة الجامعية من وجهة نظر رؤساء أقسام الجودة بكليات جامعة بنغازي

المؤلفون

  • د. عبدالسلام محمد عبد الحفيظ
  • أ.سالمة مفتاح المصراتي
  • أ.حنان مصطفی بازينة

DOI:

https://doi.org/10.37376/deb.v40i1.2584

الملخص

يهدف البحث إلى معرفة مدى تطبيق معايير الاعتماد البرامجي للدراسة الجامعية من وجهة نظر رؤساء أقسام الجودة بكليات جامعة بنغازي، في مجالات (البرنامج التعليمي، هيئة التدريس والكوادر المساندة خدمات الدعم التعليمية، الشؤون الطلابية، المرافق، ضمان الجودة والتحسين المستمر)، ولتحقيق أهداف البحث، تم استخدام المنهج الإحصائي الوصفي المسيحي، واستخدمت استمارة الاستبانة كأداة رئيسية في تجميع البيانات. وقد تضمن مجتمع البحث جميع رؤساء أقسام الجودة بكليات جامعة بنغازي، والبالغ عددهم 30 میحونا, ونظرا لصغر حجم مجتمع البحث تم استخدام أسلوب الحصر الشامل وتوصل البحث إلى أن هناك تطبيق المعايير الاعتماد البرامجي للدراسة الجامعية في جامعة بنغازي، من وجهة نظر رؤساء أقسام الجودة بالكليات بدرجة متوسطة، حيث جاءت أهمها في درجة التطبيق لمعيار خدمات الدعم التعليمية ومعيار المرافق بدرجة مرتفعة، بينما جاءت مدير هيئة التدريس والكوادر المساندة لها، الشؤون الطلابية، وضمان الجودة والتحمون المستمر بدرجة متوسطة، أما معرار البرنامج التعليمي فقد جاء بدرجة منخفضة وقد أوصى البحث بضرورة تحفيز إدارة الجامعة بتطبيق معايير ضمان الجودة والاعتماد البرامجي والمؤسسي لكافة الكلمات، وضرورة تحديث وتطوير البرامج التعليمية في الكليات بشكل يتلاءم مع متطلبات سوق العمل الكلمات

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-04-01

كيفية الاقتباس

عبد الحفيظ د. ع. م. ., المصراتي . أ. م. ., & بازينة أ. م. . (2021). مدى تطبيق معايير الاعتماد البرامجي للدراسة الجامعية من وجهة نظر رؤساء أقسام الجودة بكليات جامعة بنغازي. دراسات في الاقتصاد والتجارة, 40(1). https://doi.org/10.37376/deb.v40i1.2584

إصدار

القسم

Articles