الشركات المتعددة الجنسية دراسة تمهيدية
DOI:
https://doi.org/10.37376/deb.vi.3050الملخص
في كل حقبة من حقب تطور الادارة يغلب على الفكر الاداري نمط معين أو آخر، ولعل أهم ما تتسم به الادارة في هذا النصف الثاني من القرن العشرين هو الطابع الدولي. فحجم الصادرات الدولية قد زاد بشكل مهول مثلا ما بين ۱۹۵۰ و ۱۹۷۹ حيث ارتفع من ۱,۵۷ بليون دولار أمريكي الى ۱۵۰۷٫۲ بليون دولار. ولا بد لمثل هذا الحجم من التبادل التجاري الدولي على نطاق واسع من أداة تحسن استغلاله، وليس هناك وسيلة بطبيعة الحال لتحقيق في ذلك خير من الادارة الجيدة.
ومن أجل تحقيق هذا الغرض برزت ظاهرة الشركات الدولية المتعددة الجنسية.
وبطبيعة الحال فان شركة ما تصبح دولية بمجرد أن تعبر عملياتها الحدود الاقليمية لدولة من الدول، وإن كان البعض يرى بأن مثل هذا الشرط وحده لا يكفي لكي نعطي شركة ما الصفة الدولية، وانما ينبغي توفر عدد من الشروط.
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 دراسات في الاقتصاد والتجارة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.