تحليل البيانات الإحصائية

المؤلفون

  • جاري كوب

DOI:

https://doi.org/10.37376/deb.v28i.3062

الملخص

 

تعد مادة الاقتصاد القياسی Econometrics  من المواد الأساسية في تكوين الطلبة المتخصصين في علم الاقتصاد، حيث تزود هذه المادة الطالب بادوات التحليل الرياضي الإحصائي لفهم وتفسير وعرض العلاقات الاقتصادية، ومعدلات التغير والنمو. فالاقتصاد القياسي هو في الحقيقة خليط بين أسس النظرية الاقتصادية، والأدوات الرياضية، والأساليب الإحصائية.. 

يعتبر الكتاب الذي بين أيدينا إضافة متميزة ونوعية في مجال تحليل البيانات الاقتصادية بأسلوب حديث وبسيط، سلس بعيد عن المعادلات الرياضية والأساليب الإحصائية المتشابكة والصعبة في بعض الأحيان، إذ يركز، هذا الكتاب على نظريتي الانحدار والارتباط بشكل متكامل، میسر دون الدخول في تفاصيل الاشتقاقات الرياضية، وباستخدام مكثف للحاسب الآلي والبرامج القياسية الجاهزة الشرح المفاهيم الأساسية في الاقتصاد القياسي عن طريق الكثير من الأمثلة والحالات الدراسية، باستخدام یانات اقعية فعلية، عن الكثير من المتغيرات الاقتصادية.

 يتكون الكتاب من اثني عشر فصلا، ومجموعة من الملاحق وقائمة شاملة للمصطلحات الاقتصادية القياسية التي وردت بالكتاب. خصص الفصل الأول التقديم الكتاب وتبيان الخلفية النظرية وراء تأليفه وخروجه بهذه الصورة، ثم يبدأ التفصيل في موضوع الاقتصاد القياسي بالفصل الثاني، والذي جاء بعنوان أساسيات التعامل مع البيانات، لتوضيح أنواع البيانات وكيفية التعامل معها بالأساليب الإحصائية والأساليب الوصفية، ولقد ألحاق بهذا الفصل ملحقين يتضمن إحداهما استكمال القضايا التي يغطيها الفصل ، خاصة فيما يتعلق بالأرقام القياسية، بينما يتضمن الثاني وصف للإحصائيات الوصفية المتقدمة. أما الفصل الثالث، فلقد خصص لشرح نظرية الارتباط بأسلوب سهل ومبسط جدا، من خلال تقديم وشرح مفهوم الارتباط بالأساليب اللفظية والبيانية والكمية

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2009-10-01

كيفية الاقتباس

كوب ج. (2009). تحليل البيانات الإحصائية . دراسات في الاقتصاد والتجارة, 28. https://doi.org/10.37376/deb.v28i.3062

إصدار

القسم

عرض الكتب