نموذج تفكيك شقرة المجاني المعرفي: سبع خطوات لزيادة التحصيل العلمي للطلاب

المؤلفون

  • د. إبراهيم أحمد بالخير

DOI:

https://doi.org/10.37376/deb.v40i1.3848

الملخص

يتناول هذا العرض كتاب تعتقد أنه ذو قيمة للعملية التعليمية من حيث الولوج إلى أسلوب تدريس قد يساعد في الوصول إلي من العملية التعليمية فقد درجت بعض المؤسسات التعليمية على التحديث المستمر لعنصر البشرية القائمة بالمهمة التدريسية، وذلك من خلال الاطلاع على والاستفادة من أفكار ومنشورات الخبراء في مجال علم أصول التدريس. ومن بين هؤلاء الخبراء الكاتب David Pac والذي تميز بالتحليل في هذا المجال، حيث قام بإصدار كتاب (the decoding the disciplines paradigm: seven steps to increased student learning) من منشورات جامعة إنديانا في سنة 2017.

في هذا الكتاب يعتقد الكاتب بأن العملية التعلمية برغم  تطورها إلا أنها لازالت تواجه مشكلة التواصل الفعال بين المعلم وطلابه، ففي  أحيان  كثيرة  يصطدم الطلاب بمعضلة في مجال المعرفة. تعتبر هي المفتاح الرئيسي لفهم واستيعاب أساسيات وأصول هذا المجال المعرفي.

هذه المعضلة يستعر لها الكاتب الصلع عنق الزجاجة bottleneck: وذلك للتشديد على أنه بدون التفكيك، والفهم الجيد لهذه المعضلة سوف يكون الطلاب في حلة فهم مرتبك لمحتوى المجال المعرفي.

يحاول الكاتب في هذا الكتاب تطوير نموذج يعتقد بأنه يساعد الأستاذ على تذليل هذه المعضلة، من خلال نموذج لتفكيكها على خطوات لجعلها في متناول الفهم الجيد عند الطلاب الكتاب يتضمن مقدمة عن معنى تفكيك شفرة المجال المعرفي وسبعة فصول تستعرض خطوات تفكيك شفرة المجال المعرفي بغرض زيادة التحصيل العلمي لدى الطلاب، والفصل الأخير يستشرف مستقبل هذا النموذج

تشرح مقدمة هذا الكتاب المقصود بمفهوم decoding the disciplines

تفكيك شفرة المجال المعرفي، والذين يمثل جوهر نموذج الكتاب، كل مجال معرفة

( هندسة، صيدلة، قانون أو محاسبة) ويرتكز على أصول وأساسيات محددة، يعتبرها الكاتب هي شفرة هذا المجال المعرفي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-04-01

كيفية الاقتباس

أحمد بالخير د. إ. . (2021). نموذج تفكيك شقرة المجاني المعرفي: سبع خطوات لزيادة التحصيل العلمي للطلاب. دراسات في الاقتصاد والتجارة, 40(1). https://doi.org/10.37376/deb.v40i1.3848

إصدار

القسم

عرض الكتب