التكامل المشترك والسببية وتنويع المحفظة الدولية استقصاء فرص التشريع في أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

المؤلفون

  • د.أحمد خالد كأجيجي
  • د.خالد علي كأجيجي

DOI:

https://doi.org/10.37376/deb.v40i1.3849

الكلمات المفتاحية:

Cointegration، Causality، MENA، U.S، Stock Markets

الملخص

تدرس هذه الورقة بشكل تجريبي تكامل سوق الأوراق المالية وفرص التنويع المحتلة عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأسواق الأسهم الأمريكية باستخدام عينة من البيانات الشهرية في الفترة من 2010 إلى 2020من خلال بحث الترابط (الاعتماد المتبادل) بين سوق الأوراق المالية في كل من المدى الطويل والمدى القصير.

وقد استخدمت لبحث علاقة الترابط في المدى الطويل طريقتنا جوهانسن

1988 وغريغوري وهانسن (1996) لقياس التكامل المشترك . بينما أستخدم القياس الترابط في المدى القصير اختبار جرانجر" للسببية"، والذي اقترحه في دراسته جرانجر (1969)

وتشير النتائج المتحصل عليها من استخدام طريقتي قياس التكامل المشترك السابقتين إلى عدم وجود دليل على أن هناك علاقات طويلة الأمد بين أسواق الأسهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأسواق الأسهم في الولايات المتحدة  بأستثناء سوق الأورق المالية في الأردن، مما يشير إلى إمكانية استفادة المستثمرين الأمريكيين من الاستثمار في اسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومن ناحية أخرى  وحدهما فإن سوقي الأسهم في البحرين والإمارات أظهرا من بين جميع اسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقا، تکاملا مشتركاء مما يشير إلى وجود فوائد كبيرة للمستثمرين الراغبين في التنويع عبر أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقد وفر اختبار جرانجر  للسببية دليلا على عدم وجود علاقات قصيرة المدى بين أسواق الأسهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وسوق الأسهم الأمريكية وعليه فأن التقلبات في مؤشر الأسهم الأمريكية لا تنتقل إلي مؤشرات الأسهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والعكس صحيح، وبدلا من ذلك تكشف اختبارات  جرانجر للسببية عن وجود أدلة قوية على وجود روابط سببية قصيرة المدى بين أسواق الأسهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد أظهرت النتائج علاقة سيبيه أحادية الاتجاه تمتد من سوق الأوراق المالية المغربية إلى بورصتي مصر والأردن. وبالإضافة إلى ذلك، تم الكشف عن علاقة سببية أحادية الاتجاه من بورصتي مصر وقطر إلي بورصتي البحرين وعمان على التوالي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-04-01

كيفية الاقتباس

K. Kagigi , D. A., & A. Kagigi, . D. K. . (2021). التكامل المشترك والسببية وتنويع المحفظة الدولية استقصاء فرص التشريع في أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. دراسات في الاقتصاد والتجارة, 40(1). https://doi.org/10.37376/deb.v40i1.3849

إصدار

القسم

Articles