https://journals.uob.edu.ly/FESJ/issue/feed مجلة كلية التربية العلمية 2023-12-15T17:06:06+00:00 مجلة كلية التربية العلمية [email protected] Open Journal Systems <p> مجلة كلية التربية العلمية جامعة بنغازي مجلة تربوية علمية محكمة، نصف سنوية، مجّانية، تهتم بنشر أبحاث الأكاديميين والباحثين، يقتصر نشر الأبحاث التربوية والعلمية حسب التخصصات العلمية بكلية التربية بنغازي، وهي: العلوم التربوية والنفسية، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الأحياء، والرياضيات، الفيزياء، علوم الحاسوب، تكنولوجيا التعليم، التربية الفنية، يُنشر في العدد (10) عشرة أبحاث.</p> <p> <strong>وهي مجلة نصف سنوية، يصدر عدد في شهر (6) يونيو، والآخر في شهر (12) ديسمبر.</strong></p> https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/4371 فاعلية استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تنمية الثقة بالنفس والتوافق مع الحياة الجامعية لدى طلبة جامعة بنغازي 2023-12-15T14:28:50+00:00 ميرفت عبد القادر [email protected] <p>هدف البحث الحالي الى الإجابة على الفروض التالية:</p> <p>1_ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية على مقياس الثقة بالنفس.</p> <p>2_ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية على مقياس التوافق مع الحياة الجامعية.</p> <p>3_ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي لأفراد المجموعة التجريبية على مقياس الثقة بالنفس.</p> <p>4_ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي لأفراد المجموعة التجريبية على مقياس التوافق مع الحياة الجامعية.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة، و بلغت عينة البحث (15) طالبة من جامعة بنغازي تم اختيارهم بطريقة مقصودة، و تمثلت أدوات البحث في اعداد دليل لإستراتيجية تدريس الاقران، مقياس الثقة بالنفس اعداد احمد قواسمة (1996)، ومقياس التوافق مع الحياة الجامعية اعداد علي عبد السلام&nbsp; (2002)، وتوصلت النتائج الى وجود فروق بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي على مقياس الثقة بالنفس والتوافق مع الحياة الجامعية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي و التتبعي على مقياس الثقة بالنفس والتوافق مع الحياة الجامعية.</p> 2023-12-15T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة كلية التربية العلمية https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/4372 فــاعلية برنــامــج إرشادي قائــم على السيكودرامــا لخفض بعض المخــــاوف الاجتماعيـــة لدى أطفـــــال الروضـــة 2023-12-15T14:37:37+00:00 سليمة زوبي [email protected] <p><strong>&nbsp; </strong>هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على السيكودرامــا، والتعرف على مدى فاعلية البرنامج في خفض مستوى المخــــاوف الاجتماعيـــة لدى الأطفال في الروضة، واقتضت طبيعة الدراســـة المنهجية التجريبية ذات التصميم لمجموعة واحدة بإجراء القياسين: القبلي والبعدي، حيث تم اختيار أفرادها الذين ارتفعت درجاتهم (90) درجة فما فوق على مقياس المخــــاوف الاجتماعيـــة لأطفال الروضة، فاشتملت(14) طفلاً وطفلة، بلغ عددهم (7) ذكور و (7) إناث، تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات ومتوسط أعمارهم (5.40 )، وكشفت النتائج عن وجود الأثر الإيجابي للبرنامج من خلال وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي ، كما أسفرت عن عدم وجود فروق بين متوسط علامات الذكور ومتوسط علامة الإناث في المجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لمقياس المخــــاوف الاجتماعيـــة.</p> 2023-12-15T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة كلية التربية العلمية https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/4373 المهارات الاجتماعية لدى الأفراد العاديين والأفراد ذوي الإعاقة 2023-12-15T14:45:15+00:00 مريم عامر [email protected] <p>هدفت الدراسة لمعرفة مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأفراد العاديين والأفراد المعاقين سمعياً، ومعرفة هل توجد فروق في مستوى المهارات الاجتماعية بين الأفراد العاديين والمعاقين سمعياً&nbsp; &nbsp;وحدت إجراءات الدراسة ونتائجها على العينة المستخدمة وضمت85 )) فرداً منهم (45) عاديين، و40)) معاقين سمعياً، ولجمع بيانات الدراسة استخدم مقياس المهارات الاجتماعية إعداد الباحثة، ولتحليل البيانات إحصائياً استخدمت الحزمة الإحصائية لعلوم الاجتماعية (spss) وتم استخدام المتوسطات الحسابية &nbsp;والفرضية والانحرافات المعيارية واختبار(ت ) لعينة واحدة، واختبار( ت ) لعينتين مستقلتين، وأسفرت نتائج الدراسة على أن مستوى المهارات الاجتماعية للأفراد العاديين مرتفعا لمقياس ككل وللأبعاد الفرعية، في حين كان مستوى المهارات الاجتماعية للمعاقين سمعياً متوسطاً فيما يتعلق بالدرجة الكلية والأبعاد الفرعية ( مهارات التواصل – المهارات الأكاديمية &nbsp;– الضبط والمرونة ) في حين كان المستوي منخفضاً في بعد ( توكيد الذات )، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في المهارات الاجتماعية بين الأفراد العاديين والأفراد المعاقين سمعياً لصالح العاديين، كذلك بينت النتائج عدم وجود فروق في المهارات الاجتماعية لمعاقين سمعياً وفقا لمتغير النوع ( ذكور- إناث ).</p> 2023-12-15T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة كلية التربية العلمية https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/4374 الإنتاجية العلمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى عضوات هيأة التدريس بكلية الآداب جامعة عمر المختار 2023-12-15T14:50:15+00:00 منى عبدربه [email protected] <p>هدفت الدراسة إلى التعرف على الإنتاجية العلمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى عضوات هيأة التدريس بكلية الآداب جامعة&nbsp;عمر&nbsp;المختارـ. تكونت عينة الدراسة من عضوات هيأة التدريس بكلية الآداب بجامعة عمر المختار حيث بلغ عددهن (60) عضوة من عضوات هيأة التدريس بكلية الآداب بجامعة عمر المختار حيث شكلن من نسبته 63% من مجتمع الدراسة الأصلي البالغ (96) عضوة، وكان اختيار العينة بناءً على طريقة العينة العشوائية، واستخدمت الباحثة مقياس الرضا الوظيفي من إعداد الصبحي (2013) ومقياس الإنتاجية العلمية من إعداد الهمص (2015)، ولتحليل أهداف الدراسة استخدمت الباحثة الحزمة الإحصائية (SPSS)، وتوصلت الباحثة إلى النتائج الآتية:</p> <ol> <li class="show">ارتفاع مستوى الرضا الوظيفي لدى الإناث من أعضاء التدريس بكلية الآداب جامعة عمر المختار.</li> <li class="show">ارتفاع مستوى الإنتاجية العلمية لدى الإناث من أعضاء التدريس بكلية الآداب جامعة عمر المختار.</li> <li class="show">وجود علاقة موجبة قوية بين الرضا الوظيفي والإنتاجية العلمية لدى عضوات هيأة التدريس بكلية الآداب جامعة عمر المختار حيث بلغت (0.793), ودالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01).</li> <li class="show">لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا الوظيفي لدى الإناث من أعضاء هيأة التدريس بكلية الآداب جامعة عمر المختار وفقا لمتغير الدرجة العلمية.</li> <li class="show">لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية مستوى الرضا الوظيفي لدى الإناث من أعضاء هيأة التدريس بكلية الآداب جامعة عمر المختار وفقا لمتغير المؤهل العلمي.</li> <li class="show">لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا الوظيفي لدى الإناث من أعضاء هيأة التدريس بكلية الآداب جامعة عمر المختار وفقا لمتغير الفئة العمرية.</li> <li class="show">لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الإنتاجية العلمية لدى الإناث من أعضاء هيأة التدريس بكلية الآداب جامعة عمر المختار وفقا لمتغير الدرجة العلمية.</li> <li class="show">لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية مستوى الإنتاجية العلمية لدى الإناث من أعضاء هيأة التدريس بكلية الآداب جامعة عمر المختار وفقا لمتغير المؤهل العلمي.</li> <li class="show">لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية مستوى الإنتاجية العلمية لدى الإناث من أعضاء هيأة التدريس بكلية الآداب جامعة عمر المختار وفقا لمتغير الفئة العمرية.</li> </ol> 2023-12-15T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة كلية التربية العلمية https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/4375 فاعلية الإعلام المدرسي في مدارس التعليم العام في مدينة بنغازي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات 2023-12-15T14:58:05+00:00 عصام علي [email protected] ابتسام الزائدي [email protected] <p>&nbsp;&nbsp; هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية الإعلام المدرسية وأنشطته المتمثلة في (الإذاعة المدرسية، والمسرح المدرسي، والصحافة الجدارية) بمدارس التعليم العام بمدينة بنغازي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، تكون مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات مرحلة التعليم الأساسي بمدارس التعليم العام في مدينة بنغازي والبالغ عددهم (9718) معلم ومعلمة، اختيرت منه عينة عشوائية بسيطة قوامها (256) مفردة، ولجمع البيانات اعتمدت استمارة الاستبيان، ولتحليلها استخدم البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (<strong>SPSS</strong>)، حيث استخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية منها التكرارات والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (<strong>T-test</strong>) لعينة واحدة، واختبار (<strong>T-test</strong>) لعينتين مستقلتين، وتحليل التباين الأحادي (one way ANOVA<strong>)،</strong> وقد توصلت النتائج إلى أن الإعلام المدرسي وأنشطته (الإذاعة المدرسية، والصحافة الجدارية) جميعها اتسمت بدرجة عالية من الفاعلية، في حين اتسم (المسرح المدرسي) بدرجة مقبولة، كما بينت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة حول فاعلية الإعلام المدرسي تعزى لمتغيري (النوع ولصالح الذكور)، (والمؤهل العلمي ولصالح المؤهل العلمي ما فوق الجامعي)، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة حول فاعلية الإعلام المدرسي تعزى لمتغير (سنوات الخبرة).&nbsp;&nbsp;</p> 2023-12-15T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة كلية التربية العلمية https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/4376 الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيأة التدريس بكلية التربية –جامعة بنغازي 2023-12-15T15:05:18+00:00 إيمان بو خمادة [email protected] فاطمة المقرحي [email protected] <p>هدفت الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيأة التدريس بكلية التربية – جامعة بنغازي، بالإضافة للتعرف على الفروق في الاحتياجات التدريبية لدى عينة الدراسة وفقاً للمتغيرات :الدرجة العلمية، التخصص (علوم إنسانية – علوم تطبيقية)، سنوات الخبرة، وتم استخدام المنهج الوصفي، وشملت الدراسة جميع أعضاء هيأة التدريس بكلية التربية – جامعة بنغازي، واستخدم مقياس ربابعة ( 2017) ، للاحتياجات التدريبية لأعضاء هيأة التدريس، والذي يتكون من ثمانية مجالات ، وهي: التخطيط، التدريس، الاتصال والتواصل، استخدام التكنولوجيا، البحث العلمي، المهام الإدارية، التقويم، المجتمع المحلي، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الاحتياجات التدريبية&nbsp; لأعضاء هيأة التدريس بكلية التربية – جامعة بنغازي كان عالياً، وقد احتل مجال البحث العلمي الترتيب الأول من بين الاحتياجات التدريبية لدى أفراد الدراسة، في حين جاء مجال التقويم في المرتبة الأخيرة، كما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية لدى أفراد الدراسة في الاحتياجات التدريبية وفق متغيرات الدراسة الدرجة العلمية، والخبرة والتخصص، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، أهمها: إقامة دورات تدريبية دورية لأعضاء هيأة التدريس بكلية التربية – جامعة بنغازي، في مجالات الدراسة، بخاصة مجال البحث العلمي.</p> 2023-12-15T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة كلية التربية العلمية https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/4377 مشكـــلات التربية العملية في المدارس من وجهــة نظــــر المعلميــن المتدربين في الأقسام العلمية بكلية التربيـــة – جامعة بنغــــازي 2023-12-15T15:14:01+00:00 هنيه رحيل [email protected] ريم السعيطي [email protected] <p>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مشكـــلات التربية العملية في المدارس من وجهــة نظــــر المعلميــن المتدربين في الأقسام العلمية بكلية التربيـــة جامعة بنغــــازي، بالإضافة إلى التعرف على ما إذا كان هناك فروق بين متوسطات درجة وجود هذه المشكلات وفقاً لمتغيرات النوع &nbsp;ومرحلة التدريب والتخصص ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكون مجتمع الدراسة من المعلميــن المتدربين بالأقسام العلمية المنخرطين فعلاً في برنامج التربية العملية في المرحلتين الاولى والثانية وكذلك من أتم مرحلتي التدريب العملي خلال فصلي خريف 2022 وربيع 2023، وقد تم استهداف مجتمع الدراسة عبر توزيع أداة استبانة الكترونية أجاب منهم على الاستبانة عدد (68)، وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك مشكلات متنوعة يواجهها المعلمـون المتدربون بالكلية بدرجة وجود مرتفعة على مستوى الأداة ككل ، كما أظهرت الدراسة أنه لا توجد فروق جوهرية بين وجهات نظر مجتمع الدراسة حول وجود المشكلات من حيث (النوع، مرحلة التدريب، التخصص).</p> <p>&nbsp; توصي الدراسة بضرورة العمل على زيادة عدد الندوات والورش العلمية والمؤتمرات التي تزيد من الوعي المجتمعي حول أهمية ودور التربية العملية في الرقي بمخرجات العملية التعليمية، وضرورة التنسيق بين المسؤولين عن برنامج التربية العملية بكليات التربية ووزارة التعليم وإدارات المدارس لوضع الخطط وتقديم الدعم اللازم للطلبة المعلمين والعمل على إعداد برنامج تدريب مصغر داخل الكلية قبل البدء في برنامج التدريب الحقيقي بالمدارس وذلك لتأهيل الطلبة نظرياً وعملياً.</p> <p>الكلمات المفتاحية: مشكلات، التربية العملية، المعلميــن المتدربين، كلية التربية، جامعة بنغازي.</p> 2023-12-15T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة كلية التربية العلمية https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/4378 فعالية برنامج تدريبي لتحسين مهارات الاتصال والتواصل لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة السمعية وأثره في خفض الانطواء لديهم 2023-12-15T15:21:09+00:00 باسل يونس [email protected] <p>تهدف الدِّراسة الحاليَّة التعرف إلى فعاليَّة برنامجٍ تدريبيٍّ لتحسين مهارات الاتِّصال والتَّواصل لدى أمَّهات الأطفال ذوي الإعاقة السَّمعيَّة وأثره على خفض الانطواء لديهم، مع التعرف إلى الفروقٌ بين متوسِّطات درجات المجموعة التَّجريبيَّة على مقياس مهارات الاتِّصال والتَّواصل في القياسين (القبلي والبعدي) لدى أمهات موضع الدراسة، والفروق بين رتب درجات المجموعة التَّجريبيَّة على مقياس الانطواء في القياسين (القبلي والبعدي) لدى أطفال موضع الدراسة، والفروقٌ بين متوسِّطات درجات المجموعة التَّجريبيَّة على مقياس مهارات الاتِّصال والتَّواصل في القياسين (البعدي والتَّتبُّعي) لدى أمهات موضع الدراسة، والفروق بين رتب درجات المجموعة التَّجريبيَّة على مقياس الانطواء في القياسين (البعدي والتَّتبُّعي) لدى أطفال موضع الدراسة، واستخدم الباحث المنهج شبة التجريبي لمجموعة تجريبية تكونت من (10) أمهات من أمهات الأطفال ذوي الاعاقة السمعية المسجلين في جمعية أطفالنا للصم في مدينة غزة للعام الدراسي 2022/ 2023، تتراوح أعمارهن ما بين ( 30-40) سنة، كما استخدم الباحث مقياس مهارات الاتصال والتواصل لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة السَّمعيَّة (إعداد: الباحث)، ومقياس الانطواء للأطفال ذوي الإعاقة السَّمعيَّة (إعداد: الباحث)، وبرنامج تدريبي لمهارات الاتصال والتواصل لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة السَّمعيَّة (إعداد: الباحث)، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق معنوية في مجالات مقياس الاتصال والتواصل لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، والدرجة الكلية للمقياس في كل من القياس القبلي، والبعدي، ولصالح القياس البعدي، ووجود فروق معنوية في الدرجة الكلية لمقياس الانطواء لدى الأطفال ذوي الاعاقة السمعية في كل من القياس القبلي، والبعدي، ولصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فروق في مجالات مقياس الاتصال والتواصل لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، والدرجة الكلية للمقياس في كل من القياس البعدي، والتتبعي، وعدم وجود فروق في الدرجة الكلية لمقياس الانطواء لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية في كل من القياس البعدي، والتتبعي.</p> 2023-12-15T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة كلية التربية العلمية https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/4379 البناء الأسلوبي في قصيدة حفيد المتطلينين للمرحوم الشاعر محمد مصطفى صوفية ـ من ديوانه [ البيان ] دراسة أسلوبيّة بنائيّة 2023-12-15T15:26:08+00:00 محمود اكريّم [email protected] <p>تناول هذا البحث مفهوم البناء الأسلوبي الإسنادي في قصيدة حفيد المتطلينين للشّاعر اللّيبي محمّد مصطفى صوفيّة من ديوانه البيان، وعرض لسيرة الشّاعر الذاتية، وأهم خصائص القصيدة الأسلوبيّة، وشرح القصيدة من خلال مباحثه التالية:</p> <p>ـ البناء الأسلوبي للمسند والمسند إليه: المبتدأ والخبر.</p> <p>ـ البناء الأسلوبي لركني الجملة: الفعل والفاعل.</p> <p>ـ البناء الأسلوبي لتوابع الإسناد: الإضافة.</p> <p>ـ البناء الأسلوبي للنعت.</p> <p>وذيله بنتائج وتوصيات وثبت للمراجع بعد مقدّمة وتمهيد.</p> 2023-12-15T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة كلية التربية العلمية https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/4380 أثر البرنامج التحفيزي في مهارات الاتصال باللغة الإنجليزية لدى طلاب السنة الأولى في تخصص اللغة الإنجليزية بكلية التربية 2023-12-15T15:30:41+00:00 عائشة جويلى [email protected] <p>يعد تحفيز وإنشاء بيئة تعليمية إيجابية لطلابنا أمرًا بالغ الأهمية جدا. تقدم هذه الدراسة آلية جديدة يمكن أن تساعد في تحفيز الطلاب في كلية التربية. من خلال دعوة المتحدثين الضيوف للتحدث عن بعض الموضوعات المتعلقة بمهاراتهم الشخصية ومهنهم المستقبلية كمعلمين، يُطلب من الطلاب تطبيق ما تعلموه من العروض التقديمية للضيوف داخل المجموعة. تم جمع بيانات الدراسة الأخيرة من خلال أوراق التقييم والمقابلات شبه المنظمة. أظهرت النتائج أن دعوة المتحدثين الضيوف إلى الفصل الدراسي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على معرفة الطلاب وتعلم اللغة أيضًا. لذلك، يجب دمج هذه الآلية في الفصول الدراسية، وليس فقط لطلاب السنة الأولى.</p> 2023-12-15T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة كلية التربية العلمية