https://journals.uob.edu.ly/FESJ/issue/feedمجلة كلية التربية العلمية2024-06-05T16:07:30+00:00مجلة كلية التربية العلمية[email protected]Open Journal Systems<p> مجلة كلية التربية العلمية جامعة بنغازي مجلة تربوية علمية محكمة، نصف سنوية، مجّانية، تهتم بنشر أبحاث الأكاديميين والباحثين، يقتصر نشر الأبحاث التربوية والعلمية حسب التخصصات العلمية بكلية التربية بنغازي، وهي: العلوم التربوية والنفسية، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الأحياء، والرياضيات، الفيزياء، علوم الحاسوب، تكنولوجيا التعليم، التربية الفنية، يُنشر في العدد (10) عشرة أبحاث.</p> <p> <strong>وهي مجلة نصف سنوية، يصدر عدد في شهر (6) يونيو، والآخر في شهر (12) ديسمبر.</strong></p>https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/5563الحاجات النفسية وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى تلاميذ الصفين السابع والتاسع من التعليم الأساسي بمدينة الأصابعة2024-06-04T08:35:30+00:00عبدالله اللباد[email protected]<p> يهدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين الحاجات النفسية والتوافق النفسي لدى تلاميذ الصفين السابع والتاسع من التعليم الأساسي، وأيضاً التعرف على الفروق بين التلاميذ في متغيري الحاجات النفسية والتوافق النفسي وفق متغيري الجنس (ذكور- إناث)، والسنة الدراسية (السابع- التاسع) من التعليم الأساسي، وشملت عينة البحث (220) تلميذ وتلميذة، بواقع (105) ذكر، و(115) أنثى، واستخدم الباحث مقياس الحاجات النفسية إعداد عبدالحكيم جمعة 2014م، ومقياس التوافق النفسي إعداد زينب الأوجلي 1998م، كما استخدم الباحث الأساليب الإحصائية المناسبة في تحليل البيانات ومعالجتها، ومنها معامل ارتباط بيرسون، واختبار T.test لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات، والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري وأوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين متغير الحاجات النفسية، ومتغير التوافق النفسي. وهذا يعني أنه كلما ارتفع مستوى الحاجات النفسية ارتفع في المقابل مستوى التوافق النفسي والعكس صحيح. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياسي الحاجات النفسية والتوافق النفسي وفق متغير الجنس (ذكور- إناث)، وكانت الفروق لصالح عينة الإناث، أي أن الإناث أكثر إشباعاً للجاجات النفسية، وأكثر توافقاً نفسياً من الذكور. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ الصفين السابع والتاسع في مستويي الحاجات النفسية، والتوافق النفسي حيث إن كلاهما ذو مستوى متوسط.</p>2024-06-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية التربية العلميةhttps://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/5565التنمر المدرسي وعلاقته بالصحة النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية بمدينة بنغازي2024-06-04T08:56:51+00:00عائشة الشارف عبد الله[email protected]<p>هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى التنمر المدرسي والصحة النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية بمدينة بنغازي، والتعرف على الفروق العائدة للنوع في التنمر المدرسي والصحة النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية بمدينة بنغازي، ومعرفة طبيعة العلاقة بين التنمر المدرسي والصحة النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية بمدينة بنغازي. على عينة قوامها (100) طالب وطالبة، تم اتباع المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتم استخدام مقياس التنمر المدرسي لمجدي محمد الدسوقي (2016)، ومقياس الصحة النفسية لبركات (1996)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنّ مستوى التنمر المدرسي لدى عينة الدراسة مرتفع، بينما أنّ مستوى الصحة النفسية منخفض، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عائدة للذكور والإناث في كل من التنمر المدرسي والصحة النفسية، وأنّ هناك علاقة ارتباطية طردية بين التنمر المدرسي والصحة النفسية</p>2024-06-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية التربية العلميةhttps://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/5566التشوهات المعرفية بوصفها منبئاً بالسلوك العدواني لدى عينة من المراهقين بمدينة بنغازي2024-06-04T09:06:29+00:00ابتسام الخفيفي[email protected]<p>هدفت هذه الدراسة للتعرف على التشوهات المعرفية بوصفها منبئاً بالسلوك العدواني لدى عينة من المراهقين بمدينة بنغازي، من خلال التعرف على العلاقة بين متغيرات الدراسة أولاً ثم مدى تأثير أبعاد التشوهات المعرفية مجتمعة في السلوك العدواني، وثانياً التعرف على أكثر أبعاد التشوهات المعرفية تأثيراً في السلوك العدواني، وحددت إجراءات الدراسة ونتائجها على العينة المستخدمة، والتي تكونت من (130) طالب من المرحلة الثانوية بمدينة بنغازي، ولجمع البيانات استخدم مقياس التشوهات المعرفية ومقياس السلوك العدواني، ولتحليل البيانات إحصائياً استخدمت حزمة العلوم الاجتماعية (spss)، حيث استخدمت معامل ارتباط بيرسون _تحليل الانحدار البسيط_ تحليل الانحدار المتعدد باكورد، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة قوية بين التشوهات المعرفية والسلوك العدواني، وأنه يمكن التنبؤ بالسلوك العدواني من خلال التشوهات المعرفية، وإن أكثر أبعاد التشوهات المعرفية اسهاماً في التنبؤ بالسلوك العدواني هي (لوم الذات / التجريد الانتقائي / التعميم الزائد).</p>2024-06-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية التربية العلميةhttps://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/5568درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الأكاديمية الليبية للدراسات العليا-فرع بنغازي من وجهة نظر موظفيها2024-06-04T09:18:11+00:00نجاة الشريف[email protected]<p>هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الأكاديمية الليبية للدراسات العليا-فرع بنغازي من وجهة نظر موظفيها، كما هدفت إلى الكشف عن الفروق الإحصائية – إن وجدت_ عند مستوى دلالة (0.05=α) بين أفراد عينة الدراسة حول درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الأكاديمية الليبية للدراسات العليا-فرع بنغازي من وجهة نظر موظفيها تعزى لمتغير (النوع، المؤهل العلمي، الخيرة الوظيفية).</p> <p>وتكون مجتمع الدراسة من(189) موظف وموظفة، ولجمع بيانات الدراسة استخدمت استبانة مكونة من قسمين: الأول يشمل معلومات أولية عن الموظفين تمثلت في النوع، والمؤهل العلمي، والخبرة الوظيفية، والقسم الثاني تكون من الأبعاد السبعة لمقياس المنظمة المتعلمة (DLOQ) الذي طوَّره (Watkins&Marsick1993)، ولتحليل البيانات استخدمت بعض الوسائل الإحصائية كالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والاختبار التائي (t.test) وتحليل التباين الأحادي. </p> <p>وأظهرت نتائج الدراسة انخفاض درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الأكاديمية الليبية للدراسات العليا-فرع بنغازي من وجهة نظر موظفيها، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05=α) بين أفراد عينة الدراسة حول درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الأكاديمية الليبية للدراسات العليا-فرع بنغازي من وجهة نظر موظفيها تعزى لمتغيرات الدراسة والمتمثلة في (النوع، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة،)، وفي ضوء النتائج تم وضع مجموعة من التوصيات.</p>2024-06-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية التربية العلميةhttps://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/5570تحليل أسئلة كتاب العلوم للصف التاسع من التعليم الأساسي بليبيا في ضوء مستويات بلوم المعرفية المعدلة2024-06-04T09:27:19+00:00سعيد عطا[email protected]<p>هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى مراعاة أسئلة كتاب العلوم للصف التاسع من التعليم الأساسي بليبيا لمستويات بلوم المعرفية المعدلة Bloom҆ s Modified Cognitive Levels، استخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال أسلوب تحليل المحتوىContent Analysis ، وقد اشتملت الدراسة على جميع أسئلة كتاب التلميذ للصف التاسع من التعليم الأساسي بليبيا بجزأيه (الأول والثاني) والتي تضم "أسئلة المراجعة" و"أسئلة ركن التفكير"؛ وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي: أن المستوى الأول (التذكر) والمستوى الثاني (الفهم) قد تم مراعاتهما في أسئلة الكتاب بصورة مجملة بما نسبته (69.11%) بينما بقية المستويات الأربعة والتي تتطلب أسئلتها من التلميذ قدرات عقلية عليا قد تم مراعاتها ببقية النسبة حيث لا تتجاوز (30.90%) إلا أن مستوى التحليل بمفرده مثل (18.70%) من هذه النسبة، بينما كانت نسب مستويات التطبيق، والتقويم، والإبداع نسبًا ضئيلة وهي (5.69%)، (1.63%)، (4.88%) على الترتيب. وتعد النسبة المرتفعة لمستوى التحليل هي أهم ما تميز نتائج هذه الدراسة. وبصورة أكثر تفصيلاً فإن المستوى الأول (التذكر) والمستوى الثاني (الفهم) قد تم مراعاتهما في "أسئلة المراجعة" بما نسبته (81.18%) بينما بقية المستويات الأربعة والتي تتطلب أسئلتها من التلميذ قدرات عقلية عليا قد تم مراعاتها بنسبة لا تتجاوز (18.82%) وزعت ما بين مستويي التطبيق، والتحليل، بنسبتي (7.06%)، (11.76%) على الترتيب، بينما لم يحصل مستويا "التقويم"، و"الإبداع" على أي نسبة. كما أن المستوى الأول (التذكر) والمستوى الثاني (الفهم) قد تم مراعاتهما في "أسئلة ركن التفكير" بما نسبته (42.10%) بينما بقية المستويات الأربعة والتي تتطلب أسئلتها من التلميذ قدرات عقلية عليا قد تم مراعاتها ببقية النسبة حيث بلغت (57.89%) وهي نسبة مميزة تعكس مسمى هذه الأسئلة والمسماة بأسئلة "ركن التفكير"، وزعت هذه النسبة على مستويات التطبيق، والتحليل، والتقويم، والإبداع بالنسب الآتية (2.63%) (34.21%)، (5.26%)، (15.79%) على الترتيب. وعليه فقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة إعادة النظر من قِبل مطوري مناهج العلوم ومؤلفي كتب العلوم المدرسية في أسئلة كتاب علوم الصف التاسع من التعليم الأساسي عمومًا و"أسئلة المراجعة" بصفة خاصة وبما يراعي مستويات بلوم المعرفية المعدلة وخصوصًا المستويات الأربعة الأخيرة، واقترحت الدراسة إجراء دراسات تحليلية مماثلة لمدى مراعاة محتوى كتاب العلوم للصف التاسع لمستويات بلوم المعدلة، وكذلك في مراحل تعليمية مختلفة.</p>2024-06-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية التربية العلميةhttps://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/5573مستوى الدعم التنظيمي المدرك لدى العاملين بكلية الآداب والعلوم قمينس وعلاقته بسلوك المواطنة التنظيمية2024-06-04T09:48:16+00:00هالة عبد السلام[email protected]<p> هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الدعم التنظيمي المدرك لدى العاملين بكلية الآداب والعلوم-قمينس، ومستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين من وجهة نظرهم، كذلك الكشف عما إذا كانت هناك علاقة ارتباطية ذات دلالةٍ إحصائيةٍ بين الدعم التنظيمي المدرك، وسلوك المواطنة التنظيمية كما يدركه العاملون بكلية الآداب والعلوم- قمينس، والكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في آراء المبحوثين، حول مستوى الدعم التنظيمي المدرك، ومستوى سلوك المواطنة التنظيمية الذي يمكن أن يُعزى لمتغيري (المؤهل العلمي – سنوات الخبرة). وقد استخدم المنهج الوصفي الارتباطي في الدراسة بالإضافة إلى الاستبانة بصفتها أداة للدراسة والتي تم تطبيقها على عينة بلغ عددها (34) فرداً، وقد توصلت الدراسة بعد استخدام الأساليب الإحصائية إلى أن مستوى الدعم التنظيمي المدرك لدى العاملين بكلية الآداب والعلوم قمينس قد جاء بمستوى متدنٍ، كما وأنَّ مستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين بكلية الآداب والعلوم قمينس جاء بمستوى متوسطٍ، وقد خلصت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية بين الدعم التنظيمي المدرك، وسلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين بكلية الآداب والعلوم /قمينس، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائيةٍ بين أراء المبحوثين حول مستوى الدعم التنظيمي المدرك، ومستوى سلوك المواطنة التنظيمية الذي يعزى لمتغيري (المؤهل العلمي – سنوات الخبرة).</p>2024-06-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية التربية العلميةhttps://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/5576المظاهر السلوكية اللاتكيفية لدى الأطفال المعوقين عقليا بمجمع الرعاية الاجتماعية وفق بعض المتغيرات الاجتماعية بمدينة المرج2024-06-04T09:56:54+00:00فاطمة العقيلي[email protected]<p>سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن المظاهر السلوكية اللاتكيفية لدى الأطفال المعوقين عقلياً في مجمع الرعاية الاجتماعية المرج من وجهة نظر أولياء الأمور، والتعرف على الفروق فاستجابة أفراد العينة تجاه المظاهر السلوكية اللاتكيفية للأطفال المعوقين عقلياً تعزى للمتغيرات الشخصية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتوضيح الدراسة ومتغيراتها وتحليلاتها وتحقق أهداف الدراسة، وعينة الدراسة جميع أولياء مور الأطفال المعاقين عقليا ً بمجمع الرعاية الاجتماعية، وتم توزيع 30 استمارة استبانة، تم الحصول على 20 استمارة، ولقد تم تطبيق مقياس السلوك التكيفي للجمعية الأمريكية للتخلف العقلي (الجزء الثاني ) الذي قام بتغييره على البيئة المصرية ( فاروق صادق 1985 ) ويتكون من أربعة عشر مظهراً سلوكياً غير تكيفي، وقد تم إيجاد صدق وثبات له مقبولين لأغراض هذه الدراسة أشارت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود مستويات متوسطة ومنخفضة للسلوك اللاتكيفي عند الأطفال المعوقين عقليا ً بمجمع الرعاية الاجتماعية من وجهة نظر أولياء الأمور، واتضح أن المظاهر السلوكية الأكثر انتشاراً بين الأطفال جاءت بمستويات متوسطة وهي العادات الصوتية غير المقبولة، والعادات الانسحابية، والعادات الشخصية غير المقبولة، وسلوك التنمر والعصيان، والعادات الغريبة، والسلوك العصبي، أما السلوكيات اللاتكيفية التي جاءت بمستويات منخفضة فتتمثل في: السلوك الاجتماعي غير المناسب، والاضطرابات النفسية والسلوكية، والعدوانية، والسلوك المضاد للمجتمع، واستعمال الأدوية، وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات .</p>2024-06-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية التربية العلميةhttps://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/5578الأسلوبية الصوتية في سورتيْ التكوير والانفطار2024-06-04T10:06:52+00:00أحمد اسحيم [email protected]<p>يقوم هذا البحث بدراسة الأسلوبية الصوتية باعتبارها عنصراً جديداً من عناصر علم الأساليب الذي اعتبره كثر من أهل الأدب وعلماء النقد بديلاً عن البلاغة العربية القديمة، ومجال تطبيقها.</p> <p>وتمثلت الأسلوبية الصوتية في القرآن الكريم أجمل تمثيل في سورتي التكوير والانفطار.</p>2024-06-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية التربية العلميةhttps://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/5592وصف الشعراء لصنعة الشعر2024-06-04T11:30:02+00:00فوزي حمد[email protected]<p> يصنف البحث ضمن الدراسات النقدية، ويتناول موضوعاً نقدياً جديداً، وهو وصف الشعراء لصنعتهم، ودقائقها وكل ما يتعلق بها، بذلك جاز أن يُطلق على الشعر بأنه صنعة يمكن تعلمها وإتقانها، بعد الموهبة الفطرية، وهي في رأيي لا تكفي، لكون الموهبة تحتاج إلى صقل وتثقيف.</p> <p> فنجد الشعراء قد أشاروا إلى وسائلهم لاستدعاء الشعر، أو استحضاره، ووجدناها مختلفة، بحسب طبيعة كل شاعر، وبحسب المؤثرات التي تحيط به، والبيئة، والنشأة الأدبية. كما تناول البحث وصف الصنعة ذاتها، وطرق الشعراء في نظمهم، وبما شبهوا به صنعتهم الشعرية، بل وجدناهم يمدحون شعرهم، ويعتزون بأساليبهم في نظم قصائدهم، وكل هذا يمكن الاستفادة منه في الدراسات النقدية والبلاغية، والأدبية عموماً. </p>2024-06-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية التربية العلميةhttps://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/5593المسائل اللغويّة في بعض كتب مُشكِل القرآن2024-06-04T11:38:17+00:00سليمان عطيّة[email protected]<p> في بيان مشكل القرآن الكريم وشرح غامضه، فوائدُ جليلةٌ لعامّة المسلمين وخاصّتهم، وتزداد أهمّيّة ذلك مع مرور الزمان، وانتشار الجهل، واضطراب العقيدة، ويكون هذا البيان بتفسير المجمَل، وشرح المشكِل، وذلك عن طريق اللغة العربيّة التي خصّها الله تعالى من بين اللغات فأنزل بها خاتمة كتبه، المنزّل على أفضل رسله، وجعله معجزاً بأسلوبه خلافاً لغيره من الكتب السماويّة، تشريفاً لهذه اللغة وإعلاءً لشأنها.</p> <p> تضع هذه الدراسة يدك على الفوائد الجليلة التي تقدّمها كتب مشكل القرآن، التي توضّح دقّة أسلوب هذا الكتاب العزيز، وتنفي الإشكال عن آياته الكريمة وتعارضها، وذلك ببيانها طرائق العرب في كلامهم، وإبراز ما تشتمل عليه اللغة من المجاز، والاستعارة، والذكر، والحذف، والوجوه المختلفة للتعبير الأدبي، وما فيها من الصور البلاغيّة، وغير ذلك، ممّا يمكن عدّه تطبيقاً عمليّاً لمسائل اللغة العربيّة وقواعدها، حثّاً على فهم الآيات القرآنيّة وتدبّرها.</p>2024-06-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية التربية العلميةhttps://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/5594منهجية الاقتباس في بعض كتب التراث2024-06-04T11:45:33+00:00علي المالكي[email protected]<p>من السمات البارزة في كُتب العلوم: نَقْلُ بعضِها مِن بعض؛ وذلك تَبَعًا لطبيعة هذه العلوم، التي تتنامى وتتطور على مَرِّ الزمان، فتحتاج مسائلُها إلى الإضافة، أو الشرح، أو الاختصار، أو الترتيب، أو التحرير، أو النقد، أو غير ذلك؛ فيعتمد المتأخِّر على ما كتبه المتقدمون، ويحصل التراكم والنمو المعرفي.</p> <p>وإنَّ نقلَ المصنفين بعضهم من بعض ليس ذا سمةٍ واحدةٍ، إنما يأخذ أشكالًا تختلف باختلاف الكتب والمؤلفين والعصور.</p> <p>وهذا البحث يسلط الضوء على ثلاثة أزواج من الكتب التي اعتمد بعضُها على بعضها الآخر، وهي: «تفسير النسفي» و«الكشاف»، و«مغني اللبيب» و«الجنى الداني»، و«الاقتراح» و«لمع الأدلة»؛ وذلك لوصف هذه الظاهرة وتحليلها.</p>2024-06-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية التربية العلميةhttps://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/5618تقييم المحتوى الكيميائي للعضلات الهيكلية لأنواع من الأسماك العظمية المجمعة من محلات تجارية بمدينة مصراتة، ليبيا2024-06-04T18:06:35+00:00هدى الأصيفر[email protected]هدى القبي[email protected]إسماعيل الهمالي[email protected]<p> تناولت الدراسة الحالية أربعة أنواع من الأسماك العظمية، لتقدير المحتوى الكيميائي، وتركيز البروتينات، إضافة للتعرف على نوع اللييفات العضلية في أسماك المرجان (<em>Pagrus pagrus</em>)، والقزل (<em>Sparisoma cretense</em>)، والبطاطا (<em>Siganus rivulatus</em>)، والرزام المخطط (<em>Euthynnus alletteratu</em><em>s</em>). تم تقدير المحتوي الكيميائي للعضلات والعناصر الأساسية للييفات العضلية الهيكلية بواسطة جهاز Flame photometer (JENWAY), No: 11573) في مركز البحوث الحيوية بكلية العلوم جامعة مصراتة. نتائج الدراسة الحالية أشارت لتباين نسب المحتوى الكيميائي للأسماك، حيث كانت أعلى نسبة لبروتين اللييفات العضلية لأسماك المرجان (23.18%) وأقلها لأسماك القزل (23.03%). في حين احتلت أسماك القزل أعلى نسبة للدهون (8.471%) مقارنة بأقل نسبة لأسماك البطاطا (7.641%)، في حين كانت نسبة الرماد (2%) أعلى في أسماك القزل وأقلها (1%) في أسماك البطاطا، أما نسبة الرطوبة فقد كانت اللييفات العضلية لأسماك القزل 79.73% أعلى محتوى بالمقارنة مع أسماك المرجان75.07% ذات المحتوى الأقل (البطاطا 76.32% والرزام 77.71% على التوالي). علاوة على ذلك، كان هناك تباين في العلاقة بين المعادن الأساسية (Ca، K وNa) ومحتوى البروتينات في جميع اللييفات العضلية الهيكلية للأسماك المدروسة. نستنتج أنّ فحص المحتوى الكيميائي لعضلات الهيكلية للأسماك يمكن استخدامه كمعيار تصنيفي للتمييز بين الأسماك.</p>2024-06-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية التربية العلميةhttps://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/5621الأخطاء الشائعة في حل المعادلات التربيعية في الرياضيات لدى طلبة الصف الأول الثانوي بمدينة بنغازي من وجهة نظر المعلمين 2024-06-04T18:20:23+00:00حنان عبد الحفيظ [email protected]كاملة عثمان[email protected]ندى حامد [email protected]نجاة الشريف[email protected]<p>هدفت الدراسة إلى تحديد الأخطاء الشائعة في حل المعادلات التربيعية لدى طلبة الصف الأول الثانوي من وجهة نظر المعلمين بمدينة بنغازي، ومعرفة إذا كانت هناك فروق لتقديرات معلمي الرياضيات للأخطاء عند حل المعادلات التربيعية من وجهة نظرهم تعزى إلى (النوع، التخصص، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، وكذلك هدفت إلى اقتراح سبل علاج هذه الأخطاء في حل المعادلات التربيعية لدى الطلبة من وجهة نظر المعلمين. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة اتبع الباحثون المنهج الوصفي التحليلي, حيث أعدو أداة الدراسة وهي استبانة مكونة من 26 فقرة مقسمة على محورين الأول الأخطاء الشائعة لحل المعادلة التربيعية, والثاني طرائق علاج هذه الأخطاء وطبقت أداة الدراسة على عينة بلغ حجمها 70 معلما ومعلمة من معلمي ومعلمات الرياضيات للمرحلة الثانوية في مدينة بنغازي وخلصت نتائج الدراسة إلى وجود أخطاء لدى الطلبة بدرجة عالية في حل المعادلات التربيعية من وجهة نظر المعلمين ، كما توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات المعلمين والمعلمات للأخطاء عند حل المعادلات التربيعية لدى طلبة الصف الأول الثانوي بمدينة بنغازي تعزى الى المتغيرات ( النوع، التخصص، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة )، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات لعلاج الاخطاء في حل المعادلات التربيعية، وقد أوصت الدراسة بضرورة التشخيص المستمر للمشكلات التي تواجه الطلبة في حل المعادلات التربيعية والتركيز على ترجمة المسائل اللفظية للمعادلات التربيعية أثناء الشرح، كما أوصت المعلمين بتبني طرائق واستراتيجيات للتدريس تسهم في تلافي المشكلات التي تواجه الطلبة في حل المعادلات التربيعية.</p>2024-06-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية التربية العلميةhttps://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/5633تحسين إدارة منهجية سكروم باستخدام نموذج كانو2024-06-04T19:20:12+00:00محمد حجل[email protected]حواء مفتاح [email protected]<p><strong> </strong>تتطلب عمليه تطوير البرمجيات استخدام منهجيات وأساليب تسهم في بنائها بطريقه تضمن تحقيق المطلوب منها بجودة عالية، وتعد منهجيه سكرم إحدى هذه المنهجيات إلا إنّ هذه المنهجية تحتاج إلى آلية تضمن هيكليه واضحة لتنظيمها، وعليه فإنّ الهدف من هذه الرسالة هو تحسين عمل هذه المنهجية، حيث تم دمج منهجية سكرم مع نموذج كانو لتعمل كإطار عمل منظم يسهل على المطورين استخدامها بطريقه سهله وذلك بتحقيق التكامل بين منهجية سكرم مع نموذج كانو، والذي يهدف بشكل استراتيجي إلى تعزيز ممارسات تطوير البرمجيات وتعزيز فعالية سكرم. من خلال التطبيق العملي في سيناريو العالم الحقيقي، يُظهر هذه الإطار استقرارًا ووضوحًا استثنائيين في التوافق مع متطلبات النظام.</p> <p>الغرض الرئيس من هذه الدراسة هو تحقيق التكامل بين منهجية سكرم ونموذج كانو لتحسين أداء منهجية سكرم وتوضيح المتطلبات وتقليل التغيير المستمر في المتطلبات وتسهيل الاجتماعات وتنظيم الفرق وعملهم الذي يرتبط بشكل مباشر بمتطلبات النظام.تم تطبيق الإطار المقترح على دراسة حالة تتضمن موقعًا للتجارة الإلكترونية تم تقييمه باستخدام أدوات التقييم، بما في ذلك GTMetrix و Page Speed Insights وPingdom، والذي بدوره يسلط الضوء بشكل جماعي على إمكانات التحسين القوية للنظام، مما يعرض نتائج جيدة جدًا في الأداء وعمليات التدقيق الهيكلية وأوقات التحميل. يقيس هذا البحث مدى فعالية الإطار في تحسين عملية تطوير البرمجيات، مما يؤدي إلى تطوير منصة تجارة إلكترونية عالية الأداء تتمحور حول المستخدم تؤكّد النتائج على إمكانية هذا النهج على الإسهام بشكل كبير في المشهد المتطور للمنهجيات الرشيقة وتطوير البرمجيات.</p>2024-06-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية التربية العلميةhttps://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/5646الخصائص الفيزيائية والكهرو حرارية للزجاج الثلاثي شبه الموصل V2O5–NiO–TeO22024-06-04T19:55:02+00:00أغزيل محمد[email protected]ضيف الله التواتى[email protected]<p> تم تحضير خمس عينات من الزجاج ذو التركيب شبه الموصل الثلاثي V<sub>2</sub>O<sub>5</sub> –xNiO–(35–x)TeO<sub>2</sub> 65 حيث 5 ≤ x ≤ 25 (مول%) باستخدام طريقة الإخماد والضغط مع التبريد السريع للمصهور الزجاجى. تم تحليل كل من الطاقة الحرارية (TEP)، الكثافة ، الحجم المولي للأكسجين (V<sub>m</sub>) وحيود الأشعة السينية (XRD). تم إجراء قياس القدرة الكهروحرارية (TEP) ضمن نطاق درجة حرارة 300 - 506 كلفن للتركيبات الزجاجية المذكورة. تم جمع معلومات عن تكون البولارونات (Polarons) وطاقة الاضطراب الناشئة عن المجالات العشوائية. من خلال تطبيق معادلة هيكس (Heikes) ونظرية نموذج قفز البولارون الصغير "small polaron hoping model" على TEP، تم شرح النتائج التي تم الحصول عليها من البيانات التجريبية بشكل فعال. وكشفت الدراسة أن الزيادة في محتوى NiO في الزجاج أدت إلى ارتفاع الكثافة وانخفاض ثابت في الحجم المولي. </p> <p>أظهرت النتائج أنّ جميع العينات الزجاجية بنيتها ذات الطور المفرد.</p>2024-06-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية التربية العلميةhttps://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/5659المقارنة المرجعية (Benchmarking) وأثرها في تطوير البرامج التعليمية2024-06-04T20:55:43+00:00ريم السعيطي[email protected]حواء العمامي[email protected]<p>تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر استخدام المقارنة المرجعية في تطوير البرامج التعليمية لمؤسسات التعليم العالي ومعرفة مدى فعاليتها في الرفع من مستوى الجودة وتقييم أداء البرامج والخطط الدراسية في كلية التربية بجامعة بنغازي حيث تم اختيار قسم الحاسوب بالكلية حالة تمت دراستها والتطبيق الفعلي عليها.</p> <p>اعتمدت الدراسة المنهجين التحليلي والوصفي وأسلوب دراسة الحالة ال Case Study حيث تم اختيار الأقسام المناظرة لقسم الحاسوب في ثلاث جامعات تنتمي إلى مدارس مختلفة منها المحلية والتي تمثلت في جامعة طرابلس، والعربية جامعة بغداد، والأخرى دولية مثلتها جامعة ال Middle East Technicalالتركية لتطبيق تقنية المقارنة المرجعية عليها وكانت المقررات الدراسية مجالاً للمقارنة والتقييم. وقد بينت نتائج المقارنة والتحليل أهمية المقارنة المرجعية وأثرها الكبير الذي سوف يزيد من معدلات الجودة والأداء مما سيسهم في تطوير البرنامج الدراسي لقسم الحاسوب بكلية التربية، وخلصت إلى أنّ جامعة بغداد هي الأقرب لأنّ تكون مرجعية اكاديمية لقسم الحاسوب بكلية التربية، كما أوصت باستمرار المقارنة دورياً على فترات منتظمة في مجالات التعليم العالي المختلفة وبخاصة في نطاق التقنية والمعلومات.</p>2024-06-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية التربية العلميةhttps://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/5663دور التكنولوجيا الرقمية في تطوير فن الميدالية وتشكيله (دراسة وصفية – تحليلية)2024-06-04T21:05:06+00:00حنان القاربولي[email protected]<p> استخدمت التكنولوجيا الرقمية في العديد من الصناعات، وقد تم تطبيقها في وسائل الفن المختلفة، بما في ذلك فن الميدالية التي تُعدّ من أهم وسائل التكريم المختلفة في العالم، وذلك بما تحمله من معانٍ وأفكار شأنها في ذلك شأن الفنون الأخرى، فالميدالية وسيلة جيدة لإبداء الرأي والفكر ونشر الوعي لدى الجماعات والأفراد في الميادين المختلفة.</p> <p> تم استخدام تكنولوجيا هذا العصر في إحداث تغيرات جذرية في مفاهيم وأساليب التعبير الفني ذات أهمية قصوى للوصول بتلك المستحدثات التكنولوجية من آلات وبرامج نحو تطوير مفاهيم وقيم جمالية وتشكيلية معاصرة في مجال فن الميدالية(وسام محمد-2022)، فالمشكلة في ما مدى تأثير الفن الرقمي ودوره على التقنيات والأدوات المستخدمة في تطوير الشكل الميدالية وتشكيلها للكشف عن مفاهيم ومعالجات تشكيلية وجمالية جديدة وتوافقها مع الأساليب الحديثة في فن الميدالية، وتفترض الباحثة أن استخدام البرمجيات الرقمية في مجال فن الميدالية بصفتها أدوات تكشف مفاهيم ومعالجات تشكيلية وجمالية جديدة تتوافق مع الأساليب المتطورة للتشكيل في فن الميدالية.</p> <p> يهدف البحث إلى التعرف على تأثيرات الوسائط الرقمية – مع وجود الأساليب التقليدية – على الجانب التقني في فن الميدالية، وإلقاء الضوء على التقنية الرقمية واستخداماتها في فن الميدالية، والتعرف على الميدالية المنفذة من خلال التقنيات الرقمية؛ لذلك توصلت هذه الدراسة الى أن للتكنولوجيا الرِقمية تأثيراً ودوراً مهماً على فن الميدالية، فقد سهلت تطور عملية تشكيل العمل الفني بطريقة أسرع وأدق، بعد أن ارتبط فن الميدالية بالتكنولوجيا الرقمية، وخلق لنفسه عالماً افتراضياً مروراً بمراحل عدة تأثر بها فن الميدالية من جوانب عدة، كجانب التقنية والأدوات مما أدى إلى ظهور العديد من التشكيلات المتطورة لشكل الميدالية.</p> <p>وختاماً قامت الباحثة بوضع مجموعة من التوصيات منها التشجيع على التكنولوجيا الرقمية بإدخالها في برامج تعليم الفنون المختلفة، وإنشاء برامج تدريب في الكليات المخصصة للفنون.</p>2024-06-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية التربية العلميةhttps://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/5735مواقف وأراء أولياء الأمور حول ازدواجية اللغة2024-06-05T15:24:41+00:00ريم أمسلم[email protected]<p>في ظل الاستخدام الواسع للغة الإنجليزية أصبحت هناك حاجة ملحه لتعلّمها، مما دفع الكثير من الأفراد بمدينة بنغازي للاتجاه إلى المعاهد والمؤسسات التعليمية المختلفة للالتحاق بها لتعلّم اللغة الإنجليزية، كذلك فإنّ العديد من أولياء الأمور يميلون إلى تسجيل أبنائهم في مدارس دولية توفر تعليم مزدوج باللغتين العربية والإنجليزية، ويعتمد نجاح هذه المؤسسات في تعليم اللغة على العديد من المؤثرات منها على سبيل المثال مواقف الطلبة وأولياء أمورهم من ازدواجيه اللغة؛ لذلك فإنّ هدف هذه الدراسة هو استقصاء مواقف واراء 119 ولي أمر لأطفال يدرسون في مدارس دولية. تم استخدام استبانة مكونه من ست عشرة نقطة لجمع المعلومات اللازمة ثم تم تحليل هذه البيانات باستخدام الإحصاء الوصفي وحساب المتوسط والانحراف المعياري، وقد أظهرت النتائج المتحصل عليها أنّ مواقف وآراء أولياء الأمور كانت إيجابية نحو ازدواجيه اللغة.</p>2024-06-05T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية التربية العلمية