مجلة كلية التربية العلمية https://journals.uob.edu.ly/FESJ <p> مجلة كلية التربية العلمية جامعة بنغازي مجلة تربوية علمية محكمة، نصف سنوية، مجّانية، تهتم بنشر أبحاث الأكاديميين والباحثين، يقتصر نشر الأبحاث التربوية والعلمية حسب التخصصات العلمية بكلية التربية بنغازي، وهي: العلوم التربوية والنفسية، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الأحياء، والرياضيات، الفيزياء، علوم الحاسوب، تكنولوجيا التعليم، التربية الفنية، يُنشر في العدد (10) عشرة أبحاث.</p> <p> <strong>وهي مجلة نصف سنوية، يصدر عدد في شهر (6) يونيو، والآخر في شهر (12) ديسمبر.</strong></p> <p><strong><em>تنبيه</em></strong>: <strong>جميع المجلات العلمية الصادرة عن جامعة بنغازي تقفل تقديم طلبات النشر عبر موقعها الالكتروني. </strong></p> <p><strong>وتستقبل جميع طلبات النشر وأبحاثكم العلمية عن طريق البريد الالكتروني الخاص بكل مجلة علمية.</strong></p> ar-IQ [email protected] (مجلة كلية التربية العلمية) [email protected] (أ.أحمد خليل زهدي) Sun, 15 Jun 2025 16:32:23 +0000 OJS 3.3.0.4 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 الملل الأكاديمي لدى طلبة جامعة بنغازي في ضور بعض المتغيرات الديمغرافية https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/7281 <p>هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الملل الأكاديمي لدى طلبة كليات (الطب، تقنية المعلومات، الآداب) بجامعة بنغازي، والتعرف على ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائياً في مستوى الملل الأكاديمي عائدة لمتغيرات (النوع، التخصص الأكاديمي، المستوى الدراسي)، أُجريت الدراسة على عينة قصدية مُتاحة بلغت (201) طالب وطالبة، واُستخدم المنهج الوصفي المقارن لتحقيق أهداف الدراسة، وتم جمع البيانات باستخدام مقياس الملل الأكاديمي ومصادره (إعداد الباحثة)، وأظهرت النتائج: وجود مستويات مرتفعة دالة إحصائياً للملل الأكاديمي لدى طلبة كليات الطب، وتقنية المعلومات، والآداب بجامعة بنغازي، ولم تظهر فروق دالة إحصائياً في مستوى الملل الأكاديمي بين الذكور والإناث، في حين وجدت فروق دالة احصائياً في مستوى الملل الأكاديمي في متغير التخصص الأكاديمي لصالح طلبة كلية الطب، وفي متغير المستوى الدراسي لصالح السنوات الدراسية المتقدمة لدى طلبة السنة الخامسة بكلية الطب بجامعة بنغازي، وتوصي الدراسة بتطوير البيئة التعليمية وتعزيز أساليب التدريس التفاعلية لتقليل مستوى الملل الأكاديمي لدى طلبة الجامعة</p> فاطمة الفلاح الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة كلية التربية العلمية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/7281 Sun, 15 Jun 2025 00:00:00 +0000 فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التحليل اللغوي في تنمية مهارات فهم المقروء لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بليبيا https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/7282 <p>استهدف البحث التعرف على مهارات فهم المقروء لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بليبيا، وبناء استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التحليل اللغوي لتنمية مهارات فهم المقروء لدى التلاميذ، والكشف عن فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية تلك المهارات لديهم، ومن خلال الأسئلة التي يسعى البحث إلى الإجابة عنها، فقد تم الاعتماد في هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي لمناسبتهما لموضوع البحث وأهدافه، وقام الباحث بإعداد قائمة بمهارات فهم المقروء اللازمة لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي واختبار فهم المقروء لتحديد المتوافر من تلك المهارات لدى التلاميذ، وطبقت أدوات البحث على عينة من تلاميذ الصف السابع بلغ عددها (48) تلميذاً بالمجموعة التجريبية، و(46) تلميذاً بالمجموعة الضابطة بإحدى مدارس مراقبة تعليم البيضاء بالمنطقة الشرقية بليبيا، وأثبتت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الأداء البعدي لمهارات فهم المقروء لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) في القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي للاختبار؛ مما يبرز الأثر الدال للاستراتيجية المقترحة القائمة على مدخل التحليل اللغوي في تنمية مهارات فهم المقروء لدى التلاميذ .</p> <p>وأوصت الدراسة بضرورة تقليص استخدام الطرق والأساليب التقليدية في تدريس مهارات فهم المقروء، وتبني الاستراتيجيات القائمة على مدخل التحليل اللغوي، التي تشجع على إيجابية التلاميذ وممارستهم الفعلية لمهارات اللغة</p> عبدالمقصود بدوي الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة كلية التربية العلمية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/7282 Sun, 15 Jun 2025 00:00:00 +0000 أثر استخدام استراتيجية قائمة على نظرية تريز في تصويب تصورات الخطأ لدى طالبات الصف الثالث الثانوي في مادة الرياضيات https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/7283 <p>تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر استراتيجية قائمة على نظرية تريز لتصويب تصورات الخطأ لدى طالبات الصف الثالث الثانوي علمي في مادة الرياضيات، وتم تطبيقها على عينة قوامها (80) طالبة، (40) طالبة وقسمت بالتساوي الى مجموعتين ضابطة وتجريبية. قام الباحثان ببناء امتحان لمعرفة إدراكات الأخطاء وطريقة مقترحة لتصحيحها بناءً على نظرية تريز وبعد التأكد من صفاته السيكومترية&nbsp; وتطبيقه على عينة البحث. تم التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS): &nbsp;توصل الباحثان إلى النتائج التالية: وجدت أن هناك&nbsp; فروقاً دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة&nbsp; (α ≤0.05) في درجات اختبار تصويب التصورات الخطأ للمجموعة الثانية (تجريبية)&nbsp; القبلي و البعدي و لصالح البعدي و لمتوسطات درجات الاختبار في تصويب التصورات الخطأ البعدي للمجموعتين الضابطة&nbsp; والتجريبية لصالح المجموعة&nbsp; الثانية (التجريبية).</p> <p>وفي ضوء النتائج قدم الباحثان عدداً من التوصيات من أهمها : توظيف او استخدام استراتيجيات نظرية" تريز" في تدريس (الرياضيات) لقدرتها على إثارة&nbsp; تفكير الطالبات و توجيه اساتذة الرياضيات بالاهتمام بالخلفية المعرفية لديهن،&nbsp; والتعرف على أشكال التصورات الخطأ الشائعة بينهن قبل الحصة وأثنائها</p> عادل باجري، حسن الحامد الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة كلية التربية العلمية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/7283 Sun, 15 Jun 2025 00:00:00 +0000 مدى استخدام المعلم لمهارات التفكير الإبداعي في تدريس الرياضيات لطلاب الشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظرهم في مدينة بنغازي https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/7284 <p>هدفت هذه الدراسة للكشف عن مدى استخدام المعلم لمهارات التفكير الإبداعي في تدريس الرياضيات لطلاب الشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظرهم في مدينة بنغازي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثات المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكونت أداة الدراسة من استبانة تم التحقق من صدقها وثباتها بعرضها على عدد من المحكمين من أعضاء هيأة التدريس بكلية التربية – جامعة بنغازي, و تكونت الاستبانة من (48) فقرة، حيث تم تقسيم كل استبانة إلى خمسة محاور وهي: استخدام مهارة الطلاقة، استخدام مهارة المرونة، استخدام مهارة الأصالة، استخدام مهارة الإفاضة، استخدام مهارة الحساسية للمشكلات، وكان مجتمع الدراسة &nbsp;متكون من جميع معلمي الرياضيات للشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة بنغازي والذين يبلغ عددهم (421) معلماً ومعلمة، و قد اختيرت عينة الدراسة منهم بطريقة عشوائية وكان عددها (130) معلما ومعلمة. وكان من أهم مخرجات الدراسة أن أكثر المهارات الإبداعية استخداماً لدى المعلمين هي مهارة الطلاقة بمعدل مرتفع جداً بمتوسط حسابي (4.48)، وتليها مهارة الحساسية للمشكلات بدرجة مرتفعة جداً بمتوسط حسابي (4.44) في حين جاءت في المرتبة الثالثة مهارة المرونة بدرجة عالية جداً بمتوسط حسابي (4.36) وجاءت مهارة الإفاضة في المرتبة الرابعة بمتوسط (4.29) وأقل مهارة كانت مهارة الأصالة بمتوسط (4.26)، فضلا عن ذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = a) بين متوسطات أراء المعلمين حول محاور الدراسة تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والتخصص والمؤهل التربوي والخبرة المهنية. وقد أوصت الدراسة بحث المعلمين على استخدام مهارات التفكير الإبداعي في تدريس الرياضيات، وعقد دورات تدريبية لمعلمي ومعلمات الرياضيات بهدف تعزيز درجة امتلاكهم لاستراتيجيات التدريس باستخدام مهارات التفكير الإبداعي والنهوض بمستواهم في مجال طرح الأسئلة الإبداعية، وتطوير مهاراتهم بشكل مستمر وبخاصة مهارة المرونة.</p> رقية الزوي، وفاء البدرباك، أماني المغربي الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة كلية التربية العلمية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/7284 Sun, 15 Jun 2025 00:00:00 +0000 الذكاء الاجتماعي وعلاقته بمهارات اتخاذ القرار لدى المرشدات النفسيات بمدينة بنغازي https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/7285 <p>&nbsp;هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى الذكاء الاجتماعي لدى عينة من المرشدات النفسيات، وكذلك التعرف على مستوى مهارات اتخاذ القرار لدى عينة من المرشدات النفسيات، وهدفت إلى معرفة العلاقة بين مستوى الذكاء الاجتماعي ومستوى مهارات اتخاذ القرار لدى عينة من المرشدات النفسيات، وكذلك التعرف على مدى إسهام الذكاء الاجتماعي في التنبؤ بمهارات اتخاذ القرار من خلال استجابات أفراد عينة الدراسة. وقد بلغت عينة الدراسة على (315) من المرشدات النفسيات في مدارس الإعدادية بِمدينة بنغازي. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي واختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية من المجتمع الأصلي وتم تطبيق ومقياس الذكاء الاجتماعي من إعداد السيد محمد أبو هاشم (2008) ومقياس مهارات اتخاذ القرار إعداد سجان ملحم (2013)، وقد أظهرت النتائج الآتي:</p> <ul> <li class="show">توجد فروق بين المتوسط النظري للمقياس ومتوسط العينة لصالح متوسط العينة الذي بلغ (141) أي أنّ لدى عينة الدراسة مستوى عالياً عن المتوسط في الذكاء الاجتماعي.</li> <li class="show">توجد فروق بين المتوسط النظري للمقياس ومتوسط العينة لصالح متوسط العينة الذي بلغ (137) ومتوسط النظري (126) أي أنّ لدى عينة الدراسة مستوى عاليا عن المتوسط في اتخاذ القرار.</li> <li class="show">يوجد علاقة ارتباطية جيدة ولكن ليس قوية بين مستوى الذكاء الاجتماعي ومستوى مهارات اتخاذ القرار لان مستوى الدلالة بلغ (0.02) وهو معامل دلالة دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05.</li> </ul> <p>عدم وجود تأثير دال إحصائيا لمتغير الذكاء الاجتماعي بمهارة اتخاذ القرار في التنبؤ لدى عينة الدراسة، وما يؤكد أن النسبة الفائية بلغت (0.029) بدلالة إحصائية (0.029).</p> نعمة الفاخري الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة كلية التربية العلمية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/7285 Sun, 15 Jun 2025 00:00:00 +0000 درجة ممارسة أسلوب الإدارة بالأهداف وعلاقتها بالروح المعنوية لدى مديري مدراس التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمدينة أجدابيا https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/7286 <p>هدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة الإدارة بالأهداف لدى مديري المدراس &nbsp;بمدينة أجدابيا وعلاقتها بمستوي الروح المعنوية في مدارس التعليم الاساسي بمدينة أجدابيا من وجهة نظر المعلمين والمعلمات ، وتكون مجتمع الدراسة من (2950 )&nbsp; للعام الجامعي (2023 _2024) ، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة بلغت (120) معلم ومعلمة ، استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات وتكونت أداة الإدارة بالأهداف من (23) فقرة مقسمة على أربعة محاور( تحديد الخطة ،وضع الخطة ،الزيارات الدورية تقويم الإنجاز) وأداة الروح المعنوية تشكلت من (24) فقرة مقسمة التعليم على أربعة محاور (العلاقات الإنسانية ،دور المدير ،رضا المعلمين ،الحوافز المادية والمعنوية ) واستخدمت الحزمة الإحصائية ومنها كالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية و معمل ارتباط بيرسون والاختبار التائي والقيمة الفائية وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية</p> <p>-كانت درجة ممارسة الإدارة بالأهداف ودرجة مستوي الروح المعنوية &nbsp;لدى مديري مدراس التعليم الأساسي بمدينة اجدابيا مرتفعة .</p> <p>-وجود علاقة ارتباطيّة ذات دلالة إحصائيّة بين الإدارة بالأهداف والروح المعنوية لدى مديري مدراس التعليم الأساسي بمدينة أجدابيا .</p> <p>&nbsp;-تبين عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطات اجابات افراد العينة فيما يتعلق بدرجة &nbsp;الإدارة بالأهداف والروح المعنوية في المتغيرات الآتية &nbsp;(النوع والتخصص والمؤهل العلمي) .</p> آمال الحبتي، عبدالكريم يونس الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة كلية التربية العلمية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/7286 Sun, 15 Jun 2025 00:00:00 +0000 دلالات البعد النفسي في الشعر الجاهلي ( دراسة تحليلية ) https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/7287 <p>يتناول هذا البحث البعد النفسي لشعراء العصر الجاهلي، ويبين حالاتهم النفسية وعوالمهم ومعاناتهم المختلفة، فقد تناقل الرواة أشعارهم، وأخبارهم، ومآثرهم، فالصدق رائدهم، والمحبة من طبعهم، فإن عشقوا شفّت قلوبهم حتى لتكاد تراها وهي تطفر من بين أضلاعهم، وتسمع نبضات قلوبهم الوالهة، وأن تذكروا الأحبة تصاعدت مناجاتهم في أفق العواطف المحتدمة، كما نجد حياتهم مشحونة بزخم الانفعالات، تظهر فيها معاناتهم المتعددة، وموروثهم الشعري حافل بالهامس والجهير من أنواع معاناتهم وكشف حالاتهم النفسية، على امتداد صحرائهم، ولهم في كل جانب من جوانبها الرحبة خبر ورواية وحديث، ومهما حاولنا أن ننطقها تبقى أسرارها مثيرة غامضة غموض صحرائهم واتّساعها، وتبقى عصيّة على النطق مثل أطلالهم.</p> <p>وجدنا أشعارهم التي عبّرت عن مختلف جوانب حياتهم الصعبة آنذاك وكشفت عن معاناتهم كما كانت شهادة صادقة لحياتهم عبر احتدام انفعالاتهم وزخم معاناتهم وأحداثهم.</p> <p>ومن هذا المنطلق فإنّ البحث يتناول البعد النفسي ودلالاته في نصوصهم الشعرية ويكشف عن معاناتهم وحالاتهم النفسية الني تعرضوا لها، ومدى انعكاس ذلك في أشعارهم.&nbsp;&nbsp;</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; إنّ حياتهم مشحونة بزخم الانفعالات، تظهر فيها معاناتهم المتعددة، وموروثهم الشعري حافل بأنواع من معاناتهم وحالاتهم النفسية، وبالرغم من ذلك كلّه فإننا ما وسعنا الجهد في هذا البحث قد وجدنا أشعارهم التي عبّرت عن مختلف جوانب حياتهم الصعبة آنذاك وكشفت عن معاناتهم كما كانت شهادة صادقة لحياتهم عبر احتدام انفعالاتهم وأحداثهم.&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; &nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;</p> <p>&nbsp;واقتضت طبيعة بحثنا أن يكون في مقدمة وتمهيد، ومبحثين وخاتمة، ومسرد بالمصادر والمراجع.</p> <p>بينت في المبحث الأول مفهوم البعد النفسي لغة واصطلاحاً، البعد النفسي في القرآن الكريم، والروافد المتعددة التي استمد الشعراء منها صور معاناتهم المشحونة بالانفعالات النفسية، وما تثيره في مجمل عملية الأداء الشعري فظهرت منافذ البعد النفسي في هيكل القصيدة، حيث تضمن البيئة: المرأة، والشكوى من الشيب، الطلل، والوقوف على الأطلال، واستطعنا أن نبين زخم انفعالات الشعراء، وتكثيف إبداعهم الشعري عبر صور من معاناتهم في الوقت الذي يسود الاعتقاد فيه بأن تلك اللوحات تحمل في طياتها تجاربهم الحية، فهي في الواقع سمة ملازمة لحياة الشاعر الجاهلي بشكل خاص، لما ينوء تحته من أعباء، ويخضع له من ضغوط، ويصطدم به من خيبات.</p> سعدية البرغثي الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة كلية التربية العلمية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/7287 Sun, 15 Jun 2025 00:00:00 +0000 الهوية الثقافية في الشعر الليبي (مقاربة ثقافية) https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/7288 <p>يتصدى البحثُ إلى مقاربة مفهوم الهُوية بأبعادها الثقافية والإيديولوجية، التي تشكِّلُ المجتمعَ وتحددُ ملامحه، ويتوجَّه إلى تشكلاتها في الخطاب الشعري خاصة، بوصفه نتاجًا جماليًّا وثقافيًّا، حظي بسلطة واسعة منذ أقدم العصور، وتربع على عرش فنون القول الأخرى؛ ليمثل أحد ركائز الثقافة العربية، بل المؤسس الأهم في بنائها؛ فهو ديوان العرب، والمعبر عن أغوار روح الأمة، وعن قضاياها الفكرية والاجتماعية والسياسية، ولكي لا تتسع أطراف البحث باتساع موضوع الهوية والخطاب الشعري العربي؛ تركّز الجانب التطبيقي منه حول الشعر الليبي، في محاولة استجلاء فاعليته في ترسيخ الهُوية الثقافية، ومدى ارتباطه بالثقافة العربية لغة وتاريخًا ووطنًا وانتماءً، من هنا تبين أهمية هذا البحث الموسوم</p> <p>بــــ :<strong>(الهوية الثقافية في الشعر الليبي) مقاربة ثقافية</strong>.</p> <p>الذي تدور <strong>إشكاليته </strong>حول مفهوم الهُوية الثقافية، وتجلياته في الخطاب الشعري الليبي وتنبثق عن تساؤلات حول:</p> <p>&nbsp;-ماهية الهُوية الحدود والمفاهيم المتاخمة.</p> <p>-تكوينات الهوية الثقافية.</p> <p>-فاعلية الشعر في ترسيخ الهوية الثقافية.</p> <p>-تشكلات الهوية الثقافية في الشعر الليبي.</p> <p>وللإجابة عن هاته التساؤلات انتظم البحث على النحو الآتي:</p> <p><strong>أولًا</strong>: مفهوم الهوية الثقافية (الحد، والمفاهيم المتاخمة).</p> <p><strong>ثانيًا</strong>: مكونات الهوية الثقافية.</p> <p>ثالثًا: الشعر العربي ومكانته في الثقافة العربية.</p> <p>رابعًا: الخطاب الشعري العربي وصناعة الهوية الثقافية.</p> <p>خامسًا: تشكلات الهوية في نسيج الخطاب الشعري.</p> <p>وخاتمة تتضمن أهم النتائج التي توصل إليها البحث.</p> <p>وللوصول إلى الأهداف المرجوة تستعين المقاربة ببعض مقولات النقد الثقافي، لتستنطق تمثلات الهُوية في تضاعيف الخطابات الشعرية؛ وذلك من خلال تحليل بنية الخطاب الشعري وتشكله، والانفتاح على التأويل العميق للمقاصد المخبأة بالمضامين.</p> خطيطة المبروك، دلال عبدالقادر الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة كلية التربية العلمية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/7288 Sun, 15 Jun 2025 00:00:00 +0000 أثرُ خطِّ المصحف في الكتابةِ الاصطلاحية https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/7289 <p>لا يخفى أثرُ القرآن الكريم في علوم العربية نشأةً وحفظًا وانتشارًا، ومن ذلك: علمُ الكتابة؛ فعلى الرغم من أن القرآن الكريم كُتِبَ -إجمالًا- وَفْقَ نظام الكتابة السائد آنذاك في الحجاز والجزء الشمالي من الجزيرة فإنه امتاز عن هذا النظام بعددٍ من الخصائص والاختلافات، التي تَرْجِعُ إلى كون خط المصحف توقيفيًّا لا اصطلاحيًّا؛ مما جعله خطًّا مستقلًّا بذاته، وهذه الخصائص كان لها أثرُها في الكتابة العربية وفي تقرير قواعدها؛ فاتُّبِعَ خطُّ المصحف في عدد من المسائل على الرغم من أنها تخالف الأقيسة الكتابية التي وضعها العلماء، كما بٌنِيَتْ بعضُ الأقيسة على خط المصحف، فكان خط المصحف أحد موارد علم الكتابة.</p> <p>وهذا البحث يُعنى بتتبُّع أفراد المسائل التي اتُّبِعَ فيها خطُّ المصحف في الكتابة الاصطلاحية، ونَصَّ العلماءُ فيها على ذلك، سواء في الرسم أو في الضبط، ويتناولها بالوصف والتحليل، ويتتبع تاريخَها واتجاهات تطورها عبر الزمن، وخلافَ العلماء فيها، ويحاول أن يستنبط منهج العلماء في ذلك.</p> <p>وقد بيّن البحث أن هناك علاقة وثيقة بين الرسم المصحفي والرسم القياسي، وأن لخطِّ المصحف دورًا مهمًّا وأثرًا كبيرًا في وضع قواعد الكتابة رسمًا وضبطًا، وأن اتباع رسم المصحف عند المتقدمين كان أكثر منه عند المتأخرين؛ بسبب أن الكتابة في تطورها تتجه نحو المطابقة بين المنطوق والمكتوب. كما بيّن البحث أن اتباع رسم المصحف لم يكن ذا طابعٍ واحد من حيث الاتفاق والاختلاف، وأن كل المسائل التي اتُّبع فيها رسم المصحف سارت في اتجاه واحد وهو أن توجد قديمًا ثم تختفي –إن اختفت-، لا العكس، وأنه لا يوجد ضابط واضح للمسائل التي نُصَّ فيها على اتباع رسم المصحف، إلى غير ذلك من النتائج التي بُسِطَت في آخر البحث.</p> علي المالكي الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة كلية التربية العلمية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/7289 Sun, 15 Jun 2025 00:00:00 +0000 المواعدة في الفقه الإسلامي وتطبيقاتها الممنوعة https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/7290 <p>تصدر عن الناس التزامات من طرفين تُعرف بالمواعدة، وهي تكون مشروعة في حالات، وممنوعة في حالات، بناءً على حرمة أصل التعاقد فيها غالبًا، وذلك سدّا لذريعة الوقوع في المنهيات الشرعية، وتلك المواعدة تناولتها كتب المذهب المالكي على الأكثر؛ لتفصيلهم في معاني الوعد والمواعدة.</p> <p>والتطبيقات الممنوعة للمواعدة ثمانية، جُلّها في باب البيع، وأحدها في باب النكاح والأخر في باب القِراض، يجمع بينها كونها توطئات لعقود منهي عنها، إلا الصرف فهو من جهة من العقود الجائزة، ومن جهة أخرى هو التطبيق الوحيد الذي اختلفت الآراء فيه بين جمهور المالكية والمذاهب الأخرى في القول بحرمة المواعدة فيه من عدمها.</p> <p>والبحث في تلك التطبيقات كان منثورًا في كتب الفقه القديمة، في أبواب الوعد والالتزام والنذور والأيمان، وذلك بصدد كل مسألة فقهية محل التطبيق، ومع هذا فإنها مؤتلفة مع بعضها البعض، بحيث تتداخل في أحكامها على وجه العموم، وإن كان بعضها الآخر مختلفا، لا يجمع بينها رابط إلا كونها ممنوعة بحسب الأصل.</p> سعد العبار، امينة الفاخري الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة كلية التربية العلمية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/7290 Sun, 15 Jun 2025 00:00:00 +0000 حقيقة هاروت وماروت، وبيان علاقتهما بالسحر https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/7291 <p>هذا البحث الموسوم بعنوان حقيقة هاروت وماروت، وبيان علاقتهما بالسحر، يُبين ويُبرز حقيقة هاروت وماروت، ويبرز أقوال العلماء التي وردت في تعريفهما، ومن هم هاروت وماروت، مع تفنيدها والرد عليها، وبيان الصحيح منها، وأن هاروت وماروت ملكان أنزلهما اللهI لتعليم الناس السحر من باب الابتلاء، والاختبار، والامتحان.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; فاللهI &nbsp;يبتلي عباده بما شاء ومن ذلك ابتلاؤهم بملكين يعلمانهم السحر، وكذلك تطرّق البحث إلى بيان عقيدة المسلمين الصحيحة في هاروت وماروت، وعلاقتهما بالسحر والزهرة. وأيضًا تناول البحث مسألة عقدية مهمة وردت في حق الملائكة ألا وهي عصمة الملائكة.</p> <p>&nbsp;&nbsp;وخلص البحث إلى عصمتهم جميعًا، وما ورد في شأن هاروت وماروت هو من قبيل الإسرائيليات.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; وتناول أيضًا حكم تعليم الناس السحر بشكل عام، وبيَّن البحث أنّ هذا الأمر وتعليم الملكين الناس السحر هو أمر خاص بهما، وكانا يحذران الناس منه، وأنه فتنة إلى غير ذلك، &nbsp;ولا يجوز لغيرهما تعليم الناس السحر حتى لو كان من باب الاختبار.</p> <p>&nbsp;اتبعت الباحثة المنهج الاستقرائي الذي يقوم على استقراء نصوص القرآن الكريم وما صحّ من السنة النبوية المتعلقة بهاروت وماروت، والمنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على تفسير النصوص واستنباط واستخلاص المعاني والفوائد والمقاصد منها.</p> إيمان أبو المصطفى الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة كلية التربية العلمية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/7291 Sun, 15 Jun 2025 00:00:00 +0000 مركز مصادر التعلُّم : صيغة تكاملية بين تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا المعلومات؛ فاعليته في تطوير خدمات المعلومات بالمكتبات المدرسية https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/7292 <p>&nbsp;&nbsp; إن الوضع الحالي للمكتبة المدرسية السودانية في ظِل المفاهيم التقليدية أدى إلى الحد من فاعليتها؛ في الوقت الذي يشهده النموذج التربوي المعاصر من تحول كبير في الممارسة التعليمية من التعلُّم الموجه بواسطة المعلم، وبيئات التعلُّم المغلقة إلى بيئات التعلُّم المفتوحة الموجهة بواسطة المتعلم والمعتمدة على توفير مصادر متعددة وتقديم خبرات تعلُّم متكاملة؛وعلى خطى ذلك تجئ هذه الدراسة والتي تهدف بصفة أساسية لإثارة النقاش حول مراكز مصادر التعلُّم وموقعها في منظومة المناهج المدرسية في ظِل التوجه نحو تحويل المكتبة إلى مركز مصادر التعلُّم وذلك باتجاه معرفة مسهلات عمليات التطوير والتحديث في المناهج المدرسية القائمة على توظيف معطيات تكنولوجيا التعليم والمعلومات. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي تبعًا لخصائصه التحليلية؛ والذي يقوم على جمع المعلومات من خلال مراجعة ما هو متاح من الأدبيات ذات الصلة بالموضوع وبما يتيح الفرصة لإدارة المعلومات وإستنتاج العلاقات والمرئيات بالقدر الذي يُمكِن من تحقيق أهداف الدراسة.وقد خلُصت الدراسة إلى أن هناك ثمة إسهام &nbsp;مقدر لمراكز مصادر التعلُّم في تطوير خدمات المعلومات بالمكتبات المدرسية، كما أشارت إلى العديد من المبررات للتوجه نحو تحويل المكتبات المدرسية إلى مراكز مصادر التعلُّم لعل من أبرزها: تغير النظرة للوسائل التعلمية من مجرد تقنيات معينة إلى النظر إليها كجزء لا يتجزاء من الممارسة التعليمية التعلُّمية والمنهج المدرسي والحاجة الماسة لنوع من التزاوج بين المواد المقروءة مطبوعة كانت أو رقمية والمواد المرئية والمسموعة وضرورة تواجدها جميعاً في مكان واحد لسهولة الحصول عليها، فضلًا عن التطور المعرفي والمعلوماتي والذي حتَم تكامل المعارف وتنوع مصادرها في الوقت الذي توفرت فيه مصادر تعلُّم جديدة ومستحدثة. وقد إنتهت الدراسة ببعض التوصيات والتي من أبرزها التوعية بأهمية مراكز مصادر التعلُّم؛ السعي الجاد لتحويل المكتبات المدرسية إلى مراكز مصادر تعلُّم وفق خطط وأساليب علمية مدروسة. إعادة النظر في محتوى برامج البكالوريوس التي تؤهل اختصاصي المعلومات والعمل على تطوير مهاراتهم في إنتاج واستخدام مصادر التعلُّم، بحيث يكون الخريج قادرًا على إدارة مركز مصادر التعلُّم بما يتيحه من بيئة توجيهية وبما يوفره من خدمات في مجال التصميم التعليمي وتطوير أساليب تدريس معاصرة.</p> عصام الحسن الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة كلية التربية العلمية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/7292 Sun, 15 Jun 2025 00:00:00 +0000 PERIODIC SOLUTIONS FOR IMPULSIVE NEUTRAL DYNAMIC EQUATIONS WITH INFINITE DELAY ON TIME SCALES SPACE https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/7293 <p>في هذا البحث، درسنا وجود وتفرد الحلول الدورية للمعادلات الديناميكية المحايدة النبضية مع تأخير لانهائي على مقاييس زمنية. أثبتنا أن هذه المعادلات تمتلك حلولاً دورية تحت بعض الشروط باستخدام مبرهنة نقطة التثبيت لـ<strong> Krasnoselskii </strong>ومفهوم التقلص. كما أظهرنا أن الحل الدوري فريد تحت شروط أكثر صرامة، خاصة تلك التي تنطوي على استمرارية ليبشيتز وتحديدية الدوال المرتبطة. تقدم طريقتنا أساساً قوياً لدراسة المعادلات الديناميكية على مقاييس زمنية من خلال دمج الطرق التحليلية مع نظرية نقاط التثبيت، مما يمكن توسيعه ليشمل العديد من أنواع الأنظمة الديناميكية التي تتشارك في بنية مماثلة. تتيح النتائج فهماً أعمق للأنظمة التي تتميز بتأثيرات الذاكرة، مثل تلك التي تدفعها معادلات التأخير التفاضلية، وتكشف عن السلوك طويل الأجل لهذه الأنظمة في مجالات مثل نظرية التحكم، الاقتصاد، والنمذجة البيولوجية<strong>.</strong></p> هيثم مخزوم، ابتسام دايرة، اميرة بن فايد الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة كلية التربية العلمية https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/FESJ/article/view/7293 Sun, 15 Jun 2025 00:00:00 +0000