مجلة كلية الاداب https://journals.uob.edu.ly/JOFOA <p>هي مجلة علمية محكمة تصدر حاليا منها النسخة الالكترونية ، تصدر 3 مرات في السنة( ابريل- اغسطس- ديسمبر) وتهدف لنشر البحوث و المقالات وعروض الكتب في مجالات العلوم الانسانية. تلتزم باعلي معايير الجودة في التمراجعة العلمية.</p> ar-IQ Sun, 04 Feb 2024 17:06:36 +0000 OJS 3.3.0.4 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 ثنائية الحرب والسلام قــــراءة أسلوبيـة نقديـة فـي معلَّقـة زهـير https://journals.uob.edu.ly/JOFOA/article/view/4609 <p><strong>مشكلة البحث: </strong></p> <p><strong>يطرح البحث السؤالين التاليين:</strong></p> <ol> <li class="show">هل تقف قراءة الشعر العربي القديم (الجاهلي منه بخاصة) عند ما وصل إليه الباحثون السابقون؟</li> <li class="show">أيمكن قراءة معلّقة زهير قراءة جديدة وفق منهج جديد، تضيف شيئًا إلى ما وصل إليه القدماء والمحدَثون من الشرّاح والنقّاد؟</li> </ol> <p><strong>الغرض من البحث:</strong></p> <ul> <li class="show">إثبات أن باب البحث في الشعر العرب القديم يظل مفتوحًا أمام القراءات الجديدة التي تختلف باختلاف الباحثين وباختلاف طرق تناولهم والمناهج التي يتبعها كل باحث.</li> <li class="show">تقديم قراءة جديدة لمعلّقة زهير بن أبي سُلمى .</li> </ul> <p><strong>منهج البحث:</strong></p> <p>يخضع هذا البحث للمناهج الأسلوبية التي تنطلق من لغة النص، والتي لا تهمل السياق.</p> <p><strong>أهم نتائج البحث:</strong></p> <p><strong>يمكن تلخيصها في الآتي:</strong></p> <ul> <li class="show">ثنائية الحرب والسلام معنًى عام تدور في إطاره القصيدة، ومنها تتوالد الثنائيات المتضادة.</li> <li class="show">تحية الطلل بـ"السلام" عنوان الموقف الشعري، ومفتاح القصيدة التي غرضها مدح صانعي السلام.</li> <li class="show">كثير من الألفاظ والصور تتوزَّع في القصيدة في مواقع مختلفة، لتكون صدًى لفكرة واحدة، فتخلق نوعًا من اللحمة بين أبيات القصيدة.</li> <li class="show">يلجأ زهير في هذه القصيدة إلى الأسلوب الحجاجي للدفاع عن فكرته، وهو أسلوب حجاجي شعري – إن جاز التعبير- يقوم على الإقناع المبني على العاطفة والعقل معًا.</li> <li class="show">صاغ الشاعر خلاصة تجاربه مع الزمن في شكل حِكَم قوامها – غالبًا- الثنائيات المتضادة.</li> </ul> د.زكيـة خليفة مسعود العقـوري الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية الاداب https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/JOFOA/article/view/4609 Sun, 04 Feb 2024 00:00:00 +0000 التوافق النفسي الاجتماعي لدى طلبة الجامعة النازحين و غير النازحين وفقا لبعض المتغيرات https://journals.uob.edu.ly/JOFOA/article/view/4611 <p>هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى التوافق النفسي-الاجتماعي لطلبة جامعة بنغازي النازحين وغير النازحين وفقا لمتغيرات النوع والتخصص والسنة الدراسية. تم تطبيق مقياس التوافق النفسي الاجتماعي على عينة بلغت (490)اختيرت بالطريقة المتاحة ، منهم (115) طالب وطالبة نازحين، و(375) طالب وطالبة غير نازحين. أسفرت النتائج عن أن مستوى توافق أفراد العينة&nbsp; أقل من مستوى عينة التقنين الأول للمقياس العام (1998)، وأن مستوى توافق العينة الحالية من متوسط إلى مرتفع، وأن (15.72%) فقط مستوى التوافق النفسي-الاجتماعي لديهم منخفض. كما تبين أن هناك فروقاً جوهرية في التوافق وعوامله بين الذكور النازحين وغير النازحين لصالح النازحين، وكذلك وجود فروق جوهرية بين الاناث النازحات وغير النازحات في الدرجة الكلية والعاملين: الثاني(الاغتراب وعدم الانسجام مع الآخرين) و السادس(مشاعر العجز والقلق). وتبين أن الذكور النازحين أكثر توافقا من النازحات ، كما أن الذكور غير النازحين أكثر توافقا من الإناث غير النازحات في عامل الطمأنينة وعامل مشاعر العجز والقلق، والإناث غير النازحات أكثر توافقا في عامل واحد (اضطراب الصلة بالواقع) من الذكور غير النازحين. وأظهرت النتائج أن الطلبة النازحين في الكليات التطبيقية أكثر توافقا من طلبة الكليات النظرية في عامل واحد فقط (اضطراب الصلة بالواقع). أما غير النازحين فقد كانت الفروق جوهرية في العاملين الرابع(الطمأنينة) و السابع(التشتت الذهني) لصالح طلبة الكليات النظرية. وتبين أن طلبة السنة الثانية النازحين كانوا أكثر طمأنينة من طلبة السنتين الرابعة والخامسة، أما غير النازحين فكانت الفروق جوهرية في الدرجة الكلية وعامل التشتت الذهني، لصالح طلبة السنتين الرابعة والخامسة.</p> د.زينب أحمد الأوجلي الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية الاداب https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/JOFOA/article/view/4611 Sun, 04 Feb 2024 00:00:00 +0000 الانعكاسات الاجتماعية والاقتصادية للهجرة غير الشرعية على المجتمع الليبي https://journals.uob.edu.ly/JOFOA/article/view/4612 <p>تهدف الدراسة إلى معرفة الانعكاسات الاجتماعية والاقتصادية للمهاجرين غير الشرعيين على المجتمع الليبي. وليبيا بحكم موقعها الجغرافي الاستراتيجي أصبحت ممراً ومنطقة عبور واستقطاب لكثير من المهاجرين غير الشرعيين، كما تحولت في الفترات الأخيرة من مركز عبور إلى مركز استقرار لهم؛ الأمر الذي أدى إلى تنامي مجموعة من الظواهر الاجتماعية السلبية التي انعكست على المجتمع. عليه فإن اهتمام الدراسة ينصب في وصف الانعكاسات الاجتماعية والاقتصادية وتحليلها لهذه الظاهرة على المجتمع الليبي حيث اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصلت إلى مجموعة من الاستنتاجات، كما تبنت مجموعة من التوصيات استناداً لما توصلت إليه الدراسة من نتائج.</p> د. سعاد فرج علي شبيك الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية الاداب https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/JOFOA/article/view/4612 Sun, 04 Feb 2024 00:00:00 +0000 فاعلية استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تنمية التفكير الناقد والانـجاز الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة بنغازي https://journals.uob.edu.ly/JOFOA/article/view/4613 <p>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تنمية التفكير الناقد والانجاز الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة بنغازي، وقد قامت الباحثة بإعداد مفردات المنهج وفق استراتيجية العصف الذهني، وكذلك إعداد الاختبار التحصيلي في مقرر طرق البحث العلمي، واتبعت الباحثة منهج البحث شبه التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة، ولقياس التفكير الناقد قامت الباحثة باستخدام مقياس الشرقاوي (2005) للتفكير الناقد، وتكونت عينة الدراسة من (9) طلبة منهم (2) ذكور و(7) اناث، وتم استخدام اختبار ويكلسكون واستخراج قيمة ( (Zتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي و البُعدي لصالح القياس البعدي على اختبار التفكير الناقد والاختبار التحصيلي.</p> د.ميرفت خميس عبد القادر التارقي الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية الاداب https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/JOFOA/article/view/4613 Sun, 04 Feb 2024 00:00:00 +0000 السمات الفنية لزخارف فيلا الممثل التراجيدي الرومانية بمدينة صبراتة الاثرية https://journals.uob.edu.ly/JOFOA/article/view/4614 <p>&nbsp;تُعد فيلا او دارة الممثل التراجيدى من طراز الفيلات الصغيرة، التي انتشرت في مدينة صبراتة الليبية وضواحيها&nbsp; كذالك في مدن وأقاليم الساحل الشمالي لولاية أفريقيا الرومانية، هذه الفيلا أو الدارة تقع&nbsp; في مدينة صبراته بجوار المسرح الروماني داخل نطاق المنطقة الثالثة (III) في المنطقة الأثرية، وهي تُعد من بين أكثر الفيلات الرومانية المكتشفة في ليبيا ثراء بلوحات زخرفية متعددة الألوان، والتصاميم، والموضوعات، كذلك ما تميزت به سمات فنية نادرة، وقد نقلت العديد من الاعمال الفنية المكتشفة فيها إلى متحف مدينة صبراتة، وهذا البحث يتناول دراسة تلك الاعمال الفنية، كما يهدف إلى تسليط الضوء على سماتها الفنية والتعريف بها وابراز أهم مميزاتها الزخرفية، من خلال منهجية البحث الأثري الذي يعتمد على وصف اللوحات والمشاهد وتحليلها.</p> د.عبد المنعم عثمان احمد المبروك الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية الاداب https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/JOFOA/article/view/4614 Sun, 04 Feb 2024 00:00:00 +0000 السياسية الفرنسية اتجاه التطور السياسي والدستوري في ليبيا خلال المرحلة الانتقالية 1949-1951 https://journals.uob.edu.ly/JOFOA/article/view/4615 <p>انتهت الحرب العالمية الثانية بهزيمة إيطاليا وخروجها من ليبيا في 23 يناير 1943 م ، وسيطرت دول الحلفاء على الأراضي الليبية . لتبدأ معها رحلة حاسمة في تاريخ نضال الشعب الليبي نحو الحرية والاستقلال كانت فيها فرنسا أحد الفاعلين السياسيين في مسار القضية الليبية سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي&nbsp;(Hart Liddell, 1970). في 23 يناير 1943 م قُسمت إدارة البلاد بين القوات الإنجليزية والفرنسية بموجب اجتماع عُقد بين الجنرال مونتجمري <em>Montgomery</em> قائد القوات الإنجليزية والجنرال لوكلير <em>Leclerc</em> قائد قوات فرنسا الحرة في طرابلس . لم يكن هذا الاجتماع في الواقع سوى تنفيذ اتفاق سابق بين الدولتين لتوزيع مناطق النفوذ بينهما ولمخطط فرنسي للاحتفاظ بإقليم فزان بعد انتهاء الحرب . ويتضح ذلك من خلال رسالة بعث بها شارل ديجول إلى لوكلير في سنة 1942 م ، موضحاً له أطماع فرنسا في ليبيا قائلاً : (إن إقليم فزان نصيب فرنسا العادل من هذه الحرب)&nbsp;(de Gaulle, 1982) .</p> <p>سنسعى في هذا البحث أولاً إلى تتبع السياسة الفرنسية اتجاه التطور السياسي والدستوري في ليبيا من خلال موقفها من اللجنة الاستشارية التابعة للأمم المتحدة والقوى المحلية ، ثانياً موقف فرنسا من البناء الدستوري في ليبيا وذلك من خلال اللجنة التحضيرية والجمعية الوطنية والدستور والحكومة المؤقتة .</p> <p>وسنحاول في هذا البحث الوقوف على طبيعة وحجم الدور الفرنسي في ليبيا خلال المرحلة الانتقالية والكشف عن محاولات فرنسا الحثيثة للمحافظة على استمرار وديمومة نفوذها في ليبيا وتسليط الضوء على سياسة فرنسا اتجاه التطور الدستوري في ليبيا سواء من خلال اللجنة التحضيرية المتمثلة في لجنة (21) أو الجمعية الوطنية لجنة (60) ومحاولتها الدؤوبة على أن يكون مسار العمل السياسي في ليبيا بما يخدم مصالحها .</p> <p>اعتمد هذا البحث ، بشكل أساسي ، على وثائق وزارة الخارجية الفرنسية غير المنشورة ، وهي عبارة عن مراسلات سرية ، وتقارير السفير الفرنسي بطرابلس ومندوب فرنسا في اللجنة التحضيرية التابعة للأمم المتحدة ، وتغطي هذه الوثائق الأحداث التي مرت بها ليبيا خلال فترة الدراسة ، كما أنها على قدر كبير من الأهمية ، لعرضها بشكل تفصيلي للموقف الفرنسي من القضية الليبية ، وخاصة النشاط الخفي ، للسفارة الفرنسية في طرابلس الذي يتضح منه طبيعة وحجم الاهتمام الفرنسي بليبيا .</p> أ.د.أحمد مراجع نجم الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية الاداب https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/JOFOA/article/view/4615 Sun, 04 Feb 2024 00:00:00 +0000 اتجاهات العاملين بالمدارس العامة في مدينة بنغازي نحو دمج اطفال التوحد والصعوبات التي يوجهونها وفقاً لمجموعة من المتغيرات https://journals.uob.edu.ly/JOFOA/article/view/4616 <p>تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات العاملين بالمدارس العامة&nbsp; نحو دمج أطفال التوحد&nbsp; ، والكشف عن الفروق في اتجاهات العاملين بالمدارس العامة في مدينة بنغازي نحو دمج اطفال التوحد تعزى إلى ( الوظيفة – المؤهل العلمي – سنوات الخبرة – الحصول على دورات&nbsp; خاصة بالتوحد والدمج)، وكذلك التعرف على الصعوبات التي تواجه عملية الدمج ، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، وطبق مقياس اتجاهات العاملين بالمدارس العامة نحو دمج أطفال التوحد بعد التأكد من خصائصه السيكو مترية على عينة من (المعلمين، المديرين، الأخصائيين) العاملين&nbsp; بالمدارس العامة التي تطبق فيها عملية&nbsp; دمج متعلمي التوحد وفق لمركز دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مدرسة السيدة رقية (الليثي) مدينة بنغازي ، وتوصلت الدراسة إلى أن تجاه العاملين بالمدارس متوسط (محايد) نحو دمج أطفال التوحد&nbsp; أي ليس سلبيا او إيجابيا، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات العاملين في المدارس العامة&nbsp; بمدينة بنغازي نحو دمج اطفال التوحد تعزى إلى ( المؤهل العلمي ، سنوات الخبرة) ، ووجود فروق في الاتجاه نحو دمج أطفال التوحد تعزى إلى الوظيفة لصالح الأخصائي النفسي،وأيضا وجود فروق في الاشتراك بالدورات الخاصة بالتوحد والدمج لصالح الذين اشتركوا، وكذلك أظهرت وجود صعوبات تواجه عملية الدمج بنسبة مرتفعة تصل إلى (94.04%) .</p> د.عائدة منصور صالح بدر، د.شوق صالح حسين سويسي الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية الاداب https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/JOFOA/article/view/4616 Sun, 04 Feb 2024 00:00:00 +0000 روسو والبحث عن الأصالة: نقد للتعليم والمجتمع https://journals.uob.edu.ly/JOFOA/article/view/4617 <p>تستكشف هذه الدراسة بعمق أفكار جان-جاك روسو حول التعليم، مُسلطة الضوء على نقده للمجتمع وبحثه عن الأصالة،</p> <p>&nbsp;من خلال أعماله "خطاب حول العلوم والفنون" و"خطاب حول أصل وأسس عدم المساواة بين البشر"، يستعرض روسو كيف أن التعليم والثقافة يؤثران على الطبيعة البشرية ويزيدان من التفاوتات الاجتماعية. يجادل روسو بأنه، على الرغم من الفوائد الظاهرة للعلوم والفنون، فإنها في الحقيقة تساهم في تراجع أخلاقي وفكري، وتُخفي خسارة الصدق والأصالة الشخصية وراء مظاهر مُضللة التي غالباً ما تستخدم كوسائل للتميز الاجتماعي وتبعد الأفراد عن حالتهم الطبيعية وجوهرهم الحقيقي.</p> <p>&nbsp;يتم التركيز على مفهوم "التدهور الأخلاقي" الذي تفرضه تأثيرات المجتمع السلبية. ينتقد روسو التناقضات بين القيم الطبيعية وتلك المفروضة من قبل المجتمع، ويقترح تعليماً يعزز الأصالة، والاستقلالية في التفكير، والعودة إلى قيم أكثر طبيعية.</p> <p>&nbsp;تبرز هذه الدراسة أهمية التعليم كأداة لمقاومة تأثيرات المجتمع السلبية وتعزيز حياة أكثر أصالة وتوازناً.</p> د.ايمان محمود أحمد مرسي الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية الاداب https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/JOFOA/article/view/4617 Sun, 04 Feb 2024 00:00:00 +0000 دوني روك، سنيسيوس أسقف كيريني، وأقليم كيرينايكي إبان العصر البيزنطي (الحياة اليومية لسكان برقة القديمة)، https://journals.uob.edu.ly/JOFOA/article/view/4620 <p>أصدرت منشورات جامعة بنغازي في نهاية عام 2020 ترجمة لكتاب:</p> <p>D.Roques, Synesios de Cyrene et la Cyrenaique du Bas-Empire, Paris:1987.</p> <p>وقد تصدى لترجمته للعربية الاستاذ الدكتور جمعة عطية حسين المحفوظي الذي ترجمه منذ سنوات بطلب من رئيس قسم الاثار بجامعة قاريونس أ. خالد محمد الهدار آنذاك، الذي استشعر أهمية ترجمة هذا العمل الى العربية، وهذا الكتاب كان في الاصل رسالة دكتوراة للبرفسور دوني روك (<a href="https://www.persee.fr/authority/202980">Denis Roques</a>) من جامعة ميتز الفرنسية، وهو احد اعضاء البعثة الفرنسية المنقبة عن الاثار في سوسة منذ عام 1979، وقبلها قام بتدريس اللغة الفرنسية بكلية الاداب بالجامعة الليبية ما بين 1971-1973. وقد مات في 2010 وعمره 62 عاما.</p> <p>&nbsp;ويعد كتابه المشار من أهم الاعمال التي كتبت عن اعمال الاسقف سينسيوس واحوال أقليم المدن الخمس/ كيرينايكي. وللاسف الكتاب بعد ترجمته بواسطة د. جمعة المحفوظي لم ير النور إلا بعد سنوات طويلة حيث نشر في 2020 ، وقد جاءت ترجمته في مجلدين في 1259 صفحة.</p> <p>يهتم كتاب البرفسور روك بدراسة اقليم كيرينايكي من الناحية التاريخية و الاثرية ودراسة احواله الدينية و الاقتصادية والعسكرية في عصر الاسقف سينيسيوس الذي عاش ما بين 370-413 م في اقليم كيرينايكي وتجول بين مدنه واريافه، ودافع عنه امام الامبراطور اركاديوس في القسطنطينية، وقد أعتمد دوني روك على&nbsp; رسائل هذا الاسقف البالغ عددها مائة وستة و خمسون رسالة وفقًا لروك، اضافة الى كتاباته الاخرى، و يفهم من العنوان الرئيسي للكتاب انه يعالج تاريخ الاقليم وأوضاعه المختلفة في عصر سينيسيوس و لكن الواقع ان الكتاب في مجمله هو دراسة للاقليم في العصر الروماني المتأخر (البيزنطي) و تحديدا ما بين 300-645 م ، من خلال التركيز على سينيسيوس و عصره في المقام الاول اعتمادا على غزارة الوثائق الادبية و المادية التي يمكن الاعتماد عليها في دراسة تاريخ كيرينايكي و حضارته و المتوفرة حول ذلك العصر، اما دراسته للفترة التالية لموت سينسيوس فهي بمثابة عرض للمعلومات المتاحة عن الاقليم و تحليلها بهدف تعميق معرفة تاريخ الاقليم في العصر الروماني المتأخر من خلال المصادر المتاحة .</p> د.خالد محمد الهدار الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية الاداب https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://journals.uob.edu.ly/JOFOA/article/view/4620 Sun, 04 Feb 2024 00:00:00 +0000