طلبات النشر
متطلبات تحضير طلب النشر
كجزء من عملية تقديم طلب النشر، على المؤلفين التأكد من كون طلباتهم مستوفية لجميع الفقرات الآتية، وعليه، فقد تُرد الطلبات التي لا تلبي تلك الضوابط.- هذا المؤلَّف لم يسبق له النشر، ولم يُعرض على مجلة علمية أخرى للنظر فيه (أو هناك توضيح بشأن هذا الأمر مقدم إلى هيئة التحرير في خانة التعليقات).
- ملف التقديم هو بإحدى الصيغ الآتية: OpenOffice, Microsoft Word, RTF, WordPerfect.
- حيثما تطلب الأمر، أضيفت روابط للمراجع المستعملة في المؤلَّف (الروابط هي وصلات إلى العناوين على الشبكة العنكبوتية).
- فقرات النص ذات تباعد مفرد للأسطر، بحجم خط (12) نقطة، تم فيه استعمال الخط المائل بدلاً عن الخط التحتاني (باستثناء عناوين الروابط)، وجميع الرسوم والأشكال والجداول متوضعة ضمن النص المتعلق بها عوضاً عن تجميعها في نهاية الملف.
- إن نص المؤلَّف مقيد بالمتطلبات النمطية والأسلوبية الواردة في دليل المؤلِّف، الموجود في النص التعريفي بالمجلة ضمن هذا الموقع.
- تقدم البحوث والدراسات والعروض باللغة العربية الصحيحة الخاضعة إلى التصحيح اللغوي، وتكون مطبوعة بخط (((Simplified Arabic للبحوث المكتوبة باللغة العربية، بحجم خط 12 للمتن، وبحجم 14 أسود للعناوين، وبخط (Times New Roman) للبحوث والملخصات المكتوبة باللغة الإنجليزية، بحجم 12 للمتن، وحجم 14 للعناوين، وتكون المسافة بين الأسطر 1.5، على ألا يزيد حجم البحث عن (35) صفحة. ويترك في جميع صفحات البحث هامش علوي وسفلي (3 سم) وهوامش جانبية (2.5 سم). ويكون البحث أو التقرير في ملف مستقل بصيغة (pdf) و(word)
- يرفق مع كل بحث ملخص باللغة العربية وملخص باللغة الإنجليزية، مع الكلمات المفتاحية، ويكون كل ملخص في ملف مستقل بصيغة (pdf) و(word )
- تتضمن الصفحة الأولى من كل بحث: اسم الباحث وعنوان البحث باللغتين العربية والإنجليزية، وجهة عمل الباحث، ودرجته العلمية، ومعلومات الاتصال به (يفضل بريد إلكتروني أكاديمي).
- تتلقى المجلة ثلاث نسخ ورقية من البحث مطبوعة بالكمبيوتر، إضافة إلى نسخة إلكترونية على CD بصيغة (pdf). و (word ) وتكتفي بنسخة إلكترونية بالصيغتين المذكورة لمن لا يتمكن من الوصول لمقر المجلة.
- توثق مصادر البحث بطريقة (هارفارد) في المتن وفي قائمة المصادر، ويشار إلى الهوامش والمصادر في المتن بأرقام متسلسلة، وترد قائمتها في نهاية البحث بشكل متسلسل بغض النظر عن الترتيب الهجائي للمصادر.
- تخضع البحوث كلها للتحكيم العلمي، والأبحاث التي لا تقبل للنشر لا ترد إلى أصحابها.
- يلتزم الباحث بترتيب البحث وفقاً للخطوات المنهجية المتعارف عليها بحيث يكون العنوان في الصفحة الأولى من البحث شرط ألا يتجاوز (15 كلمة). ثم المقدمة وتتضمن مشكلة البحث العلمية، والأهداف، والتساؤلات أو الفرضيات، ثم منهج البحث، ومجتمع البحث والعينة، ثم حدود البحث الزمانية والمكانية، ثم أدوات جمع البيانات، ثم المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالبحث، ثم إجراءات البحث وتطبيقاته، ثم التراث المعرفي للبحث، ثم تحليل البيانات وتفسيرها وتحليلها مع وضعها في جداول إحصائية، ثم عرض النتائج العامة والتوصيات، وقائمة مصادر البحث مرتبة حسب تسلسلها في المتن.
Articles
تتضمن الاستراتيجية البحثية للمجلة اختيار مجموعة من مجالات البحوث التي قد توظف لتكون ملفات متخصصة لأعداد المجلة، وهي مجالات تغطي مختلف الموضوعات العلمية التي تحتاج إلى دراسة وبحث، وتتلخص في المجالات التالية:
أولاً: البحوث التأسيسية والتاريخية لعلوم الإعلام.
ثانياً: بحوث قياس أثر وسائل الإعلام.
ثالثاً: بحوث قياس أدوار وسائل الإعلام.
رابعاً: بحوث الرأي العام والاتجاهات.
خامساً: بحوث تخصصية في المجالات الإعلامية.
بيان الحقوق الفكرية
الأعمال العلمية المقدمة للنشر في المجلة تصبح من حق المجلة، نشرت أم لم تنشر، والمجلة غير ملزمة بردها إلى أصحابها، كما لهيئة التحرير وحدها تبويب الأعمال المقبولة للنشر وتوزيع نشرها على أعداد المجلة وفق ما تراه من حيث الترتيب والتنسيق وتحديد موعد النشر.
بيان الخصوصية
الأعمال العلمية المقدمة للنشر في المجلة تصبح من حق المجلة، نشرت أم لم تنشر، والمجلة غير ملزمة بردها إلى أصحابها، كما لهيئة التحرير وحدها تبويب الأعمال المقبولة للنشر وتوزيع نشرها على أعداد المجلة وفق ما تراه من حيث الترتيب والتنسيق وتحديد موعد النشر.