https://journals.uob.edu.ly/TLJMR/issue/feedالمجلّة الليبية لبحوث الإعلام 2025-01-04T17:20:23+00:00أ.د.سكينة إبراهيم بن عامر[email protected]Open Journal Systems<p>صدرت المجلة الليبية لبحوث الإعلام بناء على قرار مجلس جامعة بنغازي رقم (9) لسنة 2016م، وبدأت في الصدور الكترونياً في شهر مايو 2019م. وتحصلت على رقم الإيداع القانوني بدار الكتب الوطنية تحت رقم (9102 / 20).</p> <p>تحمل المجلة الليبية لبحوث الإعلام اسم (The Libyan Journal of Media Research) باللغة الإنجليزية، وهي مجلة علمية دورية إلكترونية محكمة متخصصة تُعنى بالدارسات الإعلامية والاتصالية تصدر نصف سنوياً عن كلية الإعلام بجامعة بنغازي.</p> <p>تحمل المجلة الليبية لبحوث الإعلام شعار (<strong>مقاربات بحثية ومعالجات مجتمعية</strong>) وتتخذه إطاراً مرجعياً لخططها البحثية التي تدرس مجالات الإعلام في تخصصات الصحافة والإذاعة والعلاقات العامة والمسرح والسينما، لتغطي بحوث الأقسام العلمية بالكلية انطلاقا من رؤيتها ورسالتها العلمية التي تتبناها،</p> <p><strong><em>تنبيه</em></strong>: <strong>جميع المجلات العلمية الصادرة عن جامعة بنغازي تقفل تقديم طلبات النشر عبر موقعها الالكتروني. </strong></p> <p><strong>وتستقبل جميع طلبات النشر وأبحاثكم العلمية عن طريق البريد الالكتروني الخاص بكل مجلة علمية.</strong></p>https://journals.uob.edu.ly/TLJMR/article/view/7144صورة المتحدث الرسميّ لوزارة الخارجية العراقية لدى الإعلاميين العراقيين2025-01-04T15:04:42+00:00أحمد نعمة الصحاف[email protected]إرادة زيدان الجبوري[email protected]<p>تكمن مشكلة البحث في نقص البحوث المتعلقة بمهام المتحدث الرسمي في وزارة الخارجية العراقية وأدواته وأهدافه؛ لذا يسعى البحث إلى معرفة صورة المتحدث الرسمي لدى الإعلاميين ودوره في تقديم المعلومات الموثوقة والشفافة خلال الأزمات؛ مما يثري الأدبيات الأكاديمية ( العراقية والعربية ) في هذا الموضوع، واستخدم البحث المنهج المسحي، وبنى مقياسًا لاستهدف الإعلاميين المواظبين على حضور المؤتمرات الإعلامية في وزارة الخارجية العراقية، والمتخصصين في تغطية شؤون الوزارة وأنشطتها الداخلية والخارجية، وتوصل البحث إلى نتائج عدّة، من بينها: نجاح المتحدث الرسمي في تمثيل السياسة الخارجية العراقية في وسائل الإعلام، مع التزامه بالشفافية والحيادية في الخطاب الرسمي، كذلك، أظهرت النتائج أن المهارات الاتصالية والمظهر العام كان لهما تأثيرٌ مباشرٌ في تحسين صورته (المتحدث الرسمي) لدى الإعلاميين.</p>2025-01-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلّة الليبية لبحوث الإعلام https://journals.uob.edu.ly/TLJMR/article/view/7145العوامل المؤثرة في الإنتاج البرامجي في الإذاعات المسموعة بمدينة بنغازي، "دراسة ميدانية على عينة القائمين بالاتصال"2025-01-04T15:24:06+00:00خالد صالح الربيعي[email protected]<p> قَصَدَتْ هذه الدراسة إلى معرفة العوامل المؤثرة في الإنتاج البرامجي في الإذاعات المسموعة بمدينة بنغازي، و درجة رضا القائمين بالاتصال، و مقترحاتهم للرفع من جودة الإنتاج البرامجي، ومعرفة تأثير بعض العوامل السكانية في الإنتاج البرامجي لدى تلك الإذاعات .</p> <p> وجرى استخدام المنهج الوصفي، وبالتحديد أسلوب مسح القائم بالاتصال بواسطة الاستبانة، على مديري إدارة البرامج في الإذاعات محل الدراسة، الذين بلغ عددهم 22 مبحوثا، وتوصلت الدراسة إلى أن أهم العوامل المؤثرة في الإنتاج البرامجي بالترتيب:</p> <p>-ضعف توفر الإمكانات التقنية.</p> <p>-ضعف العناصر البشرية.</p> <p>-قلة الدورات التدريبية.</p> <p><strong>-</strong>تأثير اللوائح والقوانين المنظمة للعمل.</p> <p>-للخطة البرامجية تأثير سلبي على الإنتاج.</p> <p>-ضعف التواصل مع المتلقي.</p> <p><strong>-</strong>وجود عوامل تؤثر سلبا على الإنتاج البرامجي، ولكنهم راضون عن عملهم في الإذاعات.</p> <p><strong>-</strong>يوجد تأثير سلبي ضعيف بين العوامل المؤثرة في الإنتاج البرامجي ورضا القائم بالاتصال عن عمله.</p>2025-01-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلّة الليبية لبحوث الإعلام https://journals.uob.edu.ly/TLJMR/article/view/7146توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في برامج العلاقات العامة للمصارف التجارية، "دراسة ميدانية على مديري الإدارات والأقسام بالمصارف في مدينة بنغازي"2025-01-04T15:35:28+00:00عاصم محمد فرج محمد الدرسي[email protected]مي عبد الغني[email protected]<p>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على كيفية توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في برامج العلاقات العامة بالمصارف الليبية، والتعرف على اتجاهات القائمين على توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في تحقيق برامج العلاقات العامة، بالإضافة إلى معرفة العوامل المؤثرة في توظيف تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي لتحقيق برامج العلاقات العامة في إطار النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا.</p> <p>واستخدم الباحث في دراسته منهج الدراسات المسحية باعتباره من أنسب المناهج العلمية الملائمة للدراسات الوصفية، من خلال تطبيق مسح أساليب الممارسة على مديري الإدارات ورؤساء الأقسام بالمصارف الليبية في مدينة بنغازي، حول توظيفهم لتطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي، وقد توصلت الدراسة إلى - أن شبكات التواصل الاجتماعي احتلت مقدمة الوسائل الاتصالية التي يتم توظيفها في تحقيق برامج العلاقات العامة في المصارف التجارية، وذلك بنسبة (35.4%)، وأن تطبيق (Facebook) جاء في مقدمة الوسائل الاتصالية لتحقيق برامج العلاقات العامة بنسبة أوافق، تصل إلى (82.0%)، وبمتوسط حسابي يبلغ (2.73) ، كما أكدت الدراسة أن العوامل المؤثرة (الأداء المتوقع، الجهد المتوقع، التأثير الاجتماعي، التسهيلات المتاحة) قد أسهمت في تحقيق النية السلوكية بنسب مرتفعة</p>2025-01-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلّة الليبية لبحوث الإعلام https://journals.uob.edu.ly/TLJMR/article/view/7147دور وسائل الإعلام في دعم الاستقرار الدولي في ظل الصعوبات السياسية القائمة، "دراسة ميدانية من وجهة نظر الجمهور الليبي"2025-01-04T15:46:35+00:00عبد الله سليمان أحمد مديقش[email protected]<p>هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف دور وسائل الإعلام (مواقع التواصل الاجتماعي والإعلام التقليدي)، في دعم الاستقرار الدولي وسط الصعوبات السياسية الحالية، كما هدفت إلى تقييم مدى مصداقية المعلومات التي تقدمها هذه الوسائل عن طريق منصاتها من وجهة نظر الجمهور الليبي. ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي والمدخل الكمي، باستخدام الاستبانة أداةً اساسية لجمع البيانات من عينة عمدية مكونة من 80 فردًا من الجمهور الليبي. وحُلِّلَت البيانات ببرنامج SPSS، وتوصلت الدراسة إلى أن وسائل الإعلام الجديدة والتقليدية تؤدي دورًا فعّالًا في دعم الاستقرار الدولي.</p> <p> </p>2025-01-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلّة الليبية لبحوث الإعلام https://journals.uob.edu.ly/TLJMR/article/view/7148الدور التوعوي للمنصات الإعلامية الإلكترونية في إدارة الأزمة والمساهمة في حلها، "دراسة ميدانية"2025-01-04T15:55:26+00:00فرج أحميدة خليفة العريبي[email protected]محمد سالم المنفي[email protected]<p>هذا البحث بعنوان:)الدور التوعوي للمنصات الإعلامية الإلكترونية في إدارة الأزمة والمساهمة في حلها( دراسة ميدانية</p> <p>هدف للتعرف على الدور التوعوي للمنصات الإعلامية الإلكترونية في إدارة الأزمة، والمساهمة في حلها من وجهة نظر طلاب الإعلام في الدراسات العليا بالأكاديمية الليبية بنغازي وإجدابيا.</p> <p>وتكون مجتمع البحث من جميع طلاب الإعلام الدارسين بالدراسات العليا البالغ إجمالاً 145 طالباً وطالبة، 95 منهم بالأكاديمية الليبية بنغازي، و50 منهم من أكاديمية إجدابيا، ونظراً لعدم كبر حجم المجتمع تم دراستهم بأسلوب الحصر الشامل.</p> <p>واعتمد البحث على المنهج الوصفي فيما يخص أساليب الدراسات المسحية في قسمها الخاص بدراسة الجمهور، واستند البحث في جمع معلوماته على أداة القياس (الاستبانة)، ومن أهم النتائج التي توصل إليها ما يأتي:</p> <ol> <li class="show">1. أن مجتمع البحث متوافق ومتطابق مع موضوعه بحكم تخصصاتهم الإعلامية ومستواهم العلمي كونهم طلاب إعلام في الدراسات العليا بالأكاديمية الليبية بنغازي وإجدابيا.</li> <li class="show">2. دلت نتائج البحث على أن الدور التوعوي للمنصات يستوجب التوافق بين القائمين على المنصات ومسؤولي غرفة عمليات إدارة الأزمة، بحيث تتوحد الجهود في كشف أبعاد الأزمة وتحديد تأثيراتها ومخاطرها وتوعية الجمهور بذلك.</li> </ol> <p>ومن أهم التوصيات:</p> <p>1.ضرورة بناء جسر من التعاون والترابط بين وسائل الإعلام عامة ومواقع التواصل الاجتماعي خاصة، وبين مسؤولي غرف الأزمات من أجل الوصول إلى رؤية موحدة للتعامل مع الأزمة.</p> <ol start="2"> <li class="show">2. ضرورة فسح المجال أمام الوسائل الإعلامية على اختلاف أنواعها؛ للحصول على المعلومات والحقائق والبيانات المتعلقة بالأزمة؛ لكي تسهم في علاج الأزمة بصورة منطقية.</li> </ol> <p> </p>2025-01-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلّة الليبية لبحوث الإعلام