https://journals.uob.edu.ly/TLJMR/issue/feed المجلّة الليبية لبحوث الإعلام 2025-06-29T16:53:33+00:00 أ.د.سكينة إبراهيم بن عامر [email protected] Open Journal Systems <p>صدرت المجلة الليبية لبحوث الإعلام بناء على قرار مجلس جامعة بنغازي رقم (9) لسنة 2016م، وبدأت في الصدور الكترونياً في شهر مايو 2019م. وتحصلت على رقم الإيداع القانوني بدار الكتب الوطنية تحت رقم (9102 / 20).</p> <p>تحمل المجلة الليبية لبحوث الإعلام اسم (The Libyan Journal of Media Research) باللغة الإنجليزية، وهي مجلة علمية دورية إلكترونية محكمة متخصصة تُعنى بالدارسات الإعلامية والاتصالية تصدر نصف سنوياً عن كلية الإعلام بجامعة بنغازي.</p> <p>تحمل المجلة الليبية لبحوث الإعلام شعار (<strong>مقاربات بحثية ومعالجات مجتمعية</strong>) وتتخذه إطاراً مرجعياً لخططها البحثية التي تدرس مجالات الإعلام في تخصصات الصحافة والإذاعة والعلاقات العامة والمسرح والسينما، لتغطي بحوث الأقسام العلمية بالكلية انطلاقا من رؤيتها ورسالتها العلمية التي تتبناها،</p> <p><strong><em>تنبيه</em></strong>: <strong>جميع المجلات العلمية الصادرة عن جامعة بنغازي تقفل تقديم طلبات النشر عبر موقعها الالكتروني. </strong></p> <p><strong>وتستقبل جميع طلبات النشر وأبحاثكم العلمية عن طريق البريد الالكتروني الخاص بكل مجلة علمية.</strong></p> https://journals.uob.edu.ly/TLJMR/article/view/7333 أثر برنامج مقترح في التربية الإعلامية الرقمية على تنمية مهارات طلبة الدراسات العليا بجامعة بنغازي كلية الإعلام قسم العلاقات العامة والإعلان دراسة تجريبية 2025-06-29T15:55:27+00:00 مبروكة عجاج [email protected] عبير فايز محمد [email protected] <p>هدفت هذه الدراسة إلى قياس مهارات طلبة الدراسات العليا في كلية الإعلام بجامعة بنغازي، المعرفية منها والمهارية، في مقرر التربية الإعلامية وفق نموذج التربية الإعلامية الرقمية، وقد اعتمدت الدراسة على&nbsp; المنهج التجريبي، بعينة قوامها 22 طالبا، وإجراء تجربة معتمدة على اختبارين قبلي وبعدي، وتوصلت الدراسة إلى نتائج تؤكد وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي فيما يتعلق بالجوانب المعرفية والجوانب المهارية لمقرر التربية الإعلامية، واضعين في الاعتبار أن طلبة الدراسات العليا من قسم العلاقات العامة ليس لديهم قدرة على إعداد الفيديو الرقمي، يطبق عليهم برنامج تدريبي طوال عام دراسي للتدريب على المهارات المعرفية والمهارية، وهي: الجوانب المعرفية بالتربية الإعلامية، وعقد مقارنات بين الرسائل الإعلامية، وتحليل مضمونها تحليلا كميا وكيفيا، بالإضافة إلى القدرة على إنتاج فيديو رقمي. وبينت الدراسة ارتفاع المستوى المعرفي لدى طلبة الدراسة في مفهوم التربية الإعلامية: (محدداته، أهميته، أهدافه، خصائصه، تطوره العلمي، عوامله، أبعاده، الفرق بينه وبين العلوم الأخرى، استراتيجياته، البناء التكاملي للمفهوم)، وانخفاض نسبة الجانب المهاري لدى الطلبة في الاختبار القبلي لصالح الاختبار البعدي الذي يسهم في ارتفاع درجة مهارة الطلبة وتعلم مهارة النقد والتقويم والتحليل (الكمي، الكيفي، الاستنتاج، الاستنباط) واكتسابها.</p> <p>كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لبطاقة تقييم إنتاج الفيديو الرقمي في الاختبار القبلي لصالح الاختبار البعدي.</p> 2025-06-29T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلّة الليبية لبحوث الإعلام https://journals.uob.edu.ly/TLJMR/article/view/7334 أطر معالجة أخبار الحرب الروسية الأوكرانية في الفضائيات الإخبارية دراسة تحليلية 2025-06-29T16:10:54+00:00 محمد مختار محمد عمر الطلخاوي [email protected] <p>استهدفت الدراسة التعرف على أطر معالجة أخبار الحرب الروسية الأوكرانية في &nbsp;الفضائيات الإخبارية، واعتمدت الدراسة على منهج المسح بشقة التحليلي عبر تحليل مضمون عينة من نشرات الأخبار في &nbsp;قناة العربية، وقناةBBCعربي في الفترة من1/1/2025وحتى31/1/2025ممن خلال توظيف نظرية الأطر الإعلامية وقد توصلت الدراسة إلى نتائج منها: أن القنوات عينة الدراسة اعتمدت في &nbsp;تغطيتها لأخبار الحرب الروسية الأوكرانية على الخبر الطويل(أكثر من90 ث)بنسبة52%وتنوعت القنوات عينة الدراسة في &nbsp;استخدام أساليب وأشكال تقديم أخبار الحرب؛ وجاء في صدارة تلك الأشكال الجمع بين أكثر من قالب بنسبة بلغت 33.7%، وبرزت الاستمالات المنطقية العقلية في &nbsp;معالجة هذه الحرب بنسبة63.5%، وأظهرت النتائج سيطرة إطار الصراع على معالجة القنوات عينة الدراسة للحرب الروسية الأوكرانية وذلك بنسبة بلغت 37%، ثم إطار الاهتمامات الإنسانية بنسبة 10.6%.</p> 2025-06-29T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلّة الليبية لبحوث الإعلام https://journals.uob.edu.ly/TLJMR/article/view/7335 توظيف الوسائط المتعددة في الصحافة الالكترونية الليبية، "دراسة تحليلية" 2025-06-29T16:29:47+00:00 منال إمحمد محمد دومه [email protected] مي عبد الغني يوسف محمود [email protected] <p>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على كيفية توظيف الوسائط المتعددة في الصحافة الالكترونية الليبية ورصد توظيف أنواع وادراج الوسائط المتعددة في الفنون الصحفية في الصحافة الالكترونية الليبية بالإضافة إلى الكشف عن أساليب توظيف وإخراج الوسائط المتعددة في الصحافة الالكترونية الليبية واستخدم الباحث في دراسته منهج الدراسات الوصفية التي تسعي إلى معرفة ما توصلت إلى ه الظاهرة من تطور والوصول إلى الأسباب.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; وقد توصلت الدراسة إلى التعرف على كيفية توظيف الوسائط المتعددة في الصحافة الالكترونية الليبية، ورصد توظيف أنواع وإدراج الوسائط المتعددة في الفنون الصحفية في الصحافة الالكترونية الليبية بالإضافة إلى الكشف عن أساليب توظيف إخراج الوسائط المتعددة في الصحافة الالكترونية الليبية واستخدم الباحث في&nbsp; دراسته منهج الدراسات الوصفية التي تسعى إلى معرفة ما توصلت إلى ه الظاهرة من تطور، والوصول إلى الأسباب، وقد توصلت الدراسة إلى أن اهتمام الصحف الالكترونية بتوظيف أنواع النصوص التي ترتبط ببناء الصحف الالكترونية، حيث جاء النص الالكتروني ثم النص الفائق في صدارة توظيف أنواع النصوص.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; وكشفت الدراسة عن أن الصورة الإخبارية تأتي في مقدمة توظيف أنواع الصور في الصحف الالكترونية، وكذلك تصدر رسوم الانفوجرافيك، وأيضا توظيف أنواع الرسوم في الصحف الالكترونية.</p> 2025-06-29T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلّة الليبية لبحوث الإعلام https://journals.uob.edu.ly/TLJMR/article/view/7336 دور الإعلام الموجه للطفل في تعزيز وتدعيم القيم الأخلاقية، "دراسة تحليلية – ميدانية" 2025-06-29T16:44:08+00:00 مبروكة محمد عبد السلام المعداني [email protected] <p>ينطلق البحث من زاوية التربية الإعلامية كحاجة اجتماعية وضرورة مجتمعية أصبحت ملحة لتفعيل دور الإعلام في المجتمعات العربية التي تنشد القيم الأخلاقية امتثالا لتعاليم الدين، ويهدف إلى معرفة دور إعلام الطفل في تعزيز القيم الجميلة الفاضلة باعتبار الطفل وتد المجتمع، و ذلك من خلال دراسة الواقع الموجود (الحاضر) واستقراء معطيات هذا الواقع، ومن خلف هذا الهدف تظهر أهمية البحث في محاولة المساهمة في وضع إستراتيجية عامة لإعداد المحتوى الإعلامي الموجه للطفل، ويسير البحث وفق خطى المنهج الكيفي الذي يناقش المشكلة البحثية القائمة بمزيد من التحليل باستخدام أساليب وأدوات متعددة في جمع المعلومات لإيجاد فلسفة أعمق للموضوع تمكن المسؤولين عن هذا الإعلام من تحقيق الجودة في المحتوى الإعلامي المقصود.</p> <p>وبناء على دراسة استكشافية كان النصيب الأكبر للقنوات المشاهدة على التلفزيون واليوتيوب قناتي سبيستون وماجد فاختارتها الباحثة كمجتمع بحث للدراسة التحليلية، بينما تمثل مجتمع بحث الدراسة الميدانية في أولياء الأمور للطفل سواء كانوا الوالدين أو احد الأقارب له، وتم استقصاء أراءهم بطريقتي الاستمارة والمقابلة، وقدم البحث في أربع محاور: الأول تناول الخطة المنهجية التي سار عليها البحث، والثاني تناول الخلفية المعرفية أو النظرية حول الموضوع، والثالث تناول عرض ومناقشة النتائج، أما الرابع فقد تناول أهم النتائج والتوصيات، حيث خلص البحث إلى أن الطفل يفضل وسائل الإعلام المرئية أكثر من أي وسيلة أخرى ويشمل ذلك التلفزيون و الأجهزة الذكية مثل الكمبيوتر والهاتف الذكي و كذلك الصحافة المصورة كمجلات الأطفال - خاصة القصص فيها، و أن هذه الوسائل تغرس فيه قيم معينة كما أنه يتأثر بما يتعرض له عبر هذه الوسائل&nbsp; و يقلده غالباً.</p> 2025-06-29T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلّة الليبية لبحوث الإعلام https://journals.uob.edu.ly/TLJMR/article/view/7337 دور وسائل التواصل الاجتماعي في التوعية بجهود المصالحة الوطنية، "دراسة ميدانية" 2025-06-29T16:53:33+00:00 فائزة حمد الفارسي [email protected] إيمان محمد جودة [email protected] <p>هدفت الدراسة إلى معرفة دور وسائل التواصل الاجتماعي في التوعية بجهود المصالحة الوطنية وبيان مدى وعي المبحوثين بمفهومها، والكشف عن قضاياها التي ركزت عليها وسائل التواصل الاجتماعي، وتحديد ضوابط تفعيل دور وسائل التواصل الاجتماعي في التوعية بجهود المصالحة الوطنية، وإبراز السلبيات التي تحد من فاعلية دور وسائل التواصل الاجتماعي في التوعية بجهود المصالحة الوطنية.</p> <p>واعتمد الدراسة على ثلاثة مفاهيم رئيسة تتمثل في: وسائل التواصل الاجتماعي، والتوعية، والمصالحة الوطنية، وتعتمد في توجهها النظري على نظرية المسؤولية الاجتماعية، وبناء على ما تقتضيه طبيعة هذه الدراسة، يكون المنهج الوصفي هو الأنسب؛ ويتمثل مجتمع الدراسة في المواطنين بمنطقتي بنغازي وطرابلس، وتكونت عينة الدراسة من (1000) مفردة اختيرت بطريقة الأسلوب العشوائي، وتمثلت أداة جمع البيانات في استمارة الاستبانة. وأسفرت الدراسة عن ان الوحدة الوطنية واستقلال المجتمع هي اهم قضايا المصالحة الوطنية التي ركزت عليها وسائل التواصل الاجتماعي، كما توصلت إلى أن "التغطية الموضوعية لقضايا المصالحة الوطنية" تأتي في مقدمة ضوابط تفعيل دور وسائل التواصل الاجتماعي في التوعية بجهود المصالحة الوطنية، وأن دعم قيم الولاء والانتماء الوطني لدى المواطن الليبي هي أهم أهداف وسائل التواصل الاجتماعي على مستوى التوعية بجهود المصالحة الوطنية.</p> <p>وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات كانت أهمها التوصية بتعزيز مكانة قضية المصالحة الوطنية الليبية واستعادة أولويتها بوصفها قضية مركزية للمجتمع الليبي.</p> 2025-06-29T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلّة الليبية لبحوث الإعلام