دراسة تحليلية عن الخدمات المحاسبية المهنية في الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية

المؤلفون

  • يونس حسن الشريف

DOI:

https://doi.org/10.37376/deb.v16i1-2.1980

الملخص

لقد أحدث التطور السياسي والاقتصادي والإجتماعي الذي تعيشه ليبيا خلال النصف الثاني من هذا القرن تغيرات هامة في جميع مجالات الحياة . ومهنة المحاسبة ليست مستثناة من ذلك إذ يجب تنظيمها وتطويرها وتحسين الخدمات التي تقدمها حتى تتمكن هذه المهنة من تلبية حاجة النمو السريع الذي تعيشه البلاد . فلقد ازدادت حاجة الأفراد والمؤسسات الإقتصادية المختلفة إلى العديد من الخدمات المحاسبية المهنية مثل مسك وتنظيم الدفاتر المحاسبية والمراجعة وخدمات الضرائب وأعمال التصفية والخدمات الإدارية وتصميم النظم المحاسبية . وتهدف المقالة المنشورة باللغة الإنجليزية إلى إجراء دراسة تحليلية عن الخدمات المحاسبية المهنية التي تقدمها مهنة المحاسبة في الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية . وبأختصار يمكن القول بأن هذه الدراسة تجيب عن الأسئلة التالية :
1- ما مدى الحاجة للخدمات المحاسبية التي تقدمها مكاتب المحاسبة الليبية ؟
2 - ما هي الخدمات المحاسبية التي تقدمها مهنة المحاسبة في ليبيا ؟
3 - ما مدى تقديم الخدمات المحاسبية المهنية من قبل مكاتب المحاسبة الليبية ؟ ( عدد الخدمات التي يقدمها كل مکتب ).
4- هل هناك علاقة بين مدى تقديم الخدمات المحاسبية وصفات مكاتب المحاسبة الليبية كحجم المكتب وعمر صاحب المكتب والمدة التي قضاها المكتب في تقديم تلك الخدمات ؟ و هل هناك علاقة بين مدى تقديم المكتب المحاسبي للخدمات المحاسبية وحجم نشاط عملائه ؟ - ما مدى توفر المحاسبين الذين تحتاج اليهم مكاتب المحاسبة الليبية للقيام بتقديم الخدمات المحاسبية المطلوبة ؟ وقد تم تجميع البيانات اللازمة للدراسة من استبيان أجاب عليه ستة وأربعون مكتبة من مكاتب المحاسبة الليبية . وأجريت الدراسة التحليلية عن طريق إختبار العلاقات المقترحة إحصائية لبيان مدى أهميتها . وإستنادا على نتائج هذا الإختبار تم التوصل إلى الإجابة عن الأسئلة المطروحة كما تم تقديم بعض الإقتراحات لحل المشاكل التي تعرقل تقديم المزيد من الخدمات المحاسبية من قبل مهنة المحاسبة في الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

1980-10-01

كيفية الاقتباس

الشريف ي. . (1980). دراسة تحليلية عن الخدمات المحاسبية المهنية في الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية . دراسات في الاقتصاد والتجارة, 16(1-2). https://doi.org/10.37376/deb.v16i1-2.1980

إصدار

القسم

الملخصات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين