تأثير أبعاد الثقافة التنظيمية للعملاء الداخليين على جودة الخدمة الداخلية: دراسة ميدانية على عينة من العاملين بمستشفى الأطفال بنغازي.

المؤلفون

  • د. مريم محمد حسن خالد
  • د. فيصل سالم الكيخيا
  • أ. سرور عبد الكريم عبد اللطيف

DOI:

https://doi.org/10.37376/deb.v40i2.3779

الكلمات المفتاحية:

الثقافة التنظيمية، ، التسويق الداخلي، ، جودة الخدمة الداخلية، ، العملاء الداخليون،، مستشفى الأطفال بنغازي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى اختبار تأثير أبعاد الثقافة التنظيمية للعملاء الداخليين (العاملين في مستشفى الأطفال بمدينة بنغازي) على جودة الخدمة الداخلية، ومعرفة أي الأبعاد أكثر تأثيراً، كما هدفت الدراسة أيضا إلى التعرف على مدى وجود فروق معنوية بشأن آراء العملاء الداخليين قيد الدراسة فيما يتعلق بمتغيراتها (الثقافة التنظيمية وجودة الخدمة الداخلية) وفقا للمتغيرات الديموغرافية (النوع، الفئة العمرية، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الوظيفة الحالية). ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام استمارة استقصاء، وذلك من خلال عينة عشوائية طبقية تتكون من (278) مفردة من العملاء الداخليين قيد الدراسة. ولتحليل بيانات الدراسة تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة لأغراض التحليل واختبار الفروض. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير معنوي موجب للثقافة التنظيمية للعملاء الداخليين قيد الدراسة على جودة الخدمة الداخلية. وأن الثقافة الداعمة في البيئة التنظيمية هي صاحبة التأثير الأقوى على جودة الخدمة الداخلية، كما توصلت الدراسة أيضا إلى عدم وجود فروق معنوية بشأن آراء العملاء الداخليين قيد الدراسة بمتغيرات (الثقافة التنظيمية وجودة الخدمة الداخلية) وفقا للمتغيرات الديموغرافية (النوع، الفئة العمرية، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الوظيفة الحالية). وبناءً على النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي قد تُسهم في الاستفادة من الثقافة التنظيمية السائدة في الارتقاء بمستوى جودة الخدمة الداخلية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

د. مريم محمد حسن خالد

محاضر، قسم التسويق، كلية الاقتصاد- جامعة بنغازي.

د. فيصل سالم الكيخيا

أستاذ مشارك، قسم التسويق، كلية الاقتصاد -  جامعة بنغازي.

أ. سرور عبد الكريم عبد اللطيف

أستاذ مساعد، قسم العلوم المالية والمصرفية الإسلامية، كلية الإمام الأعظم الجامعة – العراق/ بغداد.

التنزيلات

منشور

2021-10-02

كيفية الاقتباس

خالد د. م. م. ح. . ., الكيخيا د. ف. س., & عبد اللطيف أ. س. ع. ا. . (2021). تأثير أبعاد الثقافة التنظيمية للعملاء الداخليين على جودة الخدمة الداخلية: دراسة ميدانية على عينة من العاملين بمستشفى الأطفال بنغازي. دراسات في الاقتصاد والتجارة, 40(2). https://doi.org/10.37376/deb.v40i2.3779

إصدار

القسم

Articles