درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس بكليتي الاقتصاد بجامعتي بنغازي وعمر المختار لأخلاقيات مهنة التعليم الجامعي من وجهة نظر الطلبة

المؤلفون

  • صباح إبراهيم حمد جامعة بنغازي
  • Bakra Abdulalim جامعة عمر المختار

DOI:

https://doi.org/10.37376/deb.v42i2.6800

الكلمات المفتاحية:

أخلاقيات المهنة، أعضاء هيئة التدريس، كلية الاقتصاد، جامعة بنغازي، جامعة عمر المختار

الملخص

هدف هذه الدراسة لمعرفة درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس بكليتي الاقتصاد بجامعتي بنغازي وعمر المختار لأخلاقيات مهنة التعليم الجامعي (البعد الشخصي، الأنظمة والتعليمات الجامعية، العلاقة مع الطلبة، التدريس) من وجهة نظر الطلبة، بالإضافة للكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس بكليتي الاقتصاد بجامعتي بنغازي وعمر المختار لأخلاقيات مهنة التعليم الجامعي تبعاً للمتغيرات الشخصية (النوع، الجامعة، التخصص)، ولتحقيق ذلك اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت الباحثتان على الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من الطلبة المتوقع تخرجهم للفصل الدراسي خريف 2022، والبالغ عددهم (736) طالب وطالبة، بالكليات قيد الدراسة، وتم اختيار عينة عشوائية طبقية بلغ حجمها (254) مفردة، تم توزيع الاستبانة على مفردات عينة الدراسة، وتم تحليل بيانات الدراسة باستخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (ٍSPSS).

   توصلت الدراسة لعدد من النتائج منها: درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس بكليتي الاقتصاد بجامعتي بنغازي وعمر المختار لأخلاقيات مهنة التعليم الجامعي من وجهة نظر الطلبة كانت مرتفعة على المستويين الكلي والبعدي، كما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة معنوية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس بكليتي الاقتصاد بجامعتي بنغازي وعمر المختار لأخلاقيات مهنة التعليم الجامعي تعزى لمتغير النوع ولصالح الطالبات، بينما لا توجد فروق تعزى لمتغيري الكلية والتخصص، وفي ضوء النتائج السابقة قدمت الدراسة جملة من التوصيات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

صباح إبراهيم حمد، جامعة بنغازي

أستاذ مساعد بكلية الأقتصاد - جامعة بنغازي.

Bakra Abdulalim، جامعة عمر المختار

محاضر بكلية الأقتصاد -جامعة عمر المختار.

المراجع

 أبوبكر، مصطفى محمود. (2010). أخلاقيات وقيم العمل فـي المنظمات المعاصرة. الإسكندرية: الدار الجامعية.

 بدرخان، سوسن سعد الدين. (2018). واقع ممارسة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الأردنية لأخلاقيات العمل الجامعي من وجهة نظر الطلبة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد (26)، العدد (4)، 2-47.

 بطاح، أحمد. (2006). قضايا معاصرة في الإدارة التربوية، ط،1 دار الشروق، عمّان، الأردن.

 بلحسين، فاطمة الزهراء (2020). إلتزام الأستاذ الجامعي أخلاقيات المهنة التعليمية آلية داعمة للرفع من سمعة الجامعة وأدائها، مجلة العلوم الإنسانية – المركز الجامعي علي كافي تندوف – الجزائر المجلد (4)، العدد (3)، 249-284.

 الثبيتي، سليمان والقرني، علي. (1993). طرق وأساليب تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية من وجهة نظر عمداء ورؤساء الأقسام، مجلة جامعة الملك سعود، العدد (5)، 37-55.

 بن صافي، حبيب. (2006). صورة المعلم في ثقافة المجتمع الجزائري، ماجستير في الأنثروبولوجيا، جامعة أبي بكر بلقايد -تلمسان.

 درويش، زينب عواد مفلح. (2019). درجة إلتزام أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر الطالبات، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الامارات العربية المتحدة، المجلد (43)، العدد (2)، 102-125.

 زيدان، ناصر (2014) مهارات القيادة الإدارية وأخلاقيات الأعمال، ط،5 بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون.

 السالم، وفاء عبد الله محمد. (2017). واقع إلتزام أعضاء هيئة التدريس بجامعة امللك سعود بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر الطلاب والطالبات، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (6)، العدد (1)، 177-187.

 العتيبي، عبد الله غازي الدعجاني. (2017). درجة إلتزام أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بالدوادمي بأخلاقيات المهنة من وجهة نظر طلابها، مجلة دراسات إنسانية واجتماعية، جامعة وهران1، العدد (7)، 55-76.

 علاونه، مروان (2021) درجة إلتزام أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة الاستقلال بأخلاقيات المهنة من وجهة نظر الطلبة، مجله الفا للدراسات الإنسانية والعلمي، المجلد (2)، العدد (2)، 102-127.

 العلياني، سعد بن هاشم، (2013) مدى إلتزام عضو هيئة التدريس بكلية الجبيل الجامعية بأخلاقيات مهنة التدريس من وجهة نظر الطالب، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (156)، الجزء (4)، 479-433.

 العوجزي، منى سالم أحمد. (2019). أخلاقيات مهنة الأستاذ الجامعي وأثرها في تكوين شخصية الطلاب ورفع معدل تحصيلهم العلمي، المجلة الجامعة، العدد (21)، المجلد (3)، 139-140.

 القحطانـي، أمانـي بنت بانـي بن بانـي. (2019). أخلاقيات العمل الأكاديمـي لدى أعضاء هيئة التدريس فـي الجامعات: دراسة ميدانية علـى جامعة الملك سعود، المجلة العربية للإدارة، مج (39)، ع (4)، 83-124.

 القدسي، أحمد محمد مجاهد والصباري، منصر علي أحمد. (2020). مدى إلتزام أعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر الطلاب، مجلة كلية العلوم الإدارية والإنسانية – جامعة الرازي العدد (1)، 133-165.

 قشام، اسماعيل وشـقـرانـي محمـــد. (2019). إلتزامات الأستاذ الجامعي بأخلاقيات المهنة ودورها في رفع مستوى الجامعة الجزائرية، مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية العدد (3)، 357-372.

 الكبيسي، عبد الواحد؛ الكبيسي. (2014). راضي والفلاحي، حسن، أخلاقيات ومتطلبات التأهيل التربوي للأستاذ الجامعي، عمان" مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.

 المحضار، رجاء بنت سيد علي بن صالح (2017) واقع إلتزام عضوات هيئة التدريس بجامعة ام القرى بأخلاقيات المهنة من وجهة نظرهن والطالبات، المجلد (12) الجزء (1)، 359-305.

 المطيري، ناصر. (2009). درجة إلتزام أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر الطلاب، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.

 نجم، عبود، أخلاقيات الإدارة فـي عالم متغيـر، القاهرة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، 2006.

 الهلالات، خليل ابراهيم؛ العضايلة، لبنى مخلد والسعايدة، جهاد علي. (2017). درجة إلتزام أعضاء هيئة التدريس في أقسام الخدمة الإجتماعية في الجامعات الأردنية بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر الطلبة (جامعتا الأردنية والبلقاء أنموذجا)، دراسات، العلوم التربوية، عدد خاص من مؤتمر كلية العلوم التربوية بعنوان: مؤتمر التعليم العالي في الوطن العربي.

التنزيلات

منشور

2024-07-27

كيفية الاقتباس

إبراهيم حمد ص., & Abdulalim, B. . (2024). درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس بكليتي الاقتصاد بجامعتي بنغازي وعمر المختار لأخلاقيات مهنة التعليم الجامعي من وجهة نظر الطلبة. دراسات في الاقتصاد والتجارة, 42(2), 53–07. https://doi.org/10.37376/deb.v42i2.6800

إصدار

القسم

Articles