بلاغة التصوير في السياقات الحقيقية للكلمة

المؤلفون

  • خالد إبراهيم أحمد أبوالنجا جامعة طبرق

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi67.5910

الكلمات المفتاحية:

البلاغة، التصوير، الحقيقة، المجاز، الشعر

الملخص

إذا كانت الصياغة المجازية لها القدرة على تشكيل الصورة؛ فإن الصياغة الحقيقية ليست أقل منها شأناً في القدرة على التصوير الفني، حيث تمتلك المقدرة التصويرية والتأثيرية إذا وجدت من يحسن استخدام عناصرها، إذ ليس شرطاً أن تكون كل عبارات وكلمات العمل الأدبي صوراً مجازية، فقد تكون الكلمة أو العبارة مصورة  لموقف حاملة لتجربة دون أن تكون مجازية، فهناك من النصوص الأدبية صور رائعة رغم استعمالها استعمالاً حقيقياً إلا أنها تضع المشهد أمام المتلقي حياً نابضاً كأنه يراه عياناً مع أن الأسلوب في كلٍ منها لا يمت إلى المجاز بصلة، فيجسد أحاسيس المتكلم، وتحيل بصياغتها الفنية أفكاره ومعانيه إلى صورة حية يعيشها المتلقي ويدركها إدراكا حسياً، متبعاً المنهج الوصفي؛ لوصف وبيان الظاهرة التصويرية المراد دراستها، إضافة للمنهجية الموضوعية التي تتناول النصوص من مختلف جوانبها وتحليلها، بغرض إبراز القيمة التصويرية عبر الألفاظ وتفاعلها مع غيرها من الفنون البلاغية واللغوية، بهدف الإشارة لما يتميز به التصوير من روعة في التعبير، وخصوبة في التصوير، وبيان دوره خلال الاستعمال الاشتقاقي للألفاظ، وبيان أثره على التجربة الشعرية، والتنويه بدور التشكيلات التصويرية وغيرها من الفنون البلاغية الأخرى بين الحين والآخر؛ لما فيه من تقوية الصورة وتوثيقها.

          وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

  • أثبتت الدراسة أن الاستخدام الحقيقي للألفاظ من الوسائل الجيدة للتصوير، وأنه ليس أقل قيمة من التصوير بالوسائل المجازية المختلفة، وتعد ضمن مستويات التأثير؛ حيث تحقق الاستفادة المرجوة منها في تجسيد الحقائق وتشخيصها.
  • للتصوير بالصيغ والاشتقاقات البنيوية للكلمة دورٌ بارزٌ تمثل في الوقوف جانب الصورة المجازية، صفاً واحداً والخروج بها مخرج القوة والأصالة.
  • تنوع الاشتقاقات جاء تابعاً لتنوع المعاني التي تصورها حقيقية كانت أم مجازية.
  • كشفت الدراسة عن قيمة التصوير بالاستخدام الحقيقي والمجازي للألفاظ بمعاونة غيره من الفنون البلاغية الأخرى، فكانت ضمن أدوات الشعراء في عرض تجاربهم وتجسيد أفكارهم.
  • بينت الدراسة أن الجمع بين المدلولين اللغوي والمجازي للألفاظ يقوي مدلول الصورة ويرفع شأنها.
  • أثبتت الدراسة أن تنوع الاشتقاقات جاء تابعاً لتنوع المعاني التي تصورها الألفاظ حقيقية كانت أم مجازية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

خالد إبراهيم أحمد أبوالنجا ، جامعة طبرق

عضو هيئة التدريس - كلية التربية - جامعة طبرق

المراجع

أولاً: المصادر والمراجع

-1 ابن خاتمة، أحمد بن علي الأنصاري الأندلسي، ديوانه، حققه وقدم له محمد رضوان الداية، دمشق، سوريا، 1971 .

-2 أساليب البيان والصورة القرآنية دراسة تحليلية لعلم البيان، د/ محمد إبراهيم عبد الع ي شادي، ص، الطبعة الأولى، دار

والى، 1995 .

-3 البحتري بين نقاد عصره، د. صالح حسن اليظي، دار الأندلس، بيروت.

-4 البطليوسي، شروح سقط ال ند،ج 2 .

-5 البلاغة الصوتية في القرآن الكريم د/ محمد إبراهيم شادي، مطابع المختار الإسلامي، 1 ، 1409 ه .

-6 البلاغة الواضحة أ/ على الجارم، دار المعارف بمصر، 17 ، 1964 م.

-7 الفوائد المشوق منسوب، ابن القيم الجوزية، مكتبة المتنبي.

-8 المثل السائر في أدب الكاتب والشاع ر، ضي اء الدين بن الأثير، تحقيق د/ أحم د الحوف ي، بدوى طبانة، دار النهضة

بمصر، بدون.

-9 المعجم الجامع، وليد فريد ذيب، سنة 2003 م.

-10 تفسير الطبري، هذبه وحققه وضبط نصه وعلق عليه د/بشار عواد د/ عصام فارس،ج – 7، مؤسسة الرسالة،

بيروت، 1 ، 1415 ه - 1994 م.

-11 جلال الدين السيوطي، الإتقان في علوم القرآن، ضبط محمد سالم هاشم، منشورات ذوي القربى، 2 ، 1441 ه،

ج 2 .

-12 حاشية الدسوقي على مغني اللبيب، ج 1 .

-13 نظرات في البيان د/ محمد عبد الرحمن الكردي، مطبعة السعادة، 1976 م.

-14 نهج البلاغة، شرحه وضبط نصوصه الإمام محمد عبده، مؤسسة المعارف، بيروت، لبنان، 1 ، 1410 ه -

م.

-15 ديوان ابن المعت ، تحقيق د/ يونس أحمد السعدني، الجمهورية العراقية، القسم الثاني، سنة 199 م.

-16 ديوان الأخطل، دار المنار، 5، سنة 1997 م.

-17 ديوان امرئ القيس، تحقيق محمد أبوالفضل إبراهيم، 3 ، دار المعارف، بدون.

-18 ديوان البارودي، ضبطه وصححه وشرحه أ/ على الجارم، محمد شفيق معروف، المطبعة الأميرية، القاهرة، 1952 م.

-19 ديوان الشغاف، محمد عبدالرحمن شحاتة، إيقاع إبداعي، 1، سنة 2022 م.

-20 ديوان المازني، تولى مراجعته وضبطه وتفسيره/ محمود عماد، المجلس الأعلى للفنون والآداب والعلوم الاجتماعية

ديوان إبراهيم الصولي، ص 132 ، دار الوفاء، 2 ، 1989 م.

-22 ديوان إسماعيل صبري، دار المنار، 1، بدون.

-23 ديوان أنات حائرة، ع ي أباظة، 3 .

-24 ديوان حصاد الدمع. د/ محمد رجب البيومي، بدون.

-25 ديوان خليل مطران، ج 1، دار الكتاب العربي، بيروت، 3 ، 1973 م.

-26 ديوان صالح الشرنوبي، تحقيق د/ عبد الحي دياب. د/ أحمد كمال زكى، دار الكتاب العربي.

-27 ديوان عدي بن زيد العبادي، حققه وجمعه محمد جبار المعيبد، شركة دار الجمهورية للطبع والنشر، 1965 م.

-28 ديوان عمرو بن كلثوم، جمع وتحقيق وشرح د. إيميل بديع يعقوب، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، 1 ،

ه - 1991 م.

-29 ديوان قيس بن ذريح، دار المعرفة، 2 ، سنة 1425 ه- 2004 م.

-30 ديوان محمد الأسمر، بدون.

-31 ديوان محمد مصطفى حمام، دار العودة، بيروت.

-32 ديوان من وحى المرأة، عبد الرحمن صدقي، 1 .

-33 ديوان هاشم الرفاعي، تحقيق ودراسة/ عبد الرحمن جامع الرفاعي، مكتبة الإيمان، 1 .

-34 لسان العرب، جلال الدين ابن منظور، ج، 1 ، 1301 ه .

-35 مستتبعات التراكيب بين البلاغة القديمة والنقد الحديث د/ عبد الغنى محمد سعد بركة، دار الطباعة المحمدية،

ه - 1989 م.

-36 نهاية القول المفيد في علم تجويد القرآن المجيد، الشيخ محمد مكي، دار السنة الإسلامية، 1986 م.

ثانياً: المجلات

مجلة الهلال، فبراير، سنة - 1983 م.

التنزيلات

منشور

2024-06-17

كيفية الاقتباس

إبراهيم أحمد أبوالنجا خ. . (2024). بلاغة التصوير في السياقات الحقيقية للكلمة. المجلة الليبية العالمية, (67), 1–30. https://doi.org/10.37376/glj.vi67.5910

إصدار

القسم

Articles