https://journals.uob.edu.ly/GLJ/issue/feedالمجلة الليبية العالمية2023-07-13T17:09:02+00:00Open Journal Systems<p>المجلة الليبية العالمية هي مجلة دورية علمية محكمة معتمدة ، تقوم بنشر الأبحاث العلمية الأكاديمية في كافة الاختصاصات الكترونيا على موقعها الخاص ، وهي احدى المجلات الصادرة عن جامعة بنغازي ومقرها كلية التربية - المرج ، كما تتبع المجلة في عملها القوانين والشروط المعتمدة في كافة المجلات المحكمة وتراعي في عملية التحكيم والنشر كافة معايير الجودة العالمية من حيث السرية المطلقة في التحكيم ، والدقة في اختيار الاختصاص والدرجة العلمية للمحكم . رئيس تحرير المجلة الليبية العالمية د.حامد مبروك صالح الشوفاني</p>https://journals.uob.edu.ly/GLJ/article/view/3687دراسة تأثير الملوحة والصودية على جودة وصلاحية الآبار الجوفية المستخدمة في الري الزراعي حسب المعايير العالمية لبعض مناطق جنوب الجبل الأخضر – ليبيا 2023-02-27T17:37:09+00:00فائزة على[email protected]صالح السنوسي[email protected]فوزي السنوسي[email protected]هيثم محمد[email protected]<p>أجريت هذه التجربة بتاريخ 20/03/2021 م لتقييم جودة وصلاحية بعض الآبار الجوفية في بعض مناطق جنوب الجبل الأخضر – شرق ليبيا ، حيث شملت الدراسة المناطق التالية وهي ( الخروبة ، ذروة ، المخيلي، العزيات ) وأخذت عينات المياه من الآبار المدروسة بثلاثة مكررات ثم أجريت عليها التحاليل الكيميائية المتمثلة في ( التوصيل الكهربي ، الأس الهيدروجيني ) ، والأيونات الذائبة التي شملت الكاتيونات مثل ( الكالسيوم ، الماغنيسيوم ، البوتاسيوم ، الصوديوم ) ، والأنيونات الذائبة مثل ( الكربونات ، البيكربونات ، الكلوريد , الكبريتات )، بالإضافة إلى حساب نسبة أد مصاص الصوديوم <strong>.</strong></p> <p>ومن خلال النتائج المتحصل عليها ومقارنتها بالمعايير القياسية العالمية فقد وجد أن مياه هذه الآبار صالحة للري وفقاً للتحاليل الكيميائية السابق ذكرها ، غير أن هذه المياه غير صالحة للري من ناحية الملوحة ، وبذلك نستنتج أن الآبار المدروسة في منطقة جنوب الجبل الأخضر تصنف على أنها آبار عالية الملوحة قليلة الصودية لمنطقة ( العزيات ، ذروة ، الخروبة ) وتتبع رتبة ( C3-S1 ) ، وعالية الملوحة جداً قليلة الصودية لمنطقة المخيلي وتتبع رتبة ( C4- S1 ) <strong>.</strong></p>2023-07-13T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2023 المجلة الليبية العالميةhttps://journals.uob.edu.ly/GLJ/article/view/3688الشكل الخارجي للاعضاء الحسية علي قرون الاستشعار في الذبابة الفضية البيضاء ,بميسيا توباكو ( نصفية الاجنحة : الدقيقيات )2023-02-27T18:00:56+00:00خالد عبدالله[email protected]صبرية فتح الله[email protected]منصور سالم[email protected]منى محمد[email protected]ادريس عبدالغني[email protected]<p>الذبابة الفضية البيضاء ، <em>Bemisia tabaci </em>، (Gennadius) ، هي آفات مهمة لمجموعة واسعة من المحاصيل في جميع أنحاء العالم. تمت دراسة الشكل الخارجي وتوزيع الاعضاء الحسية على قرون الاستشعار في كلا من الذكور والإناث البالغين من<em> B. tabaci </em><em>،</em> باستخدام الفحص المجهري الإلكتروني (SEM), تم التعرف على خمسة أنواع من الأعضاء الحسية في كلا الجنسين على قرن الاستشعار وهي الحسية الدقيقة ، والحسية الأساسية ، والتريكوديا ، والحسية الاهلاب ، والحسية المتجاورة والحسية الشبيهة بالإصبع. لوحظ وجود أربعة أحاسيس متجاورة على الأجزاء الفرعية لسوط ، اثنان في الجزء الفرعي الأول ، وواحد في الجزء الفرعي الثالث ، وواحد في الجزء الفرعي الخامس. كانت الحسية الأساسية موجودة في الأجزاء الفرعية لسوط لكلا الجنسين وواحدة في الأجزاء الفرعية الأولى والرابعة والخامسة ذات الأخاديد الطولية العميقة. في المقابل ، تم العثور على اهلابا حسية حصريًا على السويقة في كلا الجنسين. تم العثور على اختلافات كبيرة في طول الاسواط ، حيث أن الإناث لديها قرون الاستشعار أطول من الذكور. ستكون هذه النتائج مفيدة لمزيد من الدراسات حول الاستجابة الشمية لذبابة البيضاء</p>2023-07-13T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2023 المجلة الليبية العالميةhttps://journals.uob.edu.ly/GLJ/article/view/3689أثر الأنشطة الفصلية في تعزيز قدرة التعلم 2023-02-27T18:18:18+00:00إيمان ونيس[email protected]عبدالرحيم فرج[email protected]<p>البحت التالي هو محاولة لدراسة أثر ومدي تطبيق الانشطة اللغوية داخل الفصل في تعزيز قدرة تعلم اللغة الإنجليزية، عينة البحث هم 20 طالب من كلية التربية المرج المقيدين بالفصل الثالث والسابع والثامن بقسم اللغة الإنجليزية ، تم جمع البيانات عن طريق استبيان تم توزيعه لجميع طلبة العينة بحيث كانت لهم الفرصة الكافية للإجابة على أسئلة معينة تتعلق بموضوع الدراسة، وتم تحليل البيانات وفقا لأداء وصفية احصائية لتقييم اداء الطلبة، واظهرت نتائج الدراسة بأن الطلبة أبدو مستوى جيد في الاجابة على أسئلة الإستبيان والتي في معظمها متقاربة حيث كان من الواضح بأن الطلبة يواجهون مشاكل في عدم استخدام الأنشطة اللغوية من قبل أعضاء هيئه التدريس داخل الفصل وفي الجانب الأخير من الدراسة قدم الباحثون بعض التوصيات لتساعد كلا من الطالب والمدرس في تحسين جودة تعلم وتدريس اللغة الإنجليزية.</p>2023-07-13T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2023 المجلة الليبية العالميةhttps://journals.uob.edu.ly/GLJ/article/view/3691واقع الإشراف التربوي في رياض الأطفال الليبية في مدينة المرج من وجهة نظر المعلمات2023-03-01T06:55:39+00:00أمال إبراهيم[email protected]<p><strong> </strong>هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الإشراف التربوي في رياض الأطفال في مدينة المرج من وجهة نظر المعلمات، وتكونت عينة الدراسة من (30) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمدينة المرج، واتّبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، حيث تم استخدام الاستبانة لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة الدراسة، وتم تطبيق أداة الدراسة في العام الجامعي 2018/2019.</p> <p>وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج من أبرزها:</p> <p>أن أكثر المشكلات التي تواجه الإشراف التربوي هي: ضعف القناعة بالإشراف التربوي في مرحلة رياض الأطفال. كما أظهرت النتائج أن واقع الإشراف التربوي في رياض الأطفال بمدينة المرج لم يرتق إلى الدرجة المطلوبة.</p> <p>وعليه فإن الدراسة توصي بما يلي:</p> <p>الإهتمام بالإشراف التربوي في رياض الأطفال الليبية، من حيث تأهيل مشرفين تربويين متخصصين في هذه المرحلة المهمة.</p> <p>تأهيل المشرفين التربويين من خلال إلحاقهم ببرامج الماجستير، وعقد دورات تدريبية وورشات عمل لهم؛ لتحسين كفاياتهم بأساليب الإشراف في رياض الأطفال.</p> <p>زيادة أعداد المشرفين التربويين في التربية والتعليم، من خلال الاتجاه إلى تعيين مشرفين تربويين متخصصين في كافة المجالات العلمية والتربوية.</p> <p>ضرورة تزويد كل من المشرفين التربويين والمعلمات بالأدلة والمراجع والدوريات العلمية الحديثة والاتجاهات العلمية المعاصرة.</p> <p>توجيه الباحثين نحو إجراء المزيد من البحوث التربوية في مجال الإشراف التربوي.</p>2023-07-13T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2023 المجلة الليبية العالميةhttps://journals.uob.edu.ly/GLJ/article/view/3692بنية الأساليب الإنشائية الطلبية في ديوان وهج الانتفاضة للشاعر راشد الزبير السنوسي قراءة أسلوبية2023-03-01T07:10:00+00:00عبدالمنعم سليمان[email protected]<p>يختص هذا البحث بدراسة الأساليب الإنشائية في ديوان وهج الانتفاضة للشاعر راشد الزبير السنوسي، وهو قراءة أسلوبية لهذا الجزء المهم من بنية التراكيب. ويحاول الباحث فهم النصوص الشعرية الإنشائية وتحليلها ونقدها، وبيان مدى اندماج مبدع النص معها وتوظيفها في التعبير عن رؤاه الأدبية.</p> <p> وقد اقتصرت هذه الدراسة على الإنشاء الطلبي دون نظيره الإنشاء غير الطلبي؛ لأن الأول أكثر حيوية وتعددًا في الأغراض الأسلوبية، فتحدثتْ عن بنية أساليب الأمر والنداء والاستفهام والنهي، ووضحت طبيعتها في هذ الديوان وبيَّنت دلالاتها الشعرية والموضوعات التي أفادت من قوة وحيوية الأساليب الإنشائية. فقد استعان مبدع النص بهذه الأساليب لطرح قضايا سياسية وقومية ودينية تدور حول الصراع العربي الصهيوني في الفترة ما بين 1985م إلى 2004م. أما بالنسبة للمنهج فقد اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي.</p>2023-07-13T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2023 المجلة الليبية العالميةhttps://journals.uob.edu.ly/GLJ/article/view/3693التأويل الصحيح والفاسد عند الإمام الغزالي2023-03-01T07:18:31+00:00محمد أحمد[email protected]<p>البحث له أهمية علمية كبيرة تظهر هذه الأهمية في أن الموضوع بارز في الشريعة الإسلامية</p> <p>أشار إليه القرآن الكريم و السنة النبوية ، وقد ألف في هذا الجانب مجموعة من العلماء خاصة علماء التفسير وعلومه، ومن مميزات هذا العلم أنه يلزم الفقيه أو الباحث النظر والتأمل في النصوص وألفاظها ودلالاتها لفهمها فهماً دقيقاً، ليكون التأويل صحيحاً يواكب متطلبات العصر ويسد الفراغات النصية ويكشف المسائل الخفية ، ويخرج ما هو صحيح وما هو فاسد ، ويظهر المعنى الخفي بأسلوب يفهمه الباحث والقارئ فتحدث فيهم أثراً تجعلهم يتفاعلون معه، وقد اخترت أحد أئمة هذا الفن وهو الأصولي والفقيه المجدد الإمام الغزالي فكان موسوماً بـــــ: (التأويل الصحيح والفاسد عند الإمام الغزالي)</p>2023-07-13T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2023 المجلة الليبية العالميةhttps://journals.uob.edu.ly/GLJ/article/view/3694درجــة ممارسة أعضاء هيئــة التدريس فــي الجــامعــات الخــاصة بمدينة بنغــازي للحــرية الأكاديمية فـي ضوء بـعض المتغيــرات2023-03-01T07:29:55+00:00سلوى فتحي[email protected]<p>هدف البحث الحالي إلى التعرف على درجة ممارسة اعضاء هيئة التدريس في الجامعات الخاصة بمدينة بنغازي للحرية الاكاديمية في ضوء بعض المتغيرات ، وتكون مجتمع البحث من ( 976 ) عضو هيئة تدريس ، وتم توزيع ( 132 ) استمارة استبيان مثلت عينة البحث من اعضاء هيئة التدريس ، وقد تم استرجاع ( 123 ) استمارة ‘ في حين اعتبرت ( 10 ) استمارات فاقد ، وتم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات ، واستخدمت الحقيبة الاحصائية ( spss ) لغرض التحليل الاحصائي ، وتم حساب التكرارات والنسب المئوية لوصف مجتمع البحث ، كما تم حساب الانحرافات المعيارية والمتوسطات الحسابية لمعرفة درجة ممارسة اعضاء هيئة التدريس في الجامعات الخاصة للحرية الاكاديمية ، بالإضافة الى استخدام اختبار ( T ) وتحليل التباين وقيمــة ( F ) لمعرفة ما اذا كان هناك فروق ذات دلالة احصائية في ممارسة اعضاء هيئة التدريس في الجامعات الخاصة بمدينة بنغازي للحرية الاكاديمية ، وقد توصل البحث الى ان درجة ممارسة اعضاء هيئة التدريس في الجامعات الخاصة بمدينة بنغازي للحرية الاكاديمية ، كانت متوسطة ، كما توصل البحث الى انه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في ممارسة اعضاء هيئة التدريس في الجامعات الخاصة للحرية الاكاديمية ، تعزى لمتغير ( النوع ، مدة الخدمة ، التخصص ) عند مستوى دلالة 0.05 = α</p>2023-07-13T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2023 المجلة الليبية العالميةhttps://journals.uob.edu.ly/GLJ/article/view/3696التخصص الجامعي بين رغبة الأسرة وطموح الأبناء دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية الآداب والعلوم توكره2023-03-01T07:51:18+00:00صلاح سعد[email protected]<p>تهدف الدراسة إلى الكشف عن دور الأسرة في اختيار التخصص للأبناء ، ومعرفة سبل إقناع الأبناء أسرَهم بالتخصص الجامعي الذي يرغبون في دراسته ، وكذلك الكشف عن تأثير فرض تخصص دراسي لا يرغب فيه الأبناء ، ولا يجدون أنفسهم فيه ولا يلبي طموحاتهم ورغباتهم الشخصية ، حيث وانطلقت الدراسة من تساؤل رئيس هل للأسرة دور في اختيار التخصص الجامعي للأبناء ؟ حيث توصلت الدراسة إلى أن للأسرة تأثيرا على أبنائها في اختيار التخصص الجامعي ، وقد أكد بعض أفراد عينة الدراسة ضرورة مساعدة الأسرة لهم ودعمهم في اختيار التخصص الدراسي ، وأكدت الدراسة أن المستوى التعليمي ليس سبباً رئيساً في اختيار التخصص الجامعي للأبناء.</p>2023-07-13T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2023 المجلة الليبية العالميةhttps://journals.uob.edu.ly/GLJ/article/view/3697دور المدير والمفتش التربوي في تطوير تدريس التربية الفنية لمرحلة التعليم الأساسي بمدينة بنغازي " دراسة ميدانية من وجهة نظر المعلمين "2023-03-01T07:59:58+00:00عبدالحكيم عبدالحميد[email protected]وفاء على[email protected]<p>تهدف الدراسة إلى التعرف على دور المدير، والمفتش التربوي في تطوير تدريس التربية الفنية من وجهة نظر المعلمين، ولقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من170 معلماً ومعلمة بواقع 27% من مجتمع الدراسة، وتمّ تصميم استبانة مكونة من 22 عبارة موزعة على مجالين، وتمّ استخدام معامل ألفا كرونباخ، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبارT، وأظهرتْ نتائج الدراسة أن المفتش التربوي، ومدير المدرسة لهم دور كبير في تطوير تدريس منهج التربية الفنية، والدور الأكبر كان لصالح مدير المدرسة باعتباره مفتشًا مقيماً، كما بينتْ نتائج الدراسة عدم وجود فروق في الرأي بين المعلمين، وفقا لمتغير النوع، وكذلك سنوات الخبرة، ولقد تبنت الدراسة عدة توصيات (العمل على إبراز أهمية مدير المدرسة كمفتش مقيم على العملية التعليمية بشكل عام، وعلى تدريس التربية الفنية بشكل خاص ،وتوفير الإمكانيات اللازمة لذلك، تفعيل دور المفتش التربوي المتخصص في مجال التربية الفنية ،و توفير الوسائل التي ُتسهم في نجاح مهمة التفتيش، والرفع من كفاءة معلم التربية الفنية كما فرغت الدراسة إلى القيام بمقترحات لدراسات مستقبلية إجراء دراسة مماثلة على مراحل دراسية مختلفة في القطاع العام والخاص، إجراء دراسة ميدانية تتناول واقع تدريس التربية الفنية على نطاق أوسع يشمل كافة المدارس على المستوي المحلي).</p>2023-07-13T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2023 المجلة الليبية العالميةhttps://journals.uob.edu.ly/GLJ/article/view/3698نادي الاتحاد الرياضي ودوره الثقافي والاجتماعي والسياسي في مدينة طرابلس 1943-1969م2023-03-01T08:12:24+00:00جميلة مفتاح[email protected]عزيزة سليمان[email protected]<p>لقد بدأ تأسيس الفرق الرياضية لكرة القدم في ليبيا منذ الاحتلال الايطالي أي قبل العشرينيات من القرن الماضي إلا أن تكوينها كان لفترة زمنية قصيرة أو لمناسبات معينة، ويرجع تأسيس الأندية الرياضية كمؤسسات تهتم بمناشط الشباب الرياضية والثقافية والاجتماعية إلى منتصف الخمسينيات من القرن الماضي عندما قررت السلطات الإدارية المحلية منح تراخيص رسمية لهذه المؤسسات لتمكنها من مزاولة نشاطها الرياضي والثقافي والاجتماعي المشروع ووفق للقوانين واللوائح الإدارية.</p> <p> وتشير الصحف المحلية بأن هناك فرق رياضية قد أنشئت في بعض المدن والمناطق في فترة مبكرة ، حيث ورد ذكرها باعتبارها أندية رياضية، وقد منحت السلطات الايطالية في عام 1922م ترخيصاً لتأسيس نادي غدامس (نادي الصمود حالياً)، إلا أن معظم المهتمين بالنشاط الرياضي والمعاصرين لتلك الفترة الزمنية يؤكدون بأن هذه الأندية لم تكن بالشكل المعروف به الآن باعتبار أن الأندية بشكلها المعروف لم تظهر في ليبيا إلا في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي.</p>2023-07-13T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2023 المجلة الليبية العالميةhttps://journals.uob.edu.ly/GLJ/article/view/3700تأثير التغيير في معدل الإصابة على نموذج الامراض لمرض العدوى باستخدام أدوات الماتلاب2023-03-01T08:27:59+00:00طارق سعيد[email protected]بسمه فياض[email protected]<p>في هذا البحث درسنا في هذا العمل نموذج SIRS لمعدل العدوى ، حيث نستخدم طريقة أويلر لكشف المعادلات التفاضلية ، ويحتوي النموذج على 3 معادلات تفاضلية عادية ، وسنقوم بمحاكاة عددية بافتراض قيم المعاملات ، ثم نقوم بتغيير معدل الإصابة ودراسة تأثير ذلك على سلوك منحنيات الأفراد المعرضين للإصابة والمصابين والمتعافين. يتم ذلك باستخدام برنامج ماتلاب.</p>2023-07-13T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2023 المجلة الليبية العالميةhttps://journals.uob.edu.ly/GLJ/article/view/3705دراسة نظرية لتحليل الأخطاء الإملائية لدى الطلبة الليبيين في تعلم اللغة الفرنسية 2023-03-02T16:01:19+00:00طاهر راف الله [email protected]<p>تعتبر الكتابة من أهم المهرات في تعلم وتعليم اللغة الفرنسية , وهي من أهم الصعوبات التي تواجه الطلبة العرب في تعلم اللغات .</p> <p>تعليم أو تدريس اللغة الفرنسية يؤدي إلى تداخل مع اللغة العربية , ينتج عن هذا التداخل حدوث الأخطاء الإملائية .</p> <p>تهدف هذه الدراسة غلى تحليل الأخطاء المتكررة للطلبة خلا تعلمهم اللغة ( المشاكل والمفاهيم ) والبحث في مصادرها وأسبابها .</p>2023-07-13T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2023 المجلة الليبية العالميةhttps://journals.uob.edu.ly/GLJ/article/view/3706الضغوط النفسية الناتجة عن الحصار وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة الجامعات بغزة2023-03-02T16:14:00+00:00شيماء صبحي[email protected]أحمد الطيب[email protected]<p>هدفت الدراسة إلى قياس مستوى الضغوط النفسية الناتجة عن الحصار وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة الجامعات بغزة، تم اختيار عينة من طلبة الجامعات بغزة ، والبالغ عددهم (435) طالب وطالبة، واعتمد الباحثان المنهج الوصفي، باستخدام (مقياس الضغوط النفسية ) من اعدادهما، كما استخدم الباحثان برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات، حيث اعتمدا في استخلاص النتائج على معامل ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية، ومعامل الاتساق الداخلي، والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والنسب المئوية والرتب، واختبار T.test، واختبار التباين الأحادي، وتوصل البحث إلى نتائج مفادها: أن متوسط مستوى الضغوط النفسية لدى طلبة الجامعات التي بلغت (3.34) وهو مستوى ذات تقدير مرتفع، وعدم فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط النفسية لدى أفراد العينة تعزى إلى التخصص الجامعي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط النفسية لدى أفراد عينة الدراسة تعزى إلى المستوى الدراسي، ولا توجد فروق دالة احصائياً بين أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغير النوع على مقياس الضغوط النفسية.</p>2023-07-13T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2023 المجلة الليبية العالميةhttps://journals.uob.edu.ly/GLJ/article/view/3707القواعد القانونية في استخدام مبدأ مسؤولية الحماية الدولية2023-03-02T16:27:47+00:00علاء عبدالله[email protected]<p>نتناول من خلال هذا البحث موضوعاً من موضوعات القانون الدولي لأحد أهم المبادئ المستجدة في أدبيات القانون الدولي المعاصر ولا سيما في وقتنا الراهن في ظل المتغيرات التي يمر بها المجتمع الدولي أو من خلال المسار التطوري لقواعد القانون الدولي العام حيث نتناول من خلال هذا البحث تحليل ومناقشة الجوانب القانونية لمبدأ مسؤولية الحماية الذي ينطوي في الأساس على عملية واقعية من حيث كونه يمثل تراجعاً عن أحد مبادئ القانون الدولي التي ظلت معمولاً بها منذ نهاية الحرب العالمية الثانية إلى وقت قريب ألا وهو مبدأ التدخل الدولي للأغراض الإنسانية مما يجعلنا الأن أمام قاعدة قانونية دولية جديدة تبدو دراستها أكثر إلحاحاً لا سيما في ظل الصراعات التي تشهدها البيئة الدولية منذ عقد التسعينات في القرن الماضي إلى غاية العقد الثاني من القرن الحادي والعشرون.</p> <p>ولذا سنسلط الضوء حول القواعد المنظمة لمبدأ مسؤولية الحماية من خلال تحديد أهم القواعد التي تحكم تنفيذ هذا المبدأ بالإضافة لإبراز أهم العناصر التي تحقق الغاية المرجوة منه وبما يتوافق مع الشرعية الدولية.</p>2023-07-13T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2023 المجلة الليبية العالمية