اتفاقات المساعدات الفنية المقصودة من قبل المنظمات الدولية

المؤلفون

  • د.صبيح مسكوني

DOI:

https://doi.org/10.37376/jols.v2i.1960

الملخص

تحتل الاتفاقيات المعقودة بين المنظمات الدولية، فيما بينهما، أو فيما بينهما وبين الدول اهمية كبيرة في العلاقات الدولية، لتزايد مظاهر التعاون الدولي. كما تنفرد هذه الاتفاقات بخصائص معينة نسبيا إلى درجة حدت بلجنة القانون الدولي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، والمكلفة بتقنين أحكام القانون المذكور وتطويره، إلى دراسة ووضع مشروع للمعاهدات المعقودة بين الدول مستقل عن مشروع الاتفاقات المعقودة بين المنظمات الدولية أو التي تكون فيها هذه طرفا، وارجاء بحث هذا الصنف الأخير من الاتفاقات إلى حين.
وقد أتمت اللجنة المذكورة أعمالها بوضع مشروع «اتفاقية قانون المعاهدات» الذي بعد عرضه على الجمعية العامة للأمم المتحدة ، اقره مؤتمر فينا في 23 ایار 1969 بعد اجراء بعض التعديلات عليه .
وقد كان لا بد من القيام بعد ذلك بدراسات اولية لمشروع اتفاقية اخرى تتعلق بالمعاهدات المعقودة من قبل المنظمات الدولية فيما بينها ، أو بينها وبين الدول . وقد بادرت اكاديمية القانون الدولي في لاهاي المتخصصة بتدريس القانون الدولي وبحثه بتعمق، وعن طريق « مركز بحوث ودراسات القانون الدولي والعلاقات الدولية»، التابع لها، بتخصيص الحلقة السنوية لبحث الموضوع المذكور في ضوء اتفاقية فينا لقانون المعاهدات لسنة 1969.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

1972-06-01

كيفية الاقتباس

مسكوني د. (1972). اتفاقات المساعدات الفنية المقصودة من قبل المنظمات الدولية. مجلة دراسات قانونية, 2. https://doi.org/10.37376/jols.v2i.1960

إصدار

القسم

Articles