تصور مقترح لتطبيق الإدارة الإلكترونية في كليات التربية جامعة بنغازي

دراسة ميدانية مطبقة على كلية التربية قمينس

المؤلفون

  • د / سامي سليمان حامد كلية التربية قمينس - جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/1571-000-031-005

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أمكانية تطبيق الإدارة الإلكترونية في كليات التربية، ووضع تصور مقترح لتطبيق الإدارة الإلكترونية في كليات التربية جامعة بنغازي، وتكون مجتمع الدراسة من (87) فرداً، منهم (38) عضو هيأة تدريس، و(49) موظف، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات عن مجتمع الدراسة، ونظراً لصغر حجم مجتمع الدراسة تم الاعتماد على أسلوب المسح الشامل، ولغرض تفسير نتائج الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة إلى أن :

-1 أن التمويل هو أكثر العوامل المساعدة على تطبيق الإدارة الإلكترونية توفراً في كلية التربية، ويليه البنية التحتية، وأن أقل العوامل المساعدة على تطبيق الإدارة الإلكترونية توفراً في كلية التربية هو التدريب.

2- توفر العوامل المساعدة على تطبيق الإدارة الإلكترونية في كلية التربية سواء أكانت المتعلقة    ( بالبنية التحتية، أم التدريب، أم التمويل) وبدرجة ضعيفة .

3- أهم المعوقات التي تواجه تطبيق الإدارة الإلكترونية في كلية التربية، هي ( المعوقات التقنية ، والمعوقات الإدارية، والمعوقات البشرية، والمعوقات المالية).

4- توجد هناك فروق في الآراء بين المبحوثين حول البنية التحتية كعامل مساعد على تطبيق الإدارة الإلكترونية في كلية التربية، وفقاً لمتغير النوع ولصالح الذكور.

5- لا توجد هناك فروق في الآراء بين المبحوثين حول عوامل ( التدريب، والتمويل) كعوامل مساعدة على تطبيق الإدارة الإلكترونية في كلية التربية، تعزى لمتغير النوع.

6- توجد هناك فروق في الآراء بين المبحوثين حول البنية التحتية كعامل مساعد على تطبيق الإدارة الإلكترونية في كلية التربية، تعزى لمتغير المهنة، لصالح الموظفين.

7- لا توجد هناك فروق في الآراء بين المبحوثين حول التدريب كعامل مساعد على تطبيق الإدارة الإلكترونية في كلية التربية تعزىً لمتغير المهنة.

8- توجد هناك فروق في الآراء بين المبحوثين حول التمويل كعامل مساعد على تطبيق الإدارة الإلكترونية في كلية التربية تعزى لمتغير المهنة لصالح أعضاء هيأة التدريس.

9- توجد هناك فروق في الآراء بين المبحوثين حول البنية التحتية كعامل مساعد على تطبيق الإدارة الإلكترونية في كلية التربية تعزى لمتغير الخبرة، ولصالح أصحاب الخبرة (1-5 سنوات).

10- توجد هناك فروق في الآراء بين المبحوثين حول التدريب كعامل مساعد على تطبيق الإدارة الإلكترونية في كلية التربية، تعزى لمتغير الخبرة، ولصالح أصحاب الخبرة (1 – 5 سنوات).

11- توجد هناك فروق في الآراء بين المبحوثين حول التمويل كعامل مساعد على تطبيق الإدارة الإلكترونية في كلية التربية، تعزى لمتغير الخبرة، ولصالح أصحاب الخبرة (1 – 5 سنوات).

12- لا توجد هناك فروق في الآراء بين المبحوثين حول البنية التحتية والتمويل كعوامل مساعدة على تطبيق الإدارة الإلكترونية بين أصحاب الخبرة (6 – 10 سنوات) وأصحاب الخبرة              ( 11فأكثر).

13- توجد هناك فروق في الآراء بين المبحوثين حول المعوقات الإدارية التي تواجه تطبيق الإدارة الإلكترونية في كلية التربية، تعزى لمتغير النوع، ولصالح الذكور.

14- لا توجد هناك فروق في الآراء بين المبحوثين حول المعوقات ( التقنية والبشرية) التي تواجه تطبيق الإدارة الإلكترونية في كلية التربية تعزى لمتغير النوع.

15- توجد هناك فروق في الآراء بين المبحوثين حول المعوقات ( المالية) التي تواجه تطبيق الإدارة الإلكترونية في كلية التربية، تعزى لمتغير النوع، ولصالح الذكور.

16- توجد هناك فروق في الآراء بين المبحوثين حول المعوقات الإدارية التي تواجه تطبيق الإدارة الإلكترونية في كلية التربية تعزى لمتغير المهنة ، ولصالح الموظفين.

17- لا توجد هناك فروق في الآراء بين المبحوثين حول المعوقات ( التقنية، والبشرية) لتطبيق الإدارة الإلكترونية في كلية التربية، تعزى لمتغير المهنة. 

18- توجد هناك فروق في الآراء بين المبحوثين حول المعوقات المالية التي تواجه تطبيق الإدارة الإلكترونية في كلية التربية، تعزى لمتغير المهنة، ولصالح الموظفين.

19- توجد هناك فروق في الآراء بين المبحوثين حول المعوقات الإدارية التي تواجه تطبيق الإدارة الإلكترونية في كلية التربية، تعزى لمتغير الخبرة، ولصالح أصحاب الخبرة                     ( 6 – 10سنوات )، وأصحاب الخبرة (11 فأكثر).

20- توجد هناك فروق في الآراء بين المبحوثين حول المعوقات التقنية التي تواجه تطبيق الإدارة الإلكترونية في كلية التربية، تعزى لمتغير الخبرة، ولصالح أصحاب الخبرة  ( 11سنة فأكثر).

21- توجد هناك فروق في الآراء بين المبحوثين حول المعوقات البشرية التي تواجه تطبيق الإدارة الإلكترونية في كلية التربية، تعزى لمتغير الخبرة، ولصالح أصحاب الخبرة                 (6 – 10 سنوات).

22- توجد هناك فروق في الآراء بين المبحوثين حول المعوقات المالية التي تواجه تطبيق الإدارة الإلكترونية في كلية التربية، تعزى لمتغير الخبرة، ولصالح أصحاب الخبرة (11 سن فأكثر).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- أحمد بن محمد بن على عسيري (2013): درجة مساهمة الإدارة الإلكترونية في تجويد العمل الإداري بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية.

- العوض أحمد محمد الحسن (2010): الإدارة الإلكترونية، المفاهيم، السمات، العناصر ( دراسة وثائقية)، المؤتمر العالمي الأول للإدارة الإلكترونية، ليبيا، طرابلس، 1- 4/6/2010 .

- أماني بنت إبراهيم بن حسن الصالح (2013): واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في أقسام العلوم والدراسات الطبية بجامعة الملك سعود، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية.

- بشار الوليد (2008): المفاهيم الإدارية الحديثة، ط2، دار الراية للنشر والتوزيع،عمان، الأردن.

- جاسم محمد الحمدان، فهد معيوف العنزي (2006): الإدارة الإلكترونية في عملية الاتصال الإداري بالمدارس الابتدائية في دولة الكويت ( أهميتها ومعوقاتها ومقترحات لتطويرها)، مجلة رسالة الخليج العربي، العدد 115، 93-132 .

- حمود بن فواز العميري (2008): متطلبات استخدام الإدارة الإلكترونية في الجامعات السعودية – دراسة تطبيقية على جامعة أم القرى، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.

- حنان بيزان (2007): الافتراضية ومستقبليات الإدارة الإلكترونية – دراسة نظرية حول الإدارة الإلكترونية في المجتمع الليبي.

- رأفت رضوان (2001): الإدارة والمتغيرات العالمية الجديدة، الملتقى الإداري الثاني للجمعية السعودية للإدارة، الرياض.

- ريم بنت عبدالله بن محمد الطويل (2013): معوقات تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن من وجهة نظر أعضاء الهيئة الإدارية بالجامعة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية.

- ساري عوض الحسنات (2011): معوقات تطبيق الإدارة الإلكترونية في الجامعات الفلسطينية، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد البحوث والدراسات العربية ، قسم الدراسات التربوية ، القاهرة .

- عبدالله سعيد أبوراس (1994): التعليم بواسطة الحاسب الآلي، مجلة التوثيق التربوي، وزارة المعارف، الرياض، لسنة 1994، العدد 35، ص45.

- فاطمة بنت ناصر بن أحمد السياري (2011): واقع ومعوقات تطبيق الإدارة الإلكترونية في مركز دراسة الطالبات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية.

-13 فوزية بخش (2007): الإدارة الإلكترونية في كليات التربية للبنات بالمملكة العربية السعودية في ضوء التحولات المعاصرة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.

- فيصل بن مصطفى محمد الجابر (2009): تأثير الثقافة التنظيمية على أداء الموظفين في الإدارة الإلكترونية، دراسة استطلاعية على موظفي جامعة الملك عبد العزيز، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاقتصاد والإدارة، جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

- ليلى محمد حسني أبو العلا(2013): مفاهيم ورؤى في القيادة التربوية، دار يافا العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- محجوب عطية الفائدي: مناهج البحث الاجتماعي طرق التصميم وأساليب التنفيذ، دار الفضيل للنشر والتوزيع، بنغازي.

- محمد حسن مفتي (2004): الإدارة الإلكترونية وتطبيقاتها، المجلة العربية، الرياض ، لسنة 2004، العدد 89، ص23.

- محمد سمير أحمد (2009): الإدارة الإلكترونية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- محمد عبد الحميد محمد لاشين، أسامة محمود قرني (2012): الإدارة التعليمية اتجاهات ورؤى تطبيقية معاصرة، دار الفكر العربي، القاهرة، .

- محمد صدام جبر (2002): الموجه الإلكترونية القادمة " الحكومة الإلكترونية"، مجلة الإداري، معهد الإدارة العامة، مسقط، لسنة 2002، العدد 91، ص ص 201-202.

- مصطفى يوسف كافي (2012): الإدارة الإلكترونية – إدارة بلا أوراق، مؤسسة رسلان للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، سوريا.

- منى عطية البشري (2009): معوقات تطبيق الإدارة الإلكترونية في إدارات جامعة أم القرى بمدينة مكة المكرمة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

- منيرة بنت محمد بن زايد الشمري (2013): واقع الإدارة الإلكترونية في كليات الطالبات بجامعة حائل، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية.

- موسى عبد الناصر، محمد قريشي (2011): مساهمة الإدارة الإلكترونية في تطوير العمل الإداري بمؤسسات التعليم العالي- دراسة حالة كلية العلوم والتكنولوجيا، بجامعة بسكرة، الجزائر، مجلة الباحث، العدد 9، لسنة 2011، ص ص87-100 .

- نبيل سعد خليل(2014): إدارة المؤسسات التربوية في بدايات الألفية الثالثة، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة.

- هدى عباس قنبر، ميسون عدنان حامد (2014): معوقات تطبيق الإدارة الإلكترونية في المكتبات الجامعية جامعتي بغداد والمستنصرية أنموذجاً، مجلة الأستاذ، العدد 210، المجلد الثاني، لسنة 2014،ص ص 321-350 .

- Unesco Cairo Office(1998): Information And Communication Technologies In Higher Education, A Study Presented In Arab Regional Conference On Higher Education Held In Beirut, 1998.

- Gorman, Paul Joseph (1999): The Leaders Role In The Adoption And Utilization Of Electronic Communication And The Internet By Off – Campus College Faculty, Ed.D University Of Minnesota.

- Al ghafri Rashd (2002): The Use Of Computer Technologv In Higher Education management And Administration : Acomparatives Study Between The Sultanate Of Oman And Tbe Uk. Unpublished Doctoral Dissertation. The University Of Manchester.

التنزيلات

منشور

2024-05-05

كيفية الاقتباس

سليمان حامد د. / س. . (2024). تصور مقترح لتطبيق الإدارة الإلكترونية في كليات التربية جامعة بنغازي: دراسة ميدانية مطبقة على كلية التربية قمينس. مجلة العلوم والدراسات الإنسانية - كلية الآداب والعلوم – المرج, (31). https://doi.org/10.37376/1571-000-031-005

إصدار

القسم

Articles