التأويل فى الفكر الإسلامي
DOI:
https://doi.org/10.37376/1571-000-031-007الملخص
التأويل لغة: الترجيع ، أما شرعا فهو صرف اللفظ عن معناه الظاهر إلى معنى يحتمله إذا كان المحتمل الذي يراه موافقا للكتاب والسنة ، والتاريخ الإسلامى لا يخلو من المناظرات الفكرية ، الدالة على أهمية التأويل ومركزيته في الفكر الإسلامى ، ولقد بذل العلماء قديما وحديثا الجهد الكبير فى تحديد وتوضيح وشرح التأويل وكان لعلماء الكلام الدور البارز فى التأويل وذلك للدفاع عن الشريعة .
والقرآن الكريم يعرض علينا فى بعض الآيات التأمل والنظر والتأويل والتدبر فهو يعرض علينا أساليب شتى منها المناقشة والجدل والترغيب والترهيب وأسلوب الكناية والتمثيل والاستفهام والمخاطبة العقلية .
العلاقة بين المجاز والتأويل علاقة قوية حتى أنه قد لا يميز أحداهما عن الآخر وذلك لوجود العلاقة الوثيقة بينهما ، والمجاز أخف دلالة من التأويل ، وذلك لأن المجاز يستعمل لغويا ، ومن خلال هذا يظهر لنا بأن التأويل والمجاز يندرجان تحت صرف اللفظ عما وضع له ، والمجاز سابق للتأويل ولكن التأويل بابه أوسع من المجاز وذلك لأنه يشمل المجاز
التنزيلات
المراجع
- د. أشرف حافظ ، مفهوم الإلوهية وعلاقته بالولاية في الفكر الإسلامي ، منشورات جامعة
قار يونس ، بنغازي ، ليبيا ، سنة 2006 .
- ت. ج . دى بور ، تاريخ الفلسفة في الإسلام ، ترجمة د. محمد عبد الهادي أبوريدة ، دار
النهضة العربية ، بيروت ، لبنان ، سنة 1981م .
- المهدي إمبيرش ، فصل المقال بين المتحقق والحقيقة من الاتصال "مذكرة " .
- د. على سامي النشار ، نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام ، دار المعارف ، القاهرة .
- د. محمد عاطف العراقي ، الفلسفة العربية ،( مدخل نقدي )الشركة العربية العالمية للنشر لونجمان ، القاهرة ، الطبعة الثانية ، سنة 2003 .
- د. محمد على أبو ريان ، تاريخ الفكر الفلسفي في الإسلام ، دار النهضة العربية ، بيروت ، لبنان .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة العلوم والدراسات الإنسانية - كلية الآداب والعلوم – المرج
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-nc-nd/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.