تقييم إمكانيات وفرص نجاح قطاع السياحة الليبي في تطوير البيئة المحلية على ضؤ معطيات التنافس الدولي " السلبيات والعلاج"

المؤلفون

  • ناصر عبد الكريم الغزواني جامعة عمر المختار

DOI:

https://doi.org/10.37376/1571-000-019-001

الكلمات المفتاحية:

امكانيات السياحة الليبية، البيئة المحلية، التنافس الدولي، السلبيات

الملخص

ينظر البحث إلى واقع وامكانيات القطاع السياحي الليبي في تطوير البيئة المحلية على ضؤ مايتوفر لدي هذا القطاع من خصائص ومزايا تجعله قادرا على المنافسة الدولية وأيضا على ضؤ المعطيات المتعلقة بالتنافس الدولي بين الدول المختلفة من حيث المؤشرات العامة المسجلة " الاقتصادية, التعليمية, الإدارية,الاجتماعية, القانونية والتنظيمية ....الخ", ودورهذه المؤشرات العامة في تطوير القطاع السياحي. وتأتي أهمية هذا البحث كون القطاع السياحي في ليبيا يعاني من ندرة وقلة الدراسات المتخصصة التي تبحث في مقوماته وأساليب القضاء على السلبيات المحيطة به سعيا وراء تنشيط البيئة وتقوية الاقتصاد المحلي بشكل عام.  ويركز البحث على استعراض أوجه القصور من جانب الدولة الليبية و المتعلقة بالاهمال وتجاهل تطوير القطاع السياحي على الرغم من الثروات السياحية الهائلة المتوفرة في ليبيا, ويكون ذلك الاستعراض من خلال وضع عدة فرضيات تتعلق بالسلبيات المرتبطة بعدم تطوير وتأهيل القطاع السياحي في ليبيا "حتى عام 2011 قبل حدوث الاضطرابات السياسية وتدهور وضع الدولة" . ويخلص هذا البحث إلى نتائج هامة مفادها أن ليبيا تملك امكانيات سياحية ضخمة لم يتم التخطيط لاستغلالها بالشكل الأمثل أو حتى لم يتم التفكير في مسألة الترويج والتعريف بها في الخارج, ويستنتج البحث أيضا أن الاقتصاد الليبي هو اقتصاد متخلف يعاني من ازدواجية المعايير, أي وجود قطاعات متطورة يتم الاهتمام بها وتوجيه الاستثمارات لها "تحديد قطاع الطاقة" وقطاعات أخرى متخلفة لايتم العمل على تطويرها ومن أهمها قطاعات الزراعة والصناعة والخدمات "السياحة", ولعل ذلك يفسر التدني الكبير في ترتيب دولة ليبيا من حيث المؤشرات المختلفة المسجلة في تقرير تنافسية السياحة والسفر الدولي "2011" سواء بالنسبة للدول الغربية أو حتى الدول العربية . كما يستنتج البحث أن الدولة الليبية لم يكن لها أي دور ملموس في المساهمة في تطويرالسياحة من حيث عدم وجود سياسات وتشريعات خاصة بتمكين القطاع العام من القيام بدوره كما ينبغي في استغلال المقومات السياحية, وبالتالي عدم وجود أي خطط اقتصادية أو سياحية , فضلا أيضا عن الاختفاء التام لدور القطاع الخاص المكمل لدورالقطاع العام في التنمية السياحية, وهذا الاختفاء التام لدور القطاع الخاص يكمن بسبب توجهات الدولة الاشتراكية بحيث تم الغاء دور القطاع الخاص تقريبا مع نهاية فترة السبعينات من القرن الماضي. ويرى البحث من ضمن أهم تحليلاته أن فرص تعافي الاقتصاد الليبي تكمن في تنشيط القطاع السياحي بالشكل الذي يؤدي إلى حدوث التفاعلات الاقتصادية المختلفة داخل الدولة " السياحة صناعة مركبة" وتطوير البيئة المحلية من خلال تطوير القطاعات الاقتصادية المختلفة  " ومن أهمها قطاعات النقل و الخدمات والاتصالات ", فضلا عن القضاء على عدة مشكلات اقتصادية من أهمها الركود الاقتصادي والبطالة حيث أن السياحة هي صناعة كثيفة العمالة.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

ناصر عبد الكريم الغزواني ، جامعة عمر المختار

 دكتوراه فلسفة الدراسات السياحية - جامعة عمر المختار – ليبيا

المراجع

المراجع

الرسائل العلمية والأبحاث:

-سعيد صفي الدين الطيب, مقومات التنمية السياحية في ليبيا – دراسة في الجغرافية السياحية, رسالة دكتوراه منشورة, كلية الأداب, جامعة القاهرة, 2001.

-محمد محجوب الحداد, تقييم تنافسية صناعة السياحة فى ليبيا كمصدر بديل للدخل في ظل تحرير تجارة الخدمات, بحث منشور, كلية الاقتصاد, جامعة مصراتة,2008.

-نور الدين هرمز, التخطيط السياحي والتنمية السياحية, بحث منشور بمجلة جامعة تشرين للدراسات والبحوث العلمية – سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية , المجلد(28), العدد(3), 2006.

-هايدي محمود على صالح, تقييم السياسة التخطيطية لمنطقة الأهرام, رسالة ماجستير , كلية السياحة والفنادق, جامعة حلوان, القاهرة.

-هبة الله أوريسي, تنافسية القطاع السياحي وانعكاساته على التنمية المستدامة في الدول العربية, رسالة ماجستير منشورة, جامعة فرحات عباس سطيف, الجزائر, 2012.

- يحيى غني النجار, العلاقة الدالية بين الإستثمار السياحي والدخل القومي, دراسة تحليلية ضمن إطار نماذج رياضية, مجلة البحوث الاقتصادية العدد الثاني ,2005.

التقارير:

-الهيئة العامة للمعلومات والتوثيق, الكتيبات الاحصائية, طرابلس , أعداد مختلفة.

-الهيئة العامة الليبية للسياحة والصناعات التقليدية, التقرير السنوي, 2010.

-جهاز الشرطة السياحية وحماية الأثار, ليبيا, التقرير السنوي, 2009.

- The Travel &Tourism Competitiveness Report 2011, World Economic Forum.

- UNWTO, World Tourism Parameter, Volume 13, April, 2015.

- UNWTO, World Tourism Parameter, Volume 14, Advance Release January 2016.

المواقع الالكترونية:

-ليبيا , السياحة, ويكبيديا, الموسوعة الحرة, 2016.

-منتديات مكتبتنا العربية, أهمية السياحة في الاقتصاد الليبي, 2011.

Articles:

- The role of Government in Tourism,Republic of Iraq,National Investment Commission,2011.

التنزيلات

منشور

2024-05-13

كيفية الاقتباس

عبد الكريم الغزواني ن. (2024). تقييم إمكانيات وفرص نجاح قطاع السياحة الليبي في تطوير البيئة المحلية على ضؤ معطيات التنافس الدولي " السلبيات والعلاج". مجلة العلوم والدراسات الإنسانية - كلية الآداب والعلوم – المرج, (19), 1–15. https://doi.org/10.37376/1571-000-019-001

إصدار

القسم

Articles