تصنيف الغطاء النباتي وتوزيعه الجغرافي في المنطقة الممتدة ما بين الحنية ووادي الزقزوق شمالا حتى لسطاطه وبشتايا جنوبا ـ الجبل الاخضر شرق ليبيا

المؤلفون

  • أ.عبد المنعم موسى علي جامعة بنغازي
  • أ.سعد رجب حمدو لشهب جامعة بنغازي
  • أ.عائشة عمر محمد بوعوينة جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/1571-000-061-001

الملخص

تناولت هذه الورقة دراسة تصنيف الغطاء النباتي الطبيعي وتوزيعه الجغرافي في المنطقة الممتدة ما بين الحنية ووادي الزقزوق شمالا حتى لسطاطه وبشتايا جنوبا، حيث اهتمت بدراسة اهم التكوينات النباتية في منطقة الدراسة، وتقسيمها إلى أنواع شكلية وتركيبية، وتصنيفها حسب العائلة والنوع والجنس، ثم تسعى الى توضيح توزيعها الجغرافي، كما هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الوضع الحالي للنباتات الطبيعية، ومن ثم وضع اقتراحات وتوصيات يمكن أن تساهم في الحد من التدهور وتحسين حالة هذه الغابات الطبيعية بالمنطقة قيد الدراسة، بهدف تحقيق التنمية المستدامة للغطاء النباتي والمحافظة على هذا المورد الطبيعي المتجدد من الاستنزاف والتدهور، واعتمدت هذه الدراسة بشكل أساسي على الجانب الميداني حيث تم تحديد احد عشر موقعا، بلغت مساحة كل موقع (1) هكتار أي ما يعادل (10.000م2) بغية التعرف على الأنواع النباتية وعددها بالمنطقة والتعرف على أسمائها المحلية والأنواع النباتية مجهولة الهوية، كما تم الاعتماد على المقابلات الشخصية مع سكان المنطقة للتعرف على الأسماء المحلية للنباتات الطبيعية ومعرفة درجة استساغة الحيوانات لهذه  النباتات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

ـ قائمة المصادر والمراجع:

ـ إبراهيم نحال، وآخرون، الغطاء النباتي وحفظ التربة (سوريا، منشورات جامعة حلب، كلية الزراعة، السنة 1997م).

ـ جامعة عمر المختار، مشروع جنوب الجبل الأخضر، دراسة تقييم الغطاء النباتي الطبيعي بمنطقة الجبل الأخضر.

- خالد رمضان بن محمود، الترب الليبية، الهيئة القومية للبحث العلمي، طبعة الأولى، 1995م.

ـ عمر رمضان الساعدي، والسنوسي عبد القادر الزني، ومحمد عباس بيومي، "تأثير تدهور الغطاء النباتي الطبيعي في منطقة الجبل الأخضر على التنوع البيولوجي"، ورقة بحثية غير منشورة، مقدمة في اليوم العامي للتنوع البيولوجي بمنطقة البيضاء، بتاريخ 29/12/1996م.

ـ فؤاد قاسم السحار، تقسيم النبات، دار النشر المكتبة الأكاديمية، الطبعة الثانية،1997م.

ـ قراءات جهاز Gps، الدراسة الميدانية.

ـ محمود عبد القوي زهران، أساسيات علم البيئة النباتية وتطبيقاتها، دار النشر للجامعات مصر، الطبعة الثانية، 1998.

ـ مشروع تخريط الموارد الطبيعية للاستخدام الزراعي والتخطيط 2007

ـ ناصر علي مفتاح سليمان العمروني، "تدهور النباتات الطبيعية المنطقة الممتدة ما بين خولان جنوباً وخط الساحل شمالاً بالجبل الأخضر، دراسة جغرافية" (رسالة ماجستير- غير منشورة) قسم الجغرافيا، كلية الآداب جامعة قاريونس (بنغازي) 2009.

ـ نزيه رقيه، أساسيات علم المراعي، كلية الزراعة، جامعة تشرين، الجمهورية العربية السورية، مديرية الكتب والمطبوعات، 1983.

التنزيلات

منشور

2024-05-06

كيفية الاقتباس

موسى علي أ. ا. ., رجب حمدو لشهب أ., & عمر محمد بوعوينة أ. (2024). تصنيف الغطاء النباتي وتوزيعه الجغرافي في المنطقة الممتدة ما بين الحنية ووادي الزقزوق شمالا حتى لسطاطه وبشتايا جنوبا ـ الجبل الاخضر شرق ليبيا. مجلة العلوم والدراسات الإنسانية - كلية الآداب والعلوم – المرج, (61), 1–23. https://doi.org/10.37376/1571-000-061-001

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين