دراسة الخصائص الكيميائية لتربة موقع جامعة طبرق ومدى صلاحيتها للزراعة

المؤلفون

  • عادل فرجاني مصطفى الحاسى كلية العلوم / جامعة طبرق

DOI:

https://doi.org/10.37376/1571-000-021-005

الملخص

الملخص Abstract

 

    أجريت هذه الدراسة في موقع حقل بجامعة طبرق الذي تم إنشائه حديثا لإجراء التجارب الحقلية لبعض النباتات حيث تم اخذ 5 عينات من تربة الحقل خلال شهر يوليو عام 2016 . وتكوين مستخلص تربة مائي لتقدير الأيونات الذائبة في التربة في صورة أيوني Soluble ions  يسهل تقديرها في المعمل لإجراء التحاليل الكيميائية عليها، واعتمد منهاج البحث  على التحليل المعملي للتربة من خلال دراسة الخصائص الكيميائية للتربة لمنطقة الدراسة والمتمثلة بالأملاح (الأيونات الذائبة ) لمعرفة محتواها من الأملاح حيث تم تقدير تركيز كلا من   pH ، E.C ،Na+   ،K+  ، Mg++,   ،  Ca++,  ،  Cl¯ فيها . وحساب العديد من العلاقات مثل SAR  وESP  و C.E.C للتربة.

     يعد الهدف الرئيسي للبحث هو تقييم التربة وتصنيفها ومعرفة مدى ملائمة تربة موقع الدراسة لإجراء تجارب الزراعة الحقلية للنباتات عليها وتأثيرها على النباتات. حيث تبين من النتائج أن عملية الزراعة الحقلية تعتمد بصورة رئيسية على نسب المكونات الموجودة في التربة وخاصة قيم الـ (pH (E.C ) كما تبين من خلال النتائج بعد مقارنتها بتصنيف معمل الملوحة الامريكى          (  S.U. Salinity Lap . 1945) ارتفاع قيمة الملوحة لمستخلص التربة لجميع العينات فقد تراوحت قيمة E.C في مستخلص عجينة التربة المشبعة ما بين (  4.66 ds/m– 5.10  (اى أنها ( ( ECe > 4 dS /m كذالك دلت النتائج أن قيمةESP  قد تراوحت ما بين ( 11.3- 14.6  ( اى جميعها اقل من  . 15 %  كما وجد آن درجة التفاعل ( pH ) لتربة المنطقة تراوحت ما بين 7.18)- 7.75) اى تقع ما بين ( 7.4-7.8 ). وبالتالى يتبين أن تربة هذه المنطقة حسب تصنيف معمل الملوحة الامريكى  تقع ضمن الترب الملحية حيث تؤدي إلى ضرر بنمو النبات بطريقة مباشرة أو غير مباشرة (Richard. 1954) . وهذا ما تم ملاحظته على بعض الأشجار المزروعة في الحقل من تدهور وموت بعض منها.

    كما تم إجراء التحليل الاحصائى من خلال تطبيق معامل بيرسون للارتباط حيث دلت النتائح وجود علاقة عكسية ضعيفة بين قيم ) E.C الموصلية الكهربية)  ونسبة الصوديوم المدمص  SAR بلغت قيمته - 0.1 =r .كذالك وجود علاقة طردية بين EC  و ESP (نسبة الصوديوم المتبادل) بلغت قيمته r = 0.52 . كما دل التحليل وجود علاقة طردية متوسطة الشدة بين قيمEC  و السعة التبادلية الكاتيونية  C .E .C  حيث بلغت  r = 0.574 وهذا ما توصل إليه ( Korkor و Hilal  ، 1975 (.

    أوصت الدراسة بأنه يجب إجراء عمليات الاستصلاح اللازمة لتربة المنطقة المدروسة قبل زراعة النباتات عن طريق غمر الأرض بمياه حيدة النوعية عدة مرات لخفض ملوحة التربة إلى الحدود المناسبة. عن طريق غسيل التربة بإضافة كميات مياه تذيب أملاح التربة و بعد صرف الماء تقل كمية الأملاح المتواجدة بمنطقة أنتشار جذر النبات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

عادل فرجاني مصطفى الحاسى ، كلية العلوم / جامعة طبرق

رئيس قسم الكيمياء بكلية العلوم / جامعة طبرق

المراجع

المصادر Reference

-ألحديثي، يأس ﺧﻀﻴﺮ، وآخرون . ١٩٩٠، ﻣﻠﻮﺣﺔ اﻟﺘﺮﺑﺔ ، واﺳﺘﺼﻼح اﻻراﺿﻲ، ﻣﻄﺎﺑﻊ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ، ﺑﻐﺪاد،

- الدومى ، فوزي محمد. وآخرون 1998،) ترجمه ) طرق تحليل الترب والنباتات والمياه ، جامعة عمر المختار. البيضاء. ليبيا.

-الراوى ، محمود ، 1992، المدخل إلى الإحصاء . الطبعة الأولى. جامعة الموصل.

-اﻟﻌﺎﻧﻲ، ﻋﺒﺪ اﻟﻔﺘﺎح ﻋﺒﺪ اﷲ ،١٩٨٤. ، ﺻﻴﺎﻧﺔ اﻟﺘﺮﺑﺔ ، ﻣﻄﺒﻌﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ، ﺑﻐﺪاد،

-النعيمي ، سعدالله نجم عبدالله ، 1990 . علاقة التربة بالماء والنبات . دار الكتب للطباعة والنشر ــ جامعة الموصل .

- بن محمود ، خالد رمضان، 1993 . الترب الليبية ( تكوينها- تصنيقها- خواصها- امكانيتها الزراعية ) دار الكتب الوطنية .بنغازى. ليبيا.

-نسيم ، ماهر جورجى ، 2003 . طرق تحليل الاراضى ، منشأة المعارف ، الاسكندرية ، مصر.

المصادر الأجنبية :

-Black , C.A. (ed). 1965. Methods of soil analysis Agron. J. Publisher Madison. Wisconsin , USA.

-(FAO ) Food and Agriculture Organization of the United Nations(. 2012. Water Resources, Development and Management Service

-Jackson, M. L. 1960, Soil chemical analysis, Prentice – Hall, Englewood, Cliffs, New Jersey.

-Page, A.L., R.H. Miller and D.R. Keeney, 1982, Method of soil analysis, Part (2), 2nd ed. Madison, Wisconsin, U.S.A.

-Rhoades. J.D., A. Kandiah and A.M. Mashali, 1992, The use of saline water for crop production. FAO. Irrigation and drainage paper 48. Rome, Italy.

-Richard, L.A. 1954, Diagnosis and improvement of saline and alkali soil, USDA, Handbook No. 60, Washington, D.C.

-U.S. salinity laboratory staff , Diagnosis and improvement of saline and Alkali soils

USDA Hand book Washington D.C. , No. 60 , 1954 .

-Warrence,N.J. ,Bauder, J.W. and Pearson, K.E. 2002.Basics of salinity and sodicity effects on soil physical properties .Montana State University –Bozeman

التنزيلات

منشور

2024-05-27

كيفية الاقتباس

فرجاني مصطفى الحاسى ع. (2024). دراسة الخصائص الكيميائية لتربة موقع جامعة طبرق ومدى صلاحيتها للزراعة . مجلة العلوم والدراسات الإنسانية - كلية الآداب والعلوم – المرج, (21), 1–21. https://doi.org/10.37376/1571-000-021-005

إصدار

القسم

Articles