قضية القول بخلق القرآن عند المعتزلة

المؤلفون

  • د. سدينة علي صالح إكريبات كلية الآداب - جامعة المرقب - ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37376/1571-000-040-005

الملخص

أجمعت الأمة الإسلامية على أن الله متكلم واستحالة التكلم من غير ثبوت الكلام، وهذا لا خلاف فيه. في حين أن المعتزلة فسروا ما أجمعت علية الأمة الإسلامية من ثبوت الكلام لله بأنه أصوات وحروف يخلقها الله في غيره كاللوح المحفوظ، وجبريل، وغير ذلك. وعلى هذا فكلام الله عندهم حادث وليس بقديم، ثم إنهم لم يُثبتوا لله شيئاً آخر من وراء هذه الأصوات والحروف تحت اسم الكلام وأنكروا أن يكون لله صفة قديمة قائمة بذاته هي الكلام، وبناءً على ذلك قالوا بخلق القرآن. فالقرآن حسب رأي المعتزلة فعل من أفعال الله تعالى الذي خلقه إذا أراد أن يتكلم ويتعامل بعباده، سواء كان الأمر أو النهي أو الوعد والوعيد، ولذا لا يجوز أن يقال عندهم أفعال الله قديمة كما لا يجوز أن تكون جميع نعم الله المعطاة للعباد قديمة، لذلك كان القرآن عندهم مخلوق ومحدث، لأنه من فعل الله تعالى الذي فعله الله تعالى استمراراً بالمصلحة والحاجات. فالمعتزلة لا يثبتون لله كلاماً بحرف أو بصوت، وإنما يثبتون له القدرة على الكلام في أي وقت يثبتون له الإرادة في أي وقت. ويمنعون عنه الحرف والصوت. حتى لا يثبتون لله جسماً ومتكلماً من مكان ما.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

د. سدينة علي صالح إكريبات، كلية الآداب - جامعة المرقب - ليبيا

عضو هيئة تدريس بقسم الفلسفة وعلم الاجتماع

المراجع

- قائمة المصادر والمراجع:

ـ أبو بكر الباقلاني. 1986م. الإنصاف فيما يجب اعتقاده ولا يجوز الجهل به، تحقيق: عماد الدين أحمد حيدر، عالم الكتب، الطبعة الأولى،

ـ أبو الحسن الأشعري، بدون تاريخ، الإبانة عن أصول الديانة، دار المعارف النظامية، الهند.

ـ أبو الحسن الأشعري. 1955م كتاب اللمع في الرد على أهل الزيغ والبدع، صححه وعلق عليه، حموده غرابة، مطبعة مصر، القاهرة.

ـ أبو الفتح محمد بن عبد الكريم الشهرستاني. 1425هـ. نهاية الإقدام في علم الكلام، تحقيق: أحمد فريد المزيدي، دار الكتب العلمية – بيروت.

ـ ابن المرتضى. 1402هـ. المنية والأمل في شرح كتاب الملل والنحل، تحقيق: عصام الدين، دار المعرفة، بدون طبعة.

ـ أحمد محمود صبحي. 1985م. في علم الكلام، دار النهضة العربية، بيروت، الطبعة الخامسة.

ـ الحافظ شمس الدين الذهبي. 1996م. سير أعلام النبلاء، تحقيق: بشار عواد معروف، مؤسسة الرسالة، الطبعة الحادية عشر.

ـ جمال الدين بن نباته المصري. بدون تاريخ. شرح العيون في شرح رسالة ابن زيدون، تحقيق: محمد أبو الفضل ابراهيم، دار الفكر العربي.

ـ الرازي. بدون تاريخ. معالم أصول الدين، تحقيق: طه عبد الرؤف سعد، دار الكتاب العربي، لبنان.

ـ السمعاني. بدون تاريخ. الأنساب، مكتبة مشكاة الإسلامية.

ـ عبد الملك بن عبد الله الجويني. 1950م. الإرشاد إلى قواطع الأدلة في أصول الاعتقاد، تحقيق: محمد يوسف موسى وعلى عبد المنعم عبد المحسن، مكتبة الخانجي، مصر.

ـ عبد القاهر البغدادي. 2002م. أصول الدين، تحقيق وتعليق: أحمد شمس الدين، دار الكتب العلمية بيروت، لبنان، الطبعة الأولى.

ـ عضد الدين عبد الرحمن الإيجي. 1997م. المواقف، تحقيق: عبد الرحمن عميرة، دار الجيل، بيروت.

ـ علي عبد الفتاح المغربي. 1995م. الفرق الكلامية الإسلامية (مدخل ودراسة) مكتبة وهبة، القاهرة، الطبعة الثانية.

ـ القاضي عبد الجبار. بدون تاريخ. شرح الأصول الخمسة، تحقيق: عبد الكريم عثمان، مكتبة وهبة، القاهرة.

ـ القاضي عبد الجبار. 1965. المغني في أبواب التوحيد والعدل، تحقيق: محمود محمد قاسم، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والنشر، القاهرة.

ـ القاضي عبد الجبار. بدون تاريخ. المحيط بالتكليف، تحقيق: عمر السيد عزمي، وأحمد فؤاد الأهواني، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والنشر، الدار المصرية للتأليف والترجمة.

التنزيلات

منشور

2024-05-13

كيفية الاقتباس

علي صالح إكريبات د. س. . (2024). قضية القول بخلق القرآن عند المعتزلة. مجلة العلوم والدراسات الإنسانية - كلية الآداب والعلوم – المرج, (40), 1–15. https://doi.org/10.37376/1571-000-040-005

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.