ظاهرة السكن العشوائي في مدينة المرج والمشكلات الناجمة عنها

المؤلفون

  • أ. فرج عبدالله حسين كلية الآداب والعلوم المرج – جامعة بنغازي – ليبيا
  • د. رمزي الجارح محمد كلية الآداب والعلوم المرج – جامعة بنغازي – ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37376/1571-000-040-006

الملخص

          تعتبر ظاهرة السكن العشوائي من الظواهر الأكثر سلبية التي تعاني منها معظم المدن سواء في الدول النامية وكذلك العديد من المدن الكبرى في العالم لما لهذه الظاهرة من اعباء ومشكلات سواء كانت مشكلات اقتصادية أو اجتماعية أو ديموغرافية أو بيئية أو امنية وغيرها، وذلك بسبب انعدام القيم الجمالية في تصميم وهندسة المباني والطرق والخدمات، وتختلف اسباب وتداعيات نشوء هذه التجمعات واشكالها ونتائجها ومعالجاتها من بلد لأخر حسب واقع ومستوى كل منها. ونجد أن زحف السكن العشوائي على المناطق الحضرية أدى إلى خلل في النسيج العمراني لشكل مدينة المرج تخطيطياً وبنائياً والتعدي على أطرافها وطمس حدودها وهذا أثر سلباً في النواحي التخطيطية والعمرانية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية. يهدف البحث الى دارسة المناطق العشوائية " السكن العشوائي في مدينة المرج" ومعرفة الاسباب والدوافع التي أدت الى انتشار هذه الظاهرة، وتحديد أماكن انتشار المساكن العشوائية، كذلك تهدف إلى تحديد مشاكلها وتحليلها والوصول إلى الحلول المناسبة لتلك المشاكل، وقد توصلت هذه الدراسة إلى عدد من النتائج تبين من خلالها أن أكبر عدد من المساكن العشوائية تتركز في حي (شقق الضمان) يليه كل من حي (الكامبو البلغاري وحي الضغط العالي) كما تبين أن للزيادة الطبيعية والزيادة الغير الطبيعية دور في ظهور ونمو ظاهرة السكن العشوائي. وخلصت الدراسة إلى تقديم بعض التوصيات التي قد تساهم في إيجاد الحلول المناسبة منها تشكيل لجان متخصصة تعمل على دراسة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لسكان العشوائيات، كذلك انجاز ما تبقي من المخططات السكانية، واعتماد مخططات عمرانية جديدة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

أ. فرج عبدالله حسين، كلية الآداب والعلوم المرج – جامعة بنغازي – ليبيا

عضوهيئة التدريس بقسم الجغرافيا

د. رمزي الجارح محمد، كلية الآداب والعلوم المرج – جامعة بنغازي – ليبيا

عضوهيئة التدريس بقسم الجغرافيا

المراجع

- المراجع:

اولاً: المراجع العربية:

- ابو الهيجاء، احمد حسين (2001) نحو استراتيجية شمولية لمواجهة السكن العشوائي، مجلة الجامعة الاسلامية، المجلد التاسع، العدد الاول، الأردن.

- الجبوري، حنان محمود شكر (2008) ظاهرة السكن العشوائي في بعض المدن العربية دارسة تحليلية لأسباب الظهور وتصورات، تخطيطية لإمكانيات المعالجة، رسالة ماجستير، المعهد العالي للتخطيط الحضري والإقليمي، جامعة بغداد.

- الرازي، محمد بن بكر بن عبد القادر (1982) "مختار الصحاح"، دار الرسالة، الكويت.

- الزيباري، طاهر حسو (2002) الإسكان الحضري في العراق للفترة 1978-1987، مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، الهيئة القومية للبحث العلمي، العدد الثامن.

- النعيم، عبدالله، العلي (2004) الاحياء العشوائية وانعكاساتها الأمنية، (الانعكاسات الأمنية وقضايا السكان والتنمية القاهرة.

- عبد العال، أحمد محمد، (2000) المناطق العشوائية بمدينة الفيوم، ندوة العمران العشوائي. بمصر المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة.

- علام، أحمد خالد (1997) تجديد الأحياء الحضرية، مكتبة الانجلو – القاهرة – 1997.

- على محمد بهجت الفاضلي (2003) العشوائيات السكانية المشاكل والحلول، مجلة الامن والحياة، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، العدد 248.

- مصطفى محمد موسى (2010) "التكدس السكاني العشوائي والارهاب"، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، الطبعة الاولى.

- مصطفى، علا وآخرون (1998) الطفل في المناطق العشوائية، المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، مصر، القاهرة.

- مزرا، محمد علي (2006) مستوطنات التجاوز في مدينة بغداد وبعدها الجغرافي، مجلة كلية التربية الأساسية الجامعة المستنصرية بغداد، العدد التاسع واربعون.

ثانياُ: المراجع الأجنبية:

Lewis O: the folk –Urban Ideal types Intntlavest .and schoone c: the

Study of Urbanization .New York 1965.

التنزيلات

منشور

2024-05-13

كيفية الاقتباس

عبدالله حسين أ. ف. ., & الجارح محمد د. ر. . (2024). ظاهرة السكن العشوائي في مدينة المرج والمشكلات الناجمة عنها. مجلة العلوم والدراسات الإنسانية - كلية الآداب والعلوم – المرج, (40), 1–18. https://doi.org/10.37376/1571-000-040-006

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين