رحلات المغاربة في طلب العلم (من القرن الثاني إلى القرن السابع الهجريين )

المؤلفون

  • د.تهاني سلامة حسن سلامة جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/1571-000-025-007

الملخص

      أولى المغاربة الرحلة في طلب العلم عناية كبيرة،فتعددت رحلاتهم وتنوعت أغراضها ومقاصدها.ولما كانت الرحلة أساسا من أسس العلم وطلبه في العصر الإسلامي،لم تكن مقصورة على فئة معينة من العلماء وطلاب العلم ،بل كان علماء الحديث و القراءات والفقه وغيرهم يرحلون في طلب العلم للتزود من معينه، حيث كانت فكرة الأخذ عن الشيخ مباشرة والجلوس إليه، لها أهمية كبرى في التعليم . يتناول هذا البحث رحلات المغاربة في طلب العلم (من القرن الثاني إلى القرن السابع الهجريين) فقد شهدت المغرب خلال هذه الفترة رحلات علمية مشرقية وأندلسية متنوعة،كان لها دورا كبيرا في تقدم وازدهار الحركة العلمية بالبلاد. وتكمن أهمية دراسة هذا الموضوع في كونه يسلط الضوء على فترة كانت تزخر بالرحلات العلمية،كان الهدف من بحثها هو بيان أهمية الرحلة في طلب العلم،و ما تشكله من قيمة في التحصيل والتكوين لدى العالم والمتعلم،مع بيان مدى إسهام تلك الرحلات كسبيل من سبل التبادل العلمي بين أقطار العالم الإسلامي في إثراء المكتبات المغربية بأمهات الكتب،وفي نهضة وازدهار الدراسات والعلوم بالبلاد. و تسهيلا للعرض تم تقسيم الموضوع إلى مبحثين : الأول الرحلات الداخلية،والثاني الرحلات الخارجية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

د.تهاني سلامة حسن سلامة، جامعة بنغازي

قسم التاريخ – كلية الآداب والعلوم المرج– جامعة بنغازي - ليبيا

المراجع

(1) يوسف بن أحمد حواله،الحياة العلمية في إفريقية،ط1،منشورات جامعة أم القرى،مكة،2000م،1/ 85-142.

* الرحلة: في اللغة اسم للارتحال للمسير،والترحيل والارتحال الانتقال وهو الرحلة.محمد بن مكرم بن منظور،لسان العرب،دار المعارف،د.ت،3/ 3/1611.

(2) أبو بكرأحمد بن على الخطيب البغدادي،الرحلة في طلب الحديث، تحقيق نور الدين عثر، ط1، د.م، 1975م، ص31، وانظر المستدرك الذي ذيل به المحقق الكتاب، ص 187.

(3) أبو عمرو عثمان الشهرزوري الشهير بابن الصلاح، علوم الحديث( مقدمة ابن الصلاح ) تحقيق نور الدين عثر، ط2 المكتبة العلمية ، المدينة المنورة ، 1972م ، ص 223 .

(4) جمال أحمد طه ، مدينة فاس في عصري المرابطين والموحدين ، دار الوفاء ، الإسكندرية، 2001 ، ص 270 .

(5) محمد محمد زيتون، القيروان ودورها في الحضارة الإسلامية،ط1، دار المنار، القاهرة،1988م،241- 287؛حسن علي حسن، الحضارة الإسلامية في المغرب والأندلس عصر المرابطين والموحدين ، ط1 ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، 1980,ص 448.

(6) أحمد بن محمد بن القاضي المكناسي ، جذوة الاقتباس في ذكر من حل من الأعلام مدينة فاس،

دار المنصور للطباعة، الرباط، 1973 م،1/194- 195؛ أحمد بابا التنبكتي، نيل الابتهاج بتطريز

الديباج، منشورات كلية الدعوة الإسلامية،ط1 ،طرابلس، 198م،1/116.

(7) أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن الأبار، التكملة لكتاب الصلة ، تحقيق عبد السلام الهراس، دار الفكر، بيروت، 1995م،1/ 186 .

(8) المصدر نفسه،1/217 .

(9) ابن القاضي المكناسي، المصدر السابق،1/ 193.

(10)المصدر نفسه، 1/ 84.

(11) المصدر نفسه،1/ 88 -89.

(12)ابن الآبار، المصدر السابق،1/ 176؛ ابن القاضي المكناسي، المصدر السابق،1/ 168.

(13) ابن القاضي المكناسي، المصدر السابق، ، 2 / 396 .

(14) أبو عبد الله محمد بن عبد الملك المراكشي ، الذيل والتكملة ، تحقيق إحسان عباس، ط1، دار الثقافة بيروت، 1973م، 6 / 191 .

(15) ابن القاضي المكناسي ، المصدر السابق ، 2 / 455.

(16) حواله،المرجع السابق،1/ 115؛موسى لقبال ،المغرب الإسلامي،ط2، الشركة الوطنية للنشروالتوزيع،الجزائر،1981م،ص 147.

(17) المرجع نفسه،1/ 116.

(18) أحمد أمين، فجر الإسلام،ط2،دار الكتاب العربي،بيروت،د.ت،ص183- 186؛حواله،المرجع السابق،1/117.

(19)المرجع نفسه،ص189-192؛حواله، المرجع السابق،ص 1/117- 118.

(20)المرجع نفسه،ص187- 189؛حواله،المرجع السابق،1/118.

(21)أبو بكر عبد الله بن محمد المالكي،رياض النفوس،تحقيق بشير البكوش،ط2، دار الغرب

الإسلامي،بيروت،1994م،1/162 -164؛ محمد بن عبدالله الخشني، طبقات علماء إفريقية، تحقيق

محمد عزب،ط1،مكتبة مدبولي، القاهرة،1993م،ص 93.

(22) المصدر نفسه،1/ 152 -161.

(23)المصدر نفسه،1/ 234؛ الخشني،المصدر السابق،ص98؛محمد بن محمد مخلوف،شجرة النور

الزكية في طبقات المالكية,المطبعة السلفية,القاهرة,1349هـ،1/60؛ المالكي، المصدر السابق،1/234.

(24)المصدر نفسه،1/ 176-177،181.

(25) أبو زيد عبد الرحمن بن محمد الدباغ،معالم الإيمان في معرفة أهل القيروان، تحقيق محمد الأحمدي ومحمد ماصور،مكتبة الخانجي،مصر،د.ت،2/51؛المالكي، المصدر السابق،1/68؛ الحسين بن محمد شواط، مدرسة الحديث في القيروان،ط1، الدار العالمية للكتاب الإسلامي، الرياض،1411هـ،1/206.

(26) المالكي، المصدر السابق،1/ 215 .

(27)عياض بن موسى بن عياض، ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب

مالك،تصحيح محمد هاشم،ط1،دار الكتب العلمية،بيروت،1998م،1/270- 278 ؛المالكي المصدر

السابق،1 /255- 264؛ شواط، المرجع السابق،1/205- 206.

(28)الخشني،المصدر السابق،ص،9- 10؛المالكي،المصدر السابق،1/ 346- 350.

(29)إبراهيم بن علي بن فرحون،الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب،علي عمر،ط1

،مكتبة الثقافة الدينية،2003م،1/ 145.

(30)ابن عياض، المصدر السابق،1/492- 498؛حواله، المرجع السابق،1/133.

(31)مخلوف، المرجع السابق،1/81 .

(32) ابن عياض، المصدر السابق،1/282؛ المالكي، المصدر السابق،1/ 162.

(33)مخلوف، المرجع السابق،1/83.

(34)أبو القاسم خلف بن عبد الملك بن بشكوال، الصلة في تاريخ علماء الأندلس ، تحقيق صلاح الدين

الهواري ، ط1،المكتبة العصرية ، بيروت ، 2003م،2/466.

(35) ابن فرحون، المصدر السابق،1/134- 135.

(36)المصدر نفسه،1/376- 377؛ مخلوف،المرجع السابق،1/96.

(37) ابن بشكوال، المصدر السابق،2/ 525- 526.

(38) مخلوف،المرجع السابق،1/110؛ حواله، المرجع السابق،1/ 136.

(39)ابن بشكوال، المصدر السابق،2/ 475؛ مخلوف، المرجع السابق، 1/ 106.

(40) أبو العباس أحمد بن محمد بن خلكان،وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ، تحقيق إحسان عباس،

دار صادر، بيروت ، د.ت،5/ 274- 275؛ مخلوف ، المرجع السابق،1/ 107-108 .

(41)محمد بن علي بن أحمدالداودي، طبقات المفسرين,ط2, تحقيق علي محمد عمر,مكتبة

وهبة,القاهرة,1994م،1/ 421؛جلال الدين عبد الرحمن السيوطي،بغية الوعاة في طبقات اللغويين

والنحاة ، تحقيق محمد أبوالفضل إبراهيم ، دارالفكر، بيروت،1979م،2/23- 24.

(42) ابن الأبار،المصدر السابق،3/ 50.

(43)المصدر نفسه،1/ 116.

(44)المصدر نفسه،1/ 149.

(45)المصدر نفسه،3/ 244- 245.

(46)المصدر نفسه، 3/ 245- 246.

(47)عبد الملك المراكشي، المصدر السابق، 8 / 352 ـ 355.

(48) المصدر نفسه، 6/ 352 ـ 357.

(49)فرحات الدشراوي، الخلافة الفاطمية بالمغرب،ترجمة حمادي الساحلي،ط1،دار الغرب

الإسلامي،بيروت،1994م،ص 334 وما بعدها؛ زيتون، المرجع السابق،ص241، 246؛ شواط

،المرجع السابق،1/ 211 .

(50)عياض،المصدر الساق،1/372؛مخلوف، المرجع السابق،1/63 -64؛ شواط، المرجع

السابق،1/210.

(51) شواط، المرجع السابق،1/ 210.

(52)عبد الله بن محمد بن الفرضي، تاريخ علماء الأندلس، تحقيق روحية السويفي، ط1، دار الكتب

العلمية، بيروت،1997م،ص 60.

(53) شواط، المرجع السابق،1/ 211.

(54)ابن الفرضي، ص 105-106 .

(55) المصدرنفسه،ص151.

(56) المصدرنفسه،ص383.

(57) المصدر نفسه،ص 383.

(58) المصدر نفسه،ص،384.

(59) المصدر نفسه،ص 88.

(60)المصدر نفسه،ص 112؛شواط، المرجع السابق،1/211.

(61)التنبكتي، المصدر السابق،2/603.

(62)ابن بشكوال، المصدر السابق،2/ 462.

(63)المصدر نفسه،2/288-289؛ابن فرحون، المصدر السابق،2/4.

(64)المصدر نفسه،2/525- 526.

(65) المصدر نفسه،2/475- 476.

(66)المصدر نفسه،1/ 327- 328.

(67)المصدر نفسه،1/248.

(68) المصدر نفسه،2/ 327.

(69)المصدرنفسه،1/248.

(70)االمصدرنفسه،2/468.

(71) المصدر نفسه،2/288 -289.

(72)ابن الأبار،المصدر السابق،1/254؛ ابن القاضي المكناسي، المصدر السابق،1/ 193 .

(73)المصدر نفسه،3/ 161؛ أبوجعفربن إبراهيم بن الزبير، صلة الصلة القسم الأخير أصدره إ. ليفي

بروفنسال ، معهد العلوم العليا المغربية، الرباط، 1973م،ص71.

(74)المصدر نفسه،1/ 148- 149؛ابن القاضي المكناسي، المصدر السابق،1/84.

(75) ابن الأبار، المصدر السابق،4/ 16- 17؛ابن الزبير، المصدر السابق، ص 52- 53.

(76) ابن بشكوال،المصدر السابق2 / 359-360؛ ابن القاضي المكناسي،المصدر السابق،1/ 277.

(77)ابن الأبار،المصدرالسابق،1/217- 218؛ابن القاضي المكناسي،المصدر السابق، 1/183 -184.

(78)المصدرنفسه،2/ 194.

(79)المصدر نفسه،1/ 149؛ابن الزبير،المصدر السابق،ص 146.

(80) التنبكتي، المصدر السابق،1/321.

(81) ابن الأبار،المصدر السابق،1/230.

التنزيلات

منشور

2024-05-13

كيفية الاقتباس

سلامة حسن سلامة د. . (2024). رحلات المغاربة في طلب العلم (من القرن الثاني إلى القرن السابع الهجريين ). مجلة العلوم والدراسات الإنسانية - كلية الآداب والعلوم – المرج, (25), 1–13. https://doi.org/10.37376/1571-000-025-007

إصدار

القسم

Articles