الفلسفة بين القبول والنقد في الفكر الإسلامي

المؤلفون

  • د . عبدربه يوسف بوابريق قسم الفلسفة / كلية الآداب / جامعة عمر المختار

DOI:

https://doi.org/10.37376/1571-000-026-008

الملخص

ملخص :

دخلت الفلسفة إلى الثقافة العربية الإسلامية عن طريق ترجمة الفلسفة اليونانية من اللغة الإغريقية إلى اللغة السريانية ثم إلى اللغة العربية، ولقد انتبه المسلمون الأوائل لأهمية الفلسفة فأقبلوا على دراستها والترويج لها وبيان فضلها وأنها لا تناقض الدين والشريعة، واعتبروها من أشرف العلوم والصناعات، إلا أن هذا لم يمنع من ظهور اصوات ناقده للفلسفة بصفة عامة وللميتافيزيقا بصفة خاصة، فأنقسم المفكرون المسلمون بين مشتغل بالفلسفة كالكندي والفارابي وابن رشد، وناقد لها كما هو الحال عند الغزالي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

د . عبدربه يوسف بوابريق، قسم الفلسفة / كلية الآداب / جامعة عمر المختار

استاذ مساعد

المراجع

هوامش البحث:

.أحمد فؤاد الأهواني : الفلسفة الإسلامية . الهيئة المصرية العامة للكتاب،( 1985م،ص 21 .

. ديكارت : مبادئ الفلسفة .ترجمة عثمان أمين . القاهرة، 1960م، ص48 .

. طه حسين : آراء حرة . مجموعة بحوث . القاهرة، ص137، نقلا عن : جعفر آل ياسين: المدخل إلى الفكر الفلسفي عند العرب. دار الأندلس، بيروت، ط3، 1983م، ص33.

. أبو حامد الغزالي : تهافت الفلاسفة. تحقيق سليمان دنيا، ط 5، دار المعارف مصر، 1972 ص، ص 77، 78 .

. أبو حيان التوحيدي : المقابسات . تحقيق محمد توفيق حسين، مطبعة الإرشاد، بغداد، 1970م.

. أنظر نص المنشور الذي أصدره أبو يوسف يعقوب، أمير الموحدين، بشأن تحريم حيازة كتب الفلسفة والتبليغ عمن يشتغل بها وذلك في أعقاب نكبته لأبن رشد، التي نفاه فيها، وأمر بحرق كتبه. ( محمد قاسم : أبن رشد وفلسفته الدينية. مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1969م، ص21 وما بعدها).

. دي لاسي أوليري : مسالك الثقافة الإغريقية إلى العرب. ترجمة د. تمام حسن، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، ص 241.

. قدري حافظ طوقان : مقام العقل عند العرب . دار القدس للطباعة والنشر، بيروت، ص 105.

. .com http://www.al-mostafa أبن أبي أصيبعة : عيون الأنباء في طبقات الأطباء . ص ص 246،247. موقع مكتبة المصطفى الإلكترونية .

. محمد عمارة: العرب والتحدي. سلسلة عالم المعرفة، العدد29، المجلس الأعلى للثقافة والفنون ولآداب، الكويت،1980م، ص17.

. الكندي : كتاب الكندي إلى المعتصم بالله في الفلسفة الأولى . تحقيق أحمد فؤاد الأهواني، ط 1، دار إحياء الكتب العربية،القاهرة، 1948، ص 77 وما بعدها .

أبو نصر الفارابي : كتاب تحصيل السعادة. تقديم وشرح د. علي أبو ملحم، ط الأولى، دار الهلال للطباعة والنشر، بيروت،1995م ص ص 86،87 .

. الفارابي : تحصيل السعادة . ص 27.

. أبونصر الفارابي : كتاب تحصيل السعادة.ص83 وما بعدها.

. هذا التقسيم هو الذي اعتمد عليه الغزالي عند نقده لعلوم الفلاسفة.

. أبو نصر الفارابي : كتاب الجمع بين رأي الحكيمين .تقديم وتعليق د. البير نصري نادر، ط2، دار المشرق، بيروت، ص80.

. تقسيم الناس إلى عامة وخاصة سبق إليه الجاحظ واخذ به الغزالي وأبن رشد .

. الرأي المشترك هو المعرفة الحدسية الحسية العفوية.

. أبو نصر الفارابي: تحصيل السعادة . ص ص 83،84 .

. أبو نصر الفارابي : تحصيل السعادة . ص 89.

. أبن رشد : فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من اتصال. قدم له وعلق عليه د. البير نصري نادر، دار المشرق، بيروت، ط3، 1980، ص27.

. أبن رشد : فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من أتصال. ص27.

. حسن مجيد العبيدي : العلوم الطبيعية في فلسفة أبن رشد. دار الطليعة، بيروت، ص16.

. محمد عابد الجابري : المدرسة الفلسفية في المغرب" مشروع قراءة جديدة لفلسفة أبن رشد" . ضمن أعمال ندوة أبن رشد، الرباط، 1981، ص ص131 ـ132.

. من المقدمة التحليلية للدكتور محمد عابد الجابري على كتاب ( مختصر كتاب السياسة لأفلاطون، نقله للعربية الدكتور أحمد شحلان، مركز الدراسات العربية، بيروت، لبنان، ط الأولى، 1998م، ص26.

. أبو حامد الغزالي : المنقذ من الضلال . ص 81 .

. محمد إبراهيم الفيومي : الإمام الغزالي وعلاقة اليقين بالعقل . ط 1، مكتبة ألانجلو المصرية، 1976، ص، ص 75، 76 .

. ابن تيميه : موافقة صحيح المنقول لصريح المعقول . تحقيق : محمد محي الدين، ومحمد الفقي، ج 2، ط 2، مطبعة ألسنه المحمدية، 1951، ص 2 .

. عبد الرحمن بدوي : الغزالي ومصادره اليونانية . بحث ضمن مهرجأن الغزالي، ص 222 .

. أبو حامد الغزالي : ميزان العمل . ص 216 .

. عبد الرحمن بدوي : الغزالي ومصادره اليونانية . ص، ص 236، 237 .

. أبو حامد الغزالي : الاقتصاد في الاعتقاد . ص 1 .

. أبو حامد الغزالي : القسطاس المستقيم . ص 18 .

. عبد الرحمن بدوي : الغزالي ومصادره اليونانية . ص 235 .

. أبو حامد الغزالي : المنقذ من الضلال. ص، ص 109، 110 .

. المصدر السابق. ص 94 .

. أبو حامد الغزالي : تهافت الفلاسفة . ص، ص 77، 78 .

. أبو حامد الغزالي : المنقذ من الضلال . ص 99 .

. أبو حامد الغزالي : المنقذ من الضلال . ص، ص 96 – 99 .

. محمد إبراهيم الفيومي : الإمام الغزالي وعلاقة اليقين بالعقل . ص 142 .

. أبو حامد الغزالي : إحياء علوم الدين . ج 1 ص، ص 38، 39 .

. أبو حامد الغزالي : المنقذ من الضلال . ص، ص 100 – 116 .

. المصدر السابق. ص، ص 100 – 103 .

. المصدر السابق. ص، ص 103 – 105 .

. المصدر السابق. ص، ص 105، 106 .

. سورة سبأ، آية 3 .

. أبو حامد الغزالي : المنقذ من الضلال . ص، ص 106، 107 .

. أبو حامد الغزالي : فيصل التفرقة . مجموعة رسائل الغزالي، تنقيح وتصحيح إبراهيم أمين محمود،المكتبة التوفيقية، القاهرة، ص، 256 .

. المصدر السابق. ص 266 .

. أبو حامد الغزالي : المنقذ من الضلال . ص 106 .

. المصدر السابق. ص، ص 109 – 114 .

. ابن تيميه : موافقة صحيح المنقول لصريح المعقول . ج 1، ص 94 .

التنزيلات

منشور

2024-05-13

كيفية الاقتباس

يوسف بوابريق د. . ع. . (2024). الفلسفة بين القبول والنقد في الفكر الإسلامي. مجلة العلوم والدراسات الإنسانية - كلية الآداب والعلوم – المرج, (26), 1–17. https://doi.org/10.37376/1571-000-026-008

إصدار

القسم

Articles