مواصفات مياه الصرف الصحي المُعالجة وإمكانية إعادة استخدامها وتدويرها في أغراض الري

المؤلفون

  • إبراهيم محمد أبو الليل جامعة طبرق
  • إبراهيم علي يونس الظهيري جامعة إجدابيا

DOI:

https://doi.org/10.37376/1571-000-048-007

الكلمات المفتاحية:

مياه الصرف الصحي، الخواص الفيزيوكيميائية، الخواص البيولوجية، القيم الارشادية، مياه الري، طرق الري

الملخص

     لقد تبنت معظم الدول العربية سياسات طموحة لمعالجة مياه الصرف الصحي  العادمة التي تشكل كميات لا يستهان بها في المنطقة العربية، حيث تقدر كميات مياه الصرف الصحي المستعملة في العالم العربي ما بين 6.5 – 7.6 مليار متر مكعب، من أجل ذلك فقد أُنشأ العديد من محطات المعالجة في المدن الرئيسة والتجمعات السكانية الكبيرة، حيث تعتبر هذه المياه المعالجة مورداً هاماً لري العديد من المحاصيل الصناعية والعلفية والنباتات الحراجية والتزيينية، مما يساعد في التخفيف من استعمال المياه العذبة وتوفيرها للأغراض المدنية والشرب.

    تشكل مياه الصرف الصحي حوالي 80% من المياه العذبة المستهلكة في المدن. وتتألف من الماء بنسبة 99% ومن الشوائب والملوثات الضارة المختلفة بنسبة حوالي 1%. تتغير كمية المياه العادمة المطروحة في شبكة المجاري العامة بتغير معدلات الاستهلاك المائي.

تعتبر المياه غير التقليدية مورداً هاماً لتأمين الاحتياجات المائية لدى العديد من الدول العربية سيما في ليبيا التي تُعاني من نُدرة المياه لري بعض أنواع المحاصيل والنباتات، إلا أن استعمالها مازال محدوداً نتيجة لآثارها البيئية. ويتطلب استعمال هذه المياه في الري الزراعي إجراء العديد من البحوث والدراسات للوصول إلى المعايير التي تضمن الاستعمال الآمن لهذه المياه بيئياً وصحياً.

    لذا كان لابد من البحث عن مصادر مائية جديدة غير تقليدية ورديفة وإن كانت ذات نوعية أقل جودة من المياه التقليدية، مثل مياه الصرف الصحي المعالجة والمياه الرمادية ومياه الصرف الزراعي المالحة ومتوسطة الملوحة والمياه العسرة ومياه البحر المحلاة، حيث استعملت تلك النوعية من المياه وبخاصة مياه الصرف الصحي بشكل محدود منذ عقود عديدة في كثير من الدول.

    وفي البلاد العربية فقد بدأ استعمال مياه الصرف الصحي غير المعالجة في ري المحاصيل الزراعية مع مطلع عام 1911 في مصر وتلاها عدد آخر من الدول العربية التي اهتمت بهذا النوع من المياه، حيث قدرت كمية المياه العادمة في الوطن العربي بتسعة مليار متر مكعب في سنة 1997، وثلثي هذه الكمية هي مياه معالجة تستعمل بنسبة 48% في الري.

    لذا فإننا في هذا البحث نحاول تسليط الضوء على هذا الأمر من واقع الدراسات التي أجريت على مياه الصرف الصحي ومدى تطابق مواصفاتها الفيزيوكيميائية والبيولوجية للمواصفات والقيم الارشادية المنصوص عليها من قِبل المنظمات والهيئات الدولية بشأن معايير ومواصفات مياه الري. حيث أسفرت الدراسات والنتائج المتحصل عليها امكانية الوصول إلى مستويات وكفاءة في درجات المعالجة تمكننا من إعادة استخدام هذه المياه بشكل آمن في أغراض الري المختلفة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

إبراهيم محمد أبو الليل، جامعة طبرق

كلية الهندسة - جامعة طبرق - ليبيا

إبراهيم علي يونس الظهيري، جامعة إجدابيا

كلية العلوم جامعة أجدابيا – ليبيا

المراجع

أولاً: المصادر العربية

أكساد (2001): الموارد المائية في الوطن العربي والطلب عليها خلال 2000 – 2025.

ثانياً: المصادر الأجنبية

Asano and Tchobanoglous (1987): Wastewater Engineering Treatment. Resource, Wat. Sci. Techn., 21.

Environmental Protection Agency, EPA (2006): " Guidelines for Water Reuse " Report EPA/625/R-92/004, Cincinnati, OH.

Food and Agriculture Organization of the United Nations (FAO)(1985): " Water Quality for Agriculture " FAO Irrigation and Drainage Paper 29 Ayers, R. S., and Westcott, D. W, eds., Rome.

Hanson, et al., (1993): " Agriculture Salinity and Drainage" University of California, Davis.

Merrette, S., (2002): " Water for Agriculture: Irrigation Economics in International Perspective" ed. Spon Press, London, Chapter 1.

Metcalf & Eddy (2003): " Wastewater Engineering: Treatment and Reuse " 4th ed., Mc-Graw-Hill Inc., New York.

Technical Documentation, Sewage Treatment Plant, Tobruk (2008): “Process Commentary Adjust to the Feed-Design”

U. S. Environmental Protection Agency, USEPA (1999): " Guidelines for Water Reuse " Report EPA/625/R-92/004, Cincinnati, OH.

Valentina, L., Herman, B. and Akica, B. (2005): " Water Reuse for Irrigation " Water Quality Considerations. Boka Rotan London, New York Washington, D. C.

التنزيلات

منشور

2024-06-01

كيفية الاقتباس

محمد أبو الليل إ. ., & علي يونس الظهيري إ. . (2024). مواصفات مياه الصرف الصحي المُعالجة وإمكانية إعادة استخدامها وتدويرها في أغراض الري. مجلة العلوم والدراسات الإنسانية - كلية الآداب والعلوم – المرج, (48), 1–24. https://doi.org/10.37376/1571-000-048-007

إصدار

القسم

Articles