ﻃﺮﺍﺋﻖ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﺍﻟﺸﺎﺋﻌﺔ ﻟﺪﻯ أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة بنغازي في ضوء بعض المتغيرات

المؤلفون

  • د. عيسى رمضان مخلوف جامعة بنغازي
  • أ. فرج فرجاني محمد جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/jsh.vi65.5455

الكلمات المفتاحية:

طرائق التدريس، هيئة التدريس، كليات التربية، جامعة بنغازي

الملخص

 تهدف الدراسة إلى التعرف على أكثر ﻁﺭﺍﺌﻕ التدريس شيوعاً واﺴﺘﺨﺩﻤﺎً لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة بنغازي، ومعرفة ﻤﺒﺭﺭﺍﺕ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ أعضاء هيئة التدريس ﻟﻬﺫﻩ ﺍﻟﻁﺭﺍﺌﻕ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺴﻴﺔ ﺩﻭﻥ ﻏﻴﺭﻫﺎ، والتعرف على الفروق ﺫﺍﺕ دلالة ﺇﺤﺼﺎﺌﻴﺔ في استخدام طرائق التدريس التي قد ﺘﻌﺯﻯ ﺇﻟﻰ لمتغيرات النوع والدرجة العلمية والكلية، ولقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة بنغازي، والبالغ عددهم (80) عضو، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة تكونت من (61) عبارة مقسمة على 6 مجالات، ولقد بينت النتائج أن أكثر طرائق التدريس استخداماً بكليات التربية جامعة بنغازي هي: (المناقشة - حل المشكلات - المحاضرة) وأن أهم مبررات استخدام هذه الطرائق (ﺘﻭﻀﺢ ﺍﻟﻤﻬﻡ ﻭﺘﺸﻭﻕ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻡ - قلة توفر الوسائل التعليمية المناسبة - ﺘﺭﺍﻋﻲ ﺍﻟﻔﺭﻭﻕ ﺍﻟﻔﺭﺩﻴﺔ بين الطلاب - ﻁﺭﺍﺌﻕ ﺘﺩﺭﻴﺱ ﺴﻬﻠﺔ ﻭﻴﻤﻜﻥ ﺘﻁﺒﻴﻘﻬﺎ - ﺴﻬﻠﺔ ﺍﻟﺘﺄﺜﻴﺭ ﻓﻲ الطلاب - ﺘﺅﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋل ﺍﻟﻤﺒﺎﺸﺭ ﻤﻊ الطلاب). كما أكدت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام طرائق التدريس وفقاً لمتغيرات (النوع، الدرجة العلمية، الكلية) لدى أعضاء هيئة التدريس.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

د. عيسى رمضان مخلوف، جامعة بنغازي

د. عيسى رمضان مخلوف

 أستاذ مساعد - كلية الآداب والعلوم الأبيارجامعة بنغازي - ليبيا 

 

أ. فرج فرجاني محمد، جامعة بنغازي

أ. فرج فرجاني محمد

محاضر بكلية الآداب والعلوم سلوق - جامعة بنغازي - ليبيا

المراجع

- ﺃﺤﻤﺩ ﻤﺭﻋﻲ ﺘﻭﻓﻴﻕ، ﻭﺍﻟﺤﻴﻠﺔ ﻤﺤﻤﺩ ﻤﺤﻤﻭﺩ )2009): ﻁﺭﺍﺌﻕ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ، ﻁ4، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﺴﻴﺭﺓ ﻟﻠﻨﺸﺭ ﻭﺍﻟﺘﻭﺯﻴﻊ، ﺍﻻﺭﺩﻥ.

- أحمد، محمد علام (2017): طراﺋق التدريس الحديثة ودورھﺎ ﻓﻲ رﻓﻊ ﮐﻔﺎﯾﺔ اﻟﻣﻌﻟم الأدائية بمحلية الخرطوم، ﮐﻟﯾﺔ اﻟﺗرﺑﯾﺔ، ﺟﺎﻣﻌﺔ أفريقيا اﻟﻌﺎﻟﻣﯾﺔ، ﻣﺟﻟﺔ دراﺳﺎت تربوية، اﻟﻌدد اﻟﺳﺎدس، ص107-142.

- أبو شادي، منال محمود (2012): طرق وإستراتيجيات التدريس الفعال، ورشة عـمل برعاية وحدة التطوير والجودة وخدمة المجتمع، كلية التربية بوادي الدواسر، جامعة سلمان بن عبد العزيز، المملكة العربية السعودية.

- بدر، أحمد (1973): أصول البحث العلمي ومناهجه، وكالة المطبوعات، الكويت.

- بولسنان، فريدة، وبلوم أسمهان (2012): طرائق التدريس ودورها في تنمية التفكير الإبداعي عند الطفل المتمدرس، ملتقى التكوين بالكفايات في التربية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر.

- بن زرقة، سهام (2016): اتجاهات معلمي المدارس الابتدائية نحو طرق التدريس وعلاقتها بالتحصيل الدراسي، مذكرة مكملة لنيل رسالة الماجستير في علم النفس التربوي، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة زيان عاشور الجلفة، الملخص.

- ﺍﻟﺘﻤﻴﻤﻲ، ﻋﻭﺍﺩ ﺠﺎﺴﻡ ﻤﺤﻤﺩ (2010): ﻁﺭﺍﺌﻕ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ، ﺩﺍﺭ الحوراء، ﺒﻐﺩﺍﺩ.

- حلاق، علي سامي (2009): ﻃﺮﺍﺋﻖ التدريس التي يستخدمها أعضاء ﻫﻴﺄﺓ التدريس في جامعة عمان ومسوغات استخدامها، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، المجلد الثاني عشر، العدد الثاني، ص143-162.

- حنفية، محمد صدقة (2007): أساليب وطرائق التدريس المستخدمة في تنفيذ البرنامج التعليمي في كلية المعلمين جامعة أم القرى من وجهة نظر الطلاب، مجلة القراءة والمعرفة، العدد 68، ص31-52.

- ﺍﻟﺤﺭﻴﺭﻱ، ﺭﺍﻓﺩﺓ (2011): ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ ﺍﻟﺸﺎﻤﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﺞ ﻭﻁﺭﻕ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﺴﻴﺭﺓ ﻟﻠﻨﺸﺭ ﻭﺍﻟﺘﻭﺯﻴﻊ، ﺍﻻﺭﺩﻥ.

- خليفة، صلاح (1988):الجامعات ودورها في بناء المجتمع، مجلة التربية، عدد (88) الدوحة.

- ﺍﻟﺨﺯﺍﻋﻠﺔ، ﻤﺤﻤﺩ ﺴﻠﻤﺎﻥ ﻓﻴﺎﺽ ﻭﺁﺨﺭﻭﻥ (2011): ﻁﺭﺍﺌﻕ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ ﺍﻟﻔﻌﺎل، ﻁ2، ﺩﺍﺭ الصفاء ﻟﻠﻁﺒﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻨﺸﺭ، ﺍﻻﺭﺩﻥ.

- ﺭﺒﻴﻊ ﻫﺎﺩﻱ ﻤﺸﻌﺎﻥ (2009): ﻤﻌﻠﻡ ﺍﻟﻘﺭﻥ ﺍﻟﺤﺎﺩﻱ ﻭﺍﻟﻌﺸﺭﻭﻥ أسس إعداده وتأهيله، ﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻌﺭﺒﻲ ﻟﻠﻨﺸﺭ ﻭﺍﻟﺘﻭﺯﻴﻊ، ﺍﻻﺭﺩﻥ.

- سمارة, نواف والعديلي, عبد السلام (2008): مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية، عمان، دار المسيرة.

- صلاح سمير يونس، والرشيدي سعد محمد (2005): التدريس العام وتدريس اللغة العربية، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.

- طه، حسن جميل، وأبو حويج مروان (1997): آراء طلبة الجامعات الأهلية المختلفة في منطقة عمان الكبرى حول برامج تعلمهم الجامعي، مجلة البصائر، مجلد (81) عدد (2).

- عبد السلام، عبد الله (2008): دليل المعلم العصري في التربية وطرق التدريس، الدار الفنية للطباعة والنشر، دمشق.

- ﻋﺰﯾﺰ، ﺣﺎﺗﻢ ﺟﺎﺳﻢ، ومهدي ﻣﺮﯾﻢ خالد (2012): ﻃﺮﺍﺋﻖ التدريس ﺍﻟﺸﺎﺋﻌﺔ لدى أعضاء ﻫﻴﺄﺓ التدريس، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺩﻳﺎلي، ﻣﺠﻠﺔ اﻟﻔﺘﺢ، العدد اﻟﺤﺎدي واﻟﺨﻤﺴﻮن، ص197-221.

- علي، أحمد حسن محمد، (2017): طرائق التدريس الحديثة أهدافها والأسس المعتمدة في اختيارها، المقال الأول من سلسلة مقالات حول" مهارات وطرائق التدريس الحديثة للكاتب عبر الموقع https://www.new-educ.com.

- عبد القوي، مصطفى (2007): التدريس مهاراته واستراتيجياته، ماهي للنشر والتوزيع، الإسكندرية.

- عبد الله، هبة رعد (2017): طرائق التدريس العامة، كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية.

- عليان، ربحي مصطفى، وغنيم، عثمان محمد (2008): أساليب البحث العلمي، ط2، دار صفاء، عمان.

- الفتلاوي, سهيلة (2006): المنهاج التعليمي والتدريس الفاعل، عمان، دار الشروق.

- محمد محمود الحيلة (2002): طرائق التدريس وإستراتيجياته، ط3، دار الكتاب الجامعي، العين.

- مصطفى, صلاح (2003): المناهج الدراسية عناصرها وأسسها وتطبيقاتها، الرياض، دار المريخ.

- مهدي، عباس عبد وآخرون (1993): أسس التربية، مديرية دار الكتب، بغداد، 2.

- الهمالي، عبدالله (1994): أسلوب البحث الاجتماعي وتقنياته، ط2، جامعة بنغازي، بنغازي.

- لائحة أعضاء هيئة التدريس الوطنيين بالجامعات الليبية رقم (199) لسنة 1369 و.ر (2001م).

- (إحصائية صادرة عن شئون أعضاء هيئة التدريس 2019).

التنزيلات

منشور

2024-06-03

كيفية الاقتباس

رمضان مخلوف د. ع. ., & فرجاني محمد أ. ف. . (2024). ﻃﺮﺍﺋﻖ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﺍﻟﺸﺎﺋﻌﺔ ﻟﺪﻯ أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة بنغازي في ضوء بعض المتغيرات. مجلة العلوم والدراسات الإنسانية - كلية الآداب والعلوم – المرج, (65), 1–24. https://doi.org/10.37376/jsh.vi65.5455

إصدار

القسم

Articles