ﻃﺮﺍﺋﻖ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﺍﻟﺸﺎﺋﻌﺔ ﻟﺪﻯ أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة بنغازي في ضوء بعض المتغيرات

Authors

  • د. عيسى رمضان مخلوف University of Benghazi
  • أ. فرج فرجاني محمد University of Benghazi

DOI:

https://doi.org/10.37376/jsh.vi65.5455

Keywords:

teaching methods, teaching staff, colleges of education, University of Benghazi.

Abstract

The study aims to identify the most common and used teaching methods among faculty members at the colleges of education, University of Benghazi, and to know the justifications for the use of faculty members for these teaching methods without others, and to identify differences with statistical significance in the use of teaching methods that may be attributed to the type and degree, The analytical descriptive approach has been relied upon, and the study sample consisted of (80) members of teaching staff at the colleges of education at the University of Benghazi, and the study tool consisted of a questionnaire consisting of (61) words divided into 6 areas, and the results showed that most of the teaching methods Commonly used by the Faculties of Education, University of Benghazi are:(Discussion - Problem Solving - The Lecture), and that the most important justifications for using these methods (clarify the task and the desire of the learner - the lack of appropriate educational means - take into account individual differences between students - easy and applicable teaching methods - easy to influence students - interaction with students). The results also confirmed the absence of statistically significant differences in the use of teaching methods according to variables (gender, academic degree, college) among the faculty members.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

د. عيسى رمضان مخلوف, University of Benghazi

د. عيسى رمضان مخلوف

 أستاذ مساعد - كلية الآداب والعلوم الأبيارجامعة بنغازي - ليبيا 

أ. فرج فرجاني محمد, University of Benghazi

أ. فرج فرجاني محمد

 محاضر بكلية الآداب والعلوم سلوق - جامعة بنغازي - ليبيا 

References

- ﺃﺤﻤﺩ ﻤﺭﻋﻲ ﺘﻭﻓﻴﻕ، ﻭﺍﻟﺤﻴﻠﺔ ﻤﺤﻤﺩ ﻤﺤﻤﻭﺩ )2009): ﻁﺭﺍﺌﻕ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ، ﻁ4، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﺴﻴﺭﺓ ﻟﻠﻨﺸﺭ ﻭﺍﻟﺘﻭﺯﻴﻊ، ﺍﻻﺭﺩﻥ.

- أحمد، محمد علام (2017): طراﺋق التدريس الحديثة ودورھﺎ ﻓﻲ رﻓﻊ ﮐﻔﺎﯾﺔ اﻟﻣﻌﻟم الأدائية بمحلية الخرطوم، ﮐﻟﯾﺔ اﻟﺗرﺑﯾﺔ، ﺟﺎﻣﻌﺔ أفريقيا اﻟﻌﺎﻟﻣﯾﺔ، ﻣﺟﻟﺔ دراﺳﺎت تربوية، اﻟﻌدد اﻟﺳﺎدس، ص107-142.

- أبو شادي، منال محمود (2012): طرق وإستراتيجيات التدريس الفعال، ورشة عـمل برعاية وحدة التطوير والجودة وخدمة المجتمع، كلية التربية بوادي الدواسر، جامعة سلمان بن عبد العزيز، المملكة العربية السعودية.

- بدر، أحمد (1973): أصول البحث العلمي ومناهجه، وكالة المطبوعات، الكويت.

- بولسنان، فريدة، وبلوم أسمهان (2012): طرائق التدريس ودورها في تنمية التفكير الإبداعي عند الطفل المتمدرس، ملتقى التكوين بالكفايات في التربية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر.

- بن زرقة، سهام (2016): اتجاهات معلمي المدارس الابتدائية نحو طرق التدريس وعلاقتها بالتحصيل الدراسي، مذكرة مكملة لنيل رسالة الماجستير في علم النفس التربوي، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة زيان عاشور الجلفة، الملخص.

- ﺍﻟﺘﻤﻴﻤﻲ، ﻋﻭﺍﺩ ﺠﺎﺴﻡ ﻤﺤﻤﺩ (2010): ﻁﺭﺍﺌﻕ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ، ﺩﺍﺭ الحوراء، ﺒﻐﺩﺍﺩ.

- حلاق، علي سامي (2009): ﻃﺮﺍﺋﻖ التدريس التي يستخدمها أعضاء ﻫﻴﺄﺓ التدريس في جامعة عمان ومسوغات استخدامها، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، المجلد الثاني عشر، العدد الثاني، ص143-162.

- حنفية، محمد صدقة (2007): أساليب وطرائق التدريس المستخدمة في تنفيذ البرنامج التعليمي في كلية المعلمين جامعة أم القرى من وجهة نظر الطلاب، مجلة القراءة والمعرفة، العدد 68، ص31-52.

- ﺍﻟﺤﺭﻴﺭﻱ، ﺭﺍﻓﺩﺓ (2011): ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ ﺍﻟﺸﺎﻤﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﺞ ﻭﻁﺭﻕ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﺴﻴﺭﺓ ﻟﻠﻨﺸﺭ ﻭﺍﻟﺘﻭﺯﻴﻊ، ﺍﻻﺭﺩﻥ.

- خليفة، صلاح (1988):الجامعات ودورها في بناء المجتمع، مجلة التربية، عدد (88) الدوحة.

- ﺍﻟﺨﺯﺍﻋﻠﺔ، ﻤﺤﻤﺩ ﺴﻠﻤﺎﻥ ﻓﻴﺎﺽ ﻭﺁﺨﺭﻭﻥ (2011): ﻁﺭﺍﺌﻕ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ ﺍﻟﻔﻌﺎل، ﻁ2، ﺩﺍﺭ الصفاء ﻟﻠﻁﺒﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻨﺸﺭ، ﺍﻻﺭﺩﻥ.

- ﺭﺒﻴﻊ ﻫﺎﺩﻱ ﻤﺸﻌﺎﻥ (2009): ﻤﻌﻠﻡ ﺍﻟﻘﺭﻥ ﺍﻟﺤﺎﺩﻱ ﻭﺍﻟﻌﺸﺭﻭﻥ أسس إعداده وتأهيله، ﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻌﺭﺒﻲ ﻟﻠﻨﺸﺭ ﻭﺍﻟﺘﻭﺯﻴﻊ، ﺍﻻﺭﺩﻥ.

- سمارة, نواف والعديلي, عبد السلام (2008): مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية، عمان، دار المسيرة.

- صلاح سمير يونس، والرشيدي سعد محمد (2005): التدريس العام وتدريس اللغة العربية، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.

- طه، حسن جميل، وأبو حويج مروان (1997): آراء طلبة الجامعات الأهلية المختلفة في منطقة عمان الكبرى حول برامج تعلمهم الجامعي، مجلة البصائر، مجلد (81) عدد (2).

- عبد السلام، عبد الله (2008): دليل المعلم العصري في التربية وطرق التدريس، الدار الفنية للطباعة والنشر، دمشق.

- ﻋﺰﯾﺰ، ﺣﺎﺗﻢ ﺟﺎﺳﻢ، ومهدي ﻣﺮﯾﻢ خالد (2012): ﻃﺮﺍﺋﻖ التدريس ﺍﻟﺸﺎﺋﻌﺔ لدى أعضاء ﻫﻴﺄﺓ التدريس، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺩﻳﺎلي، ﻣﺠﻠﺔ اﻟﻔﺘﺢ، العدد اﻟﺤﺎدي واﻟﺨﻤﺴﻮن، ص197-221.

- علي، أحمد حسن محمد، (2017): طرائق التدريس الحديثة أهدافها والأسس المعتمدة في اختيارها، المقال الأول من سلسلة مقالات حول" مهارات وطرائق التدريس الحديثة للكاتب عبر الموقع https://www.new-educ.com.

- عبد القوي، مصطفى (2007): التدريس مهاراته واستراتيجياته، ماهي للنشر والتوزيع، الإسكندرية.

- عبد الله، هبة رعد (2017): طرائق التدريس العامة، كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية.

- عليان، ربحي مصطفى، وغنيم، عثمان محمد (2008): أساليب البحث العلمي، ط2، دار صفاء، عمان.

- الفتلاوي, سهيلة (2006): المنهاج التعليمي والتدريس الفاعل، عمان، دار الشروق.

- محمد محمود الحيلة (2002): طرائق التدريس وإستراتيجياته، ط3، دار الكتاب الجامعي، العين.

- مصطفى, صلاح (2003): المناهج الدراسية عناصرها وأسسها وتطبيقاتها، الرياض، دار المريخ.

- مهدي، عباس عبد وآخرون (1993): أسس التربية، مديرية دار الكتب، بغداد، 2.

- الهمالي، عبدالله (1994): أسلوب البحث الاجتماعي وتقنياته، ط2، جامعة بنغازي، بنغازي.

- لائحة أعضاء هيئة التدريس الوطنيين بالجامعات الليبية رقم (199) لسنة 1369 و.ر (2001م).

- (إحصائية صادرة عن شئون أعضاء هيئة التدريس 2019).

Published

2024-06-03

How to Cite

رمضان مخلوف د. ع. ., & فرجاني محمد أ. ف. . (2024). ﻃﺮﺍﺋﻖ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﺍﻟﺸﺎﺋﻌﺔ ﻟﺪﻯ أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة بنغازي في ضوء بعض المتغيرات. Journal of Science and Humanities- Faculty of Arts and Science Al – Marj, (65), 1–24. https://doi.org/10.37376/jsh.vi65.5455

Issue

Section

Articles