حوض مرزق بين الاستهلاك والاستدامة

Authors

  • منار البغدادي
  • يوسف عبدالله
  • الشارف البغدادي
  • محسن محمد
  • عماد الدين محمد

DOI:

https://doi.org/10.37376/ljst.v9i1.2206

Keywords:

حوض مرزق، الاستهلاك، الاستدامة، المياه الجوفية، الخزان الجوفي، هبوط المنسوب.

Abstract

إن المياه الجوفية في ليبيا تشكل حوالي 98% من الموارد المائية، فهي بهذا تعد المصدر الرئيسي للمياه؛ لذا فإن الاستقرار واستدامة النمو في ليبيا تتطلب سياسة مائية تنبع من تقييم موضوعي لهذا الوضع المائي.

حوض مرزق الواقع في الجنوب الغربي الليبي هو أكبر أحواض المياه الجوفية في ليبيا ويقع في قلب الصحراء الكبرى حيث ندرة الأمطار ودرجة الحرارة العالية، ومع تزايد النمو السكاني والتطور التكنولوجي تزايدت كمية السحب من المياه غير المقنن، مما نتج عنه هبوط تدريجي للمنسوب، وكذلك تغيّر في الخصائص الفيزوكيميائية للمياه وأصبحت أغلب الآبار في شمال غرب الحوض ذات ملوحة عالية، إذ بلغت ما بين 150-450 ملجم/لتر في طبقات الحياة القديمة، وزاد مكافئ كلوريد الصوديوم 10000 جزئي/مليون.

ولقد حاولنا في هذه الدراسة رصد تغيرات مناسيب مياه ستٍ وعشرون بئرا متفرقة على هذا الحوض بغرض الوقوف على معدل الهبوط وزيادة نسبة الملوحة الناجم عن استنزاف مياه الحوض؛ وذلك في السنوات: 2005، و2010، و2013 ومقارنة بمستوى منسوب مياه الخزان.

وبعد إجراء مقارنات حول معدلات الهبوط في المناطق التي تقع فيها الآبار تبين أن كمية السحب كانت كبيرة حتى وصل الهبوط في خزان حقبة الحياة المتوسطة إلى 72متقريباً، وخزان الديفونيإلى حوالي 56م، وهذا يعد مؤشرا خطيرا يستدعي تعميق الدراسة ووضع استراتيجية لاستهلاك المياه بما يضمن الاستقرار والتنمية المستدامة في هذه المنطقة المهمة من البلاد.

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2022-09-18

How to Cite

البغدادي م., عبدالله ي. . ., البغدادي ا., محمد م. ., & محمد ع. ا. (2022). حوض مرزق بين الاستهلاك والاستدامة. Libyan Journal of Science &Amp;Technology, 9(1). https://doi.org/10.37376/ljst.v9i1.2206

Issue

Section

Articles