صعوبات التعلم وعلاقتها بفرط النشاط لدى عينة من تلاميذ الشق الأول من وجهة نظر المعلمين بمدينة المرج

المؤلفون

  • أ. زينب عامر عثمان على الحافى

DOI:

https://doi.org/10.37376/1570-000-035-002

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى اقتراح تصور حول المظاهر التعليمية لاضطراب فرط النشاط وعلاقته بصعوبات التعلم ولتحقيق حقيق ذلك قد عملت الباحثة على مراجعة بعض الأدبيات والدراسات التي تناولت هذا الموضوع من زوايا متعددة وقد ركزت الدراسة على تحديد الخصائص لتحسين اداء الطلاب الاكاديمى، وقد توصلت هذه الدراسة الى أن الصعوبات التعليمية للطلاب الذين لديهم فرط نشاط تركزت على جوانب رئيسية متعلقة بالقراءة وتظهر الصعوبات النمائية بشكل واضح لدى هذه الفئة من الاطفال. وأفادت نتائج الابحاث السابقه بأن استخدام الادوات التعليمية المجسمة والوسائل السمعية والبصرية تؤثر بشكل كبير على تحسين التعليم لهذه الفئة. كما حثت الابحاث على تدريب المعلمين على الاستراتيجيات المناسبة لتعليم هؤلاء التلاميذ وتعديل سلوكهم من خلال الاستراتيجيات الايجابية كالحوافز. وقد توصلت نتائج الدراسة الى:
1 وجود فروق ذات دلاله احصائية بين المتوسط النظرى والمتوسط الفعلى عند مستوى دلالة..(0.5 )
2 وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسط النظرى والمتوسط الفعلى فى درجات مقياس درجات صعوبات القراءة.
3 أن هناك ارتباط قوى دال إحصائيا بين درجات النشاط الزائد وصعوبات القراءة ويمكن تفسير هذه النتيجة فى ضوء منطق النظرية المعرفية التى ترى أن النشاط الزائد يؤدى إلى صعوبة فى
القراءة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
المجلة الليبية العالمية

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

الحافى أ. ز. (2022). صعوبات التعلم وعلاقتها بفرط النشاط لدى عينة من تلاميذ الشق الأول من وجهة نظر المعلمين بمدينة المرج. المجلة الليبية العالمية, (35). https://doi.org/10.37376/1570-000-035-002

إصدار

القسم

Articles