القيم التربوية المتضمنة في قصص الأطفال
DOI:
https://doi.org/10.37376/glj.vi47.1381الكلمات المفتاحية:
القيم التربوية – قصص الأطفالالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن القيم التربوية المتضمنة في قصص الأطفال(مجموعة قصصية للكاتب الصادق النيهوم بعنوان من قصص الأطفال ، ط الأولى (2002م ) الذي نشرته دار الانتشار العربي –بيروت لبنان ، استخدمت تحليل محتوى واعتمدت الجملة بوصفها أساساً للتحليل ،وتكونت عينة الدراسة من سبع قصص (عن مراكب السلطان- عن بائع الملح الطيب القلب- عن أحسن لص في المملكة – عن النسر السحري الأبيض- عن العظم وراقد الريح- عن غلطة جحا –عن قوت العيال )، و أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : أن المجموعة القصصية السبع موضوع الدراسة تضمنت 159 تكرارا للقيم ، وكان توزيع القيم متفاوتاً بين قصة و أخرى ، وجاءت القيم "المعرفية -النظرية " في المرتبة الأولى بتكرار بلغ (43) بنسبة مئوية بلغت ( 27.0%) ، ويليها القيم "الدينية الأخلاقية " بتكرار وصل (30 ) بنسبة مئوية بلغت (18.8% ) في المرتبة الثالثة جاءت القيم "الاجتماعية –الإنسانية " بتكرار (24)بنسبة مئوية بلغت (15.1% ) و أخيرا جاءت القيم " الصحية- الوقائية والمهنية –الاقتصادية" بتكرار وصل (18 ) بنسبة مئوية بلغت ( 11.3%) ،و أقل القيم الواردة في القصص كانت القيم" الجمالية –الترويحية " بتكرار (4) بنسبة مئوية بلغت (2.51%) و يتبين أن قصة عن مراكب السلطان كانت أكتر تشبعا ًبالقيم فضمت القصة بمفردها 42 تكرار للقيم ويليها "عن قوت العيال" ، قد تحصلت على 32 تكرار للقيم وجاءت بعدها "عن بائع الملح بتكرار " وأقل القصص التي تضمنت القيم هي قصة "عن العظم وراقد الريح " ، وبشكل عام تعد القيم المتضمنة في القصص قليلة فيما يخص مرحلة الطفولة ، ولم يتم تناولها بشكل مباشر ومعالجة السلبية منها بطريقة قد يستفيد منها الطفل . وتوصلت الدراسة إلى عدد من المقترحات والتوصيات الخاصة بنتائج الدراسة