إنتاج النماذج الطبوغرافية بواسطة بيانات الاستشعار عن بعد - Digital Elevation Model

المؤلفون

  • عادل رمضان

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi47.1382

الملخص

يعد الاستشعار عن بُعد من العلوم الأساسية التي لها أهمية كبيرة في مختلف التخصصات العلمية ، وتعد صور الأقمار الصناعية ( المأخوذة ضمن نطاق نظم الاستشعار عن بُعد )  إحدى المصادر المتطورة للحصول على بيانات ، حيث أن التكامل ما بين نظم المعلومات الجغرافية  وبيانات الاستشعار عن بعُد يتيح إنتاج نماذج طبوغرافية مختلفة المقاييس لمناطق واسعة من سطح الأرض ، تستخدم في كثير من المجالات العلوم التطبيقية، ولقد سعت هذه الدراسة لإنتاج نماذج طبوغرافية للحافة الأولى التي تعتبر جزء من إقليم جبلي يمتد على مساحة واسعة تقدر بحوالي ( 8450 ) كيلومتر مربع ،  تشكل منطقة الدراسة حوالي  ( 2952 ) كيلو متر مربع تقريبا  ، وباستخدام بيانات الاستشعار عن بُعد ( Remote Sensing )  والمتمثلة في بيانات الارتفاع الرقمي (Digital Elevation Model  ) ذات الدقة (30م ) والمنتجة من قبل وكالة ناسا ( NASA ) الأمريكية ، و باستخدام أدوات تحليل السطوح ( spatial analyst tools ) في برامج نظم المعلومات الجغرافية أمكن إنتاج نماذج رقمية لخطوط الكنتور (Contour ) والارتفاعات ( Elevation)  ،  والانحدارات ( Slope ) و اتجاه الانحدارات (Aspect ) ، و ظل التلال   ( Hill shade ).

أخيرا توصلت الدراسة إلى عدت نتائج كان من بينها أن بيانات الاستشعار عن بُعد يمكن الاعتماد عليها في إنتاج وتحليل ومعالجة المعالم الطبوغرافية لسطح الأرض ، والاستفادة من هذه النتائج في ما له علاقة باستدامة الموارد الطبيعية ، و استخدام الأرض .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

Ramadan, A. (2022). إنتاج النماذج الطبوغرافية بواسطة بيانات الاستشعار عن بعد - Digital Elevation Model. المجلة الليبية العالمية, (47). https://doi.org/10.37376/glj.vi47.1382

إصدار

القسم

Articles