صناعة التشريع في المرحلة الانتقالية في ليبيا (ملاحظات على صياغة النصوص التشريعية والدستورية)

المؤلفون

  • سلوى الدغيلي

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi47.1390

الكلمات المفتاحية:

الأمن القانوني، صناعة التشريع، الصياغة القانونية، المرجعية الدستورية، الاستقرار التشريعي

الملخص

القانون أو بالتحديد النص القانوني هو من أهم الأدوات لضبط سلوك وتعاملات الأفراد فيما بينهم، لذلك لا مجال للزيادة فيه أو النقصان. فهو، أي القانون، وإن كان نصا بشريا إلا أن كل كلمة فيه يجب أن تؤدي إلى معنى مقصود لا يحتمل التأويل، لذلك انتقاء العبارات فيه يعد إحدى أهم المهام التي ينبغي لصائغ القانون مراعاتها. إضافة إلى أهمية عنصر الصياغة المحكمة التي تستلزم أن يكون النص القانوني واضحا ومحددا، كما أن هناك عنصرا لا يقل أهمية عنه، ألا وهو الوحدة الموضوعية للقانون، بمعنى أن تكون جميع مواد القانون منتظمة مع بعضها بعضا.

     وكل هذه أمور تحتاج إلى دراسة وتدريب خاص لا يتوفر بالضرورة في كل رجل قانون مهما بلغت درجة كفاءته وتميزه، هذه الأمور وغيرها من الأمور المرتبطة بصناعة النص تحثنا لطرح والإجابة على عدد من الاستفهامات تحكم عملية صناعة التشريع في ليبيا أهمها عن نوعية أساليب وعوامل جودة الصياغة وثانيها حول ماهية المبادئ الرئيسية التي تحكم إعداد مشروعات القوانين وأخرها حول صناعة التشريع في المرحلة الانتقالية في ليبيا.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

Al-Dujaili, S. (2022). صناعة التشريع في المرحلة الانتقالية في ليبيا (ملاحظات على صياغة النصوص التشريعية والدستورية). المجلة الليبية العالمية, (47). https://doi.org/10.37376/glj.vi47.1390

إصدار

القسم

Articles