انحراف الأحداث وعلاقته ببعض المتغيرات الاجتماعية (دراسة ميدانية على عينة من الأحداث المنحرفين بنيابة البيضاء الابتدائية ومؤسسة الإصلاح والتأهيل قرنادة)

المؤلفون

  • نجاح جادالله

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi47.1394

الكلمات المفتاحية:

الجبل الأخضر – المخدرات - المستوى الاقتصادي والتعليمي

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة العوامل والمتغيرات الاجتماعية المؤدية إلى انحراف الأحداث في منطقة الجبل الأخضر، كما هدفت إلى معرفة مدى انتشار هذه الظاهرة بين الذكور والإناث ومعرفة أكثر أنواع الانحراف انتشاراً، وقد أجريت الدراسة على عينة من الأحداث المنحرفين الموجودين وقت الدراسة في نيابة البيضاء الابتدائية ومؤسسة الإصلاح والتأهيل قرنادة، وجمعت البيانات بواسطة الاستبانة وقد توصلت الدراسة إلى أنه توجد العديد من العوامل التي أدت إلى الانحراف من أهمها: كبر حجم الأسرة وضعف الرقابة الأسرية، وانخفاض المستوى الاقتصادي والتعليمي للأحداث وأسرهم، وضعف الوازع الديني، ووجود وقت فراغ غير مستغل، كما تبين أن أكثر أنواع الانحراف انتشاراً السرقة ثم المشاجرة وتعاطي المخدرات، وأن الانحراف ينتشر بين الذكور أكثر من الإناث.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

Jadallah, N. (2022). انحراف الأحداث وعلاقته ببعض المتغيرات الاجتماعية (دراسة ميدانية على عينة من الأحداث المنحرفين بنيابة البيضاء الابتدائية ومؤسسة الإصلاح والتأهيل قرنادة). المجلة الليبية العالمية, (47). https://doi.org/10.37376/glj.vi47.1394

إصدار

القسم

Articles