أثر فعالية إدارة الموارد البشرية على الالتزام التنظيمي "دراسة ميدانية على العاملين بالفنادق الواقعة بمنطقة الجبل الأخضر- ليبيا"

المؤلفون

  • اسماعيل عيسى

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi47.1395

الكلمات المفتاحية:

إدارة الموارد البشرية، الالتزام التنظيمي، الفنادق، ليبيا

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلي التعرف على مستوى فعالية إدارة الموارد البشرية في قطاع الفنادق الليبية وذلك من خلال الأبعاد التالية (التخطيط، تحليل الوظائف، الاختيار، الأجور، التدريب، التقييم، الحفاظ على العاملين). أيضا هدفت الدراسة إلى تبيان مستوى الالتزام التنظيمي ( العاطفي، المعياري، المستمر) لدى العاملين بالفنادق قيد الدراسة. كما رمت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين إدارة الموارد البشرية والالتزام التنظيمي. ولتحقيق أهداف الدراسة، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام الباحث بتطوير استبانه معتمداً على بعض الدراسات السابقة واختبار مدى صدقها وثباتها. ولقد تمثل مجتمع الدراسة في جميع العاملين بالمستويات الإدارية المختلفة بالفنادق العاملة بمنطقة الجبل الأخضر والبالغ عددهم (309) عاملا. ولتحديد حجم العينة تم الاعتماد على جدولKrejcie & Morgan 1970 حيث تحدد حجمها بعدد (175) عاملا، وبعد توزيع الاستبانة تم استرجاع (127) استبانه صالحة للتحليل الإحصائي. ولتحليل بيانات الدراسة تم استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) حيث تم التوصل إلى العديد من النتائج يمكن إيجازها فيما يلي: كشفت الدراسة عن ضعف مستوى ممارسات إدارة الموارد البشرية في فنادق الدراسة، كذلك كشفت عن ضعف في مستوى الالتزام التنظيمي لدى العاملين بتلك الفنادق، وأظهرت النتائج علاقة ذات دلالة إحصائية حول فعالية إدارة الموارد البشرية عند مستوى دلالة اقل من(05%). كما أقرت الدراسة بوجود علاقة طردية لفعالية إدارة الموارد البشرية على الالتزام التنظيمي،  وأخيرا خلصت الدراسة إلى وجود ترابط بين متغيري الدراسة عند مستوى دلالة (0.134).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

Issa, I. (2022). أثر فعالية إدارة الموارد البشرية على الالتزام التنظيمي "دراسة ميدانية على العاملين بالفنادق الواقعة بمنطقة الجبل الأخضر- ليبيا". المجلة الليبية العالمية, (47). https://doi.org/10.37376/glj.vi47.1395

إصدار

القسم

Articles