الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة بنغازي
DOI:
https://doi.org/10.37376/glj.vi48.1404الكلمات المفتاحية:
الرضا الوظيفيالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوي الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة بنغازي وكذلك التعرف على ما اذا كانت هناك فروق في الرضا الوظيفي حسب متغيري النوع والتخصص ,وهدفت ايضا إلى التعرف على اكثر المحاور (العوامل )تأثير على الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس . حيث تكونت العينة من (180) عضو هيئة تدريس من فروع جامعة بنغازي في (كلية التربية المرج ,كلية الآداب والعلوم المرج, كلية الآداب والعلوم الابيار ,كلية الآداب والعلوم توكره ) . وقد تم بناء استبيان للرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس يتكون من (25)عبارة يضم اربعة محاور رئيسية هي (الأعباء التدّريسية ,الدّخل المادي, الادارة ,اداء الطلّاب وتفاعلهم )وتم حساب الصّدق والثّبات للاستبيان .واظهرت النتائج أن مستوي الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس في جامعة بنغازي كان منخفضا في الاتجاه السلبي عند مستوي دلالة (0.00).اما بالنسبة للفروق حسب النوع ( الذكور والاناث )وحسب التخصصات (العلمية والأدبية )فلا توجد فروق ذات دلالة احصائية. بينما أظهرت النتائج أن اكثر المحاور تأثيراً على الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس كان الدخل المادي حيث بلغت نسبته (0.85)ويليها محور الادارة بنسبة (0.71) .