الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال من وجهة نظرهن في مدينة المرج

المؤلفون

  • ايمان عبدالرحيم

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi48.1424

الكلمات المفتاحية:

الاحتياجات التدريبية, معلمات رياض الأطفال, مدينة المرج

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الحاجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال في مجال الكفايات المعرفية والشخصية، وتكونت العينة من (50) معلمة من معلمات رياض الأطفال في المدارس الخاصة المعتمدة في مدينة المرج والبالغ عددهن (11) مدرسة، وتم استخدام أداء من إعداد ا.م.د جاجان جمعة محمد و م. أحلام أديب داؤد ضمت (20) فقرة في مجال الكفايات المعرفية و(15) فقرة في مجال الكفايات الشخصية, و أمام كل فقرة ثلاث بدائل، وتم تطبيقها على أفراد العينة بعد التأكد من صدقها وثباتها. كما تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام الوسط المرجح الموزون، وأظهرت النتائج  أن هناك احتياجاً حقيقياً للتدريب  وذا نسب عالية في مجال الكفايات المعرفية في الإحاطة باستخدام استراتيجيات متنوعة بتقويم الطفل، و معرفة أساليب دراسة سلوك الطفل والإلمام بأساليب التقويم الخاصة بطفل الروضة، وتحديد أهداف الأنشطة وتوضيحها، وكيفية استخدام الكمبيوتر، والإحاطة بجوانب النمو لدى الأطفال ومظاهره، والتعرف على المصادر العلمية الحديثة في تربية الطفل ، ومعرفة أساليب الابتكار والتجديد، و معرفة  أساليب دراسة السلوك ومهارة استخدام التقنيات الحديثة . أما مجال الكفايات الشخصية  المتمثل في الإحاطة باستخدام استراتيجيات متنوعة،  ومعرفة كيفية تطوير علاقات إيجابية مع الزملاء، و كيفية تنمية الثقة لدي الأبوين بأطفالهم، و إشعار الطفل بالمحبة، ومراعاة الفروق الفردية بين الأطفال، والتعرف على أساليب المحادثة اللطيفة مع الأطفال، وفهم حاجات الأطفال ورغباتهم، ومهارة فن كتابه التقارير عن الطفل، والإلمام بأساليب المحافظة على الهدوء الشخصي، والإحاطة بأساليب الاتصال الفعال مع الآخرين .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

Abd Al Rahim, I. (2022). الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال من وجهة نظرهن في مدينة المرج. المجلة الليبية العالمية, (48). https://doi.org/10.37376/glj.vi48.1424

إصدار

القسم

Articles