الصحة النفسية لدى المسنين المقيمين بدار الرعاية والمقيمين مع أسرهم (دراسة مقارنة)

المؤلفون

  • علي عمر
  • حميدة عبدالسلام

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi48.1425

الكلمات المفتاحية:

الصحة النفسية، المسنين المقيمين بدار الرعاية، والمقيمين مع أسرهم

الملخص

هدفت الدراسة الى معرفة مستوى الصحة النفسية لدى المسنين بدور المسنين والمسنين مع أسرهم ، والكشف عما إذا كانت هناك فروق بين المسنين بدور المسنين والمسنين مع أسرهم وفقاً لمتغيرات (الاقامة - النوع - الفئة العمرية- المستوى التعليميالحالة الصحية) .أجريت الدراسة على عينة قوامها (56) مسن ومسنة من المقيمين في دار رعاية المسنين مسه ببلدية الجبل الأخضر والمسنين المقيمين مع اسرهم والمسجلين بقسم الخدمات الضمانية البيضاء، تراوحت أعمارهم ما بين(65 – 79) عاماً، بمتوسط عمري وانحراف معياري (70.93 ±3.77).

استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المقارن، وتحقيقاً لأهداف الدراسة قام الباحثان باستخدام مقياس الصحة النفسية اعداد محمد (2016)المتكون من (46) عبارة، وبعد التأكد من صدق وثبات المقياس طبق على عينة الدراسة، وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا باستعمال اختبار (ت)لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين و تحليل التباين أحادي الاتجاه .

اظهرت النتائج:

-ارتفاع متوسط العينة عن المتوسط الفرض للمقياس ومجالاته وهذا يدل علىتمتع العينة بمستوى متوسط من الصحة النفسية.

-عدم وجود فروق دالة احصائيا بين المسنين المقيمين بدار رعاية المسنين والمسنين المقيمين مع اسرهم على الدرجة الكلية وكل ابعاد مقياس الصحة النفسية الا على بعد الكفاءة والثقة بالنفس حيث كانت الفروق لصالح المقيمين بدار رعاية المسنين.

-عدم وجود فروق بين المسنين المقيمين بدار الرعاية والمقيمين مع اسرهم "في الدرجة على مقياس الصحة النفسية ومجالاتهوفقا لمتغير النوع.

-وجود فروق دالة احصائيا المسنين المقيمين بدور المسنين والمقيمين مع اسرهم وفقاً لمتغير الحالة الصحية والجسمية على الدرجة الكلية وعلى الابعاد (الكفاءة والثقة بالنفس و التفاعل الاجتماعي و البعد الإنسانيوالقيمي)، وكانت الفروق لصالح الحالة الصحية الجيدة، بينما لم تكن هناك فروق على بعدى (النضج الانفعالي والخلو من الامراض العصبية).

-عدم وجود فروق بين المسنين المقيمين بدار الرعاية والمقيمين مع اسرهم "في الدرجة على مقياس الصحة النفسية ومجالاتهوفقا لمتغير الفئة العمرية.

-عدم وجود فروق بين المسنين المقيمين بدار الرعاية والمقيمين مع اسرهم "في الدرجة على مقياس الصحة النفسية ومجالاتهوفقا لمتغير المستوى التعليمي.

وقد نوقشت هذه النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، واستكمالاً للجوانب ذات العلاقة بالدراسة فقد خرج الباحثان بعدد من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

Omar, A., & Abdessalam, H. (2022). الصحة النفسية لدى المسنين المقيمين بدار الرعاية والمقيمين مع أسرهم (دراسة مقارنة). المجلة الليبية العالمية, (48). https://doi.org/10.37376/glj.vi48.1425

إصدار

القسم

Articles