تصور مقترح لمعالجة جوانب القصور في الفهم القرائي لدروس اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدينة المرج

المؤلفون

  • فريحة الجنزوري
  • مريم الحجازي
  • قمر الزمان عبدالغني

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi48.1428

الكلمات المفتاحية:

أوجه القصور  - الفهم القرائي – تصور مقترح

الملخص

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لعلاج جوانب القصور في تعلم مهارات الفهم القرائي (الحرفي-الاستنتاجي-الناقد-التذوقي- الإبداعي) لدروس القراءة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدينة المرج ولتحقيق أهداف الدراسة أتبعث الدراسة المنهجي الوصفي والكيفي وتكونت عينة الدراسة من 100 تلميذ و5 من معلمي اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي ، استخدمت الدراسة اختبار التحصيلي التشخيصي لتشخيص القصور في تعلم الفهم القرائي كما طبقت المقابلة على عينة المعلمين وتوصلت الدراسة  إلى وجود قصور في مهارات الفهم القرائي في ضوء نتائج الاختبار التحصيلي التشخيصي-وجود قصور حسب وجهة نظر معلمي اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي ومنها (قصور في:استخراج الكلمة المضادة ، و تحديد الأماكن الواردة في النص الأدبي ، و  ذكر الشخصيات الواردة  في النص الأدبي، استنتاج صفات الشخصيات  الواردة في المادة المقروءة ، و  الربط بين السبب والنتيجة ، و ترتيب الأفكار ، و  إدراك العلاقة المسيطرة في النص ، و التمييز بين الأفكار المنتمية وغير المنتمية للنص ، و إبداء الرأي في تصرف شخصية وردت في النص ، و اقتراح حلول جديدة لمشكلات وردت في النص   ،و التنبؤ بالأحداث بناء على مقدمات ) وفي ضوء النتائج ثم وضع تصور مقترح لعلاج القصور في مهارات الفهم القرائي باستخدام طريقة دوائر الأدب. وفي ضوء ما أسفرت عليه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات ذات العلاقة .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

الجنزوري ف., الحجازي م., & عبدالغني ق. ا. (2022). تصور مقترح لمعالجة جوانب القصور في الفهم القرائي لدروس اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدينة المرج. المجلة الليبية العالمية, (48). https://doi.org/10.37376/glj.vi48.1428

إصدار

القسم

Articles