اتجاهات معلمي التربية الرياضية نحو دمج الطلبة ذوي الإعاقة في مدارس التعليم الأساسي بمدينة المرج
DOI:
https://doi.org/10.37376/glj.vi48.1434الكلمات المفتاحية:
الاتجاهات ، الدمج ، الإعاقة ، معلم التربية الرياضية ,طلبة ذوي الإعاقةالملخص
يهدف البحث إلى التعرف على اتجاهات معلمين التربية الرياضية نحو دمج الطلبة ذوي الإعاقة في مدارس التعليم الأساسي بمدينة المرج في ضوء بعض المتغيرات [ الجنس ، المؤهل العلمي ، سنوات الخبرة ] ولتحقيق ذلك تم توزيع استبيان يقيس اتجاهات المعلمين وقد أشتمل الاستبيان على أربعين فقرة موزعة على مجالين [ الأكاديمي ،النفسي الاجتماعي ] لتحديد اتجاه المعلم وتكونت العينة من معلمي ومعلمات التربية الرياضية بمدارس التعليم الأساسي في مدينة المرج والبالغ عددهم [62] وتم التوصل من خلال النتائج أن اتجاهات المعلمين إيجابية نحو دمج الطلبة المعاقين مع العاديين في حصة التربية البدنية ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات بين المعلمين والمعلمات نحو دمج الطلبة المعوقين وبين جميع متغيرات البحث وقد تم التوصية بضرورة تفعيل سياسة عامة وممنهجة من كافة الجهات المعنية لدمج المعاقين في المدارس العامة وضرورة العمل على ملائمة المدارس الحكومية لتوفير البيئة الدراسية التي تسهل مهمة الطالب المعاق والمعلم للوصول لأحسن حالة من الدمج .