فاعلــــية برنامــــج تدريبـي قائم على تقنيات الاسترخـــاء لخفض مستوى الضـــغوط التاليــة للصدمــــة لدى الأطفــــــــال النازحيــــــن في ليبـــيا

المؤلفون

  • سليمة زوبي

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi48.1438

الكلمات المفتاحية:

برنامج تدريبي- استرخاء- ضغوط تالية للصدمة – أطفال نازحين

الملخص

هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على تقنيات الاسترخاء والتعرف على مدى فاعلية البرنامج في خفض مستوى الضغوط التالية للصدمة لدى الأطفال.

    واقتضت طبيعة الدراســـة المنهجية التجريبية ذات التصميم لمجموعة واحدة بإجراء الأداءين :القبلي والبعدي

وقد تكـــون مجتمــــع الدراســـــة من كل الأطفـــال بمقرات النازحين المتمثلة في مدارس النازحين في مدينة بنغازي ، وفقاً لاحصائية اتحاد تجمعات بنغازي الأهلية ، وهو منظمة مجتمع مدني تضم إتحاد ست 6 تجمعات أهلية ومسجلة بمفوضية المجتمع المدني.

وتم تحديــــد عينـــــة الدراســـــة بالطريقة العشوائية ، حيث تم اختيار أفرادها الذين ارتفعت درجاتهم 86 درجة فما فوق على مقياس أعراض الصدمة النفسية للأطفال، فشملت(30) طفلاً بلغ عددهم (15) ذكر و (15) أنثى ، تراوحت أعمارهم (8 – 11) عام .

    واستخدم مقياس أعراض الصدمة النفسية للأطفال ( ( Children For List Check Symptoms Trauma وهو مقياس عالمي معد لقياس الصدمة النفسية عند الأطفال قام بترجمته أحمد ،عبدالباقي وأخرين(2011) في الخرطوم بمعسكرات نازحي دارفور ، وبينت النتائج على وجود الأثر الإيجابي للبرنامج من خلال وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي و البعدي لصالح القياس البعدي ، كما توجد فروق بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث في المجموعة التجريبية على الدرجة الكلية لمقياس أعراض الصدمة النفسية للأطفال ، وقد دلت النتائج على أن متوسط علامات الإناث 4.556 أعلى من متوسط علامات الذكور  2.066 .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

زوبي س. (2022). فاعلــــية برنامــــج تدريبـي قائم على تقنيات الاسترخـــاء لخفض مستوى الضـــغوط التاليــة للصدمــــة لدى الأطفــــــــال النازحيــــــن في ليبـــيا. المجلة الليبية العالمية, (48). https://doi.org/10.37376/glj.vi48.1438

إصدار

القسم

Articles