النصُّ المسرحيُّ بين الفصحى والعاميّة دراسة نقديّة في نصوص مختارة
DOI:
https://doi.org/10.37376/glj.vi48.1445الكلمات المفتاحية:
الازدواجيّة اللغويّة في الكتابة المسرحيّة _ الصراع اللغوي بين الفصحى والعاميّة _ النصوص المسرحية عند علي ناصر محمّد _ اللغة العاميّة الليبيّةالملخص
تتناول هذه الدراسة ظاهرة الثنائيّة اللغوية بين اللغة العربيّة الفصحى، واللغة العاميّة، في الكتابة المسرحيّة لدى أحد أعمدة الكتابة المسرحيّة في ليبيا، وهو الكاتب والمخرج المسرحي، علي محمّد ناصر، وهدفت هذه الدراسة إلى البحث في أسباب وجود الظاهرة، من خلال استعراض آراء المؤيدين والرافضين لها في مسرحنا العربي، عبر تتبع أصولها منذ نشأتها عند يعقوب صنّوع، ومن جاء بعده، من الكتّاب المسرحيين، والنقّاد، ثم الانتقال إلى دراسة تطبيقيّة لأعمال الكاتب المسرحي علي ناصر، حيث خلصت الدراسة إلى جملة من الأسباب التي كانت وراء اختيار الكاتب لكلّ لغة على حدة في كتاباته المسرحيّة، مع بيان مدى صلاحيّة تلك اللغة التي كتبت بها تلك النصوص للموضوعات التي تناولتها.