أثر الفكر اليوناني في فلسفة المعتزلة (مفهوم القانون الطبيعي نموذجاً)

المؤلفون

  • اشرف حافظ

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi49.1456

الكلمات المفتاحية:

القانون الطبيعي - الفكر الفلسفي - الحضارات المختلفة - العملية الجدلية التفاعلية

الملخص

ُعد مفهوم القانون الطبيعي ومضامينه من الموضوعات التي لاقت جدلاً كبيراً عَبر مسار الفكر الفلسفي، حيث اهتمت الفلسفة اليونانية بدلالة القانون الطبيعي وما يتضمنه من مقولات وقيم كالعدل وأنواعه وصلته بالعدالة والقانون الوضعي، ذلك لأن الفكر الإنساني بعامة والفلسفي بخاصة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالفكر السابق عليه واللاحق به، وذلك من خلال عملية التأثر والتأثير سواء من المنظور الإيجابي أو السلبي، وأيضاً التأثير المتبادل بين تيارات الفكر الرئيسة إبان العصر الواحد، فعلى الرغم من تنوع الأعراق واللغات والثقافات وأنماط التفكير بين الأمم والحضارات المختلفة، إلا أن ذلك لم يُشَكل حائلاً في طريق العملية الجدلية التفاعلية للتأثيرات المتبادلة بينهم.

وبظهور فرقة المعتزلة وإيمانهم بالمنهج العقلي وإطلاعهم على علوم اليونان، كان من الطبيعي أن تحدث عملية التأثير الفكري والمنهجي، فتحدثت المعتزلة عن مفهوم القانون الطبيعي من خلال مفهومهم عن العدل والعدالة والأفعال الإنسانية بما يُعرف بمشكلة "الحسن والقبح العقليين".

       لذا يهدف هذا البحث إلى تبيان مفهوم القانون الطبيعي لدى فلاسفة اليونان ومدى تأثر فرقة المعتزلة بهذا المفهوم، وكيفية تطويعه ليناسب قضايا الفكر الإسلامي في ضوء طبيعة الدين الإسلامي الحنيف، وذلك بمنهجية تحليلية تاريخية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

حافظ ا. (2022). أثر الفكر اليوناني في فلسفة المعتزلة (مفهوم القانون الطبيعي نموذجاً). المجلة الليبية العالمية, (49). https://doi.org/10.37376/glj.vi49.1456

إصدار

القسم

Articles