عبد الرحمن بدوي والاستشراق دراسة تحليلية نقدية موسوعة المستشرقين نموذجاً

المؤلفون

  • عمر يونس

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi49.1457

الكلمات المفتاحية:

الاستشراق – الكتابات العربية – الموسوعة الفلسفية

الملخص

ظل الإستشراق مثار جدل بين الباحثين والدارسين والمهتمين به، فهناك من يؤيده ويتحمس له، وهناك من يرفضه وينتقد كل من يشتغل به بوصفه عدوا للإسلام وباب للطعن والشك فيه، إلا أنه وجب علينا أن ندرك أن هناك من المستشرقين من التزم في دراسته بالموضوعية والبحث العلمي البناء وليس الهدام وعلى ذلك فليس الإستشراق كله مرفوض وليس كله حسنا، والفكر العربي المعاصر، يبدو مشدودا إلى المادة الاستشراقية ورموزها، فتعددت تبعا لذلك الردود وتلونت الكتابات العربية في الاستشراق على غرار الدكتور طه حسين، وعبد الرحمن بدوي، وأنور عبد الملك، وعبد الله العروى، وإدوارد سعيد، ومحمد أركون، والجابري، وغيرهم.

ويعتبر عبد الرحمن بدوي من أبرز فلاسفة الفكر العربي المعاصر الذين أسهموا بإثراء المكتبة العربية بكثير من الإنتاج العلمي* في مختلف فروع الفلسفة خاصة في مجال الترجمة والتحقيق، والتأليف، وكان بدوي من أبرز ثمار البعثات التغريبية لأذكياء الشرق، حقق الكثير من التراث اليوناني وبحث في أثره وفي التراث العربي الإسلامي، وكتب في المنطق الأرسطي، وقد أطلعنا بدوي منذ تصديره الموسوعة الفلسفية عام 1981م على 84 عملا بين مؤلف ومخطوط محقق وترجمة باللغتين العربية والفرنسية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

يونس ع. (2022). عبد الرحمن بدوي والاستشراق دراسة تحليلية نقدية موسوعة المستشرقين نموذجاً. المجلة الليبية العالمية, (49). https://doi.org/10.37376/glj.vi49.1457

إصدار

القسم

Articles