مدى مساهمة الصيرفة الإسلامية في ليبيا في تحقيق التنمية الاقتصادية "دراسة ميدانية على مصرف الجمهورية والمصرف التجاري الوطني"

المؤلفون

  • سعاد عبدالله

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi49.1459

الكلمات المفتاحية:

الصيرفة الاسلامية، التنمية الاقتصادية، المنتجات الاسلامية، مصرف الجمهورية بنغازي، المصرف التجاري الوطني البيضاء

الملخص

تهدف هذه الدراسة الي التعرف على مدى مساهمة الصيرفة الإسلامية الليبية في تحقيق التنمية الاقتصادية، من خلال دراسة مصرف الجمهورية متمثلاً في إدارة فروع منطقة بنغازي والمصرف التجاري الوطني البيضاء. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي  في  جمع البيانات والمعلومات من المراجع والكتب وكذلك جمع البيانات العملية باستخدام قائمة الاستبانة التي تم تصميمها وفقاً لأسلوب ليكرت الخماسي وتم توزيعها على عينة الدراسة والتي كانت عينتها  إدارة الصيرفة الإسلامية وإدارة الاستثمار بالمصرفين، وتم التعامل مع العينتين بوصفهما عينة واحدة لأن الغرض من الدراسة ليس معرفة الفرق بين العينتين أو ترتيبهما ولكن زيادة حجم العينة بغية تكون معبرة عن مجتمع الدراسة آلا وهو المصارف التجارية الليبية التي طبقت الصيرفة الإسلامية. وقد خلصت الدراسة الى أن الصيرفة الاسلامية في ليبيا تساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية من خلال صيغها التمويلية وما تقدمه من أعمال استثمارية تعمل على تفعيل الاقتصاد الوطني وتوفر الأموال اللازمة لأصحاب المشاريع الصغرى والمتوسطة عن طريق الاهتمام بالمشاريع الاستثمارية وتنشيط الاموال وتحقيق عدالة التوزيع وتوجيه الأموال الى مسارها الصحيح بما يخدم الفرد والمجتمع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

عبدالله س. (2022). مدى مساهمة الصيرفة الإسلامية في ليبيا في تحقيق التنمية الاقتصادية "دراسة ميدانية على مصرف الجمهورية والمصرف التجاري الوطني". المجلة الليبية العالمية, (49). https://doi.org/10.37376/glj.vi49.1459

إصدار

القسم

Articles