الصعوبات التي تواجه طالبات قسم رياض الأطفال في مقرر التربية الموسيقية بكلية التربية/ جامعة عمر المختار فرع القبة / من وجهة نظر الطالبات

المؤلفون

  • عبدالمنعم عمران

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi49.1463

الكلمات المفتاحية:

الصعوبات، طالبات قسم رياض الأطفال، التربية الموسيقية

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه طالبات قسم رياض الأطفال في مقرر التربية الموسيقية بكلية التربية/ جامعة عمر المختار فرع القبة، وتكوّن مجتمع الدراسة والعينة من جميع طالبات قسم رياض الأطفال، وبعد أن أجرى الباحث استطلاعاً وهو عبارة عن استمارة مفتوحة شمل (16) طالبة للتعرف على الصعوبات التي تواجه الطالبات، وبعد جمع الاستمارات والاطلاع على استجابات الطالبات على الاستبانة المفتوحة تم تصميم استبانة مغلقة طبقت على عينة الدراسة الأساسية بعد التأكد من صدقها الظاهري بعرضها على سبعة خبراء متخصصين في كلية التربية بجامعة عمر المختار، بعد التأكد من المقياسين باستعمال طريقة إعادة الاختبار، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة مكونة من(31) فقرة موزعة على ستة مجالات، وهي: صعوبات تتعلق بالأهداف، صعوبات تتعلق بالمنهج، صعوبات تتعلق بالمحاضر، صعوبات تتعلق بطرق التدريس، صعوبات تتعلق بالطالبات، صعوبات تتعلق بأساليب التقويم والاختبار. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وبعد تحليل البيانات إحصائياً باستعمال معامل ارتباط بيرسون، والوسط المرجح، والوزن المئوي، توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:

  1. عدم معرفة الطالبات بجميع أهداف مقرر التربية الموسيقية.
  2. كثرة المقررات الدراسية.
  3. قلة التشديد على استعمال الوسائل التعليمية.
  4. طريقة التدريس تهتم بالجانب النظري أكثر من الجانب العملي.
  5. ضعف دافعية الطالبات نحو مقرر التربية الموسيقية.
  6. صياغة أسئلة الامتحان غير واضحة لدى اغلب الطالبات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

عمران ع. (2022). الصعوبات التي تواجه طالبات قسم رياض الأطفال في مقرر التربية الموسيقية بكلية التربية/ جامعة عمر المختار فرع القبة / من وجهة نظر الطالبات. المجلة الليبية العالمية, (49). https://doi.org/10.37376/glj.vi49.1463

إصدار

القسم

Articles